منتدى شموع
نحو الصف الأول الثانوى كاملاً الفصل الدراسى الأول 616698752
منتدى شموع
نحو الصف الأول الثانوى كاملاً الفصل الدراسى الأول 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نحو الصف الأول الثانوى كاملاً الفصل الدراسى الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

نحو الصف الأول الثانوى كاملاً الفصل الدراسى الأول Empty
مُساهمةموضوع: نحو الصف الأول الثانوى كاملاً الفصل الدراسى الأول   نحو الصف الأول الثانوى كاملاً الفصل الدراسى الأول Emptyالأحد يوليو 21, 2013 8:50 pm

الأمثلة:ـ
1) لابد أن تفهم الدرس
الطالب الذكي ناجح
2)الساعي إلي الخير كفاعله.
3) إن السماء لا تمطر ذهباً ولا فضة.
4) الإنسان الخامل المهمل غــافل.
5) المرافق العامة أمانة يجب الحفاظ عليها.
6) رفع مستوي المعيشة هدف الجميع.
7) العـدل أساس الملك.
القاعدة: أل الشمسية(المد غمة):ـ هي التي تكتب ولا تنطق, والحرف الذي يأتي بعدها, يكون مشدداً.
أل القمرية(المظهرة):ـ هي التي تكتب وتنطق
الحروف القمرية: جمعت في قولنا(ابغ حجك وخف عقيمه).
الحروف الشمسية:جمعت في قول أحدهم:ـ
طب ثم صل رحماً تفز. صف ذا نعم دع سوء ظن. زر شريفاً لكرم
واعلم أن الأصل في معرفتك الشمسي والقمري هو القراءة الصحيحة للكلمة.
{تدريب}
بين أل الشمسية, وأل القمرية فيما يأتي:ـ
1ـ التخطيط ضرورة لا يستغني عنها مجتمع من المجتمعات.
2ـ اعتمدت عليه الدول كي تحقق تقدمها المرغوب.
3ـ الأم مدرسة لا تغلق أبوابها أبداً.
4ـ الحياة تتطلب الكد والتعب.
5ـ القرآن الكريم معجزة لا تنتهي أبداً.

أولا:ـ ألف الوصل:
الأمثلة:ـ
1ـ انتصر الخير علي الشر انتصاراً عظيماً.
2ـ استخرج العمال البترول من باطن الأرض.
3ـ استهانة الطالبة بالمذاكرة يؤدي إلي فشلها.
4ـ النجاح له مذاق خاص يتذوقه المجتهدون.
5ـ افهم أولاً ثم احفظ.
6ـ (ابن/ابنة/ امرؤ/امرأة/اثنان/اثنتان/ايم الله/ايمن الله/اسم/).
القاعدة:ـ مواضع ألف الوصل:ـ
أ) أول الماضي الخماسي وأمره ومصدره.
ب) أول الماضي السداسي وأمره ومصدره.
ج) (أل) التي للتعريف.
و) أول الأمر الثلاثي.
ر) أول بعض الأسماء(اسم/ابن/ابنة/.......الخ).
ثانياً: همزة القطع:ـ
الأمثلة:ـ
1) أكرم الرجل ضيفه إكراماً شديداً.
2) أخذت الطالبة درجة كبيرة في اللغة العربية.
3) إسماعيل ضرب المثل الأعلى في مطلق الطاعة.
4) إن العمل يقرب الأمـــل.
5) أقدر الطالبة المهذبة المؤدبة.
6) أقبل الصاروخ في الجو بسرعة مذهلة.
القاعدة:ـ مواضع همزة القطع:
أ) أول الماضي الرباعي وأمره ومصدره.
ب) أول الفعل الماضي الثلاثي.
ج) أول الأسماء، غير التي ذكرت في(ألف الوصل).
ء) أول الحروف عدا(أل).
و) أول الفعل المضارع المبدوء بهمزة.
{تدريب}
بين همزة القطع وألف الوصل في العبارة الآتية:ـ
(إن مصرفي حاجة إلي تكاتف الأفراد والجماعات).
الأمثلة:ـ
1) أصبحت مصر دولة قــوية.
2) كان المجاهدون مضطهدين.
3) لا تزال مؤامرات اليهود ضد دولة فلسطين قائمة.
4) ستبيت مصر نابهة لها.
5) وستقضي علي أعدائها ما داموا متربصين.
6) أمسي العامل في مصنعه.
7) بات الجندي يتحفز.
8) صارت النار رمادا9) ما فتئ العامل مريضاً.
10) ظل المسرح مفتوحاً.
القاعدة:ـ
1) كان وأخواتها أفعال ناسخة ناقصة, ترفع المبتدأ وتنصب الخبر(وتسمي ناقصة لأنها لا تكتفي بمرفوعها).
2) من أخوات كان( بات/أمسي/أضحي/أصبح/ظل/صار/ما زال/مابرح/مادام/ما فتيء/ما أنفك/ليس).
3) أفعال الاستمرار(مازال/مادام/مافتيء/مابرح) لا يأتي منها إلا المضارع فقط, ويعمل عمل الماضي،ولابد أن تسبق ب(نفي أو استفهام).
4) (ليس/مادام) يأتيان في الماضي فقط.
ثانياً:ـ كــان التـــامة
الأمثلة:ـ
1) هكذا يكون الوطن. ما شاء الله كان. 2) أصبح النهار وبدأ النشاط.
3) كيف تمسي؟ 4) تأوي الطيور إلي عشاشها فتبيت.
5) سأعيش وفياً ما دامت الحياة. 6) العظيم عظيم حيث كان.
7) قال تعالي{فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون}.
8) // // {ألا إلي الله تصير الأمــــور}.
القاعدة:ـ
1) تأتي(كان) غير ناقصة ولا ناسخة,إذا اكتفت بمرفوعها, ويتم المعني بهذا المرفوع،ويعرب فاعلاً, ويكون معناها(وُجِدَ).
{تدريب}
س:ـ بين الأفعال التامة والأفعال الناقصة فيما يأتي:ـ
1ـ قال تعالي{وكان الله غفوراً رحيماً}.
2ـ بات الضيف بالكون.
3ـ بعد تناولنا طعام الإفطار أضحينا.
4ـ قال تعالي{فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدواً وحزناً}.
5ـ إلي الله تصير الأمـور.
الجملة الناسخ نوعه اسمه خبره حكمه
يكاد الإنسان يحزن لأمل ضاع.
ويوشك الشعاع أن ينطفئ.
حتى إذا كرب القلب يضطرب، أدركته عناية الله فتحقق له الأمل.
كاد للمقاربة الإنسان يحزن يجب أن يكون الجواب جملة فعلية فعلها مضارع
وعسي عناية الله أن تمتد إلي الشباب، فتمنحه الإيمان والصبر.
وحري الأمل أن يتحقق.
فكم من شباب تمني تحقيق أمله، فبدأوا يعملون للوصول إليه
وشرعوا يجاهدون من
أجله،فأخذنا نعجب بهم.
وفريق آخر منهم أنشأ
يفاوضُ شيطانه.
بدأ الشروع واو الجماعة

يعملون الجواب جملة فعلية فعلها مضارع.

وعزيمته طفقت تضعف، فجعل يلهو ويلعب إلي أن ألهاه الشيطان، ولعبتْ به الأيامُ.
الجواب جملة فعلية فعلها مضارع
(1) من أخوات كان: ـ
(كاد/أوشك/كرب) تدل علي قرب وقوع الخبر،وهو لذلك من أفعال المقاربة.(عسي/حري) من أفعال الرجاء التي تدل علي رجاء وقوع الخبر. (أخذ/بدأ/أنشأ) من أفعال الشروع التي تدل علي البدء أو الشروع في الخبر.
(2)خبر هذه الأفعال يأتي جملة فعلية فعلها مضارع.
(3) يكثر اقتران خبر هذه الأفعال ب(أن) مع(عسي وأوشك).
(4) ويقل اقترانه مع(كاد)، ويمتنع مع أفعال الشروع.
(5) أفعال الشروع والرجاء أفعال جامدة(لا تأتي إلا ماضية) أما أفعال المقاربة فيأتي منها المضارع فقط، ويعمل عمل الماضي منها.

المجرد: ما كانت جميع حروفه أصلية في الماضي.
وينقسم إلي:ـ
(أ) مجرد ثلاثي: حروفه الأصلية ثلاثة في الماضي.(جلس/رجع/ سجد).
(ب) مجرد رباعي: حروفه الأصلية أربعة في الماضي، (وسوس/دحرج/بعثر).فالثلاثي المجرد علي وزن(فعل) والرباعي علي وزن(فعلل).
أما المزيد فهو نوعان:
(1) مزيد ثلاثي،ويكون بحرف أو حرفين أو ثلاثة أحرف.
(2) مزيد رباعي، ويكون بحرف أو حرفين فقط.
أحوال المزيد الثلاثي بحرف:ـ
1ـ الهمزة في أوله،(أخرج/ أهمل/ أكرم).{أفعل}.
2ـ زيادة ألف بعد الحرف الثاني( ساعد/ سابق/شارك).{فاعل}.
3ـ تضعيف الحرف الثاني(قطّع/ رغّب/ همّل).{فعّل}.
أحوال المزيد بحرفين:ـ
1ـ الهمزة والنون قبل فاء الكلمة(انكسر/ انهزم/انزعج).
2ـ الهمزة قبل الفاء والتاء بعدها(انتصر/ارتعد/انتفع).
3ـ الهمزة قبل الفاء وتضعيف{لام الكلمة}.(اسودّ/اعوجّ/احمرّ).
4ـ التاء قبل فاء الكلمة وتضعيف عين الكلمة(تطوّر/تحقّق/تقدّم).
5ـ التاء قبل الفاء والألف بعدها(تفاهم/تناقش/تراجع).
أحوال المزيد بثلاثة أحرف:ـ
1ـ الهمزة والسين والتاء قبل الفاء(استعلم/استقال/استخرج).
2ـ علي وزن(افعوعل)[اغرورق].
3ـ علي وزن(افعالّ) [اخضارّ].
جمعت حروف الزيادة في كلمة(سألتمونيها) أو(هناء وتسليم).
{تدريب}
استخرج المجرد والمزيد مع بيان حروف الزيادة:ـ
(سعي/زركش/ أطمأنّ/استقال/ انهزم/أقام/اقتلعت, اقشعّر/تدفق/حصحص).مع مراعاة وزن الفعل المجرد.
نبذة عن الميزان الصرفي:ـ
1) الكلمة الثلاثية تقابل حروفها بحروف(ف،ع,ل) وبشكل الضبط.
2) عندما تزيد الكلمة عن ثلاثة أحرف(وجميع حروفها أصلية). كررنا[لام] فعل،فأصبحت(فعلل) كما في(بعثر/ وسوس).
3) عندما تكون الزيادة بسبب تضعيف حرف أصلي، فأننا نضعف ما يقابله في الميزان،ف(حمّل) علي وزن(فعّل).
4) إذا كانت الزيادة غير التضعيف قابلنا أصول الكلمة بحروف(فعل). وزدنا الحرف الزائد نفسه في ترتيبه كما في(أكرم/استخرج/استعمل).
5) الحرف المحذوف من الكلمة يحذف ما يقابله في الميزان, مثل(قل/بع/خذ/قِ) فهي علي(فل/فل/عل/عِ).
6) ما عرفناه في وزن الأفعال اتبعناه في وزن الأسماء.
{تدريـــــب}
زن الكلمات الآتية:ـ
(أخرج/تراجع/ استهدي/شد/ قم/ المكتبة/ المجاملة/ السياسة).
س: ما مفهومك للمعاجم؟
ج:كتب لغوية يتم فيها البحث عن معني الكلمة أوجمعها أو مصدرها أو مشتقاتها، ومن أشهر هذه المعاجم(المعجم الوجيز/القاموس المحيط/المعجم الوسيط/ لسان العرب) وغيرهم.
س:ما الخطوات التي لابد أن تتبع قبل الكشف؟
ج: لابد من إتباع الآتي قبل الكشف:ـ
1ـ رد الكلمة إلي مفردها إذا كانت مثني أو جمعاً.
2ـ إذا كانت الكلمة فعلاً مضارعاً أو أمراً، نأتي بالماضي المجرد منها، وكذلك إذا كانت مشتقاً أو مصدراً.
3ـ رد المحذوف من الكلمة قبل الكشف.
4ـ فك التضعيف إذا كان الفعل مضعفاً.
5ـ إذا كانت الكلمة معتلة الوسط أو الأخر، نأتي بأصل حرف العلة(عن طريق المضارع أو المصدر) ثم نبحث عنها بعد ذلك.
مثال:ـ كلمة(أبطال) جاءت جمعاً، نأتي بالمفرد(بطل) ثم نبحث عنها بعد ذلك في باب الباء مع الطاء واللام.
س: هل هناك فرق بين المعجم الوسيط والقاموس المحيط؟
ج: نعم، فمثلاً كلمة(السعادة) نبحث عنها في(سعد).
1) في المعجم الوسيط: في باب السين مع العين والدال.
2) في القاموس المحيط: في باب الدال مع السين والعين.
أي أن باب الكلمة يتغير في المعجمين، الأول ينظر إلي الحرف الأول والثاني ينظر إلي الحرف الأخير في معرفة الباب.
س: كيف نبحث عن(باع/ ثار)؟
ج: كل منهما معتل الوسط، نرد أصل حرف العلة, ثم نبحث عنها:ـ
(باع) (بيع) باب الباء مع الياء والعين/ باب العين مع الباء والياء.
(ثار) (ثور) باب الثاء مع الواو والراء/ باب الراء مع الثاء والواو.
{تدريب}
كيف تبحث في المعجم الوسيط والقاموس المحيط عن:ـ
(ميدان/حياة/ ثقة/ الاستصلاح/ رجاء/ السياسة/ المدرسة/ التعليم/ بهاء/اللجاج
الجملة المشتق نوعه وزنه طريقة صوغه
{غافر الذنب وقابل التوب} غافر
قابل ثلاثي فاعل يصاغ علي وزن(فاعل) لأنه
ثلاثي الأصل.
السادات قائد ملحمة أكتوبر قائــد ثلاثي فاعل يصاغ علي وزن(فاعل) مع إضافة همزة إلي ماقبل الأخر.
الطالب مقبل علي المذاكرة بجد.
المؤمن مجاهد في سبيل الله.
أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر.(حديث شريف).
مقبل
مجاهد
جائر غير ثلاثي.
غير ثلاثي.
ثلاثي. مُفعل

مُفاعل.
فاعل قلب ياء المضارعة ميماً، مضمومة، وكسر ما قبل، الأخر.
قلب ياء المضارعة ميماً مضمومة، وكسر ما قبل الأخر.

ثلاثي معتل الوسط, نضع همزة إلي ما قبل الأخر.
القاعدة:ـ
1ـ اسم الفاعل: اسم مشتق يدل علي من قام بفعل الفعل.
2ـ يصاغ من الثلاثي علي وزن(فاعل).
3ـ من الثلاثي(معتل الوسط) قلبت عين الفعل(همزة).
4ـ من غير الثلاثي بإبدال حرف المضارعة(ميماً مضمومة) وكسر ما قبل الأخر.
5ـ يعرب حسب موقعه في الجملة.

الجملة المشتق نوعه وزنه طريقة صوغه
المصري محفوظ الكرامة.
القائد منصور في معاركه.
الشعب الفلسطيني مخضبة أرضه بدماء أبنائه.
ما مهمل شيء من المنهج الدراسي.
محفوظ.
منصور.
مخضبة.
مهمل.
يأتي علي وزن(مفعول).

يأتي بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الأخر.
القاعدة:
1ـ يصاغ من الثلاثي علي وزن(مفعول).
2ـ من غير الثلاثي بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الأخر.
3ـ من الثلاثي(معتل الوسط) ميم مفتوحة قبل(فاء) الكلمة، ترد الألف إلي أصلها.
(صان ـ مصون/باع ـ مبيع/ صام ـ مصوم).
4ـ الثلاثي معتل الأخر, ميم مفتوحة قبل فاء الكلمة، يرد حرف العلة الأخير إلي(واو/ياء) مع تضعيفها.
(رجا ـ مَرْجُوّ/ حمي ـ مَحميّ).
5ـ وهو اسم مشتق من الفعل المبني للمجهول ليدل علي من وقع عليه الفعل.
{تدريب}
هات اسم الفاعل, واسم المفعول من الأتي:ـ
(استخرج/ تدفق/ استشار/ رجع/ انتفع/ تلاعب/ تداعي/أحسن).وضعه في جملة تامة.

الجملة المشتق وزنه إعرابه
نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم.
كان النبي صّواماً قوّاماً.
السياسي البارع فطن حذر.
عدونا مقْوال غير الصدق.

الغفور/الرحيم

صّوام/قوّام

فطن/حذر

مقوال. فعول ـ فعيل.

فعّال.

فَعِل.

مِفْعال. تعرب صيغ المبالغة حسب موقعها في الجملة.
وتصاغ من الثلاثي
ونادراً من غير الثلاثي.
وهي صيغ محولة عن اسم الفاعل.
القاعدة:ـ
1ـ اسم مشتق يدل علي ذات, وقع منها الفعل بكثرة.
2ـ تصاغ من الثلاثي، ونادراً من غير الثلاثي.
3ـ يحول اسم الفاعل بقصد المبالغة والتكثير إلي إحدى الصيغ الآتية:ـ
(فعول/فعّال/مفعال/فعيل/فعل).
4ـ تعرب حسب موقعها في الجملة.

الجملة المشتق فعله وزنه
يستخدم الطبيب السماعة والمشرط.
الحاسوب من مخترعات العصر الحديث.
يستخدم النجار المنشار والقدوم والمبرد.
من أدوات الفلاح المحراث والفأس والساقية.
يستخدم التلميذ الفرجار والمسطرة والقلم.


السماعة
المشرط
الحاسوب.


المنشار
القدوم
المبرد
المحراث
الساقية الفأس.
الفرجار
القلم
المسطرة سمع
شرط
حسب


نشر
قدم
برد
حرث
سقي
جامد
جامد
جامد
جامد فعالة
مفعل
فاعول
مفعال
فاعول
مفعل
مفعال
فاعلة
القاعدة:ـ
1ـ اسم مشتق للدلالة علي الأداة التي يؤدي بها الفعل.
2ـ يصاغ من الثلاثي المتعدي علي أوزان عديدة منها:ـ
(مفعال/ مفعل/ فعالة/مفعلة/ فاعلة).
3ـ جاءت أسماء آلة علي غير هذه الأوزان(من الجامد) منها:ـ
(فأس/ سكين/قدوم/ساطور/ فرجار/ قلم).
{تدريب}
س1:حول اسم الفاعل إلي مبالغة فيما يأتي:ـ
1ـ أخوك كاتم الأسرار. 2ـ المؤمن قائم صائم.
3ـ الطالب مثقف نفسه.
س2:صغ من كل فعل فيما يأتي اسم الآلة المناسب:ـ
[ ذاع/ جدف/ لعق/ شرط/سقي].
س1: ما معني الاسم الجامد؟
ج: هو ما لم يأخذ من غيره.
س2: ما المشتق؟
ج: ما أخذ من غيره وله أصل ينسب إليه؟
(صائم/متفوق/قوّام).
س3: ما أهم أقسام الاسم الجامد؟
ج: ينقسم إلي قسمين:ـ
اسم ذات اسم معني
أسد/زهرة/رجل/كتاب/ صخرة/ امرأة. حب/سعادة/علم/معرفة/كرم/شجاعة.
ما دل علي شيء محسوس. ما دل شيء معنوي.

الجملة المصدر نوعه
الزراعة من مصادر الثروة.
تسري أخبار النصر سريان الرياح.
تعجبني الخضرة الجميلة.
يطربني هدير الموج وصهيل الخيل.
جاهدنا جهاد الأبطال.
الزراعة
سريان
الخضرة
هدير
صهيل
جهاد ثلاثي دل علي حرفة أو صناعة.(فعالة)
ثلاثي دل علي حركة(فعلان).
ثلاثي دل علي لون(فُعلة).
ثلاثي دل علي صوت(فعيل).

ثلاثي دل علي إباء أو شموخ(فعال).

الجملة المصدر نوعه
هذا الزلزال هز المدينة كلها.
شاهدت دحرجة الكرة داخل المرمي.
إكرام الضيف واجب علينا جميعاً.
تقديم الكبير من آدابنا.
ينبغي تلبية الدعوة إذا دعينا.

لابد من الجهاد الحق. الزلزال
دحرجة
إكرام
تقديم
تلبية
جهاد/مجاهدة. رباعي مجرد جاء علي وزن(فعلال).
رباعي مجرد جاء علي وزن(فعللة).
رباعي علي وزن(إفعال) فعله علي(أفعل).
رباعي علي وزن(تفعيل) فعله علي(فعّل).
رباعي علي وزن(تفعلة) فعله علي(فعّل) ومعتل الأخر.
رباعي علي وزن(فعال) أو(مفاعلة) لأن فعله علي وزن(فاعل).
1ـ الخماسي(السداسي) المبدوء ب(ألف وصل) وصحيح الأخر.
*(انقسم ـ انقسام/ انفعل ـ انفعال/استخرج ـ استخراج).
بإضافة(ألف) إلي ما قبل الأخر، وكسر الحرف الثالث.
2 ـ الخماسي(السداسي) المبدوء ب(ألف وصل) ومعتل الأخر.
*(انتهي ـ انتهاء/ اعتدي ـ اعتداء/استدعي ـ استدعاء).
بإضافة(ألف) إلي ما قبل الأخر، وقبل العلة(همزة), وكسر الحرف الثالث.
●أما السداسي المعتل(الوسط) فيأتي مصدره بإضافة(تاء مربوطة) إلي آخر الفعل.
(استفاد ـ استفادة/ استعاد ـ استعادة).
3 ـ الخماسي المبدوء ب(تاء زائدة) وصحيح الأخر.
*(توافق ـ توافُق/ تسامح ـ تسامُح).
يأتي علي نفس وزن الفعل مع ضم ما قبل الأخر.
4ـ الخماسي المبدوء بتاء زائدة ومعتل الأخر.
*(تداعي ـ تداعِي/ توالي ـ توالِي).
يأتي علي نفس وزن الفعل مع كسر ما قبل الأخر
س1: ما مفهومك لاسم المرة؟
ج: مصدر يدل علي وقوع الحدث مرة واحدة.
علي وزن(فَعْلة)
علي وزن المصدر الأصلي مع زيادة(تاء) في آخرة
*أما إذا كان المصدر مختوماً ب(التاء) أصلاً، وصف بكلمة(واحدة) للدلالة علي المرة.
الأمثلة:ـ
1 ـ تدور الأرض حول الشمس دورة.
2ـ اعتدي اللص علي الشرطي اعتداءة.
3ـ أصاب الفريق المرمي إصابة واحدة.
4ـ دعوت صديقي إلي الحفل دعوة واحدة.
س1: ما مفهومك عن اسم الهيئة؟
ج: مصدر يدل علي هيئة الفعل حين وقوعه.
س2: كيف يُِِِصاغ؟
ج: يصاغ من الثلاثي(فقط) علي وزن(فِعْلة) وليس له صيغة قياسية من غير, الثلاثي، ويدل علي الهيئة منه بالوصف أو الإضافة.
الأمثلة:ـ
(أ) نظر السائح إلي الآثار نظرة عميقة.
(ب) أعجبني من القائد مشيته.
(ج) أكلت إكلة الجوعان.
يدل العدد المصوغ علي وزن(فاعل) علي الترتيب.
هذه الأعداد تطابق المعدود في التذكير والتأنيث في جميع استعمالاتها.
الأمثلة:ـ
(1) الخليفة الرابع من الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب.
(2) تحقق نصر أكتوبر العظيم في اليوم السادس.
(3) وصل المتسابق الحادي عاشر إلي نهاية السباق.
(4) في اليوم الرابع عشر من الشهر ينقضي أسبوعان.
(5) ليلة القدر هي الليلة السابعة والعشرون من رمضان.
(6) سورة النور هي السورة الرابعة والعشرون.
ملاحظات هامة:ـ
1ـ إذا ركبت هذه الأسماء مع العشر كانت أعداداً مركبة مبنية علي فتح الجزأين.
2ـ الأعداد(غير المركبة) مع العشرة تكون معربة.
3ـ عند استعمال العدد الترتيبي(واحد) ففي حالة إفراده يستعمل(الأول) للمذكر و(الأولي) للمؤنث.
نقول (هي الأولي، هو الأول).

اكتب الأعداد التي بين القوسين بألفاظ عربية:ـ
أـ بدأ القرن(15) الهجري عام(1401).
ب ـ الجائزة(2) كانت للفصل(4).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو الصف الأول الثانوى كاملاً الفصل الدراسى الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح رائع لمنهج القراءة الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول
» خلاصة الخلاصة فى نحو الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول
» حمل مذكرة الأوائل لغة عربية الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول روووووعة
» منهج اللغة العربية كاملاً الفصل الدراسى الأول الصف السادس الابتدائى
» شرح رائع لمنهج النحو الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم أول-
انتقل الى: