منتدى شموع
 نص نداء للشباب الصف الثالث الاعدادى شرح رائع 616698752
منتدى شموع
 نص نداء للشباب الصف الثالث الاعدادى شرح رائع 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  نص نداء للشباب الصف الثالث الاعدادى شرح رائع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

 نص نداء للشباب الصف الثالث الاعدادى شرح رائع Empty
مُساهمةموضوع: نص نداء للشباب الصف الثالث الاعدادى شرح رائع    نص نداء للشباب الصف الثالث الاعدادى شرح رائع Emptyالأحد يوليو 21, 2013 1:00 am

نداء للشباب  إبراهيم ناجي  
التعريف بالشاعر: إبراهيم ناجي شاعر مصري ولد في 31 ديسمبر 1898م في حي شبرا في القاهرة، وتوفي عام 1953م، عندما كان في الخامسة والخمسين من العمر. كان طبيبا وكان والده مثقفاً، ... بدأ حياته الشعرية حوالي عام 1926 بترجمة بعض أشعار الفريد دي موسييه وتوماس مور شعراً وينشرها في السياسة الأسبوعية ، وانضم إلى جماعة أبوللو عام 1932م حيث الشعراء العرب الذين استطاعوا تغيير صورة القصيدة العربية لشكل أكثر تحرراً من القواعد الكلاسيكية من دواوينه الشعرية وأعماله الأدبية  وراء الغمام 1934 م. ليالي القاهرة 1944 م. في معبد الليل 1948 م.الطائر الجريح 1953 م. وغيرها. كما صدرت أعماله الشعرية الكاملة في عام 1966 بعد وفاته عن المجلس الأعلى للثقافة.                
مناسبة القصيدة  : شبابُ الأمة هم مصدرُ قوتِها, وصُنَّاعُ مجدِها, وصِمامُ حياتِها, وعنوانُ مستقبلِها, وهم عُدَّةُ المستقبل، ومعقِدُ الأمل في النهوضِ بأمتنا  فهم يملكون الطاقةَ والقوةَ والرغبة،  وفي هذه القصيدة ينادي الشاعر الشباب فيقول:
العمل لرفعة مصر
1-أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا    فمصر هى المحراب والجنة الكبرى
2-حلفنا نولى وجهنـــــــا شطر حبها وننفد فيه الصبر والجهد والعمــــرا
3-نبث بها روح الحياة قويـــــــــــــة ونقتل فيه الضنك والذل والفقـــــرا
4-نحطم أغلالا ونمحــــو حوائــــــلا   ونخلق فيها الفكر والعمل الحــــــرا
المفردات
الكلمة معناها
أجل نعم ذا هذا
يفتدى يضحي المحراب القبلة ج.محاريب
حلفنا أقسمنا نولى نوجه × نبعد
شطر تجاه ج.أشطر- شطور ننفد نفنى
الصبر التحمل × الجزع الجهد المشقة والتعب
نبث ننشر× نجمع الحياة ج.حيوات
الضنك ضيق العيش
× سعة العيش الذل الهوان × العز
أغلال قيود  م.غل نمحو نزيل × نثبت
حوائل موانع م حائل فكر ج.فكار
نحطم نكسر× نصلح الكبرى الواسعة ج.كبريات
الشرح
س/على أي شئ أقسم الشاعر ؟ ولماذا ؟ ج/ أن نجعل حب مصر قائدنا ونعمل لتحيا مصر قوية ونتخلص من الفقر والذل ونحطم  الموانع والعقبات التي تمنع تقدمنا وذلك بالعمل والأفكار الحرة.
س2/لماذا يقدم الشباب الفداء لمصر ؟
ج/ لأن مصر هي المكان المقدس الذي نشعر فيه بالأمن والأمان والجنة كثيرة الخيرات .
س3/ للشعب أعداء ثلاثة يعوقون زحفه نحو التقدم حدد هؤلاء الأعداء وطرق الخلاص منهم .
ج /الأعداء هم  1- الفقر 2- الجهل   3-المرض ونتخلص منهم بالعمل الجاد وفتح المدارس والمستشفيات والمصانع
س : ما الفرق بين كلمتي الجهد – الجهد ؟ ج/- الجُـــهد : الطاقة    - الجًـــهد : المشقة والتعب .
الجماليات
 أجل : توحي بأن الشاعر يجيب عن سؤال :-    أهذا هو يوم التضحية من أجل مصر؟!
إن ذا يوم : الجملة مؤكدة عن طريق إن  ، يوم نكرة : للتعظيم
 تكرار مصر في البيت الأول : تدل على شدة حب الشاعر لمصر
علاقة الشطر الثاني بالأول فى البيت الأول : تعليل لما قبله.
مصر هي المحراب : صور صر بالمحراب دليل على الطهارة
والجنة الكبرى : صور مصر بالجنة الكبرى دليل على كثرة خيراتها ووصفها بالكبرى دليل على شدة اتساعها وكثرة خيراتها.  حلفنا : تدل على الإصرار والعزم
نولى وجهنا شطر حبها : صور حب مصر بقائد أو بمكان مقدس نولى وجهنا ناحيته.
عين موضعا تأثر فيه الشاعر بالقرآن ؟ * فمصر هي المحراب( ونادته الملائكة وهو قائم يصلى في المحراب) * حلفنا نولى وجهنا شطر حبها (فول وجهك شطر المسجد الحرام)
 (نولى – ننفد – نبث - تقتل – نحطم – نمحو – تخلق )     أفعال مضارعة تفيد ا التجدد والاستمرار واستحضار الصورة. نبث بها روح الحياة : صور العمل بروح تسرى في الجسد  
نقتل فيها الضنك والذل والفقرا : صور الضنك والذل والفقرا   بكائنات تقتل
نقتل فيها الضنك والذل والفقرا - نتخلص من مظاهر الضعف  أيها أجمل ؟ولماذا ؟  
ج / التعبير الأول أجمل لأن تكرار العطف يفيد الإقناع والتأثير.
 نخلق فيها الفكر والعمل الحرا:صور الفكر والعمل بكائنات تخلق
نقتل فيها الضنك والذل والفقر × نخلق فيها الفكر والعمل الحر   بينهما مقابلة تبرز المعنى وتوضحه الفكر × العمل : تضاد يوضح المعنى ويفيد الشمول والعموم  
عطف العمل على الفكر : يدل على أهمية التطبيق العملي   للمعرفة النظرية  
أغلال – حوائل  : جاءت جمعا تفيد الكثرة نحطم أغلالا : صور أسباب التخلف بأغلال تحطم بالعلم  (نمحو حوائل) صور الموانع والعقبات بشيء مادي يمحى ويزول  (نمحو حوائل – نتخطى حوائل) أيهما أجمل ولماذا ؟ الأولى أجمل تدل على شدة القوة بإزالة الموانع من جذورها.
تحية إلى الشباب
5-سلاما شباب النيل في كل موقف        على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
6-تعالوا فقد حانت أمور عظيمــة          فلا كان منا غافل يصـــــم العصـــــــرا
7-تعالــــوا نقل للصعب أهلافإنـا           شباب ألفنا الصعب والمطـــــلب الوعرا
المفردات  
الكلمة معناها الكلمة معناها
سلاما تحية شباب م شاب
موقف مجال الجد ج. مواقف الدهر الزمن ج.أدهر-دهور
يجنى يحصد المراد يحقق يجلب يكسب × يفقد -يضيع
الفخر التباهي حانت جاء وقتها × ابتعدت
أمور عظيمة قضايا ومشكلات الوطن غافل نائم – مهمل × يقظ ج غفول – غفل
شباب النيل شباب مصر يصم يعيب × يزين
العصر الزمن ج عصور ألفنا تعودنا
المطلب الهدف ج مطالب الوعر الصعب × السهل ج. أوعار- أوعر - وعور
الشرح
س1/عبر عن معنى الأبيات بأسلوبك ؟ج /يبعث الشاعر بالتحية لشباب مصر لمواقفهم الخالدة دائماً      والتي يصلون بها للمجد فيستحقون الفخر. وقد نجح الشاعر في إثارة حماستهم بذكر المشكلات التي تنتظرهم كما أنهم تعودوا على مواجهة تلك الصعاب والمشكلات .
س2/ ماذا يطلب الشاعر من الشباب ؟ ولماذا خصهم وحدهم ؟
ج /طلب الشاعر منهم العمل ومواجهة الصعاب.وخصهم بالذكر لأنهم يتصفون بالحماسة والقوة .
س3/ كيف أثار الشاعر حماسة الشباب ؟ ج /بذكر المواقف التي تنتظرهم كما قال إنهم لا يهتمون بالصعاب لأنهم تعودوا مواجهتها - وليس بيننا أي مهمل . س4/كيف يتمكن الإنسان من مواجهة الصعاب ؟ ج/ بالصبر يمكن للإنسان أن يواجهه الصعاب ويتغلب عليها .
الجماليات
سلاما نكرة : للتعظيم  شباب النيل : أسلوب نداء حذفت منه أداة النداء"يا" يدل على قرب الشباب من قلوبنا .        إضافة الشباب إلى النيل : للتعظيم واعترافا بفضل النيل على الشباب .  
موقف : نكرة للعموم والشمول . على الدهر تعبير يدل على أن الشباب المصري عظيم دائماً .
 (يجنى المجد - يحقق المجد ) أيهما أجمل؟ ولماذا ؟ التعبير الأول أجمل : شبه المجد بزرع يحصد دليل على الجهد . يجلب ا لفخرا : صور الفخر بمال يربح المجد – الفخرا : معرفة للتعظيم  
تعالوا أسلوب أمر الغرض منه الحث والنصح وكرره الشاعر ليفيد التوكيد .
ما علاقة حانت أمور عظيمة بما قبلها ؟ ج : تعليل لما قبلها عظيمة : نكرة للتهويل  
غافل : نكرة للتحقير والشمول والعموم ما علاقة شباب ألفنا الصعاب بما قبلها ؟ ج/ تعليل لما قبلها
وضح التصوير الجميل في :   يصم العصر : شبه العصر بإنسان يصاب بالعار .
• نقل للصعب أهلا: شبه الصعب بضيف نرحب به .  المطلب الوعرا:شبه المطلب بطريق وعر يصعب السير فيه.      هات جملة مؤكدة وعين وسيلة توكيدها ج :" قد حانت" çمؤكدة بـ قد  "إنا شباب"  ç مؤكدة بـ إن            أسباب المجد
8-شباب إذا نامت عيون فإنــــنا         بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا
9-شباب نزلنا حومة المجد كلنا           ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
بكرنا استيقظنا مبكرين الطير م طائر
نستقبل × نودع حومة ساحة  ج حومات
يغتدي يبكر × يروح النصر × الهزيمة
ينتزع يأخذ بالقوة  - يحصل عليه يفوز × يفقد
نامت عيون غفلت الفجر المراد العمل
الشرح  
بينما يتصف غيرنا بالكسل والإهمال فإننا نستيقظ مبكرين لاستقبال العمل ، فلن نصل للمجد إلا عن طريق المبادرة والقوة 0
س /ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟
ج: عاطفة الإعجاب بالوطن والاعتزاز بقدرة الشباب على تحقيق النهضة الشاملة .
س /وما نيل المطالب بالتمني        ولكن تؤخذ الدنيا غلاب
       هات من النص ما يتفق مع معنى البيت السابق ؟
ج/شباب نزلنا حومة المجد كلنا      ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
س/ ماذا تعلمت من هذا النص ؟ج/ 1- قيمة حب الوطن والكفاح من أجله .
2-أهمية الفكر والعمل والجهاد وتحدى الصعاب لانتزاع النصر .
3-دور الأفراد في بناء مستقبل الأمم . 4-احترام العمل وإتقانه .
مواطن الجمال
 شباب : نكرة للتعظيم .      إذا نامت : استخدام إذا بدل من إن يفيد توكيد غفلة الآخرين .
ما العلاقة بين نامت عيون / بكرنا بكور الطير ؟ ج /مقابلة تبرز المعنى وتوضحه
علام تدل التعبيرات الآتية :
نامت عيون : الكسل والإهمال والغفلة   - بكرنا بكور الطير : النشاط والحيوية.
ما علاقة نستقبل الفجر بما قبله ؟ ج /تعليل لما قبلها .
ما علاقة ومن يغتدي للنصر ينتزع النصر بما قبلها ؟ ج/ تعليل لما قبلها
س6 : ما الجمال في التعبيرات التالية :
• بكرنا بكور الطير:شبه استيقاظ الشباب بالطير دليل على النشاط والحيوية
• نستقبل الفجرا:شبه الفجر بضيف نرحب به دليل على حب الشباب للعمل
• حومة المجد : شبه المجد بساحة يتنافس فيها الناس  - كلنا : تفيد العموم والشمول
• ينتزع النصرا : صور النصر بشيء مادي ينتزع
 تدريبات
أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا     فمصر هي المحراب و الجنة الكبرى
حلفنا نولى وجهنا شطر حبــــها   و ننفذ فيه الصبر و الجهد و العمرا
نبث بها روح الحيــــــــــاة قوية       و نقتل فيها الضنك و الذل و الفقرا
نحطم أغلالا و نمحو حوائـــــــلا       و نخلق فيها الفكر و العمل الحرا
س1 : هات مرادف : "اجل – ذا – يفتدى – المحراب – الجنة – الكبرى – حلفنا – نولى – شطر – نبث – الضنك – أغلال- حوائل – نحطم – نمحو" جمع "ذا –المحراب – الجنة -  الكبرى – شطر – الفكر" مفرد " أغلال – حوائل " مضاد "الكبرى  - نولى – الصبر – الضنك" و مذكر "الكبرى"؟
س2 : هل ترى فرق بين "ننفد –ننفذ"    "الجَهد – الجُهد"؟
س3 : علل يجب التضحية من أجل مصر ؟   س4 : علام أقسم الشاعر في الأبيات ؟
س5 : من خلال فهمك للأبيات وضح أهم أعداء الشعب؟
س6 : بم توحي التعبيرات الآتية ؟  *أجل     *حلفنا
س7 : ما الجمال فى التعبيرات الآتية : *مصر هي المحراب *الجنة الكبرى
*وجهنا شطر حبها *نقتل الضنك و الذل و الفقرا  *نخلق فيها الفكر و العمل الحرا  *نحطم أغلالا
س8 :" يوم" نكرة لـ .............  أكمل   س9 : هات مقابلة و بين أثرها فى المعنى؟
س10 : ماذا أفاد تقديم الفكر على العمل ؟  س11 :ماذا أفاد عطف العمل على الفكر ؟
س 12: "نتخلص من الضنك و الذل و الفقر- نتخلص من مظاهر الضعف"  أيهما اجمل؟ و لماذا؟
س13: ماذا أفاد تكرار كلمة مصر فى البيت الأول ؟
س14 : ظهرت ثقافة الشاعر الدينية – دلل من خلال الأبيات؟
س15 : أغلال – حوائل :جاءت جمعا لتفيد ................؟
س16 : "نمحو حوائل – نتخطى حوائل" أيهما أجمل ؟ و لماذا ؟
سلاما شباب النيل في كل موقــف   على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
تعالوا فقد حانت أمور عظيمـــــة      فلا كان منا غافل يصــم العصــــــرا
تعالوا نقل للصعب أهلافإننا شباب    ألفنا الصــعب و المــطلب الوعــــرا
س1:هات مرادف "يجنى -يجلب - حانت - غافل - يصم  الوعرا"
و مضاد "يجنى - الوعرا - غافل - يصم "و جمع  "وعر – مجد "
س2 : مع من يتحدث الشاعر ؟ و لماذا خصهم وحدهم بالذكر ؟
س3 : ماذا طلب الشاعر من الشباب؟ و كيف حثهم على مطالبه ؟
س4 : كيف يتمكن الإنسان من مواجهة الصعاب ؟
س5 : ما المقصود بـ" الأمور العظيمة " مع ذكر بعض الأمثلة
س6 : " سلاما "نكرة لـ .......... على الدهر تفيد ............
"شباب النيل " أسلوب ..... حذف منه ........ يدل على ........ "غافل"نكرة تفيد ............
س7 : وضح الجمال في  : يجنى المجد : ..................يجلب الفخرا : .................... يصم العصرا : ................نقل للصعب أهلا:.................
المطلب الوعرا : ..............
س8 :" يجنى المجد –يحقق المجد "أيهما اجمل ؟و لماذا ؟
س9 :ماذا أفاد إضافة الشباب إلى النيل ؟  س10 :علاقة "شباب ألفنا الصعب " بما قبلها
(توكيد – مقابلة – ترادف – تعليل)   تخير الصواب؟
شباب إذا نامت عيون فـــــإننا         بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا
 شباب نزلنا حومة المجد كلنا         ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
أ- هات مرادف ( بكرنا – حومة – يغتدي – ينتزع) والمقصود بـ (الفجر) و مضاد (نستقبل –يغتدي) و جمع (مجد –نصر) ؟  ب-قارن بين شباب مصر و غيرهم من الشباب؟
جـ-عبر عن معنى البيتين بأسلوبك مبينا كيفية الوصول إلى المجد؟
د- علام تدل التعبيرات الآتية: *نامت عيون    *بكرنا بكور الطير
هـ- ما الجمال فى التعبيرات الآتية :  حومة المجد :............. بكرنا بكور الطير: ............
• نستقبل الفجرا: ............ ينتزع النصرا:  ..............
و- العلاقة بين شطري البيت الأول : (توكيد – تعليل – نتيجة –مقابلة)
ز- "كلنا" تفيد ........ و......... ح- " شباب" نكرة لـ ...... "عيون" نكرة تفيد ........ و .......
ط- (إذا نامت عيون – إن نامت عيون) أيهما اجمل و لماذا؟
ى- ما علاقة " نستقبل الفجر" بما قبلها؟
ك- علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الثاني  (توكيد –تعليل –تفصيل –ترادف) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص نداء للشباب الصف الثالث الاعدادى شرح رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص نداء للشباب شرح فيديو فلاش بالصوت والصورة الثالث الاعدادى
» نداء للشباب للشاعر إبراهيم ناجي
» نحو الصف الثالث الاعدادى ترم اول شرح رائع
» درس البدل نحو الصف الثالث الاعدادى شرح رائع
» زراعة الفضاء شرح رائع الصف الثالث الاعدادى ترم أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثالث الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: