منتدى شموع
شرح مميز وجميل ورائع لمنهجى النحو والبلاغة الصف الأول الثانوى 616698752
منتدى شموع
شرح مميز وجميل ورائع لمنهجى النحو والبلاغة الصف الأول الثانوى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح مميز وجميل ورائع لمنهجى النحو والبلاغة الصف الأول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح مميز وجميل ورائع لمنهجى النحو والبلاغة الصف الأول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: شرح مميز وجميل ورائع لمنهجى النحو والبلاغة الصف الأول الثانوى   شرح مميز وجميل ورائع لمنهجى النحو والبلاغة الصف الأول الثانوى Emptyالأحد يوليو 21, 2013 1:42 pm

الممنوع من الصرف
 الصرف هو التنوين ، والممنوع من الصرف عبارة عن بعض الأسماء في اللغة العربية لا تصرف أي
لا تنون وهذه الأسماء هي أنواع من:
اسم العلم الصفة صيغة منتهى الجموع الاسم الممدود والمقصور
أولا: العلم الممنوع من الصرف
يمنع العلم من الصرف في المواضع الستة الآتية:
1. العلم المؤنث: مثل (فاطمة ـ مكة ـ سعاد ـ دمشق ـ حمزة ـ معاوية)
2. العلم الأعجمي: مثل ( إدريس ـ إبراهيم ـ يعقوب ـ يوسف ـ رمسيس )
3. العلم المختوم بألف ونون: مثل ( عثمان ـ مروان ـ عدنان ـ شعبان ـ رمضان )
4. العلم على وزن الفعل: مثل ( أحمد ـ يزيد ـ ينبع ـ يثرب ـ تدمر ـ يحيي )
5. العلم على وزن " فُعَل ": مثل ( عمر ـ زحل ـ قزح ـ جحا ـ هبل )
6. العلم المركب تركيبا مزجيا: مثل ( حضر موت ـ بعلبك ـ بورسعيد ـ نيويورك )
العين الثاقبة:
إذا كان العلم المؤنث ثلاثيا ساكن الوسط ( هنْد ـ نْور ) فيجوز صرفه أو منعه من الصرف.
العلم الأعجمي إذا كان ثلاثيا ساكن الوسط ( نوْح ـ لوْط ) فيصرف ولا يمنع من الصرف.
جميع أسماء الأنبياء أعجمية إلا أربعة ( صالح ـ هود ـ شعيب ـ محمد "  " )
ثانيا: الصفة الممنوعة من الصرف
تمنع الصفة من الصرف في المواضع الربعة الآتية:
1. أن تكون الصفة على وزن " أفعل " مثل (أفضل ـ أحسن ـ أعظم ـ أبيض ـ أخضر)
2. أن تكون الصفة على وزن " فعلان " ومؤنثها " فعلى " مثل ( عطشان ـ جوعان )
3. أن تكون الصفة من العدد ( 10:1 ) على وزن ( فعال ـ مفعل )
( [أحاد ـ موحد] ، [ثناء ـ مثنى] ، [ثلاث ـ مثلث] ، [أعشار ـ معشر] )
4. لفظة ( أخر جمع " أخرى " )
ثالثا: الاسم المقصور والاسم المنقوص
يمنع الاسم من الصرف إذا كان:
1. مختوما بألف التأنيث المقصورة مثل ( سلمى ـ بشرى ـ نجوى )
2. مختوما بألف التأنيث الممدودة ( حسناء ـ صحراء ـ شعراء ـ أطباء )
رابعا: صيغة منتهى الجموع
يمنع الاسم من الصرف إذا كان
على صيغة منتهى الجموع: وهي كل اسم جمع ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ساكن (مفاعل) (مفاعيل)
مثل (قنابل ـ مدافع ـ صحائف ـ أساور) (مصابيح ـ أساطير ـ عصافير ـ قناديل)
التقويم بين الممنوع من الصرف فيما يأتي مع بيان السبب:
1. تهتم الحكومة بإنشاء مصاريف للمياه في الأراضي الزراعية .
2. معاوية بن أبي سفيان من أشهر الملوك حزما وسياسة .
3. " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها " .
4. كان المصحف الأول مودعا عند حفصة بنت عمر .
5. رأى يوسف في منامه أحد عشر كوكبا ورأى الشمس والقمر .
6. كانت الشوارع تضاء قديما بقناديل كبيرة .
7. سقراط أحد الفلاسفة المشهورين .
. من خلفاء بني أمية يزيد .
9. وسميته يحيي ليحيى ولكن كان أمر الله فيه نافذ .
10. عمر بن عبد العزيز أعدل بني أمية .
11. الحرية أثمن شيء في الوجود .
12. الملابس البيضاء أكثر عرضة لجذب ضوء الشمس إليها .
13. قامت بعد ثورة يوليو ثورات أخر .
14. الفرحة الكبرى عندما تعود القدس .
15. اهتم خلفاء الإسلام بالمساجد والكنائس .
16. وأقاموا حضارة عظمى .
17. أقبل الناس على المتفوق مثنى وثلاث وخماس .
18. قدمت نحو يسيرا للعطشان .
19. زرت القاهرة فأعجبتني بمناظرها الجميلة .
20. انتزعنا في عهد " عمر بن الخطاب " إيلياء والمسجد الأقصى .
إعراب الممنوع من الصرف
يعرب الاسم الممنوع من الصرف على حسب موقعه في الجملة .
يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ( عمرُ بن الخطاب من أعدل الخلفاء ـ إن عمرَ بن الخطاب من أعدل الناس )
يجر بالكسرة إذا كان مقترنا ( بأل ) أو مضافا
( أرست مصر العديد من المبادئِ ـ اهتم العالم بدراسة مبادئِ مصر ) .
يجر بالفتحة إذا كان مجردا من ( أل ) أو الإضافة ( يوجد بمصرَ العديد من الثروات ) .
وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسنَ منها أو ردوها .
لعمرَ الفضل الأكبر في تأسيس الدولة الإسلامية .
سؤال الامتحان
إما أن يطلب استخراج اسم ممنوع من الصرف أو إعرابه
أو وضع كلمة ممنوعة من الصرف في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة
فمثلا وضع كلمة (أقل) في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة .
الإجابة: اشتريت الهدية بأقل من ثمنها الحقيقي
التقويم س1: اجعل كل كلمة مما يأتي مجرورة بالكسرة مرة وبالفتحة مرة أخرى في جملة:
(مصابيح ـ ولاء ـ أفضل)
س2: ضع الأسماء الآتية في جمل بحيث تكون مجرورة بالفتحة مرة ومجرورة بالكسرة مرة أخرى مع بيان السبب (زرقاء ـ مكاتب ـ أنبل ـ رسائل ـ مساجد ـ صحراء ـ أعظم)
س3: ( وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ *
وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلّاً هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ
وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلّاً فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ) (الأنعام) ـ استخرج الأعلام الممنوعة من الصرف في الآية الكريمة .
المثنى ومــا يُلحـق بـه
 المثنى: ما دل على اثنين أو اثنتين ينتهي بألف ونون أو ياء ونون
يرفع المثنى بالألف:  منهومان لا يشبعان " طالب علم وطالب مال
منهومان: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى
ينصب بالياء:  إن الرجلين يسعيان في الحق.
الرجلين: اسم إن منصوب بالياء لأنه مثنى
ويجر بالياء:  شرحت الدرس بطريقتين مختلفتين.
طريقتين: اسم مجرور بالياء وعلامة جره الياء لأنه مثنى
العين الثاقبة
علامات الإعراب السابقة تسمى علامات فرعية .
تحذف نون المثنى عند الإضافة في حالات الإعراب الثلاث:
الرفع: يلتقي نهرا دجلة والفرات عند شط العرب .
النصب: أصبحت مصر والكويت مصدري إنتاج عظيم للبترول .
الجر: يتفرع النيل إلى فرعي دمياط ورشيد .
الملحق بالمثنى
هناك ألفاظ تدل على المثنى ولكنها ليست مثنى لأنه لا مفرد من لفظها .
فكلمة " شجرتان " مثنى لأن لها مفرد " شجرة "
أما كلمة " اثنان " فهي تدل على المثنى ولكن لا مفرد من لفظها .. وهذه الكلمات هي:
( اثنان ـ اثنتان ) ، ( كلا ـ كلتا مضافة لضمير )
وهذه الألفاظ تلحق بالمثنى في علامات إعرابه فهي ترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء .
(1) اثنان ـ اثنتان: تعرب حسب موقعها في الجملة
هذان اللفظان يلحقان بالمثنى مفردين أو مركبين أو معطوفا عليهما
ويعربان إعراب المثنى ، وإذا كانتا مركبتين ، حذفت النون منهما .
اثنان قلّ أن يخطئا " حازم ومستشير اثنان: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه من ملحقات المثنى
قرأت كتابين اثنين عن فلسطين اثنين: نعت منصوب بالياء لأنه من ملحقات المثنى
صليت اليوم اثنتي عشر ركعة اثنتي: مفعول به منصوب بالياء لأنه من ملحقات
المثنى مبني على فتح الجزأين.
(2) كلا ـ كلتا المضافة لضمير:
يعربان إعراب المثنى رفعا بالألف ونصبا وجرا بالياء إذا اتصلت بضمير
الصلاة والصوم كلاهما من شرائع الإسلام.
كلاهما:توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه من ملحقات المثنى
إن الصناعة والزراعة كلتيهما مصدر قوي للثروة.
كلتيهما:توكيد معنوي منصوب بالياء لأنه من ملحقات المثنى
أثارت حروب أمريكا وإسرائيل الحقد على كليهما.
كليهما: اسم مجرور بالياء لأنه من ملحقات المثنى
العين الثاقبة
كلا وكلتا إذا اتصلت بضمير تعرب توكيد معنوي إذا كان:
1. قبلها مؤكد 2. حذفها لا يؤثر في الجملة
الشمس والقمر كلاهما مصدران للضوء.
وإذا اتصلت بضمير ولم يسبقها مؤكد أو أثر حذفها على معنى الجملة
تعرب حسب موقعها في الجملة بعلامات إعراب المثنى
عندما ترى الصغيرين تحسب أن كليهما نملتين
وإذا لم تتصل بضمير فيعربان بحركات أصلية مقدرة رفعا ونصبا وجرا:
إن كلا الرجلين محترمان.
كلا: اسم إن منصوب بالفتحة المقدرة.
التقويم س: اجعل ( كلا ـ كلتا ) فيما يأتي معربتين إعراب المثنى:
1. من كلتا الشجرتين قطعنا ثمارا شهية . 2. كلا الطالبين متفوقان في دراستهما .
3. تفوقت كلتا الطالبتين في جميع المواد التعليمية . 4. كلا الرجلين مخلص لصاحبه .
5. عليك ببر كلا الوالدين . 6. كلا الوالدين يرعيان أولادهما خير رعاية .
هو ما دل على أكثر من اثنين وينتهي " بواو ونون " أو " ياء ونون "
يرفع بالواو: يسعى المسلمون لاحتلال مكانة عظمى.
المسلمون: فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .
ينصب بالياء: إن الله لا يحب المعتدين
المعتدين: مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم
ويجر بالياء: " إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم " .
المؤمنين: اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم
العين الثاقبة
تحذف النون من جمع المذكر السالم إذا أضيف:
المعلمون صانعو الأجيال .
أصبح المعلمون صانعي الأجيال .
لمقدمي الخير الثواب عند الله .
الملحق بجمع المذكر السالم
يْلحق بجمع المذكر السالم الألفاظ الآتية:
(أولو ـ أهلون ـ سنون ـ بنون ـ عالمون ـ [ألفاظ العقود » عشرون : تسعون « ])
ولها نفس علامات إعراب جمع المذكر السالم:
ترفع بالضمة: إنما يعرف الفضل من الناس أولو الفضل
أولو: فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
تنصب بالياء: تعلمت الخبرة من طول السنين
السنين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
وتجر بالياء: لم يحدث شيئا جديدا في القرن العشرين
العشرين: نعت مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
التقويم س1: استخرج ملحقات جمع المذكر السالم وإعرابها:
1. نحن أولو قوة وعزم .
2. في اليوم أربع وعشرون ساعة .
3. ما ضاع حق يبحث عنه أهلوه .
4. الحمد للهرب العالمين . 5. المال والبنون زينة الحياة الدنيا .
6. فاعتبروا يا أولي الأبصار . 7. إن بنينا فلذات أكبادنا .
س2: أعرب ما يلي:
1. مدرسو المدرسة مخلصون في عملهم الشاق !!
2. خذ الحكمة من أولي الألباب
3. نسق العالمون الحديقتين بمعاويل حديثة
4. يعرف بنونا مجدنا التاريخي العريق
س3: المؤمنين ـ أولى ـ أربعون
ضع كل كلمة مما سبق في جملتين بحيث تكون في الأولى مرفوعة وفي الثانية محررة .
س4: بين فيما يأتي جمع المذكر السالم وما ألحق به وعلامة الإعراب.
1.(اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُم)
2. (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)
3. بنو أبنائنا بنونا
4. إنه لا يفلح الظالمون.
5. الراحمون يرحمهم الرحمن.
6. (فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ) 7. (شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا)
8. إن الله يجزي عباده المخلصين. 9. أشرف مهندسو المصنع على سير العمل فيه.
10. فما ضاع حق يبحث عنه أهلوه. 11. إن المزارعين يسهمون في تحقيق الأمن الغذائي.
هو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على آخره .
يرفع بالضمة: ظهرت طائرات تفوق سرعتها سرعة الصوت
طائرات: فاعل مرفوع بالضمة
ينصب بالكسرة: إن الحسنات يذهبن السيئات
الحسنات: اسم إن منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
ويجر بالكسرة: روي كثير من الأحاديث النبوية عن زوجات الرسول
زوجات: اسم مجرور بالكسرة
الملحق بجمع المؤنث السالم
هناك ألفاظ تدل على جمع المؤنث السالم ، ولكن لا مفرد من لفظها وهي:
1. " أولات ": أصبحت الفتيات أولات مكانة اجتماعية.
2. العلم المؤنث المنتهي بالألف والتاء ( نعمات ـ عنايات ): عنايات من الفتيات المتفوقات
3. العلم المذكر المنتهي بالألف والتاء ( عرفات ): الوقوف بعرفات من أركان الحج
التقويم س1: عين جمع المؤنث السالم والملحق به فيما يلي وأعرب ما تأتي به:
1. نعمات من التلميذات البارعات في النحو.
2. تطير الطائرات والصواريخ كأنهن طيور في الفضاء .
3. إن الطالبات مؤديات واجبهن بإتقان .
4. إن العلماء منارات الهداية .
5. أولات الأخلاق الفاضلة مميزات في المجتمع .
6. الأمهات ساهرات على راحة أبنائهن .
7. حققنا عدة نجاحات على المستوى العربي والعالمي .
8. إن الممرضات رسل رحمة .
9. على الشركات مضاعفة الإنتاج .
10. عنايات صاحبة خلق عظيم .
11. تقوم مصر بتعمير الصحراوات .
هو كل اسم معرب آخره ألف لازمة ويعرب بحركات مقدرة في حالة المفرد
( نالت منى جائزة التفوق ) منى: فاعل مرفوع بضمة مقدرة
( اليد العليا خير من اليد السفلى ) العليا: نعت مرفوع بضمة مقدرة
العين الثاقبة
يتضح لنا أن هناك بعض الكلمات آخرها ألف وليست مقصورة مثل:
( يسعى: لأنها فعل ) ( إلى: لأنها حرف )
( متى: لأنها اسم مبني ) ( أبا: لأن الألف غير لازمة )
إذن فالمقصور يشترط أن يكون:
1. اسم 2. معرب 3. ألفه لازمة
أولا تثنية المقصور وجمعه جمعا مؤنثا سالما
(1) إذا كانت الألف ثالثة رُدت إلى أصلها الواو أو الياء:
المقصور أصل الألف التثنية جمع المؤنث السالم
عصا ( واو )
عصوان عصوات
فتى ( ياء ) فتيان فتيات
(2) إذا كانت ألفه رابعة فأكثر قلبت إلى ياء:

المقصور تثنيته جمع المؤنث السالم
سلمى سلميان سلميات
مستشفى مستشفيان مستشفيات
ثانيا جمع المقصور جمعا مذكرا سالم
تحذف الألف من الاسم المقصور سواء أكانت ثالثة أو أكثر:
(مصطفى ـ مصطفون) ، (رضا ـ رضون)
التقويم س1: ثن واجمع الكلمات الآتية في جمل مفيدة :
( رنا ـ هدى ـ مها ـ أدنى )
س2: استخرج الأسماء المقصورة وبين التغيير فيها عند الجمع أو التثنية:
1. المستشفيات دور تفيض بالحنان والرعاية .
2. قال تعالى: " ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين " .
3. قال تعالى: " قل هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين " .
4. اللحنان رائعان ومؤديان بطريقة بارعة .
5. قال تعالى: " إنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار " .
6. السلميات مجتهدات .
7. الهديان مهذبتان .
س3: ثن واجمع المبتدأ في الجمل الآتية ثم أدخل عليها بعد التثنية والجمع فعلا ناسخا:
1. الدرجة العليا للمجتهد.
2. قريبك الأدنى أحق الناس بعطفك .
3. حسنى فتاة مهذبة.
4. المخلص مرتجًى لوطنه.
5. منى فائزة في مسابقة القصة.
6. مها مجتهدة في دروسها . في التأني السلامة
7. مرتضى أحرز هدف المباراة .
هو كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها ( الساعي ـ المؤدي ـ القاضي ـ العالي ـ الخافي )
العين الثاقبة
ويتضح أن هناك بعض الكلمات آخرها ياء ولكنها ليست منقوصة مثل:
( يقضي: لأنها فعل ) ( في: لأنها حرف )
( التي: لأنها اسم مبني ) ( أبي: لأن الياء في غير لازمة )
إذن فالمنقوص يشترط فيه أن يكون:
1. اسم 2. معرب 3. ياءه لازمة
إذا نون الاسم المنقوص النكرة
1. حذفت ياؤه في حالتي الرفع والجر 2. وبقيت في حالة النصب
كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته
لكل داع إلى الخير أجره
وكلت في القضية محاميا بارعا
تثنية وجمع الاسم المنقوص
الاسم المنقوص التثنية والجمع جمعا مؤنثا سالما جمعه جمعا مذكرا سالما
الساعي إذا كانت ياؤه موجودة بقيت
( ساعيان ) ( ساعيات ) تحذف الياء إذا كانت موجودة
( ساعون )
ساعٍ وإذا كانت محذوفة في حالتي الرفع والجر ردت
( ساعيان ) ( ساعيات )
التقويم س1: عين فيما يأتي الأسماء المنقوصة ، وبين ما حدث فيها عند التثنية أو الجمع:
1. قال تعالى: " إن المتقين في جنات وعيون " .
2. الداعون إلى الخير كفاعليه .
3. إن المواطنين المؤدين حقوق وطنهم مخلصون .
4. كثير من أبناء الوطن مراعون القواعد الصحيحة .
5. الأمهات داعيات إلى الفضيلة .
6. البنات راضيات بما قسم الله لهن .
7. القاضون في مصر يمتازون بالشرف والنزاهة .
س2: أعرب ما يأتي:
1. قادتة قدماه إلى الفوز الغالي .
2. إن الداعين إلى الخير يجنون الثمار الطيبة .
3. المؤدون الحقوق لا يستهين أي منهم بالواجب .
4. لا يقضي القاضي بين الخصمين وهو غضبان .
5. شاهدت شجرة دانيا ثمرها .
س3: ثن واجمع الكلمات الآتية في جمل مفيدة ، بحيث تكون الأولى مرفوعة والثانية مجرورة والثالثة منصوبة.
( الراوي ـ الجاني ـ الماضي )
س4: ( المؤذي لجيرانه مذموم ـ الداعي إلى الخير محمود )
1. ثن واجمع المبتدأ فيما سبق .
2. ادخل على جملة المثنى والجمع فعلا ناسخا مرة وحرفا ناسخا مرة أخرى ، وغير ما يلزم .
س5: هات من الجمل التالية الاسم المنقوص وبين التغيرات التي حدثت فيها عند التثنية أو الجمع:
1. نحن مؤدون واجبنا . 2. حكم القاضيان على الجانين .
3. يهتم الداعون بالرعية . 4. كان الخطان هاديين للمتسابقين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح مميز وجميل ورائع لمنهجى النحو والبلاغة الصف الأول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مميز وجميل ورائع لمنهجى النحو والبلاغة الصف الأول الثانوى   شرح مميز وجميل ورائع لمنهجى النحو والبلاغة الصف الأول الثانوى Emptyالأحد يوليو 21, 2013 1:48 pm

هو كل اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة ( ابتداء ـ دعاء ـ بناء ـ حسناء )
والألف الزائدة هي المسبوقة في الاسم بحرفين أو أكثر .
فكلمة ( ماء ) ليست ممدودا !! لأن الألف غير زائدة .
أنواع همزة الممدود
1. أصلية: ( إنشاء ـ ابتداء ـ قراء )
2. مزيدة للتأنيث: ( صحراء ـ بيداء ـ خضراء ـ صفراء )
3. منقلبة عن أصل: ( بناء ـ دعاء ـ سماء ـ انتهاء )
العين الثاقبة
 كيف يمكنك تحديد نوع همزة الممدود بدقة وسهولة ؟
تأتي بفعل الاسم الممدود وبعض مشتقاته:
1. فإذا بقيت الهمزة في نهاية كل ما أتيت به كانت الهمزة أصلية.
إنشاء ( أنشأ ـ ينشئ ـ منشئ ـ منشأ ) الهمزة أصلية
2. وإن اختفت الهمزة كانت منقلبة عن أصل
دعاء ( دعا ـ يدعو ـ مدعى ) منقلبة عن أصل
تثنية وجمع الممدود
تختلف التثنية والجمع في الاسم الممدود على حسب نوع الهمزة:
1. إذا كانت الهمزة أصلية [بقيت] في المثنى والجمع السالم بنوعيه
[إنشاء] المثنى (إنشاءان ) جمع المؤنث السالم ( إنشاءات )
2. إذا كانت الهمزة للتأنيث [قلبت واو]
[صحراء] المثنى ( صحراوان ) جمع المؤنث السالم ( صحراوات )
3. إذا كانت الهمزة منقلبة عن أصل ( الياء ، الواو ) يجوز أن تبقى الهمزة أو تقلب واو
[سماء] الهمزة منقلبة عن أصل الواو .
المثنى ( السماءان ـ السماوان ) جمع السالم ( السماءات ـ السماوات )]
[بناء] الهمزة منقلبة عن أصل الياء .
المثنى (البناءان ـ البناوان) جمع المؤنث السالم (البناءات ـ البناوات)]
الاسم الممدود نوع الهمزة التثنية الجمع السالم ما حدث من تغيير
وضّاء أصلية وضاءان وضاءات ـ وضاءون بقيت الهمزة
بيضاء للتأنيث بيضاوان بيضاوات تقلب واو
العدّاء منقلبة عن أصل عداءان ـ عداوان عداءات ـ عداوات يجوز أن تبقى ويجوز أن تقلب واو
التقويم س1: وضح نوع الهمزة فيما يلي ثم أعرب ما تحته خط:
1. في صحراء مصر كثير من المعادن . 2. قامت كل محافظة بإنشاءات عظيمة .
3. توفر الحكومة الكساء الشعبي للعاملين بها . 4. يصلح الملابس رفاء ماهر .
5. رسالة محمد () كلها هدى وضياء .
س2: عين فيما يأتي الأسماء الممدودة ، واذكر ما حدث فيها عند التثنية أو الجمع:
1. قال تعالى: " الحمد للهفاطر السموات والأرض " .
2. لقد شارك في بناء المنازل بناءون مهرة .
3. فاز في مسابقة العدو عداوان سريعا الجري .
4. إشارات المرور تتكون من علامات منها الحمراوات .
5. إن إصلاح الصحراوات يسهم في تحقيق الأمن الغذائي .
6. دعا المصلحون ربهم دعوات ، راجين من الله قبولها .
س3: اجمع الكلمات الآتية في جمل تامة مع ذكر ما حدث في كل منها:
( رفاء ـ كساء ـ خضراء ـ ورقاء ـ فداء ـ صفراء ـ عقرباء ـ عذراء )
س4: ثن واجمع المبتدأ جمعا سالما فيما يأتي مغيرا ما يلزم:
1. الصحراء الغربية غنية بالبترول . 2. البناء المصري ترك آثارا خالدة .
3. البيضة البيضاء ألذ من البيضة الحمراء . 4. تركت صديقي لأنه مشاء بالنميمة .
أولا تثنية الاسم المقصور والمنقوص والممدود وجمعه جمعا مؤنثا سالم
1. تثنية وجمع المقصور 2. تثنية وجمع المنقوص
العصــــا إذا كانت الألف ثالثة ردت لأصلها
( منى: منيان ـ منيات )
إذا كانت الألف رابعة فأكثر قلبت ياء
( حسني: حسنيين ـ حسنيات ) المتناجي
إذا كانت ياؤه موجودة بقيت
( متناجيان ـ متناجيات )
إذا كانت محذوفة ردت
( قاض: قاضيان ـ قاضيات )
3. تثنية وجمع الممدود
السماء
إذا كانت الهمزة أصلية بقيت
( إنشاء: إنشاءان ـ إنشاءات )
إذا كانت للتأنيث قلبت واو
( صحراء: صحراوان )
إذا كانت منقلبة عن أصل يجوز أن تبقى أو تقلب واو
( بناء: بناءان أو بناوان )
ثانيا جمع المذكر السالم لما سبق
المقصور: تحذف الألف أعلى ـ أعلون
المنقوص: تحذف الياء معتدي ـ معتدون
الممدود: يعامل بنفس طريقة التثنية والجمع المؤنث
تقويم إن قضية التعليم الفني هي المسألة الأولى المطروحة أمام رجال التربية في كل بلاد العالم وبخاصة العالم النامي ؛ وإذا كانت العناية بالتعليم الفني ومستواه مطلبا لا يختلف فيه اثنان فإن هذه العناية تزداد يوما بعد يوم في عصر التقدم العلمي بصورة أكبر ولم يدخر القائمون على التربية والتعليم جهدا ليقوم
التعليم بنصيبه في خدمة الاقتصاد بل صار لزاما أن تقوم التنمية الاقتصادية على أسس تربوية تعليمية،
والتكامل بين الجانبين، أضحى الهدف الأصيل في أذهان المشتغلين بقضايا التنمية والرخاء
إيمانا بتلازم المجالين وتكامل الهدفين.
( ا ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من القطعة السابقة ما يلي:
1. اسما منقوصا وآخر ممدودا وثن كلا منهما في جملة .
2. اسما مقصورا واجمعه جمعا سالما .
3. ملحق بالمثنى وأعربه .
4. ممنوعا من الصرف وأعربه .
(جـ) " هذه الفتاة المثلى في نشاطها " . اجعل الإشارة للمثنى المؤنث واجمعه
( د ) " الفلاح الواعي هو الأعلى شأنا " . اجعل المبتدأ للمثنى وجمع المذكر السالم
(هـ) " كلتا الجنتين آتت أكلها " . اجعل ( كلتا ) ملحق بالمثنى وغير ما يلزم
( و ) املأ الفراغ بما هو مطلوب:
1. مها وفاطمة فتاتان مجدتان ......................... ( نوع التأنيث )
2. البناء والتعمير ...................... ضرورة حتمية ( ملحق المثنى )
3. ......... الخبرة الاقتصادية يوفرون العملات الأجنبية ( ملحق بجمع المذكر السالم )
4. أنتم ............... منزلة في الحياة ( اسم مقصور )
5. يسير الناس في الحدائق .................... ( ممنوعا من الصرف )
(ي) كيف تكشف في معجمك عن ( خطة ـ يتهاون ـ المترامية )
(ح) ضع كلمة (مساوئ) في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة.
أسماء الأفعال
اسم الفعل كلمة تدل على الفعل ولكنها لا تقبل علاماته .
وينقسم اسم الفعل إلى:
1. اسم فعل ماضي: هيهات بمعنى بعد شتان بمعنى افترق سرعان بمعنى سرع
 هيهات أن تدوم سيطرت الاستعمار .
 شتان ما بين العلم والجهل .
 سرعان ما يعود فلسطين إلينا .
2. اسم الفعل المضارع: أف بمعنى أتضجر بخ بمعنى أستحسن وي بمعنى أتعجب
آه بمعنى أتوجع واه بمعنى أتلهف
 فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما .
 آه ممن يغتصبون الأرض .
 وي لمن يعيش لنفسه وحدها .
3. اسم فعل أمر:
هلم بمعنى تعال حي بمعنى أقبل هيا بمعنى تعال صه بمعنى اسكت
دونك بمعنى خذ إليك بمعنى ابتعد عليك بمعنى الزم حذار بمعنى احذر
إيه بمعنى زد مه بمعنى كف آمين بمعنى استجب أمامك بمعنى تقدم
بله بمعنى اترك مكانك بمعنى اثبت رويد بمعنى أمهل
هيا إلى محاسبة النفس . حي عل الصلاة . صه يا رجل .
عليك نفسك . ربنا اغفر لنا آمين . مه فقد تماديتن في الأذى .
رويد أخاك . مكانك يا رجل .
العين الثاقبة
1) أسماء الأفعال مبنية وتستعمل بصورة واحدة للمفرد والمثنى والجمع
مع التذكير والتأنيث .  صه أيها الولد  صه أيها الأولاد
2) إذا كان اسم الفعل متصلا بكافة الخطاب طابقت الكاف المخاطب .
 إليك الكتاب  إليكما الكتاب  إليكن الكتاب
3) يصاغ اسم فعل الأمر على وزن " فعال " من كل فعل ثلاث منصرف تام .
 حذار: احذر  نزال: انزل  تراك: اترك
سؤال الامتحان
1) بين اسم الفعل ونوعه ومعناه وأعربه .
دونك الكتاب .
دونك: اسم فعل نوعه: اسم فعل أمر معناه: خذ
إعرابه: اسم فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت الكتاب: مفعول به منصوب بالفتحة
التقويم س1: استخرج أسماء الأفعال مما يأتي مبينا نوع كل منهما ومعناها:
1. قال تعالى: " يأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم " .
2. مكانك أيها الجندي ودونك السلام .
3. أحسن معاملة الناس وحذار أن تتكبر عليهم .
4. شتان بين المسلم والمؤمن .
5. عليك بالحلم والصفح .
6. واها لمن يضيع وقته سدى .
7. مه أيها المشاءون بالنميمة .
8. هيا إلى الجهاد . حرام عليك.. النحو خلص ولا لسة
9. عليك نفسك فحاسبها قبل أن تضل .
10. ربنا ثبت أقدامنا آمين .
النداء التعجبي: هو إحدى أساليب التعجب القياسية . يتكون من
ياء + المنادى المتعجب منه:
يا جمال الأزهار يا لجمال الأزهار
يا: حرف نداء وتعجب . يا: حرف نداء وتعجب
جمال: متعجب منه منصوب بالفتحة لجمال: متعجب منه مجرور بالكسرة.
الأزهار: مضاف إليه مجرور بالكسرة الأزهار: مضاف إليه
يعرب المنادى المتعجب منه إذا كان مضافا فينصب وقد يجر بلام .
لا يستخدم من حروف النداء في التعجب إلا حرف النداء ( يا )
التقويم س1: عين المتعجب منه فيما يأتي واضبطه :
1. يا لنظافة الطريق 2. يا لعظمة الإسلام 3. يا جمال الربيع
س2: تعجب مما يأتي " بيا " على أن يكون المتعجب منه مرة منصوبا ومرة مجرورا:
1. قدرة الله 2. عظمة الخالق 3. جمال أخلاق الرسول
علامات التأنيث في الاسم هي:
1. التاء المربوطة ( القاهرة ) 2. ألف التأنيث المقصورة ( كبرى )
3. ألف التأنيث الممدودة ( صحراء)
ينقسم الاسم المؤنث إلى
1) من حيث المعنى:
1. مؤنث حقيقي: اسم لكل ما يلد ويبيض (مها)
2. مؤنث مجازي: اسم مؤنث لا يلد ولا يبيض (الجامعة)
2) من حيث علامات التأنيث:
1. لفظي: فيه تاء التأنيث ودل على مذكر (معاوية)
2. معنوي: يدل على مؤنث يخلو من علامة التأنيث (هند)
3. لفظي ومعنوي: يدل على مؤنث وفي علامة التأنيث (فاطمة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح مميز وجميل ورائع لمنهجى النحو والبلاغة الصف الأول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مميز وجميل ورائع لمنهجى النحو والبلاغة الصف الأول الثانوى   شرح مميز وجميل ورائع لمنهجى النحو والبلاغة الصف الأول الثانوى Emptyالأحد يوليو 21, 2013 1:51 pm

من اختبارات المدارس الثانوية
مدرسة أم المؤمنين الثانوية ـ إدارة الجيزة
" إن المؤمنين ذوو أخلاق ويتمتعون بمستوى عال في الفضائل فه متضرعون إلى الله كثيرا عسى أن يغفر لهم ما تقدم من ذنوبهم ، فيأيها الأبناء عليكم بفضائل الإيمان في الجمال الأخلاقي التي تفتح الطريق ممهدا إلى الجنة " .
( ا ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج:
1. ملحقا بجمع المذكر السالم وأعربه 2. اسما مقصورا وآخر منقوصا
3. فعلا ناسخا وبين خبره 4. اسم فعل ، وبين نوعه
5. ممنوعا من الصرف
(جـ) اكشف في معجمك عن ( يتمتعون ـ الجنة )
محافظة بورسعيد ـ مدرسة مبارك الثانوية بنات
" المسجد الأقصى والكنائس في فلسطين تهتف يا مسلمون ويا مسيحيون حذار أن تتركونا فريسة لعصابات الغدر والخيانة الذين يفكرون منذ سنين في الهدم والتخريب والقتل وبناء المستوطنات فوق الأنقاض ، فيا لشدة تخاذلكم أين صلاح دينكم ؟
( ا ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي:
1. ممنوعا من الصرف
2. اسما مقصورا واجمعه جمعا مذكرا سالما
3. ملحقا بالجمع المذكر السالم
4. نداء تعجبيا
5. اسما ممدودا وبين نوع همزته
6. اسم فعل وبين نوعه
(جـ) " أوشك اليهود أن يهدموا المسجد الأقصى وكنيسة المهد " .
ضع بدلا من فعل المقاربة فعلا يفيد الشروع ، وغير ما يلزم .

الألوان البلاغية
التشبيه الاستعارة الكناية المجاز المرسل
أولا: الاستعارة
عبارة عن تشبيه حذف منه أحد طرفيه ( المشبه أو المشبه به ) والإبقاء على صفة من
صفاته ليدل على هذا المحذوف .
 العلم نور: ـ تشبيه: فالمشبه به والمشبه موجودان في جملة التشبيه .
 العلم يضيء طريق الجهل: ـ استعارة: فحذف المشبه به وهو (النور) ودل عليه شيء م
لوازم صفاته وهو (يضيء طريق الجهل) .

أنواع الاستعارة
يتوقف نوع الاستعارة على نوع طرف التشبيه المحذوف .
والاستعارة نوعان:
الاستعارة المكنية: وهي حذف المشبه به في جملة التشبيه مع وجود صفة من صفاته تدل عليه .
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا
من الحسن حتى كاد أن يتكلما
استعارة مكنية حيث شبه الربيع بإنسان فحذف المشبه به ( إنسان ) وأتى بشيء
من لوازمه ( ضاحكا ـ يتكلما )
مصر لم تترك أخا في محنة
أو تهاون ظالما في الحق غاله
استعارة مكنية حيث شبه ( مصر ) إنسان وحذف المشبه به ( إنسان ) وأتى
بشيء من لوازمه ( لم تترك أخا )
سأحمل روحي على راحتي
وألقي بها في مهاوي الردى
استعارة مكنية حيث شبه ( الروح ) شيء مادي وحذف المشبه به
( الشيء المادي ) وأتى بشيء من لوازمه ( سأحمل ) .
كلما مر في حياتي هناء
خنقته متاعبي وجراحي
استعارة مكنية حيث شبه المتاعب ( وحش ) وحذف المشبه به وأتى بشيء
من لوازمه ( خنقته ) .
هو الحق ناداكم جميعا
ولم تخلفوا للحق والمجد موعدا
استعارة مكنية حيث شبه الحق ( إنسان ) وحذف المشبه به وأتى بشيء من لوازمه ( ناداكم ) .
الاستعارة التصريحية: وهي حذف المشبه والتصريح بالمشبه به .
يقول الشاعر يرثي ابنه:
توخى حمام الموت أوسط حبيتي
فلله كيف اختار واسطة العقد
استعارة تصريحية: حيث شبه الشاعر ( ابنه ) بواسطة العقد وحذف المشبه
( ابنه ) وصرح بالمشبه به .
يقول الشاعر مستنكرا نفيه عن وطنه:
أحرام على بلابله الروح
حلال للطير من كل جنس
بلابله: استعارة تصريحية حيث شبه المصريين بالبلابل وحذف المشبه وصرح
بالمشبه به ( البلابل ) .
للطير: استعارة تصريحية حيث شبه المستعمرين بالطير وحذف المشبه وصرح
بالمشبه به .
إذا الشعب يوما أراد الحياة
فلابد لليل أن ينجلي
استعارة تصريحية حيث شبه الاستعمار بالليل وحذف المشبه وصرح
بالمشبه به ( الليل ) .
سر الجمال في الاستعارة
التشخيص التجسيم التوضيح
 المشبه مادي أو معنوي
 والمشبه به إنسان
هشت لك الدنيا فما لك واجما
وتبسمت فعلام لا تبتسم
 المشبه ( الدنيا ) معنوي
 المشبه به ( تضحك ) إنسان  المشبه معنوي
 والمشبه به مادي
كيف ترون الذل دار إقامة
وذلك فضل الله في الأرض واسع
 المشبه ( الذل ) معنوي
 المشبه به ( شيء مادي يرى ) 1. طرفا التشبيه متماثلين
(ماديين أو معنويين)
2. المشبه (إنسان) والمشبه به
(مادي أو معنوي)
أريك مشيب الفؤاد الشهيد
والشيب ما كلل المفرقا
 المشبه ( الشيب ) مادي
 المشبه به ( تاج ) مادي
التقويم عين في الأبيات التالية الاستعارة ونوعها وسر جمالها:
1. وتفكر في الغد الآتي ولا تصغي
2. دعاني إلى عمرو جوده
3. ولابد لليل أن ينجلي
4. تفضي له ألسن الدنيا بما عملت
5. وإذا المنية أنشبت أظفارها
6. سألتك يا صخرة الملتقى
7. هل تذكرون غريبا عاده شجن
8. أنا إن قدر الإله مماتي
9. علماء إن ساءلتهم كشفوا العمى
10. قال السلام: تفاهموا
11. يا فتية النيل هذا النيل مستمع
12. يا ابنة اليم ما أبوك بخيل
13. تكاد تضيء النار بين جوانحي
14. يأيها الشاعر قد طال الأسى
15. شاك إلى البحر اضطراب خواطري
16. إن حيا يهاب أن يلمس النور
17. وقالت لي الأرض لما سألت
18. كتبتم في التاريخ أروع صفحة
19. مالي أكتم حبا قد برى جسدي
20. ولا تجلس إلى أهل الدنيا
21. لما دعوت الصبر وبعدك والأسى
22. أتتركهم يغصبون العروبة
23. أراك عصي الدمع شيمتك الصبر
24. ذلك الحب الذي علمني
25. أرى رؤوسا قد أينعت لحصادها
26. أهبت فعاد الصوت لم يقضي حاجة
27. فكأن آخر دمعة الكون قد
28. النور يبني في السفوح وفي الذرا
29. إن كنت جاوزت الشباب فلا تقل
30. مهلا: فلا تيأسن اليوم إن عبست
31. فيجيب الدمع والماضي الجريح
32. أخرجت هذا العقل من ظلماته
33. لو لم تكن مصر العريقة موطني
34. لولا الذي غرس الشتاء بكفه
35. لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها
36. هذا عتابك ، إلا أنه مقة
37. وجيش به أسد الكريهة غضب
38. فلا تذكروها للنسيم فإنه
39. طلع البدر علينا
للماضي فكم أشقى وأباد
وقول العشيرة بحر خضم
ولابد للقيد أن ينكسر
كأنما هو في الدنيا سليمان
ألقيت كل تميمة لا تنفع
متى يجمع الدهر ما فرقا
من ذكركم وجنا أجفانه الوسن
لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدي
بفقاهة ومضاحة وبيان
بالحب يا رسل الوفود
ومصر ناظرة والشرق منتظر
ما له مولعا بمنع وحبس
إذ هي أذكتها الصبابة والفكر
فانتزع من قيضه اليأس الرجاء
فيجيبني برياحه الهوجاء
كميت في ظلمة الأكفان
أيا أم هل تكرهين البشر
سيبقى لها التاريخ في الكون منشدا
وتد على حب سيف الدولة الأمم
أجاب الأسى طوعا ولم يجب الصبر
فإن خلائق السفهاء تعدي
مجد الأبوة والسؤددا
أما للهوى نهي عليك ولا أمر
أن أحب الناس والدنيا جميعا
فأين ولا أين السيوف القواطع
إلي ولباني الصدى وهو قاطع
مزجت بآخر أدمعي لرثائي
دورا مزخرفة وحينا يهدم
شاخ الزمان فإنه لا يهرم
لك الليالي وإن ماج بك الظلم
لم عدنا ؟! ليت أنا لم نعد
وهديته النور المبين سبيلها
لغرست بين ترابها وجداني
لاقي المصيف هشائما لا تثمر
وأخلفت الآمال ما كان من وعد
قد ضمن الدر إلا أنه كلم
وإن شئت عقبان المنية حوم
لأمثالها من نفحة الروض سارق
من ثنيات الوداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح مميز وجميل ورائع لمنهجى النحو والبلاغة الصف الأول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مميز وجميل ورائع لمنهجى النحو والبلاغة الصف الأول الثانوى   شرح مميز وجميل ورائع لمنهجى النحو والبلاغة الصف الأول الثانوى Emptyالأحد يوليو 21, 2013 2:35 pm

ثانيا: الكناية
عبارة عن لفظ أو تعبير لا يراد لذاته بل لفكرة أو صفة تلازم هذا التعبير .
فعند قولنا: (إنكم تفهمون قبل أتكلم) فلا نريد هذا التعبير لذاته بل الفكرة التي تلازمه وتنتج عنه وهي
(إنكم أذكياء) .. ولذلك سميت كناية لأننا نكني أي (نخفي) الفكرة أو الصفة الملازمة للتعبير .
 والكناية: عبارة عن دليل ظاهر في الكلام على فكرة ( صفة ـ موصوف ) غير ظاهرة في الكلام.
 " فلما رآني احمر وجهه " كناية عن الخجل (غير ظاهر) وهي صفة ملازمة لاحمرار الوجه .
 ملأنا البحر حتى ضاق عنا كناية عن الكثرة (غير ظاهر) وهي صفة تتضح من التعبير السابق.
 " ويوم يعض الظالم على يديه " كناية عن صفة (الندم) (غير ظاهر)
صور الكناية
كناية عن صفة كناية عن موصوف كناية عن نسبة
وفيها تكون الفكرة المكنى بها الملازمة للتعبير (الدليل)
صفة
أنا ما خفضت لغير ربي هامتي
كناية عن صفة (العزة)  وفيها تكون الفكرة المكنى بها للتعبير (الدليل) موصوف
يا من كان الذئب من دمه بريء
وعلى صد زوجة العزيز جريء

 كناية عن موصوف
(سيـدنــا يـوسـف)  وفيها يصرح بالصفة أو بالموصوف وينسبها إلى شيء متصل بها
الجود بين ثيابه
المجد حول رقابه
كناية عن نسبة صفة الكرم إلى الممدوح

 يقول تعالى: " ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط "
(لا تجعل يدك مغلولة) كناية عن صفة وهي ( عدم البخل )
(لا تبسطها كل البسط) كناية عن صفة وهي ( عدم التبذير )

 ويقول تعالى: " ولا تصعر خدك للناس " كناية عن صفة ( عدم الكبرياء )

يابنة الضاد .. فيك سر جمال
قد تجلى على بني الإنسان

كناية عن موصوف ( اللغة العربية )

يابنة اليم ما أبوك بخيل
ما له مولعا بمنع وحبس

كناية عن موصوف ( السفينة )
اختلاف الكناية باختلاف البيئات
 الكناية تعبير وجداني يختلف من بيئة إلى أخرى فمثلا:
 كان العرب قديما يكنون عن طول الليل بقولهم ( ليل بطيء الكواكب )
 أما في بيئتنا الحالية نكني عن طول الليل بقولنا ( إن عقارب الساعة لا تتحرك

الجمال في الكناية
 الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
التـــقــــــويـــــم
 عين الكناية في كل مما يأتي وبين نوعها وسر جمالها:
1. ومن في كفه منهم رماح
2. أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي
3. إذا بلغ الرضيع لنا فطاما
4. قوم ترى أرماحهم يوم الوغى
5. فإن قناتنا يا عمرو أعيت
6.وأبكي فيضجر بي والدي
7. يود الفتى أن يجمع الأرض كلها
8. أصبرا على مس الهوان وأنتم
9. لم يعشق الغيد لكنه هام
10. إذا أيقظتك حروب العدا
11. إذا ما غزا بشرت طيره
12. نزلت مقدمة المصيف حميدة
13. جاءك العبد الضعيف المسرف
14. وأوقعه حب أبيه في غيابة الجب
15. تقاد لك الأبطال قبل لقائهم
16. كأن بنى نبهان يوم وفاته
17. وترى الشوك في الورود وتعمى
18. في شعاب الزمان والموت أمشي
19. فالخيل والليل والبيداء تعرفني
كمن في كفه منهم خضاب
وأسمعت كلماتي من به صمم
تخر لـه الجبابر ساجدينا
مشغوفة بمواطن الكتمان
على الأعداء قبلك أن تلينا
وليس يلم بأمي الضجر
ولما يدر ما الله صانع
عديد الحصى ؟ إني إلى الله راجع
ببكر من بنات الخيال
فنبه لها عمرا ثم نم
بفتح أو بشرنا بالنعم
ويد الشتاء جديدة لا تنكر
عينه بالدمع دوما تذرف
وكان جماله سببا في كيد النسا والحب
لأنهم من نقع جيشك قد عموا
نجوم سماء خرَّ من بينها البدر
أن ترى فوقها الندى إكليلا
تحت عبء الحياة جم القيود
والسيف والرمح والقرطاس والقلم

ثالثا: المجاز المرسل

 عبارة عن لفظين أحدهما موجود وظاهر والآخر مستتر
 ولابد أن يكون بين هذين اللفظين علاقة تجمع بينهما.
 والعلاقات بينهما تتعدد، ولكنها لا تكون مشابهة أبدا .

علاقات المجاز المرسل
 تُفهم جميع علاقات المجاز المرسل من سياق الكلام
 وتقاس من علاقة اللفظ الموجود باللفظ المستتر وليس العكس.

 فإذا كان اللفظ الظاهر في الكلام جزء من اللفظ المستتر فالعلاقة بينهما جزئية
يقول (  ): " عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله "
فالعين ( اللفظ الظاهر ) جزء من الإنسان ( اللفظ المستتر )

 وإذا كان اللفظ الموجود الظاهر في الكلام كل اللفظ المستتر فالعلاقة بينهما كلية
يقول عز من قائل: " كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم "
فالأصابع ( اللفظ الظاهر ) كل اللفظ المراد ( المستتر ) أنملة الإصبع

 وإذا كان اللفظ الظاهر محل للفظ مستتر فالعلاقة بينهما المحلية
قال تعالى: " ألم نشرح لك صدرك
(فالصدر) اللفظ الظاهر محل (القلب) اللفظ المستتر

 وإذا كان اللفظ الموجود سببا لحدوث اللفظ المستتر فالعلاقة بينهما سببية
كقولك: أعطتنا الزراعة مالا كثيرا
فالزراعة (اللفظ الظاهر) سببا في المحصول (اللفظ المستتر)

 وإذا كان اللفظ الموجود مسبب عن حدوث اللفظ المستتر فالعلاقة بينهما مسببية
كقوله تعالى: " وينزل لكم من السماء رزقا "
فاللفظ الموجود ( الرزق ) مسبب عنه نزول ( الماء )
من كنوز اليوسف

تعصي الإله وأنت تزعم حبه
لو كان حبك صادقا لأطعته
ذاك لعمري في القياس بديع
إن المحب لمن أحب مطيع

 وإذا كان اللفظ الموجود لما كان عليه مضي اللفظ المستتر فالعلاقة بينهما اعتبار ما كان
كقوله تعالى: " وآتوا اليتامى أموالهم "
فاللفظ الموجود ( اليتامى ) زمن مضي عن اللفظ المستتر ( الراشدين )
وإذا كان اللفظ الموجود مستقبل لما سيكون عليه اللفظ المستتر فالعلاقة بينهما اعتبار ما سيكون
كقولك: غرست اليوم شجرا
فاللفظ الموجود ( شجرا ) مستقبل لما سيكون عليه اللفظ المستتر ( بذرة )
 وإذا كان اللفظ الموجود حال للفظ المستتر فالعلاقة بينهما الحالية
كقولك: يدخل المؤمنون في رحمة الله يوم القيامة
فاللفظ الموجود ( رحمة الله ) حال للفظ المستتر ( الجنة )
سر جمال المجاز المرسل
الدقة في اختيار العلاقة مع الإيجاز والمبالغة المقبولة .
التقويم س1: عين المجاز المرسل فيما يأتي وبين نوع العلاقة فيه وسر جماله:
قال تعالى: 1. " واسأل القرية التي كنا فيها "
2. " إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا "
3. " إن الأبرار لفي نعيم ، وإن الفجار لفي جحيم "
4. " فمن شهد منكم الشهر فليصمه "
5. " فبشرناه بغلام حليم "
6. " يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم "
7. " واجعل لي لسان صدق في الآخرين "
8. " إني أراني أعصر خمرا "
9. " قد نرى تقلب وجهك في السماء "
10. " فتحرير رقبة مؤمنة "
11. قامت المدرسة برحلة إلى مركز اليوسف للمؤتمرات .
12. كم بعثنا الجيش مرارا
13. تكاد تضيء النار بين جوانحي
14. له أياد على سابغة
15. إن كان يجمعنا حب لغرته
16. وكانت الإبرة فيما مضى
17. تغشي البرية كدرة وكأنها
18. والدمع من جفني يسيل مشعشعا
19. وكأنني آنست يومي زائلا
20. فيا صخرة جمعت مهجتين
21. هل تذكرون غريبا عاده شجن
22. ألفت ديار الكفر غزوا قد غدا
23. نزلت مقدمة المصيف حميدة

وأرسلنا العيونا
إذ هي أذكتها الصبابة والفكر
أعد منها ولا أعددها
فليت أنا بقدر الحب نقتسم
صائنة وجهي وأشعاري
صعدت إلى عيني من أحشائي
بسنا الشعاع الغارب المترائي
فرأيت في المرآة كيف مسائي
أفاءا إلى حسنها المتقي
من ذكركم وجفا أجفانه الوسن
جوادك إذ يأتي إليها يحمحم
ويد الشتاء جديدة لا تنكر
من امتحانات المدارس الثانوية
يقول الشاعر:
أعلمه الرماية كل يوم
وكم علمته نظم القوافي
ولما اشتد ساعده رماني
فلما قال قافية هجاني
( ا ) القوافي " مجاز مرسل " علاقته ( الكلية ـ الجزئية ـ السببية )
(ب) الخيال في البيتين كناية عن ( صفة ـ موصوف ـ مشبه )
(جـ) وضح الفكرة في البيتين .
( د ) ما نوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما غرضه البلاغي ؟
يقول شاعر معاصر:
أنا لا أطيق دبيب أقدام الذئاب
أو أي أرض قيدوا فيها أخي
على الثرى في أرضنا القدسية
الإنسان واغتالوا الأمان بطعنه
( ا ) وضح الصور الخيالية في البيت الأول وصلتها بعاطفة الشاعر .
(ب) اغتالوا الأمان بطعنه ، مجاز مرسل علاقته ( السببية ـ المسببية ـ الكلية ـ الحالية )
أنا لست أنسى قريتي
فتموج فيها حقولها
وعلى صياح دجاجها الـ
وهوى الربيع يزورها
ونخيلها وزهورها
وثاب تصحو دورها
( ا ) رسم الشاعر صورة رائعة لقريته في الربيع . اشرحها
(ب) البيت الثاني: ( نتيجة للأول ـ تعليل له ـ توضيح له )
(جـ) في البيت الثالث مجاز مرسل علاقته ( الجزئية ـ السببية ـ المحلية )
( د ) هوى الربيع يزورها نوع الصورة ( تشبيه ـ استعارة مكنية ـ استعارة تصريحية )
إلا الله اتجهت بكل قلبي
سألت الله للمثري مزيدا
سألت الله يمحوا الداء محوا
وأسأله السعادة للعموم
من النعمي ويسرا للعديم
فلا تقع العيون على سقيم
( ا ) تتبع دعوات الشاعر في الأبيات وبين أهميتها .
(ب) ماذا بين المثري والعديم ؟ وما علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الأخير .
(جـ) في البيت الأخير صورة بيانية وضحها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مميز وجميل ورائع لمنهجى النحو والبلاغة الصف الأول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات على النحو والبلاغة للصف الاول الثانوى ترم اول
» منهج النحو والبلاغة للصف الاول الثانوى رووووعة
» شرح رائع لمنهج النحو الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول
» تحميل ملزمة ملخص الأول فى النحو الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول2015
» المراجعة النهائية فى النحو للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول حمل الآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم أول-
انتقل الى: