تعريف البلاغة:هي مطابقة الكلام لمقتضي الحال مع فصاحته.، فما يقال فى الفرح غير ما يقال في الحزن ،كما أن الكلام الغريب الخارج على قواعد اللغة لا يعد بليغا بأي حال من الأحوال
علوم البلاغة
البيان البديع المعاني
1- تشبيه 1- الطباق 1- التقديم والتأخير
2- استعارة 2- المقابلة 2- الفصل والوصل
3- كناية 3- الجناس 3- الإيجاز والإطناب
4- مجاز مرسل 4- السجع 4- المساواة
والازدواج وغيرها
الشروط الواجب توافرها في الأديب البليغ هي:
1- الاستعداد الفطري, والموهبة الطبيعية. 2- قراءة وحفظ التراث الأدبي نثرا وشعرا
3- معرفة قواعد اللغة العربية . 4- حسن اختيار الكلمات والتأليف بينها
5 - الدقة في اختيار الأساليب المناسبة للموقف . 6- الانفعال بالمؤثرات الخارجية .
رسالة الأديب في الحياة:
1- يعبر الأديب عن الحياة كما يحسها من خلال وجدانه.
2- يعرض المبادئ والمثل ليقتدي بها المجتمع ويتأثر بها.
3 - ينقل التراث بأسلوب يناسب العصر الذي يعيش فيه
التعبير الحقيقي
هو الذى يستخدم الألفاظ في معانيها الأصلية التى وضعت لها فى القاموس .مثل: (الجندي شجاع). فوصْـف الجندي بالشجاعة تعبير حقيقي لأنه يستخدم لفظ الشجاعة في مكانه كما يستخدم لفظ الجندي في مكانه. التعبير المجازى
هو الذى يعبر عن الحقيقة كما يراها الأديب من خلال عاطفته, ويستخدم الألفاظ فى غير معانيها الأصلية مثل قول عنترة: بسيف حده يزجى المنايا *** ورمح صدره الحتف المميت
فحد السيف ( في الحقيقة ) لا يسوق الموت أمامه، كما أن الموت ليس غنما تساق أمام حد السيف، وكذلك مقدمة الرمح ليست هي الموت،
لماذا يلجأ الأديب إلى استخدام التعبير المجازى بدلاً من الحقيقي؟
ج: 1- ليبرز عاطفتـه 2 - لتقوية المعنى وتوضيحه 3 - للتأثير فى نفس السامع أو القارئ
(ضع مكان النقاط مفعولا به يستعمل استعمالا مجازياً
1) أحيا طلعت حرب ................ 2) نثر الخطيب.......................
3) زرع المحسن.....................
عين فيما يأتي التعبير الحقيقي والتعبير المجازي:
1- رأيت اللاعب في النادي. 2 - رأيت عالماً سابحاً في علمه. 3- انتحر الظلم علي صخرة
4- أشرق فجر الحرية. - 5-انقشع ليل الظلم 6-- ركبت طائرة عملاقة استخدم الكلمات الآتية في أسلوب حقيقي مرة ومجازي مرة أخري:
( العلم – الظلم – الجهل – البدر – الكرم).
عين الأسلوب الحقيقي والأسلوب المجازي في الأمثلة الآتية
1- هذه الفرس سريعة جدا. 2 - قال الشاعر في وصف الفرس:
إذا ما سابقتها الريحُ فرَّت ** وألقت في يد الريح الترابا
3- المسلمون أمة واحدة.
4- قال الله تعالى ( إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص )
5- رسول الله - قال صلى الله عليه وسلم – ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ).
6 - قهرنا أعدائنا في حرب أكتوبر. 7- سقينا الأعداء في حرب أكتوبر كئوس الهزيمة
أولا: الـتـشـبـيـــه
تعريف التشبيه:
هو عقد مشاركة بين شيئين فى صفة وذلك بواسطة أداة
والشيئان المتشاركان فيسمى الأول المشبه، ويسمى الثاني: المشبه به, وأما الصفة المشتركة بينهما فتُسمَّى وجه الشبه, وأما الأداة التي تربط بينهما فتسمى أداة التشبيه.
(أركان التشبيه هى)
1-المشبه: وهو الطرف المراد تقوية صورته؛ وذلك بتشبيهه بما هو أقوى منه فى صفة مشتركة.
2-المشبه به: وهو الطرف الأقوى المراد أن نلحق به (المشبه)،
3-وجه الشبه: ويكون في المشبه به أقوى منه فى المشبه.
4-أداة التشبيه: وتكون حرفا: ( الكاف ــ كأن ) فعلا: ( يشبه ــ يماثل ــ يحاكى ) اسما (مثل ـ شبه).
ملحوظة
*- لا يمكن حذف أي من طرفي التشبيه (المشبه والمشبه به).
( أنواع التشبيه )
أولا: التشبيه المفصل ( الكامل )
يذكر فيه جميع أركان التشبيه الأربعة. * الجندي كالأسد في الشجاعة. فقد ذكر الأركان الأربعة
( أ ) المشبه: (الجندي) * المشبه به: ( الأسد ) *أداة التشبيه: ( الكاف ) * وجه الشبه: ( الشجاعة
ثانيا: التشبيه المجمل ( الناقص )
وهو الذى تحذف من الأداة فقط أو وجه الشبه فقط مثال الجندي كالأسد....... الجندي أسد في الشجاعة، فقد حذف وجه الشبه فقط ... أو الأداة فقط
ثالثا : التشبيه البليغ
ويحذف منه أداة التشبيه ووجه الشبه، ويبقى فقط المشبه والمشبه به. ومن ذلك:- الأم مدرسة.
( صور التشبيه البليغ)
1) المبتدأ والخبر: قوله تعالي{ الله نور السموات والأرض}.
2) الحال وصاحبها: قولنا(بدا الأصيل ذهبا). و(دخل جنودنا الحرب أ سودنا).
3) المفعول المطلق: قوله تعالي{ وتري الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب}.
4) المضاف إليه:ـ
قول الشاعر:ـ الريح تعبث بالغصون وقد جري ذهب الأصيل علي لجين الماء
وقولنا( المؤمن يسير في نور الإيمان).
5) اسم إن وخبرها:ـ (إن الرسول نور). (إنك شمس).
رابعا :التشبيه التمثيلى
مفهومه:ـ ما كان وجه الشبه فيه صورة منتزعة من متعدد.
مثال{ مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله، كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم}.
3) قوله تعالي{ الذي ينفق ماله رئاء الناس ولا يؤمن بالله واليوم الآخر فمثله كمثل صفوان عليه تراب شبه حال المال الذى ينفق فى سبيل الله فيزيد وينمو ويتضاعف ثوابه إلى سبعمائة ضعف بحال حبة
القمح زرعت فأخرجت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة(وجه الشبه صورة منتزعة من متعدد)
خامسا: التشبيه الضمني
مفهومه:ـ يفهم من مضمون الكلام، ولا تظهر أركانه، ويأتي كدليل علي صدق(المشبه).
كيف نتعرف عليه:ـ
أ) يلمح من الكلام من غير أن يأتي علي صورة من صور التشبيه السابقة.
ب) يأتى بعد فكرة تحتاج إلى دليل يوضحها ويُقويها .
أمثلة عليه:ـ ا) من يهن يسهل الهوان عليه مالجُرح بميّت إيــــــلام
يشبه الشخص الذى يقبل الذل دائما بمثل حال الميّت الذى يُجرح جثمانه فلايحس بأىّ ألم
(سرجمال التشبيه)
1) التشخيص : يجعل غير العاقل شخصا مثل : وخير جليس فى الزمان كتاب
2) التجسيم : يجعل الأمرالمعنوىّ محسوسا مثل: العلم نور
3) التوضيح : حين يكون الطرفان حسيّين أومعنويين : الجندى كالأسد
(تدريبات)
(1) أغر أبلج تأتم الهداة به
(2) كم وجوه مثل النجوم ضياء
(3) فيها فوارس محمود لقاؤهم
(4) إن الرسول لنور يستضاء به
(5) يهون علينا في المعال نفوسنا
كأنه علم في رأســـــــــه نار
لنفوس كالليل في الإظـــــلام
مثل الأسنة لا ميل ولا كشف
مهند من سيوف الله مسلول
ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
(س2) عين نوع التشبيه فيما يأتي مع التعليل:
أ- قال تعالي [ وتري الجـــبال تحسبها جامدة وهي تمــــــر مر السحـــــــــــاب].
ب- قال النبي صلي الله عليه وسلم " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضــــاً ".
ج- مالت علي الماء الغصون وقد جري ** هدب تحف بمقلة زرقــــــــاء.
د - رب ليل كأنه الصبح في الحسن ** وإن كان أسود الطيلســــــان.
ك- مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير
خ- أصحابى كاالنجوم بأيهم اهتديتم اقتديتم
ط- فإنك شمس والنجوم كواكب غذا طلعت لم يبد منهن كوكب
م- اصبر على كيد الحسود فإنك صبرك قاتله
فالنار تأكل بعضهـــــــا إن لم تجد ماتأكله
ط- تهون علينا فى النعالى نفوسنا ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر
(أ) وكأن الهلال نون لجين *** غرقت في صحيفة زرقاء.
(ب) قال ابن المعتز يصف الهلال وسط الظلام:
أنظر إليه كزورق من فضة *** قد أثقلته حمولة من عنبر.
(ج) وقال عنترة العبسى :
يدعون عنتر والرماح كأنها *** أشطان بئر في لبان الأدهم.
(د) العلم نور للحياة بفضله *** يغزو الفضاء الشاسع العلماء
(هـ) أحلامنا تزن الجبال رزانة *** وتخالنا جنا إذا ما نجهل
(و) الدنيا إنسان مخادع فاحفظ نفسك من خداعها.
(ز) قال البارودي يصف تعاقب الأيام:
نهار وليل يدأبـــــــــان وأنجم تغيب إلي ميقاتها ثم تشرق
ترف كزهر طوحته عواصف بلجة ماء فهو يطفو ويغرق
(ح) قال الشاعر خلقت طليقا كطيف النسيم وحراً كنور الضحا في سماه
تغرد كالطير اين اندفعـــت وتشدو بما شاء وحـى الاله
ه- أنت نجم فى رفع وضياء تجتليك العيون شرقا وغربا
ؤ- إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظننّ أنّ الليث يبتسم
م- (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا)
ز0 (وترى الجبال تحسبها هامدة وهى تمر مرالسحاب)
كيف تجيب على سؤال البلاغة ؟
1 - إذا طلب منك أن تستخرج أسلوباً إنشائياً فعليك أن تبحث عن :
* أسلوب استفهام . * أسلوب نهى . * أسلوب أمر . * أسلوب نداء . * أسلوب تمنى .
2 - إذا طلب منك أن تستخرج (محسناً بديعياً أو لوناً بديعياً) فعليك أن تبحث عن :
( طباق – جناس – تصريع – حسن تقسيم .... ) .
3 - إذا طلب منك أن تستخرج (خيالاً – أو لوناً بيانياً) فعليك أن تبحث عن :
( استعارة – كناية – تشبيه – مجاز ) .
4 - إذا طلب منك أن تحدد عاطفة الشاعر في الأبيات فعليك أن تتأمل الألفاظ بالأبيات فإذا ما كانت تعبر عن الفرح والسرور والإعجاب فإن العاطفة سوف تكون عاطفة إعجاب وسعادة والعكس