نداء للشباب إبراهيم ناجي
التعريف بالشاعر: إبراهيم ناجي شاعر مصري ولد في 31 ديسمبر 1898م في حي شبرا في القاهرة، وتوفي عام 1953م، عندما كان في الخامسة والخمسين من العمر. كان طبيبا وكان والده مثقفاً، ... بدأ حياته الشعرية حوالي عام 1926 بترجمة بعض أشعار الفريد دي موسييه وتوماس مور شعراً وينشرها في السياسة الأسبوعية ، وانضم إلى جماعة أبوللو عام 1932م حيث الشعراء العرب الذين استطاعوا تغيير صورة القصيدة العربية لشكل أكثر تحرراً من القواعد الكلاسيكية من دواوينه الشعرية وأعماله الأدبية وراء الغمام 1934 م. ليالي القاهرة 1944 م. في معبد الليل 1948 م.الطائر الجريح 1953 م. وغيرها. كما صدرت أعماله الشعرية الكاملة في عام 1966 بعد وفاته عن المجلس الأعلى للثقافة.
مناسبة القصيدة : شبابُ الأمة هم مصدرُ قوتِها, وصُنَّاعُ مجدِها, وصِمامُ حياتِها, وعنوانُ مستقبلِها, وهم عُدَّةُ المستقبل، ومعقِدُ الأمل في النهوضِ بأمتنا فهم يملكون الطاقةَ والقوةَ والرغبة، وفي هذه القصيدة ينادي الشاعر الشباب فيقول:
الفكرة الأولى: العمل لرفعة مصر
1)أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هى المحراب والجنة الكبري
2) حلفنا نولى وجهنـــــــا شطر حبها وننفد فيه الصبر والجهد والعمــــرا
3) نبث بها روح الحياة قويـــــــــــــة ونقتل فيه الضنك والذل والفقـــــرا
4) نحطم أغلالا ونمحــــو حوائــــــلا ونخلق فيها الفكر والعمل الحــــــرا
المفردات
الكلمة معناها
أجل نعم(وهو حرف جواب مبني) ذا هذا
يفتدى يضحي المحراب القبلة (ج) محاريب
حلفنا أقسمنا نولى نوجه (×) نبعد
شطر تجاه (ج)أشطر- شطور ننفد نفنى
الصبر التحمل (×)الجزع الجهد المشقة والتعب
نبث ننشر(×) نجمع الحياة (ج) حيوات
الضنك ضيق العيش(×)سعة العيش الذل الهوان (×) العز
أغلال قيود (م)غل نمحو نزيل (×) نثبت
حوائل موانع (م) حائل فكر (ج) أفكار ، فكار
نحطم نكسر(×) نصلح الكبرى الواسعة (ج)كبريات
( أجل ) : توحي بأن الشاعر يجيب عن سؤال : أهذا هو يوم التضحية من أجل مصر؟!
( إن ذا يوم ) : أسلوب مؤكد ب إن ، يوم نكرة : للتعظيم
( تكرار مصر في البيت الأول ) : تدل على شدة حب الشاعر لمصر
) علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الأول ) : تعليل لما قبله.
( مصر هي المحراب ) : صور صر بالمحراب دليل على الطهارة والقدسية 0
( والجنة الكبرى ) : صور مصر بالجنة الكبرى دليل على كثرة خيراتها ووصفها بالكبرى
دليل على شدة اتساعها وكثرة خيراتها.
( حلفنا ) : تدل على الإصرار والعزم 0
( نولى وجهنا شطر حبها ) : صور حب مصر بقائد أو بمكان مقدس نولى وجهنا ناحيته0
عين موضعا تأثر فيه الشاعر بالقرآن ؟
* فمصر هي المحراب( ونادته الملائكة وهو قائم يصلى في المحراب)
* حلفنا نولى وجهنا شطر حبها (فول وجهك شطر المسجد الحرام)
( نولى – ننفد – نبث - تقتل – نحطم – نمحو – تخلق ) : أفعال مضارعة تفيد
التجدد والاستمرار واستحضار الصورة.
( نبث بها روح الحياة ) : صور العمل بروح تسرى في الجسد 0
( نقتل فيها الضنك والذل والفقرا ) : صور الضنك والذل والفقر بكائنات متوحشة تقتل 0
( نقتل فيها الضنك والذل والفقرا )،( نتخلص من مظاهر الضعف )أيها أجمل ؟ولماذا ؟
ج / التعبير الأول أجمل لأن تكرار العطف يفيد الإقناع والتأثير.
نخلق فيها الفكر والعمل الحرا:صور الفكر والعمل بكائنات تخلق0
)نقتل فيها الضنك والذل والفقر)،( نخلق فيها الفكر والعمل الحر): بينهما مقابلة
تبرز المعنى وتوضحه0
) الفكر × العمل ) : تضاد يوضح المعنى ويفيد الشمول والعموم 0
( عطف العمل على الفكر ) : يدل على أهمية التطبيق العملي للمعرفة النظرية0
( أغلال – حوائل ) : جاءت جمعا تفيد الكثرة0
( نحطم أغلالا ) : صور أسباب التخلف بأغلال تحطم بالعلم0
( نمحو حوائل ) : صور الموانع والعقبات بشيء مادي يمحى ويزول0
( نمحو حوائل – نتخطى حوائل ) أيهما أجمل ولماذا ؟ الأولى أجمل تدل على شدة قوة
إزالة الموانع من جذورها.
الفكرة الثانية : تحية إلى الشباب
5-سلاما شباب النيل في كل موقف على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
6-تعالوا فقد حانت أمور عظيمــة فلا كان منا غافل يصـــــم العصـــــــرا
7-تعالــــوا نقل للصعب أهلافإنـا شباب ألفنا الصعب والمطـــــلب الوعرا
المفردات
الكلمة معناها
سلاما تحية شباب م شاب
موقف مجال الجد (ج) مواقف الدهر الزمن (ج)أدهر، دهور
يجنى يحصد المراد يحقق يجلب يكسب (×) يفقد ، يضيع
الفخر التباهي حانت جاء وقتها (×) ابتعدت
أمور عظيمة قضايا ومشكلات الوطن غافل نائم ، مهمل (×) يقظ (ج) غفول – غفل
شباب النيل شباب مصر يصم يعيب (×) يزين
العصر الزمن (ج) عصور ألفنا تعودنا
المطلب الهدف (ج) مطالب الوعر الصعب (×) السهل (ج) أوعار / أوعر / وعور
) سلاما ) : نكرة للتعظيم 0
) شباب النيل ) : أسلوب نداء حذفت منه أداة النداء"يا" يدل على قرب الشباب من قلوبنا 0
) إضافة الشباب إلى النيل ) : للتعظيم واعترافا بفضل النيل على الشباب .
) موقف ) : نكرة للعموم والشمول .
(على الدهر ) : تعبير يدل على أن الشباب المصري عظيم دائماً .
(يجنى المجد - يحقق المجد ) أيهما أجمل؟ ولماذا ؟
التعبير الأول أجمل : شبه المجد بزرع يحصد دليل على الجهد .
) يجلب ا لفخرا ) : صور الفخر بمال يربح 0
) المجد – الفخرا ) : معرفة للتعظيم0
) تعالوا ) : أسلوب أمر الغرض منه الحث والنصح وكرره الشاعر ليفيد التوكيد .
( قد حانت أمور عظيمة ) : أسلوب مؤكد بقد علاقتها بما قبلها تعليل لما قبلها 0
(عظيمة ) : نكرة للتهويل0
(غافل ) : نكرة للتحقير والشمول والعموم 0
(شباب ألفنا الصعب ) : علاقتها بما قبلها تعليل 0
(يصم العصر ) : شبه العصر بإنسان يصاب بالعار .
) نقل للصعب أهلا) : شبه الصعب بضيف يرحب به ليدل على مدى قوة الشباب.
( المطلب الوعرا ): شبه المطلب بطريق وعر يصعب السير فيه.
( إنا شباب ): أسلوب مؤكد بـ إن0
الفكرة الثالثة: أسباب المجد
8-شباب إذا نامت عيون فإنــــنا بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا
9-شباب نزلنا حومة المجد كلنا ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
المفردات
الكلمة معناها
بكرنا استيقظنا مبكرين الطير م طائر
نستقبل (×) نودع حومة ساحة (ج) حومات
يغتدي يبكر(×) يروح النصر الفوز(×) الهزيمة
ينتزع يأخذ بالقوة ، يحصل عليه يفوز × يفقد
نامت عيون غفلت (×)انتبهت واستيقظت الفجر الصبح ، المراد العمل
شباب : نكرة للتعظيم . وهي خبر لمبتدأ محذوف تقديره نحن0
) إذا نامت ) : استخدام ( إذا ) بدل من ( إن ) يفيد تأكيد غفلة الآخرين .
( نامت عيون ، بكرنا بكور الطير ) : العلاقة بينهما مقابلة تبرز المعنى وتوضحه0
(نامت عيون ) : توحي أو تدل علي الكسل والإهمال والغفلة
• ( بكرنا بكور الطير ) : شبه استيقاظ الشباب بالطير( يوحي ) دليل على النشاط والحيوية0
( نستقبل الفجرا ) : شبه الفجر بضيف نرحب به دليل على حب الشباب للعمل0
علاقتها بما قبلها تعليل .
( ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا ) : صور النصر بشيء مادي ينتزع0
علاقتها بما قبلها تعليل 0
( حومة المجد ) : شبه المجد بساحة يتنافس فيها الناس0
( كلنا ) : تفيد العموم والشمول 0
تدريبات مجاب عنها
س1 على أي شيء أقسم الشاعر ؟
ج) أن نجعل حب مصر قائدنا ونعمل لتحيا مصر قوية 0
أن نتخلص من الفقر والذل ونحطم الموانع والعقبات التي تمنع تقدمنا0
وذلك بالعمل والأفكار الحرة.
س2 لماذا يقدم الشباب الفداء لمصر ؟
ج) لأن مصر هي المكان المقدس الذي نشعر فيه بالأمن والأمان والجنة كثيرة الخيرات .
س3 للشعب أعداء ثلاثة يعوقون زحفه نحو التقدم حدد هؤلاء الأعداء وطرق الخلاص منهم .
ج) الأعداء هم 1- الفقر 2- الجهل 3-المرض 0
ونتخلص منهم بالعمل الجاد وفتح المدارس والمستشفيات
س4 ما الفرق بين كلمتي الجهد ، الجهد ؟
ج) الجُـــهد : الطاقة الجًـــهد : المشقة والتعب .
س5 عبر عن معنى الأبيات بأسلوبك ؟
5-سلاما شباب النيل في كل موقف على الدهر يجنى المجد أو يجلب الفخرا
6-تعالوا فقد حانت أمور عظيمــة فلا كان منا غافل يصـــــم العصـــــــرا
7-تعالــــوا نقل للصعب أهلافإنـا شباب ألفنا الصعب والمطـــــلب الوعرا
ج) يبعث الشاعر بالتحية لشباب مصر لمواقفهم الخالدة دائما والتي يصلون بها للمجد فيستحقون الفخر. وقد نجح الشاعر في إثارة حماستهم بذكر المشكلات التي تنتظرهم كما أنهم تعودوا على مواجهة تلك الصعاب والمشكلات .
س6 ماذا يطلب الشاعر من الشباب ؟ ولماذا خصهم وحدهم ؟
ج) طلب الشاعر منهم العمل ومواجهة الصعاب.
وخصهم بالذكر لأنهم يتصفون بالحماسة والقوة فهم أمل المستقبل .
س7 كيف أثار الشاعر حماسة الشباب ؟
ج) بذكر المواقف التي تنتظرهم كما قال إنهم لا يهتمون بالصعاب لأنهم تعودوا مواجهتها وليس بيننا أي مهمل .
س 8 كيف يتمكن الإنسان من مواجهة الصعاب ؟ ج) بالصبر يمكن مواجهه الصعاب التغلب عليها
بينما يتصف غيرنا بالكسل والإهمال فإننا نستيقظ مبكرين لاستقبال العمل ،
فلن نصل للمجد إلا عن طريق المبادرة والقوة 0
س 9 ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات ؟
ج) عاطفة الإعجاب بالوطن والاعتزاز بقدرة الشباب على تحقيق النهضة الشاملة .
س10 وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
هات من النص ما يتفق مع معنى البيت السابق ؟
ج) شباب نزلنا حومة المجد كلنا ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
س11 ماذا تعلمت من هذا النص ؟
ج) 1- قيمة حب الوطن والكفاح من أجله .
2- أهمية الفكر والعمل والجهاد وتحدى الصعاب لانتزاع النصر .
3- دور الأفراد في بناء مستقبل الأمم .
4- احترام العمل وإتقانه .
تدريبات
أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا فمصر هي المحراب و الجنة الكبرى
حلفنا نولى وجهنا شطر حبــــها وننفذ فيه الصبر و الجهد و العمرا
نبث بها روح الحيــــــــــاة قوية ونقتل فيها الضنك و الذل و الفقرا
نحطم أغلالا و نمحو حوائـــــــلا ونخلق فيها الفكر و العمل الحرا
س1 : هات مرادف : "اجل – ذا – يفتدى – المحراب – الجنة – الكبرى – حلفنا – نولى – شطر –
نبث – الضنك – أغلال- حوائل – نحطم – نمحو"
جمع : "ذا –المحراب – الجنة - الكبرى – شطر – الفكر"
مفرد : " أغلال – حوائل " مضاد "الكبرى - نولى – الصبر – الضنك" مذكر "الكبرى"
س2 : هل ترى فرق بين "ننفد –ننفذ" "الجَهد – الجُهد"؟
س3 : علل يجب التضحية من أجل مصر ؟
س4 : علام أقسم الشاعر في الأبيات ؟