الممنوع من الصرف
الصرف هو التنوين ، والممنوع من الصرف عبارة عن بعض الأسماء في اللغة العربية لا تصرف أي
لا تنون وهذه الأسماء هي أنواع من:
اسم العلم الصفة صيغة منتهى الجموع الاسم الممدود والمقصور
أولا: العلم الممنوع من الصرف
يمنع العلم من الصرف في المواضع الستة الآتية:
1. العلم المؤنث: مثل (فاطمة ـ مكة ـ سعاد ـ دمشق ـ حمزة ـ معاوية)
2. العلم الأعجمي: مثل ( إدريس ـ إبراهيم ـ يعقوب ـ يوسف ـ رمسيس )
3. العلم المختوم بألف ونون: مثل ( عثمان ـ مروان ـ عدنان ـ شعبان ـ رمضان )
4. العلم على وزن الفعل: مثل ( أحمد ـ يزيد ـ ينبع ـ يثرب ـ تدمر ـ يحيي )
5. العلم على وزن " فُعَل ": مثل ( عمر ـ زحل ـ قزح ـ جحا ـ هبل )
6. العلم المركب تركيبا مزجيا: مثل ( حضر موت ـ بعلبك ـ بورسعيد ـ نيويورك )
العين الثاقبة:
إذا كان العلم المؤنث ثلاثيا ساكن الوسط ( هنْد ـ نْور ) فيجوز صرفه أو منعه من الصرف.
العلم الأعجمي إذا كان ثلاثيا ساكن الوسط ( نوْح ـ لوْط ) فيصرف ولا يمنع من الصرف.
جميع أسماء الأنبياء أعجمية إلا أربعة ( صالح ـ هود ـ شعيب ـ محمد " " )
ثانيا: الصفة الممنوعة من الصرف
تمنع الصفة من الصرف في المواضع الربعة الآتية:
1. أن تكون الصفة على وزن " أفعل " مثل (أفضل ـ أحسن ـ أعظم ـ أبيض ـ أخضر)
2. أن تكون الصفة على وزن " فعلان " ومؤنثها " فعلى " مثل ( عطشان ـ جوعان )
3. أن تكون الصفة من العدد ( 10:1 ) على وزن ( فعال ـ مفعل )
( [أحاد ـ موحد] ، [ثناء ـ مثنى] ، [ثلاث ـ مثلث] ، [أعشار ـ معشر] )
4. لفظة ( أخر جمع " أخرى " )
ثالثا: الاسم المقصور والاسم المنقوص
يمنع الاسم من الصرف إذا كان:
1. مختوما بألف التأنيث المقصورة مثل ( سلمى ـ بشرى ـ نجوى )
2. مختوما بألف التأنيث الممدودة ( حسناء ـ صحراء ـ شعراء ـ أطباء )
رابعا: صيغة منتهى الجموع
يمنع الاسم من الصرف إذا كان
على صيغة منتهى الجموع: وهي كل اسم جمع ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ساكن (مفاعل) (مفاعيل)
مثل (قنابل ـ مدافع ـ صحائف ـ أساور) (مصابيح ـ أساطير ـ عصافير ـ قناديل)
التقويم بين الممنوع من الصرف فيما يأتي مع بيان السبب:
1. تهتم الحكومة بإنشاء مصاريف للمياه في الأراضي الزراعية .
2. معاوية بن أبي سفيان من أشهر الملوك حزما وسياسة .
3. " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها " .
4. كان المصحف الأول مودعا عند حفصة بنت عمر .
5. رأى يوسف في منامه أحد عشر كوكبا ورأى الشمس والقمر .
6. كانت الشوارع تضاء قديما بقناديل كبيرة .
7. سقراط أحد الفلاسفة المشهورين .
. من خلفاء بني أمية يزيد .
9. وسميته يحيي ليحيى ولكن كان أمر الله فيه نافذ .
10. عمر بن عبد العزيز أعدل بني أمية .
11. الحرية أثمن شيء في الوجود .
12. الملابس البيضاء أكثر عرضة لجذب ضوء الشمس إليها .
13. قامت بعد ثورة يوليو ثورات أخر .
14. الفرحة الكبرى عندما تعود القدس .
15. اهتم خلفاء الإسلام بالمساجد والكنائس .
16. وأقاموا حضارة عظمى .
17. أقبل الناس على المتفوق مثنى وثلاث وخماس .
18. قدمت نحو يسيرا للعطشان .
19. زرت القاهرة فأعجبتني بمناظرها الجميلة .
20. انتزعنا في عهد " عمر بن الخطاب " إيلياء والمسجد الأقصى .
إعراب الممنوع من الصرف
يعرب الاسم الممنوع من الصرف على حسب موقعه في الجملة .
يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ( عمرُ بن الخطاب من أعدل الخلفاء ـ إن عمرَ بن الخطاب من أعدل الناس )
يجر بالكسرة إذا كان مقترنا ( بأل ) أو مضافا
( أرست مصر العديد من المبادئِ ـ اهتم العالم بدراسة مبادئِ مصر ) .
يجر بالفتحة إذا كان مجردا من ( أل ) أو الإضافة ( يوجد بمصرَ العديد من الثروات ) .
وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسنَ منها أو ردوها .
لعمرَ الفضل الأكبر في تأسيس الدولة الإسلامية .
سؤال الامتحان
إما أن يطلب استخراج اسم ممنوع من الصرف أو إعرابه
أو وضع كلمة ممنوعة من الصرف في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة
فمثلا وضع كلمة (أقل) في جملة بحيث تكون مجرورة بالفتحة .
الإجابة: اشتريت الهدية بأقل من ثمنها الحقيقي
التقويم س1: اجعل كل كلمة مما يأتي مجرورة بالكسرة مرة وبالفتحة مرة أخرى في جملة:
(مصابيح ـ ولاء ـ أفضل)
س2: ضع الأسماء الآتية في جمل بحيث تكون مجرورة بالفتحة مرة ومجرورة بالكسرة مرة أخرى مع بيان السبب (زرقاء ـ مكاتب ـ أنبل ـ رسائل ـ مساجد ـ صحراء ـ أعظم)
س3: ( وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ *
وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلّاً هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ
وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلّاً فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ) (الأنعام) ـ استخرج الأعلام الممنوعة من الصرف في الآية الكريمة .
المثنى ومــا يُلحـق بـه
المثنى: ما دل على اثنين أو اثنتين ينتهي بألف ونون أو ياء ونون
يرفع المثنى بالألف: منهومان لا يشبعان " طالب علم وطالب مال
منهومان: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى
ينصب بالياء: إن الرجلين يسعيان في الحق.
الرجلين: اسم إن منصوب بالياء لأنه مثنى
ويجر بالياء: شرحت الدرس بطريقتين مختلفتين.
طريقتين: اسم مجرور بالياء وعلامة جره الياء لأنه مثنى
العين الثاقبة
علامات الإعراب السابقة تسمى علامات فرعية .
تحذف نون المثنى عند الإضافة في حالات الإعراب الثلاث:
الرفع: يلتقي نهرا دجلة والفرات عند شط العرب .
النصب: أصبحت مصر والكويت مصدري إنتاج عظيم للبترول .
الجر: يتفرع النيل إلى فرعي دمياط ورشيد .
الملحق بالمثنى
هناك ألفاظ تدل على المثنى ولكنها ليست مثنى لأنه لا مفرد من لفظها .
فكلمة " شجرتان " مثنى لأن لها مفرد " شجرة "
أما كلمة " اثنان " فهي تدل على المثنى ولكن لا مفرد من لفظها .. وهذه الكلمات هي:
( اثنان ـ اثنتان ) ، ( كلا ـ كلتا مضافة لضمير )
وهذه الألفاظ تلحق بالمثنى في علامات إعرابه فهي ترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء .
(1) اثنان ـ اثنتان: تعرب حسب موقعها في الجملة
هذان اللفظان يلحقان بالمثنى مفردين أو مركبين أو معطوفا عليهما
ويعربان إعراب المثنى ، وإذا كانتا مركبتين ، حذفت النون منهما .
اثنان قلّ أن يخطئا " حازم ومستشير اثنان: مبتدأ مرفوع بالألف لأنه من ملحقات المثنى
قرأت كتابين اثنين عن فلسطين اثنين: نعت منصوب بالياء لأنه من ملحقات المثنى
صليت اليوم اثنتي عشر ركعة اثنتي: مفعول به منصوب بالياء لأنه من ملحقات
المثنى مبني على فتح الجزأين.
(2) كلا ـ كلتا المضافة لضمير:
يعربان إعراب المثنى رفعا بالألف ونصبا وجرا بالياء إذا اتصلت بضمير
الصلاة والصوم كلاهما من شرائع الإسلام.
كلاهما:توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه من ملحقات المثنى
إن الصناعة والزراعة كلتيهما مصدر قوي للثروة.
كلتيهما:توكيد معنوي منصوب بالياء لأنه من ملحقات المثنى
أثارت حروب أمريكا وإسرائيل الحقد على كليهما.
كليهما: اسم مجرور بالياء لأنه من ملحقات المثنى
العين الثاقبة
كلا وكلتا إذا اتصلت بضمير تعرب توكيد معنوي إذا كان:
1. قبلها مؤكد 2. حذفها لا يؤثر في الجملة
الشمس والقمر كلاهما مصدران للضوء.
وإذا اتصلت بضمير ولم يسبقها مؤكد أو أثر حذفها على معنى الجملة
تعرب حسب موقعها في الجملة بعلامات إعراب المثنى
عندما ترى الصغيرين تحسب أن كليهما نملتين
وإذا لم تتصل بضمير فيعربان بحركات أصلية مقدرة رفعا ونصبا وجرا:
إن كلا الرجلين محترمان.
كلا: اسم إن منصوب بالفتحة المقدرة.
التقويم س: اجعل ( كلا ـ كلتا ) فيما يأتي معربتين إعراب المثنى:
1. من كلتا الشجرتين قطعنا ثمارا شهية . 2. كلا الطالبين متفوقان في دراستهما .
3. تفوقت كلتا الطالبتين في جميع المواد التعليمية . 4. كلا الرجلين مخلص لصاحبه .
5. عليك ببر كلا الوالدين . 6. كلا الوالدين يرعيان أولادهما خير رعاية .
هو ما دل على أكثر من اثنين وينتهي " بواو ونون " أو " ياء ونون "
يرفع بالواو: يسعى المسلمون لاحتلال مكانة عظمى.
المسلمون: فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .
ينصب بالياء: إن الله لا يحب المعتدين
المعتدين: مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم
ويجر بالياء: " إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم " .
المؤمنين: اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم
العين الثاقبة
تحذف النون من جمع المذكر السالم إذا أضيف:
المعلمون صانعو الأجيال .
أصبح المعلمون صانعي الأجيال .
لمقدمي الخير الثواب عند الله .
الملحق بجمع المذكر السالم
يْلحق بجمع المذكر السالم الألفاظ الآتية:
(أولو ـ أهلون ـ سنون ـ بنون ـ عالمون ـ [ألفاظ العقود » عشرون : تسعون « ])
ولها نفس علامات إعراب جمع المذكر السالم:
ترفع بالضمة: إنما يعرف الفضل من الناس أولو الفضل
أولو: فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
تنصب بالياء: تعلمت الخبرة من طول السنين
السنين: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
وتجر بالياء: لم يحدث شيئا جديدا في القرن العشرين
العشرين: نعت مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
التقويم س1: استخرج ملحقات جمع المذكر السالم وإعرابها:
1. نحن أولو قوة وعزم .
2. في اليوم أربع وعشرون ساعة .
3. ما ضاع حق يبحث عنه أهلوه .
4. الحمد للهرب العالمين . 5. المال والبنون زينة الحياة الدنيا .
6. فاعتبروا يا أولي الأبصار . 7. إن بنينا فلذات أكبادنا .
س2: أعرب ما يلي:
1. مدرسو المدرسة مخلصون في عملهم الشاق !!
2. خذ الحكمة من أولي الألباب
3. نسق العالمون الحديقتين بمعاويل حديثة
4. يعرف بنونا مجدنا التاريخي العريق
س3: المؤمنين ـ أولى ـ أربعون
ضع كل كلمة مما سبق في جملتين بحيث تكون في الأولى مرفوعة وفي الثانية محررة .
س4: بين فيما يأتي جمع المذكر السالم وما ألحق به وعلامة الإعراب.
1.(اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُم)
2. (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)
3. بنو أبنائنا بنونا
4. إنه لا يفلح الظالمون.
5. الراحمون يرحمهم الرحمن.
6. (فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ) 7. (شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا)
8. إن الله يجزي عباده المخلصين. 9. أشرف مهندسو المصنع على سير العمل فيه.
10. فما ضاع حق يبحث عنه أهلوه. 11. إن المزارعين يسهمون في تحقيق الأمن الغذائي.
هو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على آخره .
يرفع بالضمة: ظهرت طائرات تفوق سرعتها سرعة الصوت
طائرات: فاعل مرفوع بالضمة
ينصب بالكسرة: إن الحسنات يذهبن السيئات
الحسنات: اسم إن منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
ويجر بالكسرة: روي كثير من الأحاديث النبوية عن زوجات الرسول
زوجات: اسم مجرور بالكسرة
الملحق بجمع المؤنث السالم
هناك ألفاظ تدل على جمع المؤنث السالم ، ولكن لا مفرد من لفظها وهي:
1. " أولات ": أصبحت الفتيات أولات مكانة اجتماعية.
2. العلم المؤنث المنتهي بالألف والتاء ( نعمات ـ عنايات ): عنايات من الفتيات المتفوقات
3. العلم المذكر المنتهي بالألف والتاء ( عرفات ): الوقوف بعرفات من أركان الحج
التقويم س1: عين جمع المؤنث السالم والملحق به فيما يلي وأعرب ما تأتي به:
1. نعمات من التلميذات البارعات في النحو.
2. تطير الطائرات والصواريخ كأنهن طيور في الفضاء .
3. إن الطالبات مؤديات واجبهن بإتقان .
4. إن العلماء منارات الهداية .
5. أولات الأخلاق الفاضلة مميزات في المجتمع .
6. الأمهات ساهرات على راحة أبنائهن .
7. حققنا عدة نجاحات على المستوى العربي والعالمي .
8. إن الممرضات رسل رحمة .
9. على الشركات مضاعفة الإنتاج .
10. عنايات صاحبة خلق عظيم .
11. تقوم مصر بتعمير الصحراوات .
هو كل اسم معرب آخره ألف لازمة ويعرب بحركات مقدرة في حالة المفرد
( نالت منى جائزة التفوق ) منى: فاعل مرفوع بضمة مقدرة
( اليد العليا خير من اليد السفلى ) العليا: نعت مرفوع بضمة مقدرة
العين الثاقبة
يتضح لنا أن هناك بعض الكلمات آخرها ألف وليست مقصورة مثل:
( يسعى: لأنها فعل ) ( إلى: لأنها حرف )
( متى: لأنها اسم مبني ) ( أبا: لأن الألف غير لازمة )
إذن فالمقصور يشترط أن يكون:
1. اسم 2. معرب 3. ألفه لازمة
أولا تثنية المقصور وجمعه جمعا مؤنثا سالما
(1) إذا كانت الألف ثالثة رُدت إلى أصلها الواو أو الياء:
المقصور أصل الألف التثنية جمع المؤنث السالم
عصا ( واو )
عصوان عصوات
فتى ( ياء ) فتيان فتيات
(2) إذا كانت ألفه رابعة فأكثر قلبت إلى ياء:
المقصور تثنيته جمع المؤنث السالم
سلمى سلميان سلميات
مستشفى مستشفيان مستشفيات
ثانيا جمع المقصور جمعا مذكرا سالم
تحذف الألف من الاسم المقصور سواء أكانت ثالثة أو أكثر:
(مصطفى ـ مصطفون) ، (رضا ـ رضون)
التقويم س1: ثن واجمع الكلمات الآتية في جمل مفيدة :
( رنا ـ هدى ـ مها ـ أدنى )
س2: استخرج الأسماء المقصورة وبين التغيير فيها عند الجمع أو التثنية:
1. المستشفيات دور تفيض بالحنان والرعاية .
2. قال تعالى: " ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين " .
3. قال تعالى: " قل هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين " .
4. اللحنان رائعان ومؤديان بطريقة بارعة .
5. قال تعالى: " إنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار " .
6. السلميات مجتهدات .
7. الهديان مهذبتان .
س3: ثن واجمع المبتدأ في الجمل الآتية ثم أدخل عليها بعد التثنية والجمع فعلا ناسخا:
1. الدرجة العليا للمجتهد.
2. قريبك الأدنى أحق الناس بعطفك .
3. حسنى فتاة مهذبة.
4. المخلص مرتجًى لوطنه.
5. منى فائزة في مسابقة القصة.
6. مها مجتهدة في دروسها . في التأني السلامة
7. مرتضى أحرز هدف المباراة .
هو كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها ( الساعي ـ المؤدي ـ القاضي ـ العالي ـ الخافي )
العين الثاقبة
ويتضح أن هناك بعض الكلمات آخرها ياء ولكنها ليست منقوصة مثل:
( يقضي: لأنها فعل ) ( في: لأنها حرف )
( التي: لأنها اسم مبني ) ( أبي: لأن الياء في غير لازمة )
إذن فالمنقوص يشترط فيه أن يكون:
1. اسم 2. معرب 3. ياءه لازمة
إذا نون الاسم المنقوص النكرة
1. حذفت ياؤه في حالتي الرفع والجر 2. وبقيت في حالة النصب
كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته
لكل داع إلى الخير أجره
وكلت في القضية محاميا بارعا
تثنية وجمع الاسم المنقوص
الاسم المنقوص التثنية والجمع جمعا مؤنثا سالما جمعه جمعا مذكرا سالما
الساعي إذا كانت ياؤه موجودة بقيت
( ساعيان ) ( ساعيات ) تحذف الياء إذا كانت موجودة
( ساعون )
ساعٍ وإذا كانت محذوفة في حالتي الرفع والجر ردت
( ساعيان ) ( ساعيات )
التقويم س1: عين فيما يأتي الأسماء المنقوصة ، وبين ما حدث فيها عند التثنية أو الجمع:
1. قال تعالى: " إن المتقين في جنات وعيون " .
2. الداعون إلى الخير كفاعليه .
3. إن المواطنين المؤدين حقوق وطنهم مخلصون .
4. كثير من أبناء الوطن مراعون القواعد الصحيحة .
5. الأمهات داعيات إلى الفضيلة .
6. البنات راضيات بما قسم الله لهن .
7. القاضون في مصر يمتازون بالشرف والنزاهة .
س2: أعرب ما يأتي:
1. قادتة قدماه إلى الفوز الغالي .
2. إن الداعين إلى الخير يجنون الثمار الطيبة .
3. المؤدون الحقوق لا يستهين أي منهم بالواجب .
4. لا يقضي القاضي بين الخصمين وهو غضبان .
5. شاهدت شجرة دانيا ثمرها .
س3: ثن واجمع الكلمات الآتية في جمل مفيدة ، بحيث تكون الأولى مرفوعة والثانية مجرورة والثالثة منصوبة.
( الراوي ـ الجاني ـ الماضي )
س4: ( المؤذي لجيرانه مذموم ـ الداعي إلى الخير محمود )
1. ثن واجمع المبتدأ فيما سبق .
2. ادخل على جملة المثنى والجمع فعلا ناسخا مرة وحرفا ناسخا مرة أخرى ، وغير ما يلزم .
س5: هات من الجمل التالية الاسم المنقوص وبين التغيرات التي حدثت فيها عند التثنية أو الجمع:
1. نحن مؤدون واجبنا . 2. حكم القاضيان على الجانين .
3. يهتم الداعون بالرعية . 4. كان الخطان هاديين للمتسابقين .