منتدى شموع
نص عنترة فى الفخر اولى ثانوى ترم اول 616698752
منتدى شموع
نص عنترة فى الفخر اولى ثانوى ترم اول 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نص عنترة فى الفخر اولى ثانوى ترم اول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

نص عنترة فى الفخر اولى ثانوى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: نص عنترة فى الفخر اولى ثانوى ترم اول   نص عنترة فى الفخر اولى ثانوى ترم اول Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 4:29 am

عنترة بن شداد العبسى : الفارس والشاعر الجاهلى المشهور بحبه لابنة عمه " عبلة " والذى صارع من أجل اعتراف قبيلته بنسبه لأبيه شداد وحقق الشرف والمجد بسبب فروسيته وشجاعته فى مواجهة الأخطار ، ويقال أنه توفى سنة 615 م .
 كان عنترة متيما بحب عبلة، وطالب بحريته ولكن قومه رفضوا ، فذهب إلى قبيلة بنى عامر فانتهزت قبيلة هوازن الفرصة وهاجمت عبس فاستنجدوا بعنترة فأسرع إلى نجدتهم ، وأنشد هذه القصيدة .
الفخر والحماسة ، وكان واسع الانتشار فى الجاهلية لكثرة الحروب.
 س / ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
عاطفة الاعتزاز بقومه والفخر بشجاعته .
1- سَكَتُّ فَغَرَّ أَعدائىَ الســـُكوتُ وَظَنّوني لِأَهلي قَد نَســــــيتُ
2- وَكَيفَ أَنامُ عَن ساداتِ قَــــوم أَنا في فَضلِ نِعمَتِهِم رُبيتُ
3- وَإِن دارَت بِهِم خَيـلُ الأَعــــادى وَنادَوني أَجَبتُ مَتى دُعــيتُ
4- بِسَيفٍ حَدُّهُ يُزجى المَنـايــــــــا وَرُمحٍ صَدرُهُ الحَتفُ المُـميـتُ
الكلمة تفسيـــــــــــــــــــرهــــــــــا
سكت تسامحت أجبت لبيت × تجاهلت
غر خدع وأطمع يزجى يسوق
أنام أغفل وأتكاسل × أتنبه المنايا الموت / م مَنيّة × الحياة
سادات أشراف/ م سيد/ ج سادة × عبيد رمح ج رماح / أرماح
فضل إحسان وزيادة / ج- فضول الحتف الهلاك / ج الحتوف × النجاة والحياة
ربيت نشأت وتربيت صدره سنانه ونصله × عجزه ، مؤخرته
دارت أحاطت وهاجمت ظن حسب × تيقن وتأكد
1- عندما غضبت من أهلي انخدع الأعداء وهاجموهم وظنوا أنى نسيت أهلى ولن أناصرهم .
2- ولكن كيف أغفل عن نصرة قومى الأشراف العظماء الذين نشأت فى خيرهم .
3- فإذا هاجم الأعداء قومى وحاصرتهم خيولهم واستنجدوا بى لبيت دعوتهم فورا .
4- أقاتل العدو بسيفى الحاد الذى ينهى الأعمار وبرمحى الذى يحمل الهلاك المحقق .
س/ ما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟
 خبرى يفيد التوكيد والتقرير وأن ما يقول الشاعر حقائق لا تقبل الشك .
ما عدا البيت الثانى ( كيف أنام ..... ) إنشائى نوعه استفهام غرضه الإنكار والتعجب.
س/ عين أساليب التوكيد والقصر فى الأبيات :-
 قد نسيت : أسلوب مؤكد بقد.
 أنا ربيت : توكيد بتكرار الضمير أنا( مبتدأ ) والتاء ( نائب فاعل ).
 فغر أعدائى السكوت : أسلوب قصر بتقديم المفعول ( أعدائى ) على الفاعل ( السكوت ) يفيد التوكيد والتخصيص .
 فى فضل نعمتهم ربيت / دارت بهم خيل : قصر عن طريق تقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص
* سكت : توحى بتسامح عنترة مع أهله . * فغر : الفاء تفيد السرعة وتوحى بانتهاز الأعداء الفرصة.
* أعدائى : جمع للكثرة ، وياء المتكلم تدل على أن عدوانهم على قومه موجه إليه.
* لأهلى : الإضافة لياء المتكلم تدل على تمسكه واعتزازه بقومه.
* أنا : ضمير المتكلم يدل على اعتزاز الشاعر بنفسه. * فضل نعمتهم : تعبير يدل على كثرة خيرهم .
* إن دارت بهم : - إن شرطية تدل على شكه فى قدرة الأعداء على مهاجمة قومه.
* دارت : تعبير يدل على الحركة ومحاصرة الخيل لهم.
* الأعادى : جمع الجمع يدل على عظمة قومه لأن العدو لا يهاجمهم إلا بأعداد كبيرة.
* المنايا : جمع لكثرة الموت فى أعداء عنترة.
* رمح ، سيف : جمع بينهما ليدل على براعة عنترة وخبرته لكل فنون القتال
التصريع : فى البيت الأول وسر جماله يعطى جرسا موسيقيا.
نادونى × أجبت- طباق وسر جماله يوضح المعنى ويؤكده.
* غر أعدائى السكوت- كناية عن الغفلة و جهل الأعداء بحب عنترة لأهله .
* أنام – كناية عن التخاذل والكسل .
* دارت بهم خيل الأعادى- كناية عن وقوع الحرب وهجوم العدو.
* أجبت متى دعيت- كناية عن نجدته لقومه. ملحوظة- يعاب على الشاعر أنه ينتظر استغاثة قومه والواجب أن يسارع لنجدتهم دون دعوة .
* تذكر أن – سر جمال الكناية – الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل فى إيجاز وتجسيم .
* بسيف حده يزجى المنايا- استعارة مكنية- شبه المنايا بقطيع من الإبل وحذف المشبه به ( القطيع ) وأتى بصفة من صفاته ( يزجى ). وسر جمالها التجسيم .
* رمح صدره الحتف المميت : تشبيه بليغ شبه صدر الرمح بالحتف وسر جماله التوضيح والتجسيم .
5- خُلِقتُ مِنَ الحَديدِ أَشَدَّ قَلبــــــــاً وَقَد بَلِيَ الحَديدُ وَما بَلـــيتُ
6- وَفي الحَربِ العَوانِ وُلِدتُ طِــفلاً وَمِن لَبَنِ المَعامِعِ قَد سُقيتُ
7- وَلي بَيتٌ عَلا فَلَكَ الــثُرَيــــــــــا تَخِرُّ لِعِظْمِ هَيبَتِهِ البُـــيـوتُ
الكلمة تفسيــرهـــا
الحديد ج الحدائد بلى فنى وتآكل علا ارتفع
العوان السجال المتداولة / ج العُون فلك مدار/ ج أفلاك الثريا مجموعة من النجوم
المعامع الحروب / م معمعة هيبته عظمته × حقارته تخر تسقط وتهوى
1- لقد خلقنى الله قويا أكثر صلابة من الحديد لأن الحديد يتفتت أما قلبى لا يصيبه الضعف .
2- ذلك لأننى نشأت فى ميادين الحروب منذ طفولتى وشربت من أهوالها .
3- وأنا من قبيلة عظيمة وصلت مكانتها فوق النجوم وخضع الجميع لنا .
س/ عين أساليب التوكيد والقصر فى الأبيات :-
قد بلى الحديد/ قد سقيت / أسلوب مؤكد بقد .
فى الحرب العوان / من لبن المعامع / قصر بتقديم الجار والمجرور يفيد التوكيد والتخصيص .
* خلقت : – الفعل مبنى للمجهول لأن الفاعل معلوم وهو الله.
* أشد قلبا :– تعبير يدل على أهمية الشجاعة النابعة من القلب لأن القوة المعنوية أقوى من القوة المادية .
* تكرار كلمة الحديد :تفيد تأكيد معنى الشدة والفروسية . * العوان : – توحى بشجاعته وفروسيته المبكرة .
* المعامع :– جمع للكثرة ويوحى بخبرته وشجاعته. * بيت / قلب :– نكرة للتعظيم .
* تخر البيوت :– تعبير يدل على عظمة قومه. * البيوت :– جمعا يدل على خضوع كل القبائل لهم .
* بلى × ما بليت :– طباق بالسلب يقارن بين الحديد وصلابة قلب عنترة الأشد من الحديد وهى مبالغة ولكنها مقبولة فى مجال الفخر . * علا × يخر- طباق يوضح المعنى ويؤكده .
* خلقت من الحديد :– تشبيه لقلبه فى شدته بأنه أقوى من الحديد وسر جماله التوضيح والتجسيم .
* لى بيت علا فلك الثريا :– كناية عن الشرف والرفعة وسر الجمال الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
* ومن لبن المعامع قد سقيت :– استعارة مكنية صور المعامع بأم ترضعه وسر جمالها التشخيص وتوحى ببطولته .
س/ ما ملامح شخصية الشاعر ؟
1- معتز بنفسه . 2- غيور على قبيلته . 3- ركوب المخاطر . 4- حماية الأهل .
س/ ما أثر البيئة فى النص ؟
1- الصراعات والحروب. 2- الخيل والسيف والرمح من أدوات القتال. 3- الوفاء للقبيلة.
س / اذكر الفكرتين الرئيسيتين فى النص 0
الأبيات من 1: 4 ( وفاء الشاعر لقومه ودفاعه عنهم ).
الأبيات من 5 : 7 ( فخر عنترة بشجاعته وعظمة قومه ).
 س : فى النص مبادئ وطنية 0 حددها واذكر أثرها فى حياة المواطن وتقدم الوطن 0
1- الوفاء للأهل : وأثره العمل على حمايتهم والترابط بينهم .
2- الانتماء للوطن : وأثره الإخلاص له والسعى فى رقيه وتقدمه .
3- التحلى بمكارم الأخلاق : وأثره التضحية وتقديم العون للأهل والوطن .
 س : بم وصف الشاعر سيفه ورمحه ؟ وما علاقة ذلك بفروسيته ؟
وصف سيفه ورمحه بالمضاء والقوة ، وأن فيهما الموت للأعداء ، وهذا يدل على شجاعته وفروسيته .
 س : لماذا قارن الشاعر بينه وبين الحديد ؟ وما علاقة القلب بهذه المقارنة ؟
لتدل على صلابته وقوته لأن الحديد يبلى وهو لا يبلى ، وعلاقة القلب بهذه المقارنة أن القوة المعنوية أقوى من المادية فالأجساد تبلى وتضعف ، لكن الروح المتوقدة تبعث فى صاحبها بأساً يلين أمامه الحديد .
سَكَتُّ فَغَرَّ أَعدائىَ الســـُكــــــوتُ وَظَنّوني لِأَهلي قَد نَســـــــــيتُ
وَكَيفَ أَنامُ عَن ساداتِ قَــــــــــوم أَنا في فَضلِ نِعمَتِهِم رُبـــيــتُ
وَإِن دارَت بِهِم خَيـلُ الأَعـــــــــــادى وَنادَوني أَجَبتُ مَتى دُعـــــيتُ
1- غرض الاستفهام فى البيت الثانى ( تعجب وإنكار - مدح وفخر - تقرير وتوكيد )
2- تنكير " سادات " ( للسخرية - للتعظيم - للتحقير )
3- مقابل " ظنوا " ( حسبوا - خدعوا - تيقنوا )
(ب) نلمس فى أبيات عنترة مبادئ وطنية نتعلمها - حددها وبن أثرها فى حياتك 0
(ج) يقول أبو فراس : سيذكرنى قومى إذا جد جدهم وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر
هات من أبيات عنترة بيتا يتفق وهذا البيت فى المعنى .
خُلِقتُ مِنَ الحَديدِ أَشَدَّ قَلبــــــــاً وَقَد بَلِيَ الحَديدُ وَما بَلـــيتُ
وَفي الحَربِ العَوانِ وُلِدتُ طِــفلاً وَمِن لَبَنِ المَعامِعِ قَد سُقيتُ
وَلي بَيتٌ عَلا فَلَكَ الــثُرَيــــــــــا تَخِرُّ لِعِظْمِ هَيبَتِهِ البُـــيـوتُ
1- جمع / عوان ( أعوان - أعونة - عون - عواين )
2- مرادف / هيبته ( قوته - قسوته - عظمته - جبروته )
(ب) لعاطفة الشاعر أثر فى ألفاظه 00 وضح ذلك 0
(ج) استخرج صورة بلاغية فى البيت الأول مبينا سر جمالها 0
على نفس الأبيات السابقة
(أ) هات معنى " المعامع " ومقابل " تخر " وجمع " العوان " ؟
(ب) لماذا قارن الشاعر بينه وبين الحديد ؟ ولماذا اختار القلب لهذه المقارنة ؟
(ج) عبرت الأبيات عن طبيعة العصر الذى عاش فيه الشاعر 00 فكيف كان ذلك ؟
(د) استخرج من الأبيات لونا بيانيا وآخر بديعيا واذكر نوعهما 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص عنترة فى الفخر اولى ثانوى ترم اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التحليل الكامل والشامل لنص فى الفخر لعنترة اولى ثانوى
» حمل اقوى سبع مذكرات فى قصة ابو الفوارس عنترة اولى ثانوى فقط عندنا
» حمل بلاغة اولى ثانوى ترم اول pdf
» نحو اولى ثانوى شرح مميز pdf
» ملخص نحو اولى ثانوى ترم اول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم أول-
انتقل الى: