منتدى شموع
منهج النصوص سؤال واجابة للصف الاول الثانوى 616698752
منتدى شموع
منهج النصوص سؤال واجابة للصف الاول الثانوى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 منهج النصوص سؤال واجابة للصف الاول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

منهج النصوص سؤال واجابة للصف الاول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: منهج النصوص سؤال واجابة للصف الاول الثانوى   منهج النصوص سؤال واجابة للصف الاول الثانوى Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 5:47 am

1- نص : في الفخر لعنترة

1 - سكت فغر أعدائي السكوت
وظنوني لأهلي قد نسيت

2 - وكيف أنام عن سادات قوم
أنا في فضل نعمتهم ربيت

3 - وإن دارت بهم خيل الأعادي
ونادوني أجبت متى دعيت

4 - بسيف حده يزجى المنايا
ورمح صدره الحتف المميت


1- هات مرادف { غرَّ – أنام – سادات – فضل – دارت – يزجي – المنايا – الحتف } .
2- مضاد { سكت – أعدائي – السكوت – نسيتُ – أنام - سادات – نعمة – أجبت - صدره - الحتف } .
3- مفرد { أعداء – سادات – الأعادي – المنايا } 4- جمع { فضل – نعمة – قوم- سيف – حد – رمح – حتف } .
أ- تحت أي غرض يندرج هذا النص ؟ وما عوامل انتشاره في العصر الجاهلي ؟
ب- لماذا عبر الشاعر عن التكاسل والتخلي عن الأهل بالنوم ؟
... لأن النائم يكون منصرفًا عما يدور حوله من الأمور والمنصرف عن أهله عند الشدة يكون في حكم النائم .
ج- متى ينجد الشاعر قومه؟ وما أثر البيئة العربية في النص ؟وماذا أفاد قول عنترة " متى دعيت ُ " ؟
د- صدره الحتف المميت . مانوع هذه الصورة ؟ وما سر جمالها ؟ ه- يزجي المنايا صورة بيانية نوعها { كناية – استعارة – تشبيه}.
س- بم وصف الشاعر سيفه ورمحه ؟ وعلام يدل الجمع بينهما ؟ ش- مانوع الأسلوب في البيت الثاني ؟ وما الغرض منه ؟
ص- ما الذي أخذ على الشاعر في البيت الثالث ؟ وبم تبرر موقفه ؟ ض-استخرج من الأبيات محسنًا بديعيا وبين قيمته الفنية .
ط- ماذا أفاد تنكير الكلمات الآتية { قوم – سيف – رمح } ؟ ظ- ماذا أفادت " إن" في البيت الرابع ؟
ما الأسلوب السائد في الأبيات ؟ ولماذا آثره الشاعر ؟
5 – خلقت من الحديد أشد قلباً
وقد بلى الحديد وما بليت

6 - وفى الحرب العوان ولدت طفلاً
ومن لبن المعامع قد سقيت

7 - ولى بيت علا فلك الثريا
تخر لعظم هيبته البيوت


هات 1- مرادف { العوان – المعامع – علا – فلك – تخر – هيبته - الثريا } . 2- مضاد { أشد – بلي – العوان – علا – تخر – هيبته } .
3- جمع { الحديد – قلب – العوان – فلك } . 4- مفرد { المعامع – البيوت } .
ب- بم يفتخر الشاعر في الأبيات ؟ ج- جمع عنترة في الأبيات بين الفخر القبلي والفردي . اشرح ذلك .
د- بين بلي – مابليت { طباق إيجاب – طباق سلب – تصريع } . اختر الصواب .
ه- ما الغرض من تقديم الجار والمجرور في قول الشاعر وفي الحرب العوان ولدت طفلًا ؟
س- استخرج من الأبيات صورة بلاغية وبين نوعها وسر جمالها . ش- لبن المعامع { كناية – استعارة مكنية – استعارة تصريحية } .
ص- ما الفكرة التي تتحدث عنها الأبيات السابقة ؟ ض- استخرج من البيت الأخير محسنًا بديعيا وبين قيمته الفنية .
ط- استخرج من الأبيات أسلوبًا مؤكدًا وبين وسيلته . ظ- لماذا جمع الشاعر بين قلبه والحديد ؟ وماعلاقة القلب بذلك ؟
ع- ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟ غ- علل : يعتبر النص تمثيلًا حقيقيًا لطبيعة العصر .
2- الخنساء في رثاء أخيها صخر

أعينـــــــي جوداً ولا تجمــــــدا ألا تبكيان لصخـــر النــــدى
ألا تبكيـــــان الجريء الجميــل ألا تبكيان الفتـــى السيــــدا
طويل النجــــاد رفيـــع العمــــا دســــاد عشيـــرته أمــــردا
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- جودا أسلوب أمر غرضه { العتاب – التمني – التحسر } . 2- طويل النجاد : صورة بيانية نوعها { استعارة – كناية- تشبيه } .
3-جمع أمرد { مرود – مرائد – مُرد } . 4- النجاد هي : { حد السيف – حمائل السيف – جراب السيف } .
5- مضاد الندى : { الجفاف – القحط – البخل } . 6- جمع الندى : { النوادي – الأنداء – النداءات } .
7- الخنساء شاعرة { جاهلية – مخضرمة – إسلامية } . 8- لا تجمدا نهي غرضه { التمني – التحسر –اللهفة } .
9- بين جودا – لاتجمدا محسن بديع نوعه { جناس – طباق – سجع } 10 – الخنساء تطلق على جملية { العين – اللسان – الأنف } .
11- مضاد الجري ء { الضعيف – الجبان – الخجول } . 12- جمع العماد { عمُد – أعمدة – عواميد } .
13- مرادف الندى { الحِلم – الحُلْم – الكرم } . 14- جمع الجميل { الجمائل – الجملاء – الجِميل } .
15 - جمع الجريء { جرئـاء – جراءون – جراءات } . 16- جمع الفتى { فتية – فتيان – فتيات – الأولى والثانية }.
17- مضاد الجميل { المقزز – القبيح – المنبوذ} . 18- جمع سيد { سادة – سيدات – سيدون } .
19- مرادف العماد { القوة – الشرف – البناء } . 20- جمع عشيرة { عشرات – عشائر – معاشر } .
ب- مالغرض الشعري للنص ؟ ولماذا جاء على هذه الصورة القوية ؟
ج- ماعاطفة الشاعرة في الأبيات ؟ وما أثرها في اختيار الألفاظ ؟ د- ماقيمة تكرار ألا تبكيان ؟
ه- وضح الجمال في قول الخنساء " ساد عشيرته أمردا " . س- بم وصفت الخنساء أخاها صخرًا ؟
ش- علام يدل تتابع الصفات في الأبيات ؟ ص- ما الصورة التي رسمتها الشاعرة لأخيها ؟
ض- ما الغرض من النداء في أعينيَّ والاستفهام في ألا تبكيان ؟ ط- صخر الندى صورة بيانية نوعها ...... أكمل .
ظ- استخرجي من الأبيات صورة بلاغية وبيني نوعها وقيمتها الفنية . ع- مانوع الأسلوب في البيت الثالث ؟ وما الغرض منه ؟
غ- استخرج من البيت الأول والثالث محسنين بديعيين واذكر قيمتهما الفنية . ف- من هوالأمرد ؟
ق- اختلفت نظرة الخنساء إلى الموت في الجاهلية عنه في الإسلام . اشرح ذلك .
ك- يكشف النص عن صفة عظيمة تتصف بها الخنساء فما هي ؟
إذا القوم ُ مــــــــــــدوا بأيديهـــمُ إلى المجـــــد مــــدَّ إليه يدا
فنــال الذي فــــــــوق أيديهـــــم ُ من المجد ِ ثم مضى مصعدا
ترى الحمــــد يهــــــوي إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا
أ- هات 1- مرادف { القوم – المجد – مصعدا – الحمد – يهوي – مد } . 3- جمع { القوم – المجد – الكسب }
2- مضاد { المجد – نال - مصعد – مضى – الحمد – أفضل – يهوي - الكسب } .
ب- عقدت الشاعرة موازنة بين أخيها وقومه . وضح ذلك مبينًا لمن كان التفوق . ج-مانوع الأسلوب في الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر ؟
د-استخرج من الأبيات صورة بلاغية وبين نوغها وقيمتها الفنية . ه- الحمد يهوي { استعارة مكنية – استعارة تصريحية – مجاز } .
س- ما علاقة البيت الثاني بيالبيت الأول؟ ش- صار صخرًا سيدًا لقبيلته ِ وهو صغير . اكتب البيت الدال على ذلك.
ص- بم توحي " فوق – نال " ؟ ض- ماقيمة التعبير بالفعل المضارع في البيت الأخير ؟
فخر بقبيلة تغلب

أبا هند ٍ فلا تعجل علينــا وأنظـــرنا نخبــــرك اليقينــــا
بأنا نوردُ الرايات ِ بيضًــا ونصـــدرهن َّ حمرًا قد روينـا
وأيــــام ٍ لنــــا غرّ طــوال ٍ عصينا الملْك َ فيها أن ندينـــا
متى ننقل إلى قوم ٍ رحانــا يكونوا في اللقاء لهــا طحينا
س1 هات 1- مرادف { تعجل – أنظرنا – نخبرك – اليقين – نورد – نصدر – غر- ندين – رحانا } .
2- مضاد { تعجل – اليقين – نورد – عصينا - ندين } .
س2 تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- لا تعجل نهي غرضة { التحذير – إظهار الخوف – القلق } . 2- رحانا { استعارة مكنية – استعارة تصريحية – كناية } .
3- قوم نكرة { للتعظيم – للتهويل – للعموم والشمول } . 4- مفرد كلمة غر { غرة – أغرّ – غرارة } .
5- مفرد الرايات { الراية – الرأي – الراي } . 6- متى في البيت الرابع { استفهامية – شرطية – نافية } .
7- جمع قوم { أقوام –قامات – قوام } . 8- الملك جمعها { الملائك – الملوك – المَلَك }.
9- المقصود برحانا { حجارة تطحن القمح – الحرب – اليأس } . 10- علاقة يكونوا في اللقاء بما قبلها { تعليل – تفصيل – نتيجة}
11- نورد الرايات صورة بيانية نوعها { كناية – استعارة – تشبيه } 12- جمع رحى { رحايا – أرحاء – أرحية – الثانية والثالثة } .
13- علاقة بأنا نورد الرايات بيضًا { تفسير وتوضيح – تعليل – نتيجة } . 14- المحسن البديعي في البيت الثاني { جناس- مقابلة } .
س3 أ- ماذا يطلب الشاعر من عمرو بن هند ؟ وبم يفتخر ؟ ب- صوت الجماعة في الأبيات يعلو على صوت الفرد فما الأسباب ؟
ج- ما أثر معلقة عمرو بن كلثوم على قبيلة تغلب ؟ د-ما الأسلوب السائد في الأبيات ؟ ولماذا آثره الشاعر ؟
ه- بما توحي " طوال – الملك " ؟ س- استخرج من الأبيات صورة جمالية وبين نوعها وقيمتها الفنية .
ش- ماذا أفاد جمع أيام ؟ ص-ماقيمة الواو في قول الشاعر وأيام ؟ ولم وصفها بأنها " غرّ" ؟

نطاعن ُ ما تراخى الناسُ عنـا ونضرب ُ بالسيــوف ِ إذا غشينا
بسمر ٍ من قنــــا الخطي ّ لدن ٍ ذوابـــل َ أو ببيــــض ٍ يختلينـــا
نشقُّ بها رؤوس القـــوم ِ شقّا ونختلـــب ُ الرقــــــاب َ فيختلينا
نجذ ّ رؤوسهــــم فـــي غير بر ّ فمـــا يـــدرون َ مـــاذا يتقــــونا
ورثنا المجد َ قد علمــــت ْ معد ٌّ نطاعــــنُ دونه ُ حتــــى يبينــــا
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- الطعن ُ يكون { بالسيف – بالرمح – بكليهما } . 2- مفرد سمر { سمراء – سمير – أسمر } .
3- مفرد قنا { قناة – قنية – مقنية } . 4- جمع المجد { مجود – أمجاد – مجائد } .
5- ورثنا المجد { كناية – استعارة – مجاز مرسل } . 6- مفرد بيض { بيضاء – أبيض – بيضة } .
ب- 1- هات مرادف { تراخى – غشينا – قنا – لدن – ذوابل – نختلب – نجذ- بر – المجد – نطاعن - يبين- يتقونا } .
2- هات مضاد { تراخى – غشينا – لدن – بر – يتقون – المجد – نطاعن – يبين } .
3- اذكر الفكرة الرئيسة للأبيات ؟ 4- لماذا آثر الشاعر التعبير بصيغة الجمع في الأبيات ؟
5- فما يدرون ماذا يتقونا . بم يوحي هذا التعبير ؟ 6- ماقيمة الجمع بين سمر وبيض في الأبيات ؟
7- كان الكاتب دقيقًا في استعمال الألفاظ في البيت الأول اشرح ذلك . 8- ما الأسلوب المستعمل في الأبيات ؟ ولم آثره الشاعر ؟
9- ماتراخى . مانوع "ما " هنا ؟ 10- ماقيمة استعمال المضارع في الأبيات ؟
11- استخرج من الأبيات صورة جمالية ومحسنًا بديعيًا وبين نوعهما وقيمتهما. 12- علل : قيلت هذه المعلقة في زمنين مختلفين .
13- تحت أي غرض يندرج النص ؟ وما أبرز السمات الفنية للشاعر ؟ 14 - ما قيمة تنكير " بيض – سمر – لدن – ذوابل " .
15- رسم لنا عمرو بن كلثوم مشهدًا حيًا لقتال قبيلته اشرحْه بأسلوبك . 15- بم وصف الشاعر رمحه وسيفه ؟ وعلام يدل ذلك ؟

بأي ِّ مشيئة ٍ عمرو بن هند ٍ تطيع بنا الوشاة وتذدرينـا ؟
تهددنـــــا وتــــوعدنا رويدًا متى كنا لأمك َ مقتـــــوينــا ؟
فإنَّ قناتنــــــا ياعمرو أعيت علــــى الأعداء قبلك َ أن تلينا
إليكم يابنــــــــي بكر ٍ إليكم ألمــــا تعـــرفوا منا اليقينــا ؟
ألمّا تعـــــــرفوا منا ومنكم كتــــائب َ يطّعــــنَّ ويرتمينا ؟
1- هات مرادف { مشيئة – الوشاة – تذدري – رويدًا – مقتوين- قناتنا- أعيت – يطعنّ – يرتمينا } .
2- هات مضاد { تطيع – تذدري – تعرفوا }. 3- مفرد {الوشاة – مقتوين – الأعداء - كتائب } .
4- تشير الأبيات إلى خصومتين لعمرو بن كلثوم . اذكرهما 5-لماذا حذفت أداة الاستفهام من تهددنا وتوعدنا ؟
6- استخرج من الأبيات { صورة بلاغية – محسنًا بديعيًا } ، وبين نوع كل ّ ٍ وقيمته الفنية – أسلوبًا مؤكدًا وبين وسيلته .
7- تنوعت أساليب الاستفهام في الأبيات حددها وبين غرض كل ّ منها . 8- ما المراد من قوله قناتنا في البيت الثالث ؟
9- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
أ- يابني بكر أسلوب نداء غرضه { التعظيم – التقليل – التحقير } . ب- متى كنا لأمك مقتوينا ؟ استفهام غرضه { النفي – النصح – الذم}.
ج- ألما تعرفوا منا اليقينا ؟ استفهام غرضة { التحقير – التقرير – التهويل } . د- إليكم أسلوب {أمر – نهي – نداء }

من خُطبة قس بن ساعدة نصوص نثر

" أيها الناس اسمعوا وعوا إنه من عاش مات ومن مات فات وكل ماهو آت ٍ آت . ليلٌ داج ، ونهار ٌ ساج ونجوم ٌ تزهر
وبحارٌ تزخر . إنَّ في السماء لخبرا ، وإنَّ في الأرض لعبرا . مابالُ الناس يذهبون ولا يرجعون ؟؟ أرضوا بالمقام
فأقاموا أم تركوا هناك فناموا ؟" .
1- هات مرادف { عوا – آت- فات - داج – ساج – تزهر – تزخر – عبر – بال} . 2- مضاد { آت- داج – ساج – تزخر } .
3- هات مفرد { أبراج – عِبر } .
3- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
أ- مفرد عبر { عَبرة – عِبرة – عبرات } ب- جمع السماء { سماءات – سماوات – كلاهما } .
ج- هذه الخطبة كانت في سوق { ذي المجاز – ذي المجنة – عكاظ } . د- أيها الناس نداء غرضه { النصح – التنبيه – السخرية }.
د- بين داج – ساج { طباق – سجع – تصريع } . ه- بين عاش – مات { طباق – جناس – تصريع } .
4- مالفكرة الرئيسة للفقرة السابقة ؟ 5-استخرج من الفقرة محسنًا بديعيًا وبين قيمته الفنية وأسلوبًا مؤكدًا بأكثر َمن مؤكد .
6- ماالغرض من الاستفهامين في الفقرة السابقة ؟ 7- ماقيمة ذكر كلمة عوا بعد اسمعوا ؟
8- تعتمد الخطبة على دعامتين أساسيتين ماهما ؟ وهل تحققتا في الخطبة ؟ اذكر الدليل .
9- ماالخصائص الفنية لأسلوب الخطبة ؟ 10- تكشف الفقرة عن حقيقة ثابتة اذكرها .
11- مالخبر الذي في السماء والعبر التي في الأرض ؟ 12- اذكر مصدر الموسيقا في الفقرة السابقة .
13- لماذا بدأ قس خطبته بالنداء في " أيها الناس " والأمر ُ في اسمعوا وعوا ؟ 14-استخرج أسلوبًا إنشائيًا وبين نوعه وغرضه .
15- لماذا نوع الكاتب في استعمال الأسلوبين الإنشائي والخبري ؟

" يا معشر إياد: أين الآباء والأجداد؟ وأين الفراعنة الشداد؟ ألم يكونوا أكثر منكم مالًا وأطول آجالًا طحنهم الدهرُ بكلكله
ومزقهم بتطاوله .
1- هات مرادف { الشداد – آجال – الدهر – كلكل – مزق – تطاوله } . 2- هات جمع { معشر – الدهر – كلكل } .
3- هات مفرد { الآباء – الأجداد – الفراعنة – الشداد – آجال } . 4- هات مضاد { الشداد – أكثر- مزقهم } .
5- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
أ- مفرد الأجداد { الجَد – الجِد – الجُد } . ب- مفرد الشداد { شديدة – شديد – كلاهما } .
ج- طحنهم الدهر { استعارة – كناية – تشبيه } . د- ألم يكونوا أكثر .....استفهام غرضه { التقرير – الحث – النصح } .
6- استخرج جميع أساليب الإنشاء وبين الغرض البلاغي منها .
7-استخرج من الفقرة محسنًا بديعيًا وبين نوعه وقيمته الفنية . 8- ماالفكرة الرئيسة في الأبيات ؟
9- لقس بن ساعدة مجموعة من الأوليات التي نسبت إليه . اذكر بعضها .
10- اعتمد الكاتب في إقناعه على التاريخ وضح ذلك . 11- ماالفرق بين الخُطبة والخِطبة ؟

12- أظهرت الخطبة ملامح شخصية قائلها وضح ذلك .

وصية أم لابنتها نصوص نثر

" أي بنية : إنَّ الوصية َ لو تركت لفضل أدب ٍ تركت لذلك منك ولكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ، ولو أن امرأة استغنت عن الزواج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها كنت أغنى الناس عنه ولكن النساء للرجال خلقن ولهنَّ خلق الرجال " .
1- هات مرادف { الوصية – فضل – أدب - تذكرة – الغافل - تنبيه – العاقل – معونة } 2- مضاد { فضل – الغافل – استغنت} .
3- جمع { الوصية – فضل – امرأة – حاجة } .
4- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
أ- جمع الغافل { غفول – غُفُل – كلاهما معا } . ب- جمع العاقل {عقلاء – عقول – عقائل } .
ج- الوصية لوتركت خيال نوعة { استعارة مكنية – تشبيه – مجاز مرسل } د- مضاد غنى { قسوة – فقر – عنت } .
ه- هذا النص من فن { الخطابة – الأمثال – الوصايا } . س- بين الغافل – العاقل { تصريع- سجع – جناس }.
5- لماذا بدأت أمامة بنت الحارث وصيتها بهذه المقدمة ؟ 6- بم مدحت الأم ابنتها ؟
7-ماقيمة التعبير بقولها " أي بنية " ؟ 8- أيهما أجمل ولماذا أ- للرجال خلقن ب – خلقن للرجال .
9- استخرج من الفقرة مايلي
أ- محسنًا بديعيًا وبين نوعه وقيمته الفنية . ب- صورة بلاغية وبين نوعها وسرجمالها . ج- أسلوب قصر وبين وسيلته .
10- علل : قلة الصور البلاغية في الوصية . 11- لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك . مانوع الصورة البيانية وما قيمتها الفنية ؟
12- ما الخصائص الفنية لهذه للوصية ؟
" أي بنية : إنك فارقت الجو الذي منه خرجت ِ ِ وخلفت العش الذي فيه درجت ِ إلى وكر ٍ لم تعرفيه وقرين ٍ لم تألفيه
فاحفظي له خصالًا عشرًا يكن لك زخرًا أما الأولى والثانية فالخشوع له بالقناعة ، وحسن السمع له والطاعة " .
1- هات مرادف { درجت ِ – خلفت ِ – قرين – تألفيه } 2- مضاد { احفظي – خلّفت – تألفيه - حسن – الطاعة } .
3- جمع { الجو – العش – وكر – قرين – زخرًا – السمع - الأولى } .
4- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
أ- مفرد خصال { خِصلة – خَصلة – خُصلة } . ب- جمع قرين { أقران - قرناء – قرائن } .
ج- علاقة يكن لك زخرا { نتيجة – تعليل – تفصيل }. د- المقصود بالجو { الطقس – الحياة – بيت الأسرة } .
5- لماذا عبرت أمامة عن بيت الأب بالعش وعن بيت الزوج بالوكر ؟ 6- بم توحي " العش – الوكر " .
7- احفظي له خصالا . مانوع الصورة وماقيمتها الفنية ؟ 9- لماذا ذكرت أمامة الوصايا ثنائية ؟
10- ماقيمة تنكير " قرين " ؟ 11- ما الصورة البلاغية في " الوكر " ، " العش " ؟
12- استخرج من الأبيات : محسنًا بديعيًا وبين نوعه وقيمته الفنية – أسلوبًا إنشائيًا وبين نوعه وغرضه .
13- بم وصت الأم ابنتها في الفقرة ؟ 14- يكن لك زخرا { استعارة – كناية – تشبيه } .
15- ما المراد بالعش والوكر ؟ 16- ماذا أفاد تتابع النصائح في الوصية ؟
17- بين القناعة – الطاعة ....... أثره البلاغي ................. . 18- استخرج أسلوبًا مؤكدًا وبين غرضه البلاغي .
19- ماقيمة تقديم شبه الجملة في قولها الخشوع له بالقناعة ؟ 20- اكتب الوصية التاسعة والعاشرة .
21- استخرج جناسًا وبين قيمته الفنية . 22- ماعاطفة الأم ؟ وكيف ظهرت هذه العاطفة ؟
" وأما الثالثــــــــة والرابعة: فالتفقد لمواقع عينه وأنفه فلا تقع عينه منك على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح .
وأما الخامسةوالسادسة : فالتفقد لوقت منامه وطعامه فإن تواتر الجوع ملهبة وتنغيص النوم مغضبة .
وأما السابعة والثامنــــة : فالاحتراس بماله والإرعاء على حشمه وعياله وملاك الأمر في المال حسن التقدير وفي
العيال حسن التدبير" .
1- هات مرادف { التفقد – تواتر – تنغيص – الاحتراس – الإرعاء – حشم – عيال - ملاك – التدبير }.
2- مضاد { قبيح – أطيب- تواتر – تنغيص- الجوع – النوم – الإرعاء } . 3- مفرد { مواقع – عيال } .
4- جمع { عين – أنف – قبيح – أطيب – ريح- طعام – حشم – الأمر } .
5- كانت الأم حريصة على إتباع كل وصية ببيان سببها وضح – أو - لجأت الأم إلى حسن التعليل والتفصيل . وضح ذلك .
6- مالفرق في المعنى بين "حشمه – عياله " ؟.
4- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
أ- مرادف التفقد { الاحترام – الأمان – الاهتمام } . ب - علاقة فإن تواتر الجوع بماقبلها { تعليل – تفصيل }
ج- جمع حسن { أحاسن – محاسن – حسائن } . د- الإرعاء يقصد بها { الشدة – الرعاية – التكليف } .
ه- علاقة فلاتقع عينه منك بماقبلها { تفصيل – تعليل – تفسير } . س- ملاك الأمر { قوامه – قوته – حقيقته }.
ش- تنغيص النوم مغضبة { استعارة مكنية – تشبيه – كناية } . ص- تواتر الجوع ملهبة { مجاز مرسل – تشبيه – كناية }.
5- التفقد لواقع عينه وأنفه .مانومع هذه الصورة البيانية ولم اختصت الكاتبة العين والأنف ؟
6- يمثل النص جانبًا من جوانب الحياة الإجتماعية مفي هذا النص . 7- ماملامح البيئة في هذا النص ؟
8- بم أوصت الكاتبة ابنتها كما تفهم من الفقرة ؟ 9- من أغراض النثر في العصر الجاهلي ... ،...... أكمل .
10- ماالفرق اللغوي بين " حسن التقدير " – " حسن التدبير" ؟
11- استخرج من الفقرة مصدرًا من مصادر الموسيقا وبين نوعه وقيمته – أسلوب قصر وبين وسيلته وقيمته -أسلوب مؤكد وبين وسيلته
صورة بلاغية واشرحها وبين نوعها وسر جمالها .
12- المرأة لا تستغني عن الزواج فهي قد خلقت للرجل هات مما تحفظ من الوصية ما يعبر عن هذا المعنى .

" وأما التاسعة والعاشرة : فلاتعصين له أمرًا ، ولاتفشين له سرًا فإنك إن خالفت ِ أمره أوغرت ِ صدره وإن أفشيت ِ
سره لم تأمني غدره . ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتمًا والكآبة بين يديه إن كان فرحًا .
1- هات مرادف { أوغر- تعصين – تفشين – غدره - مهتمًا- الكآبة } 2- مضاد { تعصين – تفشين – غدر – الفرح }.
3- جمع { أمر – سر – صدر } .
4- في الفقرة محسنًا بديعيًا اذكره وبين قيمته الفنية . 5- في العبارة دعوة إلى المشاركة الوجدانية . وضح بأسلوبك .
6- لماذا ذكرت أمامة خصلتين ذائدتين عن العدد ؟ 7- ماعلاقة فإنك إن خالفت أمره بما قبلها ؟
8- ماقيمة استعمال" إنْ " في الفقرة ؟
9- الوصية تذكير وتنبيه والزواج ضرورة طبيعية واجتماعية . اكتب من الوصية ما يعبر عن هذا المعنى مما تحفظ .
10-إياك والفرح ما الغرض من هذا الأسلوب ؟


آداب الاستئذان قرآن كريم

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ( ) فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَداً فَلاَ تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ" .
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- مرادف تستأنسوا { تسلموا – تستأذنوا – تأمنوا }. 2- يؤذن مرادفها { يُمنع – يُسمح – يُقبل }.
3- يا أيها الذين آمنوا أسلوب نداء غرضه { التكريم – التحذير – النصح } . 4- بيوتا نكرة تفيد{التعظيم – العموم والشمول – التقليل }.
5- ذلكم خير لكم الإشارة إلى { عدم الدخول – الاستذان – الاثنين معًا }. 6- لاتدخلوا أسلوب إنشائي غرضه { النهي – النصح }.
6-ارجعوا معناها { ادخلوا – ارحلوا – انتظروا } 7- هو أذكى لكم علاقتها بما قبلها { تفصيل – تعليل – نتيجة }.
8-أول ما يفعله الزائر بعد الاستئذان { الجلوس – الرجوع – السلام } . 9- هو أذكى لكم الضمير يعود على { الرجوع – الدخول – السلام}
10- مضاد تذكّرون { تجعلون – تنسون – تحملون }. 11- إن في الآية تفيد { اليقين – الشك – التأكيد} .
12- مرادف أذكى { أجمل – أطهر – أحسن } . 13- جمع خير { خيار-أخيار – هما معًا } .
ب- ماقيمة تكرار حتى في الآيتين ؟ ج- ماعلاقة لعلكم تذكرون بما قبلها ؟ د- ما الآداب الإسلامية الموجودة في الآيتين؟
ه- لماذا بني الفعل قيل للمجهول ؟ س- بم يوحي قوله تعالى والله بما تعملون عليم ؟ ش- ماقيمة قوله تعالى " آمنوا " ؟
ش-" ارجعوا "مانوع هذا الأسلوب وما الغرض منه ؟ ص- استخرج من الآيات : أسلوب قصر وبين وسيلته .
ض- ما أثرالآداب الإسلامية التي وردت في الآيتين على الفرد والمجتمع ؟ ...... في الآية السابقة إيجاز وضحه وبين قيمته .
ط- اذكر بعض الحالات التي يجوز فيها دخول البيوت المسكونة بدون استئذان . ظ- ما الحكمة من آداب الاستئذان ؟
ع- اكتب مما تحفظ إلى قوله تعالى إن الله خبير ٌ بما يصنعون . غ- لماذا خص الله تعالى المؤمنين بالنداء ؟
" لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَكُمْ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ( ) قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ" .
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- الضمير في عليكم يعود على{ المؤمنين – المسلمين – الناس جميعًا } . 2- مرادف جناح { إثم – ذنب – حرج – الأولى والثانية }.
3- جناح تعرب { خبر ليس – اسم ليس – مبتدأ مؤخر }. 4- بين تبدون – تكتمون { تضاد – تقارب – تكامل } .
5- جمع متاع { أمتاع – أمتعة – متع }. 6- مرادف يغضوا { يحسروا – يكفوا – يندموا }.
7- مضاد يغضوا { ينظروا – يشدوا – يبعدوا } . 8- مضاد يحفظوا { يتركوا – يضيعوا – يعطوا } .
ب- لمن الأمر في قوله تعالى قل ؟ وما السبب في ذلك ؟ ج- علام يدل قوله تعالى " إن الله خبير ٌ بما يصنعون " ؟
د- ما الغرض من الأمر في قوله تعالى قل للمؤمنين ؟ وما الجمال في قوله تعالى " يغضوا من أبصارهم وقوله يحفظوا فروجهم } ؟
ه- علام يعود اسم الإشارة في قوله تعالى ذلك أزكى لكم ؟ س- استخرج من الآيات أسلوبًا مؤكدًا وبين وسيلته .
ش- اكتب مما تحفظ على ما يدل على ضرورة موافقة صاحب الدار قبل دخول الدار .
ص- لماذا قدم الله تعالى غض البصر على حفظ الفروج ؟ ض- هات مضاد { مسكونة } ، مفرد { أيصار }.
ع- استخرج من الفقرة صورة بيانية وبين قيمتها ونوعها –محسنًا بديعيًا وبين نوعه وقيمته .
غ- ماعلاقة ذلك أزكى لهم بما قبلها ؟ ف- ما الآداب الواردة في الآيتين ؟ وما أثر الالتزام بها على الفرد والمجتمع ؟

آداب الحديث والنجوىقرآن كريم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ( )إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ.
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- معنى تناجيتم { تكلمتم جهرًا – تحدثتم سرًا – تشاجرتم } . 2- جمع الاثم { أثوم –أثم –آثام } .
3- مضاد معصية { مخالفة –طاعة – مراقبة } . 4- مضاد النجوى{ الحديث – الجهر – العمل } .
5- الباء في قوله تعالى بضارهم { للتوكيد – للنفي – للعطف } . 6- النجوى من { البشر – الشيطان – الاثنين معًا } .
ب- فسر معنى { البر – العدوان - تحشرون – اتقوا } . ج- هات مضاد { الإثم – يتوكل – يحزن – ضارهم } .
د- هات جمع { معصية – النجوى – الشيطان – شي ء} . س- ماعلاقة " إنما النجوى بما قبلها ؟
ش- ماعلاقة ليحزن الذين آمنوا بما قبلها ؟ ص- ماالفرق بين التوكل والتواكل ؟
ض- متى تباح النجوى؟ ومتى تحرم ؟ ولماذا ؟ ط- في الآية تقديم وضحه وبين قيمته .
ع- يعالج النص القرآني قضية تتعلق بنفسية الناس . وضح ذلك غ- ما الآداب الإسلامية التي اشتملت عليها الآيات الكريمة ؟
ف- بين نوع الأساليب الآتية وبين الغرض منها :
1-يا أيها الذين آمنوا 2- لا تتناجوا 3- تناجوا 4- اتقوا الله
ق- في الآيات مقابلة وضحها وبين قيمتها . ك- ماقيمة النداء في الآية ؟ ولم خص المؤمنين به ؟
ل- اكتب مما تحفظ ما يبين لنا آداب المجالس . م- مالفرق بين البر بفتح الباء وبكسرها وبضمها ؟
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (11) .
1- فسر معنى { تفسحوا في المجالس – انشزوا – درجات } . 2- مضاد { يرفع – آمنوا - تفسحوا } .
2- ماعلاقة يفسح الله – يرفع الله بما قبلهما ؟ 3- لماذا ختمت الآية بقوله تعالى والله بما تعملون خبير . 4- في الآية اسلوب قصر وضح

الأمثــــــــــــــــــــــال
1- رجــــــعَ بخفـــــيّ حنيـــن 2- جـــــزاهُ جـــــــزاءَ سنمــارَ

أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- القولان السابقان { وصية – حكمة – مثل }. 2- جمع خف { أخفاف – خفاف – كلاهما صواب} .
3- كان حنين {صانع أحذية – إسكافيًا – مصلح أحذية – الكل صحيح } . 4- مرادف رجع { باء – عاد – رحل } .
ب- مامورد المثلين السابقين ؟ وفيم يضربان ؟
ج- ماهي أسباب انتشار المثل؟ 1- عباراته القصيرة 2- تعبيره عن البيئة 3- حاجة العرب إلى التزود بخبرات الآخرين .
د- ماخصائص الأمثال ؟ ه- اكتب مما تحفظ مثلًا مضبوطًا بالشكل . س- لماذا تعتبر الأمثال حكمة الشعوب ؟

1- كــأنَّ على رؤوسهــــم الطيرَ 2- إنك لا تجني من الشوكِ العنبَ . 3- خذِ الرفيقَ قبــــــلَ الطريق ِ
1- فيم تضرب الأمثال السابقة ؟ وما موردها ؟
2- هات مفرد { رؤوس – الطير } وجمع { الشوك – العنب – الرفيق – الطريق } ومضاد { على – قبل } .

الحكــــــــــــــــــــــــــــــــم
1- مصارع الرجال تحت بروق الطمع 2- أول الحزم المشورة 3- ربَّ ملوم ٍ لا ذنب له
أ- الأقوال السابقة { أمثال – حكم – وصايا } . ب- مرادف الحزم { الشدة – القوة – القطع }. مضاد الطمع { البحث – القناعة – الحرص}
ج- هات مرادف { مصارع – بروق – الحزم } . د- فسر معاني الحكم الثلاثة .
د- للحكمة العربية هدف . وضحه س- لا تكثر من اللوم فقد يكون الملوم بريئًا .. هات مما تحفظ حكمة تدل على هذا المعنى .
ش- فيم تتفق الحكم والأمثال؟ وفيم تختلف ؟ وما الخصائص الفنية للحكم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج النصوص سؤال واجابة للصف الاول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حمل مذكرة القراءة سؤال واجابة للصف الاول الثانوى
» المراجعة العامة والنهائية فى منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوى سؤال واجابة رووووعه
» حمل منهج النصوص بوربوينت للصف الاول الثانوى ترم اول
» تحليل وشرح منهج النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول
» حمل مذكرة الفائق فى النصوص للصف الاول الثانوى ترم اول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم أول-
انتقل الى: