فضل العلم
تمهيد: يحرص الإسلام على العلم٬ ويدعو إليه باعتباره سبباً فى تقدم الدول ٬ويربط الإسلام بين العلم٬ ودخول الجنة تحفيزاً لطلبه والاجتهاد فيه 0
{{ الحديث الشريف }}
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"من سلك طريقا يبتغي فيه علما سَلَكَ الله به طريقا إلى الجنة٬وإن الملائكة لتَضَعُ أجنحتها رضا لطالب العلم٬ وإنَّ العالم لَيَستغفرُ له مَنْ في السماوات والأرض حتى الحيتانُ في الماء٬وفَضْلُ العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ٬وإنَّ العلماء ورثة الأنبياء٬وإنَّ الأنبياء لم يُوَرّثوا دينارا ولا درهما وإنما وَرَّثوا العلم٬ فمن أخذ به أخذ بحظ وافر"
الكلمة معناها الكلمة معناها
سلك اتخذ ٬ وسار في طريق ج
يبتغي يطلب ٬ يريد علما معرفة (ج) علوم × جهل
سلك سهل ويسر × عسر الجنة (ج) جنات وجنان
الملائكة (م) ملك وهي مخلوقات من نور لا تعصى الله تعالى وهي دائمة التسبيح والتحميد والتهليل لله تعالى مادتها ( لأك ) تضع أجنحتها المراد تقدر٬ تعظم ٬ تحترم
رضا سرورا × سخطا طالب العلم الذي يسعى من اجل العلم النافع
العالم الذي يعلم العلم ويعلمه (ج) علماء يستغفر يطلب له المغفرة
الأرض ج أراض – وأرضون - أروض الحيتان الأسماك كبيرة كانت أو صغيرة (م) حوت
الماء (ج) مياه٬ أمواه فضل قدر ومنزلة (ج) فضول
العابد الذي يعبد الله (ج)عبدة ٬ عُباد ٬ عُبّد عابدون × الكافر القمر (ج) أقمار
سائر بقية الكواكب أجرام سماوية تدور حول الشمس مثل الأرض (م) كوكب
ورثة الذين يرثون الأموال والممتلكات م وارث دينار عملة عربية مصنوعة من الذهب ج دنانير
درهم قطعة عملة من الفضة تساوى واحد من اثني عشر جزء من الأوقية ج : دراهم أخذ به اتبعه ٬ عمل به × فرط فيه
حظ نصيب ج حظوظ ٬ أحاظ وافر كثير ٬ نافع × قليل
الشرح: يبين الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فضل العلم والعلماء وجزاءهم فيقول:
من سار في طريق يسعى به إلى العلم النافع يسر الله له طريقا إلى الجنة ٬ حفظته الملائكة من الشيطان ودعتْ الله له بالمغفرة والخير.وكل المخلوقات في السماء أو الأرض تدعو للعالم بالمغفرة والخير حتى الأسماك في الماء ٬ سرورا بعلمه وفهمه.ويعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم بأن للعالم فضلاً ومنزلة كبيرة عند الله أفضل وأعلى من منزلة المتعبد الذي يعبد الله بدون علم٬ فالعالم أفضل من المتعبد مثلما القمر أفضل من جميع الكواكب. ثم يبين لنا صلى الله عليه وسلم فضل العلم فيقول بأن العلماء هم ورثة الأنبياء٬وذلك أن الأنبياء لم يتركوا ميراثا من المال ولكن تركوا العلم فمن تمسك به فقد نال مكانة ومنزلة عظيمة.
س1- ما ميراث الأنبياء كما فهمت من الحديث ؟
س2- اذكر حديثاً آخر في فضل العلم ؟
قال رسول الله " ص " { من خرج فى طلب العلم فهو فى سبيل الله حتى يرجع "
قال رسول الله " ص " { إذا مات ابن ادم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية٬ أو علم ينتفع به ٬أو ولد صالح يدعو له "
س3- ما المقصود ب " أخذ بحظ وافر " ؟
نال الخير الوفير والأجر العظيم ف6ى الدنيا والآخرة 0
س4- ما الذى يدعونا إليه الحديث الشريف ؟
يدعونا الحديث الشريف إلى طلب العلم ؛ لأنه باب من أبواب الجنة 0 وأن طال العلم يستغفر له من فى السماوات
ومن فى الأرض حتى الحيتان فى البحار0
س5- ماذا تقول لطالب يكثر من الدعاء والعبادة ليوفقه الله فى الامتحان٬ وهو يهمل فى مذاكرته ودروسه ؟
س6- ما شروط العالم الذي يستغفر له من فى السماوات ومن فى الأرض ؟
{{{ مظاهر الجمال }}} :
" من سلك طريقا..... سلك الله به " : أسلوب شرط يؤكد أهمية العلم والترغيب فيه . " علما " نكرة للعموم
" يبتغي فيه علما " : تعبير جميل يدل على الحرص والاجتهاد فى طلب العلم.
" سلك الله له به طريقا إلى الجنة " نتيجة. تصوير جميل للعلم بطريق يؤدي للجنة. وتدل على حسن جزاء طالب العلم
" إن الملائكة لتضع أجنحتها " : أسلوب مؤكد بإن واللام 0 وشبه الملائكة بطائر 0يدل على رضي الملائكة عن طالب العلم
" رضا بما يصنع " : تعليل لما قبلها.
" إن العالم ليستغفر له... " :أسلوب مؤكد بإن واللام للحث على طلب العلم.
" السماوات والأرض - القمر والكواكب " : بينهما تضاد يبين المعنى ويوضحه بذكر الشيء وضده.
" حتى الحيتان في الماء " : تفصيل بعد إجمال.
" فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب " : تشبيه جميل للعالم بالقمر٬ والعابد بالكواكب, تعظيماً لشأن العلم.
" إن العلماء ورثة الأنبياء " : أسلوب مؤكد بإن لتحفيز الأمة على طلب العلم 0
" الأنبياء لم يورثوا دينار ولا درهم " : أسلوب مؤكد بإن يؤكد قيمة العلم ونزاهة العلماء .
" إنما ورثوا العلم " : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التوكيد والتخصيص.
" فمن أخذ به أخذ بحظ وافر " : أسلوب شرط يؤكد عظم أجر العالم.
" اخذ بحظ وافر " : جواب شرط ونتيجة لما قبلها تدل على عظم الأجر. وتشبيه جميل للعلم بالحظ الكثير.
{{ الواجب المنزلى }}
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة,
وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم, وإن العالم ليستغفر له من في السماوات
والأرض حتى الحيتان في الماء, وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب, وإن العلماء ورثة الأنبياء, وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا
ولا درهما وإنما ورثوا العلم, فمن أخذ به أخذ بحظ وافر"
1- هات مرادف (سلك – سائر - يستغفر) ومضاد (العالم – الجنة - الملائكة)
2- بين الرسول صلى الله عليه وسلم فضل العالم على العابد. وضح. 3- لمن يسعى في طلب العلم جزاء عن ربه. فما هو؟
4- من هم ورثة الأنبياء؟ وماذا ورثوا؟ 5- هات من الحديث أسلوبي شرط وبين أركانهما والجمال فيهما.
6-( إن العالم ليستغفر له من السماوات والأرض- فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ) ما الجمال في هذا التعبير. 7- ما نتيجة التمسك بالعلم؟ 8- كثرت الجمل المؤكدة في الحديث, بين بعضها واذكر غرضها.
س1:1- مرادف " يبتغي " :( يريد – يرفض – يعمل – يسمع ) .
2- مضاد "العالِم " : ( الحامد – الفاهم – الساعي – الجاهل ) .
3- مفرد " أجنحة " : ( جنح – جنحة – جناح - جنيح )
( ب)بيَّن الرسول(صلى الله عليه وسلم ) ثواب طالب العلم عند ربه وضح ذلك.
( ج ) ما الجمال في هذا التعبير: (إنَّ العالِم ليستغفر له من السماوات والأرض) ؟
( د ) – " ذكر الرسول(صلى الله عليه وسلم ) فضل العالم على العابد " اكتب مما تحفظ ما يدل على هذا المعنى .
س3: أ- - هات مرادف "يبتغى" فى جملة من عندك
ب- كيف رغب الرسول r فى طلب العلم ؟
ج- " إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم " ما الجمال فى هذا التعبير ؟
د- اكتب مما حفظت ما يدل على أن عباد الرحمن لا يشركون بالله وان من يفعل هذه الاثام يضاعف له العذاب إلا من يتوب"
{{ الكتاب}} لأمير الشعراء
أحمد شوقي : شاعر مصري معاصر ولد عام 1868م وذاع صيته في الشعر والأدب ألف مسرحيات شعرية مثل :
" مجنون ليلى " ‘ ومسرحية " كليو باترا " ‘ و " مقتل علي بك الكبير "0 توفى سنة 1931م ولقب بأمير الشعراء 0
مقدمة : الكتاب هو سبيل الإنسان إلي المعرفة وطريقه إلي الثقافة يُلبي رغبة صاحبه متي أراده ‘ وأينما أراده ويصبر عليه مهما طالت فترة تعامله معه ‘ أو كثرت أوقات تقليب صفحاته . يُخفف عنه وقت الشدة ويشغل له وقت فراغه
الفكرة الأولى الكتاب أوفى صديق
1- أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافياً إلا الكتابا
2- صاحب إن عبته أولم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا
الكلمة معناها
بدل غير واستبدل × أبقي . وافياً صادقاً وأميناً ج أوفياء × غادراً .
عابا عيباً ج أعياب وعيوب . عبته ذكرت عيوبه × مدحته .
الصحابا الأصدقاء م الصاحب . صاحب صديق ج أصحاب وصحاب وصحب .
الشرح لقد استبدلتُ أصدقائي بالكتب لان الكتاب يتصف بالوفاء فصحبة الكتاب قائمة علي الود والتسامح فهو لا
يرفض رأيك سواء عبته أو مدحته .
س1- ما رأيك في قول الشاعر : ( أنا مَنْ بَدَلَ بالصحب الكتابا ) ؟
هذا التعبير يؤخذ على الشاعر لأن الباء تدخل على المتروك والشاعر ترك الصحاب فالأولى أنْ يقول " أنا مَنْ بَدَّل
بالصحاب الكتب " كما قال تعالى " أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير "
س2- لماذا فضّل الشاعر صحبة الكتب على الأصدقاء ؟
س3- تخيّلْ صديقاً لك لا يقرأ وآخر يحب القراءة ويقرأ كثيراً0 ما الفرق بينهما ؟
س4- العلاقة بين البيت الأول وبقية أبيات النص { إجمال – تعليل – تفصيل } تخير الصواب0
س5- ما موقف الشاعر من الكتاب ؟ وما رأيك فيها ؟
من مواطن الجمال
" أنا من بدل بالكتب الصحابا " تصوير للكتب بأصدقاء أوفياء يستغني بهم عن أصحابه 0
أسلوب استثناء " قصر " للتوكيد والتخصيص 0 ** أنا : تدل علي الفخر والاعتزاز بالنفس .
" لم أجد لي وافياً إلا الكتابا " :أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص وفيه تشبيه حيث شبه الكتاب بالصاحب الوفي .
الكتب – الصحاب : جمع للكثرة . 4- وافياً – صاحب نكرتان : للتعظيم .
تصريع بين شطري البيت الأول : ( الصحابا – الكتابا ) يعطي نغمة موسيقية .
صاحب فيها إيجاز بالحذف لأن صاحب خبر لمبتدأ محذوف والتقدير هو صاحب مما يفيد الاهتمام بالخبر
" إنْ عبته – لم تعب " : صور الكتاب بشخص يمكن معاتبته علي أفعاله " بينهما تضاد سلب "
* إن " : تفيد الشك 0 * أسلوب شرط يفيد المدح 0
ليس بالواجد للصاحب عابا أسلوب توكيد أداته حرف الجر الزائد الباء علي خبر ليس يؤكد علي أنْ الكتاب صديق وفي .
عابا نكرة للتقليل
" منافع الكتاب"
3- كلما أخلقته جــــــــــددني وكسائي من حلي الفضل ثياباً
4- صحبة لم أشكُ منها ريبة ووداً لم يكلفني عتابـــــــــــــاً
5- إن يجدني يتحدث أو يجد مللاً يطو الأحاديث اقتضابـــــاً
الكلمة معناها الكلمة معناها
أخلفته أبليته من كثرة القراءة × جددته . ريبة شك ج ريب × جزم ويقين
يجدني في حالة نفسية طيبة وأنا أطالع فيه . جددني جدد معلوماتي وزادني معرفة .
أشكو أتألم وأتوجع × أرضي مللاً ضيقاً وسأماً × شغف وإقبال
كساني ألبسني وداد حب × جفاء وكره .
يطوي يغلق ويختصر × يطيل حلي م حلية وهي الزينة
لم يكلفني لم يحملني اقتضاباً اختصار × إطناب وتفصيل وإسهاب .
الفضل الشرف ج فضول أفضال عتاباً لوماً
الشرح 1- كلما قرأت الكتاب بكثرة يزيد معلوماتي ويجعلني أتحلي بالصفات الكريمة .
2- صحبة الكتاب تقوم علي الإخلاص الذي لا يداخله شك وحب دون عتاب .
3- والكتاب يراعي حالتي عند المطالعة فإذا كنت في حالة نفسية طيبة يتحدث إلي وإنْ شعر بضيقي يختصر في أحاديثه .
من مواطن الجمال
{ كلما } : تفيد الاستمرار .
{جددني – كساني}: تصوير الكتاب بشخص يتصف بالإيثار والإحسان .
{ أخلقته } : توحي بكثرة القراءة وتقليب الصفحات فيه .
{ حلى – ثياب}: جمع للكثرة 0 " { أخلقته – جددني} : طباق
{ لم أشك منها ريبة} صور الكتاب بإنسان يصاحبه الشاعر فلا يشكو منه ولا يرتاب فيه 0
{ ريبة } : نكرة للتقليل ** { وداد} : نكرة للتعظيم
{ صحبة – وداد }: تعبير فيه إيجاز بالحذف وتقديره "هي صحبة – هو وداد " للاهتمام بالخبر0
{ إن يجدني يتحدث }: صوّر الكتاب بإنسان يتحدث 0
{ يتحدث – يطوى } : تضاد يبرز المعنى ويؤكده عن طريق ذكر الشيء وضده 0
10- { يطوى الحديث } : صوّر الشاعر الكتاب بإنسان يمتنع عن الحديث 0
الكتب كالأصدقاء
6- تجد الكُتب على النقد كما تجد الإخوان صدقاً وكذابـــــــــاً
7- فتخيرها كما تختــــــــاره وادخر في الصحب والكتب اللبابا
8- صالح الإخوان يبغيك التُقى ورشيد الكتب يبغيك الصوابـــــــا
الكلمة معناها الكلمة معناها
النقد التمييز بين الجيد والردئ الإخوان الأصدقاء م الأخ
فتخيرها انتقيها ادخر وفر × ضيع
اللبابا خلاصة الشيء م اللب رشيد الكتب الجيد ج رشاد – رُشد
يبغيك يريد لك صالح × فاسد ، طالح ج صلحاء
التقى الهداية ، الخوف من الله وخشيته الصوابا الحق
الشرح :إن الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح الصادق ، ومنها الكاذب الضار ، وعليك أنْ تختار أصلح الأصدقاء ، فالصديق الصالح يدفعك إلى الصلاح والتقوى ، وكذلك الكتاب الصالح يريد لك الرشاد ويرشدك إلى الحق والصواب0
س1- ما الميزات المشتركة بين الصاحب والكتاب ؟
س2- ما فائدة التنوع في القراءة ؟
س3- ما العلاقة المشتركة بين الصداقة والكتب ؟
علاقة حب ومنفعة وتوجيه إلى الهداية وعمل الخير 0
س4- اذكر بعض صفات الكتب التي عددها الشاعر في النص 0
من مواطن الجمال
تجد الكتب .... كما تجد الإخوان : تعبير جميل صوّر الكتب بالأصدقاء منها الضار ومنها النافع 0
صدقاً وكذاباً : تضاد يبرز المعنى ويؤكده0 ** " صدقاً " نكرة للتعظيم 0 "كذاباً " نكرة للتحقير
" تخيرها – ادخر " أسلوبا أمر للنصح والإرشاد 0
" تخيرها كما تختاره " تشبيه وجوب اختيار الكتب كما نختار الأصدقاء0والأفضل " تختارهم"حتى تتوافق مع كلمة " إخوان "
" ادخر في الصحب والكتب اللبابا " صوّر الشاعر الصحب والكتب بمال يدخر 0
" صالح الإخوان – رشيد الكتب " " يبغيك التقى – يبغيك الصوابا " بين الجملتين نغمة موسيقية جميلة تطرب الأذن وتسعد النفس 0
الواجب المنزلى :
1- أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافياً إلا الكتابا
2- صاحب إن عبته أولم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا
أ- مرادف وافيا......... مضاد بدل.........جمع عابا..........
ب- انثر الأبيات نثرا أدبيا0 جـ - ما الجمال في : ( لم أجد لي وافيا إلا الكتابا) ؟
د – في البيت الأول نغمة موسيقية وضحها 0
3- كلما أخلقته جددني وكسائي من حلي الفضل ثياباً
4- صحبة لم أشكُ منها ريبة ووداً لم يكلفني عتاباً
5- إن يجدني يتحدث أو يجد مللاً يطو الأحاديث اقتضاباً
أ- تخير الصواب مما بين القوسين : 1- قائل النص : ( عباس العقاد – أحمد شوقي – إبراهيم ناجى)
2- مرادف (أخلقته) : ( أحببته – عاشرته – أبليته) 4- مقابل وداد : ( حب – كراهية – سعادة)
5- ريبة جمعها : ( الروابي – ريب- رابية) 6- مضاد يطوى : ( ينشر – يقصد – يطيل
ب- اشرح الأبيات السابقة مبينا لماذا اختار الشاعر صداقة الكتب على صداقة البشر ؟
جـ - ما الجمال في : 1 - إن يجدني يتحدث: 2- كساني من حلى الفضل ثيابا 3- تحدث – يطوى
6- تجد الكُتب على النقد كما تجد الإخوان صدقاً وكذاباً
7- فتخيرها كما تختاره وادخر في الصحب والكتب اللبابا
8- صالح الإخوان يبغيك التُقى ورشيد الكتب يبغيك الصوابا
أ- تخير الصواب : 1- النقد يعنى بيان : ( المساوئ – المحاسن – المساوئ والمحاسن معا)
2- ادخر توحي بـ : ( علو قيمة المدخر – كثرته – تنوعه) 3 - تخيرها تدل على : ( الانتقاء – الكثرة – القلة )
4-مرادف (اللبابا) ( الخلاصة – العقل – القلب) 5- مضاد ادخر ( فرق – ضيع – بذر )
ب- أكمل العبارات التالية 1: - الكتب مثل الأصدقاء فيها ............. وفيها ................
2- الصديق الصالح يريد لك ................ والكتاب النافع 3- يهديك إلى ...................
جـ - (فتخيرها كما تختاره) ما نوع الأسلوب ؟ وما النقد الذي وجه للشاعر في البيت الثاني؟