النصـــــوص
1) كيف تســــود بين الناس ( قرآن كريم )
اللغـويات :-
الكلمة معناها مضادها مفردها جمعها
إنها الأعمال الحسنة والسيئة
مثقال حبة وزن أصغر شيء مثاقيل
خردل نبات عشبى له حب صغير خردلة
لطيف رفيق بعباده لا تخفى عليه خافية
خبير العالم بكل شيء
أقم الصلاة المواظبة على أدائها فى خشوع وإخلاص لله
المعروف كل خير أمرنا به الدين المنكر
المنكر كل شر نهانا عنه الدين المعروف
اصبر تحمل وتجلد اجزع
من عزم الأمور الأمور الواجبة
لا تصعر خدك لا تتكبر - تواضع
مرحا فرحا وبطرا واختيالا
مختال متكبر متواضع
فخور متباهى بماله وسلطانه
اقصد فى مشيك اعتدل – تواضع
اغضض اخفض ارفع
أنكر أقبح أحسن
من وصايا لقمان الحكيم لابنه :-
1- إخلاص العبادة لله ومراقبة الله في كل الأعمال . وأن يعلم أن الله يراه ويعلم ما يخفيه .
ويغرس فيه الخوف من الله .
2- إقامة الصلاة بواجباتها وحقوقها وشروطها والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصبر على الأذى.
3- النهي عن الغرور والتكبر والافتخار وعن رفع الصوت بدون داع و التأدب في الحديث بدون رفع الصوت .
من مظــــاهرا الجمال : -
( يا بنى ) : نداء فيه إشفاق ومحبة للابن واستخدام صيغة التصغير " بني " بدلا من " ابني " أمل لإظهار الحنو عليه والحرص على منفعته .
( إنها إن تك مثقال حبة ) : أسلوب مؤكد بـ " إن " .
وصف ( حبة ) بـ ( من خردل ) : للدلالة على صغرها ودقتها .
وتنكير ( صخرة ) : للعموم .
( أو في السماوات أو في الأرض ) : بين السماوات والأرض تضاد يوضح المعنى ويقويه ويدل على علم الله الواسع .
( إن تك مثقال حبة .. يأت بها الله ) : تعبير يدل على قدرة الله وإحاطته بكل شيء علما .
( إن الله لطيف خبير ) : أسلوب مؤكد أداته " إن " وهو ختام يناسب ما تثبته الآية من علم الله المحيط .
( يا بني ) : تكرر النداء لتجديد نشاط السامع لوعي الكلام .
( أقم الصلاة ) : أمر بالمواظبة على أداء الصلاة في أوقاتها ولذلك كان أجمل من " أد الصلاة " .
أساليب الأمر ( أقم _ وأمر _ وانه _ واصبر ) : تفيد الوجوب وضرورة التزامها لصلاح الفرد والمجتمع .
( وأمر بالمعروف وانه عن المنكر ) : بينهما مقابلة توضح المعنى بالتضاد فالمجتمع لا يصلح إلا بالدعوة للخير والنهي عن الشر .
( لا تصعر خدك .. ولا تمش .. ) : نهيان لتحريم الكبر والتحذير عن عاقبته .
( إن الله لا يحب كل مختال فخور ) : أسلوب مؤكد أداته " إن " وهو تعليل للنهي قبله .
( واقصد في مشيك واغضض من صوتك ) : أمران للنصح والإرشاد .
( إن أنكر الأصوات لصوت الحمير ) : أسلوب مؤكد بـ " إن " واللام هو تعليل للأمر قبله وفيه تشبيه الرافعين أصواتهم بالحمير تنفيرا من هذا السلوك السييء .
تدريبــــات
1) قال تعالى :
( يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن فى صخرة أو فى السموات أو فى الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير . )
1- ما الخردل ؟ ولم خص بالذكر ؟
2- يغرس لقمان فى ابنه مراقبة الله . اشرح ذلك .
3- هات جمع " مثقال " ، معنى " خردل " ، وجمع " صخرة " .
4- استخرج من الآية : - تضادا مبينا أثره ، أسلوبا مؤكدا مبينا أداته ، نداء مبينا غرضه .
2 ) قال تعالى :
( يابنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور)
1- هات معنى " من عزم الأمور " .
2- بم نصح لقمان ابنه فى هذه الآية ؟
3- أيهما أجمل : " أقم الصلاة " ، " أد الصلاة " ولماذا ؟
4- استخرج من الآية : أمرين مبينا الغرض منهما ، تضادا مبينا أثره ، أسلوب مؤكد مبينا أداة التوكيد .
5- اذكر آية من النص تدعو إلى التواضع .
2) قال تعالى :
( ولا تصعر خدك للناس ولا تمش فى الأرض مرحا ، إن الله لا يحب كل مختال فخور )
1- هات معنى " لا تصعر " مضاد " مختال " .
2- ما المراد بقوله تعالى : ( ولا تصعر خدك للناس )
3- فى الآية نصيحتان ، اذكرهما .
4- هات من النص آية تحث على : إقامة الصلاة على وقتها .
3) قال تعالى :
( واقصد فى مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير )
1- هات مرادف " واقصد " ، ومضاد " أنكر " .
2- بم نصح لقمان ابنه فى الآية ؟
3- فى الآية تصوير ينفر من رفع الصوت فى الكلام ، وضحه .
4- استخرج من الآية : أمرا مبينا الغرض منه – أسلوبا مؤكدا وبين أداة التوكيد .
5- وضح الجمال فى التعبيرات الآتية :
** ( إن الله لطيف خبير ) ** ( يا بنى أقم الصلاة )
** ولا تصعر خدك للناس ) ** ( إن أنكر الأصوات لصوت الحمير )
2) حــــي الشـــــباب
الكلمة مناها مفردها جمعها مضادها
كفكف دموعك
العويل
انهض
اسلك
همتك
السبيل
ضل
ذو أمل
سعى
الحكمة
كلا
خاب
امرؤ
مقصد
حى الشباب
الغد
تعلو
أزف إليك توقف عن البكاء
رفع الصوت بالبكاء
قم نشيطا
ادخل
عزمك القوى
الطريق
أخطأ وتاه
صاحب أمل
جد واجتهد
العدل
أداة نفى
خسر
رجل
هدف وغاية
سلم عليهم
المستقبل
ترتفع
أقدم لك
المبتل الناضر سبل
ذوو
رجال
نم
اهتدى
تنخفض
مواطن الجمال :
** " كفكف دموعك " : أمر للنصح فيه رأفة بالباكى .
** " البكاء – العويل " : بينهما ترادف ومناسبتان للفظة " دموع " التى بدأ بها الشاعر البيت مما يصور المشهد فى ذهن القارئ أو السامع .
** " انهض " : أمر للنصح والإرشاد .
** " فما شكا إلا الكسول " : أسلوب قصر بالنفي والاستثناء يفيد التخصص والتوكيد .
** " انهض – الكسول " : تضاد يبرز المعنى ويوضحه .
** " واسلك بهمتك السبيل " أمر للنصح والإرشاد وفيه تصوير للنجاح بالسبيل .
** " ولا تقل كيف السبيل " نهي للنصح والإرشاد .
** تكرار " السبيل " لبيان أهميته وتنبيه ذهن السامع .
** " وحكمته الدليل " : تصوير جميل للحكمة بإنسان يرشد إلى الطريق الصحيح .
** " إنكم أمل الغد " : أسلوب مؤكد وأداته " إن " .
** " والله مد لكم يدا " تعبير يوضح عون الله لكل مجتهد وتقديم الجار والمجرور " لكم " على المفعول للاهتمام
** " تلو على أقوى يد " : تعبير يوضح عظم قدرة الله التى لا تغلبها قوة .
** " وطنى " نداء للتعظيم ، حذفت أداته دلالة على قرب الوطن من قلب الشاعر ، وفيه تصوير للوطن بإنسان ينادى ، وإضافة " وطن " إلى ياء المتكلم توحى بالحب والانتماء .
** " أزف لك الشباب " : تعبير يوضح مدى إيمان الشاعر بدور الشباب فى نهضة الوطن .
** " كأنه الزهر الندى " : تشبيه للشباب بالزهر الندى .
تدريبـــات
كفكف دموعـــك ليس ينفعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزمان فمــا شكا إلا الكسول
واسلك بهمتك السبيــل ولا تقــل كيف السبيل
1- هات معنى " كفكف دموعك " ، ومضاد " البكاء ، الكسول " ، وجمع " السبيل ، همة " .
2- يهاجم الشاعر صفات سلبية فى الشباب فما هى ؟
3- كيف يسلك الإنسان طريق نجاحه ؟
4- ما علاقة " ليس ينفعك بما قبلها " ؟
5- ما المال فى قوله " واسلك بهمتك السبيل " ؟
6- استخرج من الأبيات : - أمرا مبينا غرضه – نهيا مبينا غرضه – أسلوب قصر يفيد التخصيص .
ما ضل ذو أمل سعى يوما وحكمته الدليل
كلا ولا خاب امرؤ يوما ومقصده نبيل
1- هات مضاد " ضل " ومرادف " خاب " .
2- من الذى لا يضل ولا يخيب ؟
3- ما الجمال فى قوله ( حكمته الليل ) ؟
4- متى لا يضل ذو أمل ؟
5- ما قيمة التسلح بالعلم والحكمة فى حياتنا ؟
6- هات من النص بيتا يدعو إلى ترك الحزن والبكاء .
7- ( الله فى عون من اجتهد واتقى ) اكتب البيت الدال على ذلك .
حى الشباب وقل ســلا ما إنكم أمل الغــد
واللــه مد لكم يـــدا تعلو على أقوى يـد
وطنى أزف لك الشـباب كأنه الزهر النــدى
1- هات مضاد " سلاما " وجمع " أمل "
2- ما الذى يزفه الشاعر إلى وطنه ؟
3- بم شبه الشاعر الشباب فى آخر القصيدة ؟
4- اشرح الأبيات بأسلوبك .
5- ماذا أفاد تنكير كلمة " يد " ؟
6- ما الجمال فى قوله " حي الشباب " ؟
3) من أجــل مصــــر ( حديث شريف )
عن عبد الرحمن بن شماسة المهري قال :
سمعت أبا ذر يقول :
( إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما )_ صحيح مسلم
معاني المفردات :
عبد الرحمن بن شماسة المهري : تابعي جليل سمع الحديث من الصحابي الجليل
أرضا : يقصد بها مصر
القيراط : وحده قياس لمساحة الأرض ووحدة قياس لوزن الجواهر الثمينة والفدان من اللأرض يساوي أربعة وعشرين قيراطا .
استوصوا : عاملوا أهلها معاملة حسنة .
ذمة : عهد و أمان وكفالة .
رحما : قرابة والجمع أرحام .
الشرح و مواطن الجمال :
يوصي النبي الكريم صحابته بالإحسان إلي أهل مصر إذا فتحوا مصر بعد وفاته وكان أهل مصر حينئذ يستعملون القيراط كوحدة قيس لمساحة الأرض كما يستعملونه كوحدة قياس لوزن الذهب والفضة فهو جزء من الدينار الذهبي والدرهم الفضي .
وقد أتي هذا الحق لأهل مصر من قرابة السيدة هاجر أم النبي إسماعيل ابن النبي إبراهيم عليهما السلام كما أن لهم قرابة السيدة مارية القبطية أم إبراهيم ابن نبينا محمد عليه السلام .
- قوله عليه السلام ( فاستوصوا ) أمر للوجوب ز
- وتقديم الجار والمجرور ( بأهلها ) يفيد الاهتمام وتنكير (خيرا) يفيد العموم والشمول .
- عطف ( رحما ) علي ( ذمة ) يفيد الربط بينهما .
ما يرشد إليه الحديث :
1- بشري لأصحاب الرسول بفتح مصر .
2- يوصي الرسول أصحابه بمصر والمصريين .
3- تذكر بحقوق المصريين وقرابتهم لهم .
كلانا أبو النيل أو أمه مصر
الشاعر محمد عبد المطلب شاعر مصري ولد بمحافظة سوهاج عام 1871 ، وتعلم في الأزهر الشريف
وتخرج معلما وشارك في الحركة الوطنية وله مؤلفات عديدة وديوان شعر ، توفي عام 1931م .
النص :.
أتنكر مابي من هواها لها العذر زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
رويدك إنا في العلا ننتمي كلانا أبوه النيل أو أمه مصر
لنا ذروة المجد الذي تحت ظله تناسلت الأحتاب واعتمل الدهر
اللغويات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
تنكر تجهل هواها حبها العذر الحجة زهاها جملها
الصبا صغر السن الحسن الجمال الوفر الكثير رويدك مهلا
تنتمي تنتسب ذروة قمة تناسلت توالدت الأحقاب الأزمان
الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
تنكر تقر وتعترف هواها بغضها زهاها جملها
الصبا الشيخوخة الحسن القبح الوفر الندرة
رويك تسرع أو عجل تناسلت عقمت
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
هوى أهواء عذر أعذار الوفر الوفور
أبوه آباؤه أمه أمهاته ذروة ذرا
الحقب ألأحقاب الدهر الدهور- الأدهر ظله ظلاله
الشرح :.
يا من تعابتني على بعدي عن الوطن إني أقدر عتابها فلا يدرك أحد اعتزازي بما يملها من شبابها وجمالها وحسبها فإننا أيها المعاتب ننتمي كمصريين إلى أصل واحد فالأب هو النيل والأم هي مص فلقد حققنا المجد على مر الزمان
مظاهر الجمال :.
( أشكر مابي من هواها ) استفهام غرضه الاستنكار
( زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر ) صور مصر بفتاة جميلة ليبرز عظمتها وروعتها
( رويدك ) أمر للنصح
( كلانا أبوه النيل وأمه مصر ) تصوير بأب لجميع المصريين ومصر بالأم لإبراز فضلهما على المصريين
( لنا ذروة المجد ) قدم الجار و المجرور ( لنا ) يفيد التخصيص وصور المجد بصورة جبل شامخ مما يوحي بسمو المجد المصري
( تناسلت الأحقاب ) تصوير بالأحقاب المتوالدة بصورة أشخاص تتوالد
وإن أنكروا مللك ابن يعقوب بيننا فموسى على ما أنكروا شاهد بر
بنينا على آداب عيس وأحمد منازل عز دونها يقع النسر
فنحن على الإنجيل والذكر أمة يؤيدها الانجيل بالحق والذكر
فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا وإن جر قوم بالسعاية ماجروا
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
ابن يعقوب هو يوسف علية السلام شاهد الذكر دليل بر صادق
الإنجيل كتاب المسحيين الذكر القرءان الكريم جر جلب
السعاية الوشاية والنميمة
الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
بر كاذب بنينا هدمنا عز زل
يؤيدها يعارضها تستطيع تعجز تفرين توحيد وتجميع
الكلمة جمعها الكلمة جمعها الكلمة جمعها
شاهد شهود - شهد النسر النور الإنجيل الأنجيل
أمة أمم منزل منازل السعاية الساعيات
الشرح
وإن تناسوا إقامة سيدنا يوسف بن يعقوب عليهما السلام في مصر وتوليه ملكها فلا يمكن تناسي نشأة سيدنا موسى علية السلام فهو دليل صادق على ما تجاهلوه
- لقد بنينا مجدنا العظيم الى العلا مستندين الى ما أتى به عيسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام ، فنحن المسلمين والمسيحيين أمة وحدها القرءان الكريم والإنجيل
- إن الوشايات والنميمة ستعجز عن هدم وحدة المسلمين والمسيحيين ، ولاستطيع أحد أن يفرق بينهم
مظاهر الجمال
إن أنكروا مللك ابن يعقوب بيننا تعبير يبرز شدة الكراهية لمصر ودورها الحضاري
( فموس على ما أنكروا شاهد بر ) تصوير سيدنا موسى بالشاهد الذي لا يمكن التشكيلة في شهادتة
( بيننا منازل عز ) صور العز منازل بناها المصريون
( بنينا على آداب عيس وأحمد ) صور آداب عيس واحمد بأعمدة صلبة تم البناء عليها
( فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا ) تعبير يبرز صلابة الوحدة الوطنية المصرية
( ما جروا ) تكرارها يوحي بالتهويل
إذا ما دعت مصر ابنها نهض لنجدتها سيان مرقس أو عمرو
ألم ترنا في كل عيد وموسم حليفي ولاء ولاحفاء ولا هجر
اللغويات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
نهضة قام – انتحب واقفا نجدتها إغاثتها سيان يتساوى
حليفي متعاهدين ولأ نصرة ومحبة هجر بعد و قطيعة
الكلمة مضادها الكلمة مضادها الكلمة مضادها
نهضة تقاعس – تخاذل - تكاسل جفاء مودة - صفاء سيان يتباين
حليفي متعاديان هجر لقاء - وصل
الشرح
إذا استغاثت مصر بأبنائها هبوا لإغاثتها يتساوى في ذلك المسلمون والمسيحيون فنحن في الأعياد والاحتفالات متعاهدين على الحب والولاء فلا يوجد بيننا بغص وتباعد كما ترانا
مظاهر الجمال ( إذا ما دعت مصر ابنها ) صور مصر بلأم والشعب بالأبناء مما يوحى بقوة الروابط بين مصر وشعبها .
( نهض لنجدتها ) نتيجة لما قبله إشادة الى سرعة الاستغاثة
( سيان مرقس أو عمرو ) تعبير يدل على قوة الأنتماء الوطني
( ألم ترنا في كل عيد وموسم ) استفهام للتقرير
( ترنا حليفي ولاء ) صور المسلمين والمسحيين بالمتحالفين
أتنكر ما بي من هواها لها العذر زهاها الصبا والحسن والحسب الوفرة
رويدك إنا في العلا يوم ننتمي كلانا أبوه النيل أومه مصر
لنا ذروة المجد الذي تحت ظلم تناسلت ألأحقاب والمتمل الدهر
أ – تخير الصواب :.
مرادف ( تنكر ) ( تجحد – تجهل – تدعى )
جمع ( هواها ) ( أهوية _ هوائيات – أهواء )
مفرد ( ألأحقاب ) ( حقبة – حقب – حقيبة )
( رويدك ) أسلوب ( تقرير – توبيخ – أمر )
ب- الأبيات تشير الى وحدة ألأنتماء المصري وعظمة امجاد المصريين . وضح ذلك .
ج – وضح الخيال في البيت الثالث ذاكرا أثره .
د- هات من الأبيات :.
1- أسلوب استفهام ، واذكر غرضه .
2- أسلوبا مؤكدا واذكر وسيلة توكيده .
3- وضح الجمال في ( كلانا أبوه النيل أو أمه مصر .
2- إذا ما دعت مصر ابنها نهض لنجدتها سيان مرقس أو عمرو
ألم ترنا في كل عيد وموسم حليفي ولاء لاجفاء ولا هجر
أ – اذكر مرادف ( نجدتها – حليفي )
مضاد ( جفاء ) جمع ( موسم )
ب – البيتان يشيران إلى حب المسلمين والمسحيين لوطنهم ولبعضهم البعض وضح ذلك.
ج- ( ألم ترنا في كل عيد وموسم ) ما نوع الأسلوب وما غرضه ؟
د- ما علاقة ( نهض لنجدتها ) بما قبلها ؟