المعلم المثالى
عدد المساهمات : 4368 تاريخ التسجيل : 16/03/2013
| موضوع: النص الرابع حي الشباب( للشاعر / إبراهيم طوقان) الثلاثاء يوليو 23, 2013 12:32 pm | |
| النص الرابع حي الشباب للشاعر / إبراهيم طوقان التعريف بالشاعر : إبراهيم طوقان شاعر فلسطيني معاصر ولد عام 1905 م و برع في الأدبين العربي و الإنجليزي و له ديوان شعر مطبوع و توفي عام 1941 م . النص : الفكرة الأولى : بالعزيمة نواجه الصعاب 1 – كفكف دموعك ليس ينــــ فعك البكاء و لا العويل 2 – و انهض و لا تشك الزما ن فما شكا إلا كــــــسول 3 – و اسلك بهمتك السبيــــــ ل و لا تقل كيف الســبيل المفردات : كفكف : توقف عن البكاء (×) ابك / الدموع : ماء العين (م) دمع / ينفعك : يفيدك (×) يضرك / العويل : رفع الصوت بالبكاء / انهض : قم (×) تكاسل / الزمان : مدة الدنيا كلها (ج) أزمنه و أزمن / الكسول : (×) النشيط المجتهد / اسلك : سر (×) توقف / همة : عزيمة (ج) همم / السبيل : الطريق (ج) سبل و أسبلة . الشرح :- يعاتب الشاعر الشباب على ما أصابهم من يأس و يقول لهم أن البكاء و العيل لن يفيد و يدعوهم إلى النهوض و عدم شكوة الزمان لأن الكسول فقط هو الذي يشكو الزمان و ينبغي أن يتمتع الشباب بعزيمة قوية يواجهون بها الصعاب و يحققون بها أهدافهم . مواطن الجمال :- • " كفكف دموعك " : أسلوب أمر غرضه الحث و النصح و الإرشاد . • " ليس ينفعك البكاء و لا العويل " : تعبير جميل يدل على عدم فائدة اليأس و البكاء و تكرار النفي يؤكد ذلك . • " البكاء – العويل " : بينهما ترادف يؤكد المعنى و يقويه . • " انهض .... " : أسلوب أمر غرضه الحث و النصح و الإرشاد • " لا تشك الزمان " : أسلوب نهي غرضه النصح و الإرشاد و فيه تصوير جميل حيث صور الزمان بإنسان نشكو منه . • " فما شكا إلا كسول " : أسلوب قصر آداته النفي " ما " و الاستثناء " إلا " يفيد التخصيص والتوكيد . • " و اسلك بهمتك السبيل " : أسلوب أمر غرضه الحث و النصح و الإرشاد و فيه تصوير جميل حيث صور الهمة بوسيلة توصل الإنسان إلى هدفه . • " و لا تقل .. " : أسلوب نهي غرضه النصح و الإرشاد . الفكرة الثانية : أهمية السعي لتحقيق الغايات 4 – ما ضل ذو أمل سعى يوما و حكمته الدليل 5 – كلا و لا خاب أمــرؤ يوما و مقصــده نبيل معاني المفردات : ضل : تاه (×) اهتدى / ذو : صاحب (ج) ذوو / أمل : طموح (ج) آمال (×) يأس / سعى : قصد و مشى (×) تكاسل / الحكمة : العلم و التفقه (ج) حكم / الدليل : المرشد (ج) أدلة و أدلاء / خاب : فشل (×) نجح / امرؤ : شخص / مقصده : هدفه (ج) مقاصد / نبيل : شريف (ج) نبلاء (×) حقير . الشرح :- إن الإنسان الذي يسعى و هو مسلح بالعلم و الحكمة لن يضل أبدا في يوم من الأيام و أيضا الإنسان الذي يتخذ لنفسه هدفا نبيلا يسعى لتحقيقه لن يخيب أبدا . مواطن الجمال :- • " ما ضل ذو أمل سعى " : تعبير جميل يدل على أهمية الأمل و السعي في تحقيق الأهداف • " و حكمته الدليل " : تصوير جميل حيث صور الحكمة بالمرشد الذي يهدي الإنسان إلى هدفه . • " كلا ولا " : حرفان للنفي لتوكيد أن صاحب الغاية النبيلة لا يفشل أبدا • " مقصده نبيل " : تعبير جميل يدل على أهمية أن يكون الهدف نبيلا . • " يوما – امرؤ " : نكرتان للعموم و الشمول الفكرة الثالثة : تحية للشباب 7 – حي الشباب و قل ســلا ما إنكم أمل الغــد 8 – و الله مـد لـكـم يــــــــدا تعلو على أقوى يد 9 – وطني أزف لك الشباب كأنه الزهر النــدي معاني المفردات :- حي : وجه التحية / الشباب : (م) الشاب (×) الشيوخ / سلاما : تحية / الغد : المقصود : المستقبل / مد لكم يدا : المقصود : ساعدكم و أعانكم (×) تخلى عنكم / تعلو : ترتفع (×) تخفض / يد : (ج) أيد و أياد / أزف : المقصود : أقدم / الزهر : نور النبات (ج) أزهار و زهور و أزاهير / الندي : المبتل الذي أصابه الندى. الشرح :- يقدم الشاعر التحية للشباب الذين هم أمل المستقبل و سواعد الأمة و الله سبحانه و تعالى يعين الشباب و يساعدهم فلا يصيبهم التعب و لا اليأس . ثم يختم النص ببيت يزف إلى الوطن أجمل هدية و هي الشباب المجد المتفتح المقبل على العمل بكل همة و نشاط. مواطن الجمال : • " حي الشباب - و قل سلاما " : أسلوب أمر غرضه الحث و النصح و الإرشاد و جاءت كلمة " سلاما " نكرة للتعظيم . • " إنكم أمل الغد " : تعليل لما قبله و هو اسلوب مؤكد بإن و هو تعبير يدل على دور الشباب في صنع المستقبل . • " و الله مد لكم يدا........" : تعبير جميل يدل على أن الله يساعد الشباب و يعينهم . و تقديم الجار و المجرور " لكم " على المفعول به " يدا " يفيد التخصيص و التوكيد . • " وطني " : أسلوب نداء غرضه التعظيم و حذف أداة النداء ليدل على قرب الوطن من قلب الشاعر . و فيه تصوير جميل حيث صور الوطن كأنه إنسان ينادى . • " أزف لك الشباب " : تصوير جميل حيث صور الشباب كأنه عروس تزف و الفعل المضارع " أزف " يفيد التجدد و الاستمرار . • " كأنه الزهر الندي " : تصوير جميل حيث صور الشباب بالزهر . سؤال و جواب :- س 1 : لماذا طلب الشاعر من الإنسان عدم البكاء ؟ ج : لأن البكاء لا ينفع صاحبه و لا يفيده شيئا . س 2 : من الذي يشكو الزمان ؟ و ما رأيك فيه ؟ ج : الذي يشكو الزمان هو الكسول . و أرى أنه مخطيء فالعيب ليس في الزمان و إنما في الإنسان . س 3 : ما الصفات الذميمة التي يكرهها الشاعر خلال الأبيات ؟ ج : 1 – البكاء و شكوى الزمان 2 – اليأس 3 – الكسل س 4 : من الذي يستطيع تحقيق أمله ؟ ج : الذي يستطيع تحقيق أمله هو الإنسان الذي يسعى متسلحا بالعلم و الحكمة و الذي له مقصد شريف . س 5 : لمن وجه الشاعر التحية ؟ ولماذا ؟ ج : وجه الشاعر التحية للشباب و ذلك لأنهم أمل الغد و بناة المستقبل . س 6 :من الذي يعين الشباب ؟ و ما نتيجة ذلك ؟ ج : الذي عين الشباب هو الله سبحانه و تعالى و نتيجة ذلك أن أصبحت لديهم قوة ليست لغيرهم | |
|
محمد سامى
تاريخ الميلاد : 15/10/1978 عدد المساهمات : 162 تاريخ التسجيل : 10/04/2013 العمر : 46
| موضوع: رد: النص الرابع حي الشباب( للشاعر / إبراهيم طوقان) الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 7:19 am | |
| فى ميزان حسناتك أخى الفاضل جزيت خيراً | |
|