المعرب والمبني من الفعال
أ ب
1- يذاكرُ التلميذ بإخلاص 1- ذاكر التلميذ دروسه.
2- لن يذاكرَ التلميذ يوم إجازته 2- يا بني : اجتهد في دروسك.
3- لم يذاكرْ التلميذ اليوم 3- أد فرض ربك باستمرار .
4- والله لأعملن بالنصيحة .
5- البنات يساعدن أمهاتهم .
الفعل
معرب مبني
الفعل المضارع إلا في موضوعين 1- الفعل الأمر : يبني على مايجزم به
كما في المثال مضارعه
أ ( أفهمْ – ادع – اكتبوا )
- فيرفع إذا لم يسبقه أداة نصب أو جزم
2- الفعل الماضي :-
- ينصب إذا سبقه أدوات نصب أ- يبنى على الفتح
1- إذا لم يتصل به شيء ( ذهبَ )
( أن – لن – كي – حتى – لام التعليل ) 2 - إذا اتصل به تاء التأنيث ( ذهبت )
3- إذا اتصل به ألف الاثنين ( ذهبَا )
- يجزم إذا سبقه أدوات جزم
ب – مبني على السكون :- إذا اتصل بـ
( لم – لما – لا الناهية – لام الأمر ) 1- تاء الفاعل ( لعبْت )
2- ناء الفاعلين ( لعبْنا )
3- نون النسوة ( لعبْن )
ج – بني على ا لضم إذا اتصل بـ
واو الجماعة ( لعبــــــُوا )
3- الفعل المضارع
أ – إذا اتصل بنون النسوة يبنى علىالسكون
( البنات يساعدْن أمهاتهن )
ب – إذا اتصل بنون التوكيد يبنى على الفتح
1- الثقيلة ( والله لأ ذاكرن الدرس )
2- الخفيفة (قليلة الاستعمال )
( إن الحاج ليسافراً بالطائرة )
و قول الله تعالى ( ........ وليكوناً من الصاغرين )
التدريبات
1 – عين الأفعال المعربة مما يأتي :-
] لبس – يتفاهم – تعود – صم – استغفر – تساعد [
2- عين الأفعال المبنية فيما يأتي مع بيان السبب:-
ا- المعلمات يعطفن على تلميذاتهم.
ب- سوف يسافر أخي اليوم .
ج- لا تتكاسلن في أداء واجبك .
د- يا بني : اتق الله في نفسك .
هـ - يأمر المعلم تلاميذه قائلا اجتهدوا تتفوقوا.
و- اخضر الزرع .
ز- والله لأخدمن وطني بالعلم .
ح – اذهب الى الحدائق وتمتع بجمالها.
ط- الممرضات يقمن بخدمة إنسانية
3- ضع فيما يأتي فعلا مبنيا :-
1- .................. على الصلاة يرض الله عنكم .
2- .................. احترم العالم العرب بعد أن .................. كلمتهم.
3- العاملات ................... على آداء عملهم باجتهاد .
4- .............. مدارسنا تطورا عظيما .
5- ............... الدرس
النعت
أ ب
1- إن التلميذ المجتهد محبوب 1- يتمسك الشعب بزعيم قراراته حكيمة
2- تعاون الزعماءُ المخلصون 2- القرءان الكريم كتابُ تعاليمه سمحة
3- إن هاتين فتاتان مهذبتان 3- القرءان الكريم كتاب يهدي للحق
4- سمعت عن الطالبات المتفوقات 4- قرأت كتابا يحقق التفوق للطلاب جــــــ
1- شاهدت عصفورة في العش 2 - يحكم مصر حاكم من أخلص الحكام
3- لمحت طائرا وسط السحاب 4- شاهدت قائدا بين الجنود
القاعدة
النعت عبارة عن تابع يصف ما قبله ( المنعوت ) مبين صفة من صفاته
أنواع النعت
مفرد جملة شبه جمله
- ما دل على كلمة واحدة سواء - أي أن النعت جملة :- - أي أن النعت
أكانت مفردة أو مثنى أو جمعا اسمية : تتكون من مبتدأ وخبر جاراً ومجروراً
- وهو ماليس يجمله ولا شبة جملة فعلية : تتكون من فعل وفاعل أو ظرفاً
- يطابق منعوتة في 4 من10 - يتبع المنعوت في الرفع أو النصب
1- ( الرفع أو النصب أو الجر ) أو الجر لكننا نقول في محل رفع أو - يتبع منعوته في
2- الإفراد أو التثنية أو الجمع ) نصب أو جر الإعراب
3- التعريف أو التنكير - لابد أن يشمل على رابط يربطه لكننا نقول محل
4- التذكير أو التأنيث بالمنعوت وهذا الرابط هو الضمير ( رفع – نصب جر)
وبطابقه في العدد والنوع
يجب أن يكون المنعوت نكرة
تدريبات
1 – أستخرج النعت فيما يأتي وبين نوعه والرابط إن وجد :.
ا- قرأت كتابا عن الحج ب – استفدت من كتاب أفكاره تربوية
ج- تعجبني طالبة أخلاقها كريمة د – في المساجد نقوش تدل على مهارة الفنان العربي
هـ - رأيت مصنعا إنتاجه جيد و - ] قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى [
2- اجعل كلا مما يأتي نعتا في جملة من تعبيرك .
1- معتصم بالله 2- وهم مخلصون 3- يؤدي واجبه
4- ثمارها ناضجة 5- السرعة 6- على المنبر
7- وهن يتحدثن
3- ضع نعتا مناسبا في المكان الخالي مع تنويع النعت :.
أ- الشتاء فصل ................... ب- يعتمد المدرسون في شرحهم على سبورة ..............
ج – الطبيب ............... يعتني بمرضاه عناية ....................
د – يتميز مناخ مصر بجو ...................
هـ - التليفزيون صديق ........................
4- أعرب ما يأتي إعرابا كاملا :.
1- أعجبتني فتاة أخلاقها حسنة
2- تساهم المرأة العاملة في زيادة الإنتاج.
3- هذا عالم يخاف الله
4- شاهدت سائحين يتحولون في اطمئنان
الحال
الأمثلة :. أ ب
1- رجع التلميذ من المدرسة مسرورا 1- شاهدت التلميذة وهي تذاكر
2- شاهدت الفلاحتين نشيطين 2- أقبل القائد والجنود متحمسون
3- أقبل الجنود منتصرين 3- رأيت الشمس تميل نحو الغروب
4- ساعدت البنات أمهاتهم مسرورات 4- أقبلت الأم تبتسم
ج
1- حلقت الطائرة في السماء 2- رأيت الكتاب في السماء
3- وقف القائد بين جنوده 4- شاهدت العصفورة فوق الشجرة
القاعدة
1- الحال عبارة عن اسم نكرة أو جملة أو شبه جملة تبين هيئة اسم قبلها يسمى
( صاحب الحال ) وقد يكون صاحب الحال فاعلا أو نائبا للفاعل أو مفعولان
- وصاحب الحال لابد أن يأتي معرفة
2- يأتي الحال دائما للإجابة على السؤال الذي يبدأ بـ ( كيف )
أنواع الحال
مفردة جملة شبه جملة
وهي ليست بجملة ولا شبة جملة - قد تكون جملة اسمية أو فعلية قد يكون ظرفا أو
وقد تأتي مثنى أو جمعا - يشترط فيها وجود ضمير فقط جارا ومجرورا
- تكون منصوبة يعود على صاحب يطابق في ليس به رابط
- تطابق صاحب الحال في العدد والنوع العدد والنوع أو واو فقط أو الضمير
والواو
- يكون في محل نصب
يجب أن يكون صاحب الحال معرفة
التدريبات
1 – عين الحال فما يأتي مبينا نوعها وصاحبه والرابط إن وجد :-
أ- يتجول السائحون في اطمئنان . ب- المؤمن يقضي حياته عفيفا
ج- ذهب الطالب إلى الامتحان وهو متفائل د – تتلألأ النجوم في السماء
هـ - ] انفروا خفاقا وثقالا [ و – يقضي الفلاح حياته بين زرعه
2- اجعل الحال المفردة جملة والحال الجملة مفردة فيما يأتي :.
أ- سافر أبي وهو راكب الطائرة ب- أدى المصلون الصلاة خاشعين
ج- خرج الاستعمار من أرض العروبة ذليلا د- يدخل الانسان المكتبات وهو متعطش للمعرفة
هـ - ذهبت الى المدرسة مسرعاً و- استيقظ المصلي من نومه مبكرا
3- كون من تعبيرك ما يأتي :.
أ- جملة الحال فيها جملة اسمية الرابط فيها الواو.
ب- جملة الحال فيها جملة فعلية الرابط فيها الضمير .
ج- جملة الحال فيها شبة جملة ظرف .
د - جملة الحال فيها مفردة وصاحبها جمع مذكر سالم .
هـ- جملة الحال فيها جملة اسمية والرابط فيها الواو و الضمير .
4- اجعل كلا مما ياتى حالا فى جملة من تعبيرك
ا- وقد قوى ساعده
ب- تحت الثلوج
ج- متكاسلين
د- فوق الموج
هـ- والشمس ساطعة
العطف
الأمثلة
( ا ) ( ب)
1- حضر محمد وعلى الحفل 1- أ- لن ينجح الكسول لكن المجد
2- ذاكرت القراءة فالنصوص ب- لأتصادق الأشرار لكن الأخيار
3- ستحتفل الأسرة بمحمد ثم على 2- أ- ينجح المجد لا الكسول
4- سيسافر الحجاج بالقطار أو السفينة ب- صادق الأخيار لا الأشرار
3- أ- حضر الرئيس بل نائبه
ب- ما استفدت من الكتابة بل القراءة
القاعدة
اسلوب العطف يتكون من
المعطوف عليه الأداة المعطوف
1- هو الذي ياتى قبل حرف العطف 1- ياتى بعد حرف العطف
2- يعرب حسب موقعه فى الجملة 2- يضبط حسب ضبط المعطوف عليه
ادوات يشارك فيها المعطوف
في الحكم
كما في المثال
الواو يجمع بين المعطوف علية وامعطوف دون ترتيب
الفاء تفيد الترتيب والتعقيب
ثم تفيد الترتيب والتراخي
أو تفيد التخيير
لكن لا بل
1- تنفي الحكم عن المعطوف 1- تثبت الحكم للمعطوف علية تأتي الجملة :.
علية وتثبته للمعطوف وتنفية من المعطوف 1 - منفية أو منهيه وتعمل
2- الجملة منفية أو منهية 2- الجملة مثبتة عمل لكن
3- المعطوف والمعطوف علية 2- مثبته تفيد الإضراب
متضادان
التدريبات
1- عين الحال فيما يأتي مبينا نوعها وصاحبها والرابط إن وجد
أ- يتحول السائحون في اطمئنان. ب- المؤمن يقض حياتة عفيفا
ج- ذهب الطالب الى الامتحان وهو متفائل د- تتلألأ النجوم في السماء
هـ - ( انفروا خفاقا وثقالا ) و- يقضي الفلاح حياته بين زرعه
2- اجعل الحال المفردة جملة والحال الجملة مفردة فيما يأـي :.
أ- سافر أبي وهو راكب الطائرة ب- أدى المصلون الصلاة خاشعين
ج- خرج الاستعمار من أرض العروبة ذليلا د- يدخل الإنسان المكتبات وهو متعطش
هـ - ذهبت الى المدرسة مسرعا و- استيقظ المصلي من نومه مبكرا للمعرفة
3- كون من تعبيرك ما يأتي :.
أ- جملة الحال فيها جملة اسمية الرابط فيها الواو .
ب- جملة الحال فيها جملة فعلية الرابط فيها الضمير.
د – جملة الحال فيها مفردة وصاحبها جمع مذكر سالم .
هـ - جملة الحال فيها جملة اسمية والرابط فيها الواو والضمير .
4- اجعل كلا مما يأتي حالا في جملة من تعبيرك :.
أ- وقد قوي ساعده ب- تحت الثلوج ج- متكاسلين
د- فوق الموج هـ - والشمس ساطعة