اختبار لغة عربية الصف الأول الثانوي ترم أول اختبر نفسك
(مصر قلب العالم العربي- الفصل الثاني- البلاغة- الأدب(معلقة عمرو بن كلثوم- خصائص الشعر الجاهلي)- معلقة عمرو بن كلثوم- النحو إلى استخدام المعجم الوسيط والقاموس المحيط)
- أولا: التعبير: - التعبير الوظيفي:
اكتب برقية إلى محاربي أكتوبر تهنئهم فيها أن نصرهم الله.
- التعبير الإبداعي: تكلم عن حرب أكتوبر فيما لا يزيد على عشرة أسطر.
- ثانيا:القراءة؛ أ) من قصة أبي الفوارس عنترة:
- "مضى عنترة يهيم في ضوء القمر وهو يسبح في شجونه، وكان يحس أن الحركة في ذلك الفضاء الذي يغمره النور الرقيق تبعث في نفسه راحة، وتخفف من شدة الثورة التي كانت تعصف بين أضلاعه، وكانت صورة عبلة تتمثل له عند كل خطوة يخطوها".
أ)هات معنى "شجون"، مضاد"الرقيق"، مفرد"شجون"، جمع"رقيق".
ب)حزن عنترة حزنا شديدا وهام في الصحراء، اذكر أسباب ذلك.
ج)كيف يخرج عنترة ويترك قومه في ذلك الوقت من العام؟
د)ما الفرق بين نظرتي عنترة و شيبوب إلى الحياة؟
هـ)ما دوافع كراهية عنترة لأمه؟
- ثانيا:القراءة؛ ب)من درس (مصر قلب العالم العربي) :
- "واعلم يا أمير المؤمنين أن مصر تربة غبراء، يخط وسطها نيل مبارك الغدوات، ميمون الروحات، تجري فيه الزيادة والنقصان كجري الشمس والقمر، له أوان يغزر ماؤه، فإذا اشتد هدير الماء عظمت أمواجه وفاض على جانبيه".
أ)هات معنى "غبراء"، مضاد "ميمون"، مفرد"الروحات"، جمع "الماء".
ب)من قائل هذا الكلام ولمن ومتى؟
ج)حازت مصر مكانة عظمى في العالم أجمع لعدة أسباب، اذكرها.
د)ما أهمية الفتح الإسلامي لمصر في تاريخ العروبة؟
هـ)يقولون: مصر إفريقية وليست عربية، فبم ترد؟
- ثالثا:الأدب:
أ)تكلم عن شعر عمرو بن كلثوم.من حيث (شاعر القصيدة الواحدة، والعوامل المؤثرة، والخصائص).
ب)تكلم عن خصائص الشعر الجاهلي من حيث(الغرض، اللفظ، المعنى، الصور).
- رابعا:البلاغة: (أحلام الشباب)
- ألا إن أحــلام الـشــبـاب ضــئيــلة***تـحـطــمها مثــل الغــصون المـصائــب
- سألت الدياجي عن أماني شبيبتي***فــقــالت:"ترامتــها الرياح الجــوائــب"
- ولــما سألــت الريح عنها أجابني***تــلقــفــها سـيــل القــضــا والنــوائـــب
- فصــارت عــفاء واضمحلت كذرة***على الشاطئ المحموم والموج صاخب.
أ)ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟
ب)استخرج صورة مجازية من الأبيات؟
ج)ما نوع الصورة في:"سيل القضا"؟
د)استخرج محسنا بديعيا من الأبيات.
- خامسا:النصوص أ)نص(فخر بقبيلة تغلب):
- "بأي مشيئة عمرو بن هند***تطيع بنا الوشاة وتزدرينا
تهــددنا وتوعــدنا؟ رويدا***متــى كــنا لأمك مقــتويـنا
فــإن قناتـنا ياعمرو أعيت***على الأعداء قبلك أن تلينا".
أ)هات معنى "مقتوون"، مضاد "تزدرينا"، مفرد "الوشاة"، جمع "قناة".
ب)ظن عمرو بن هند في ابن كلثوم ظنا خطئا فصحح له ابن كلثوم خطأه، وضح ذلك من خلال شرح الأبيات.
ج)ما قيمة الاستفهام في أول البيت الثاني؟
د)ما علاقة البيت الثالث بالأبيات السابقة؟
هـ)استخرج محسنا بديعيا من البيت الثالث.
- سادسا:النحو:
- "إن الإنسان العاقل يدرك إدراكا أن الأوطان لا تقوم إلا بالدين؛ لأن الله هو الذي يقيم الأوطان ويقويها، وما يكاد المرء يدرك هذه الحقيقة حتى يعمل من أجل تحقيقها فيصير إلى الخير ويبتعد عن الشر، وهو إذا فعل ذلك يكون قد وضع لبنة في صرح الأمة العظيم ويوشك بعد ذلك أن يكتمل البناء".
أ)أعرب ما تحته خط.
ب)استخرج:
1)خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه.
2)مفعولا مطلقا.
3)فعلين ناسخين وبين حكم اقتران خبرهما بأن.
4)فعلا تاما من أخوات كان.
5)فعلا مجردا وآخر مزيدا وزنهما.
ج)اكشف عن هذه الكلمات مرة في المعجم الوسيط وأخرى في القاموس المحيط:
(الحياة- الأمان- التبليغ)
د)زن الكلمات الآتية:
(تكلم- اندفع- اقترب)