تحليل نص وصية أم لابنتها
أي بنية¬ أسلوب إنشائي نوعه نداء الغرض منه التنبيه استخدمت ( أي ) لقربها من قلبها
بنيـة¬ تصغير لكلمة ابنة لبيان حاجتها إلى النصيحة . الوصية : ج وصايا
فضل أدب¬ زيارة أدب / ج فضول وأفضال × نقصان/ أدب ج آداب .
لكنها¬ تفيد الاستدراك لمنع الفهم الخاطئ .
الغافل = الناسي ج غفول وغفل X اليقظ المتنبه معونة = مساعدة ج معاون
تذكرة غافل ـ معونة عاقل¬ ازدواج و سجع يعطي جرساً موسيقياً
¬ طباق يوضح المعنى ويؤكده .
غافل وعاقل¬ جناس ناقص يعطي جرساً وموسيقياً
امرأة : ج نساء علي غير اللفظ / نكرة للشمول
استغنتx افتقرت واحتاجت .
أغنى = أسم تفضيل يدل على شدة غناها × أحوج
النساء للرجال خلقت¬ تقديم يفيد التخصيص / كناية عن فطرية الزواج
لهن خلق الرجال¬ تقديم الجار والمجرور للتخصيص .
ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال : مقابلة توضح المعنى
أى بنية¬ تكرار النداء لتأكيد شدة حبها لابنتها
الجو : ج أجواء وجواء درجت = كبرت
العش = بيت الطائر الذي فيه الطائر / إشارة إلى بيت أبيها الذي نشأت منه / جاء معرفة لأنها تعرفه
: ج عشوش – عشاش – عششة – أعشاش
: استعارة تصريحية حيث شبهت بيت الأب بالعش . يوحي بالألفة والحنان التي تجدها في بيت أبيها
وكر = بيت الطائر ج أوكار وأوكر ووكور - المقصود بيت الزوج / جاءت بها نكرة لأنه مجهول بالنسبة للابنة : استعارة تصريحية حيث شبه بيت الزوج بالوكر
فارقت الجو الذي منه خرجت ـ خلفت العش الذي فيه درجت : سجع وازدواج يعطي جرسا موسيقيا
قرين = زوج ج قرناء تألفيه = تعتادي عليه
احفظي له خصالا¬ أسلوب إنشائي نوعه أمر الغرض منه الحث والنصح والإرشاد / تقديم الجار والمجرور للتخصيص خصالا ¬ صفات وطباع م خصلة
يكن لك ذخراً : - نتيجة لما قبلها ( شبه الزوج بالمال المدخر ) / أسلوب قصر بالتقديم
ذخر = ما يدخر للمستقبل / نكرة للتعظيم ج أذخار الخشوع = الخضوع القناعة = الزهد X الطمع الطاعة Xالعصيان
...... القناعة ...... الطاعة¬ سجع يعطي جرساً موسيقياً
التفقد = البحث / التفقد لمواقع عينه وأنفه : كناية عن الاهتمام بمظهرها ونظافتها
الأنف : ج أنوف وآناف وآنف
لا تقع¬ أسلوب نهي للتحذير والنصح
قبيح ¬ × الحسن ج قباح وقباحي وقبحى / نكرة للشمول
ريح : الرائحة ج رياح وأرواح وأرياح
فلا يشم إلا أطيب ريح¬ أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص / تفصيل بعد إجمال
فإن تواتر¬ تعليل لما قبلها أو تأكيد بأن للإقناع
تواتر = تتابع × انقطاع ملهبة = يلهب الغضب
تواتر الجوع ملهبة ¬ استعارة مكنية حيث شبه الجوع بالنار التي تلهب
تنغيص = تعكير X تصفية تنغيص النوم : - استعارة مكنية حيث شبه النوم بالماء
الاحتراس بماله¬ المحافظة على ماله × التبديد والتضييع
الإرعاء = الرعاية حشمه = خدمه وخاصته ج أحشام
عياله = م عيل وهو أهل بيت الرجل الذين ينفق عليهم ( للمذكر والمؤنث )
ماله .... عياله ¬ سجع يعطى جرسا موسيقيا ملاك الأمر¬ عماده وأساسه
التقدير .... التدبير ¬ سجع يعطى جرسا موسيقيا
لاتعصين¬ نهى الغرض منه النصح / مؤكد بالنون للإقناع
أمراً .... سراً¬ ج أسرار وسرار نكرة للشمول - سجع يعطى جرسا موسيقيا
فإنك ¬ تعليل وتأكيد بإن للإقناع أو غرت صدره = ملأت قلبه حقدا ً
صدره ¬ مجاز مرسل عن القلب علاقته المحلية صدره × عجزه
بين يديه = أمامه × خلفه إياك : أسلوب تحذير الغرض منه النصح
مهتما = حزينا الكآبة = الحزن × الانشراح والفرح
بين الجملتين مقابلة توضح المعنى وتؤكده
آداب الاستئذان
سُميت هذه السورة بهذا الاسم : لأنها تشتمل على مجموعة من المبادئ والقيم التى إذا التزم بها المؤمن تنير له حياته
س: ما الفرق بين الاستئذان والاستئناس ؟
الاستئذان / السماح بالدخول . الاستئناس / المودة والألفة وإزالة الوحدة والوَحْشَة ( الخوف ) .
س: ما هى آداب الاستئذان والزيارة ؟
(1) تحديد الموعد والإتيان فى الميعاد .
(2) الاستئذان بالدخول .
(3) إلقاء التحية ( السلام عليكم )
(4) غض النظر
(5) الاستئذان بالخروج .
" يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتًا غير بيوتكم حتى تستأسنوا وتسلموا على أهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون "
تستأنسوا / تستأذنوا ( × ) تقتحموا
تسلموا / إلقاء التحية ( السلام عليكم )
أهلها / أصحابها (ج) أهالى – أهلون .
ذلكم / تشير إلى الاستئذان والتسليم
خير / أفضل ( ج) خيار – أخيار .
تذكرون / تتذكرون (×) تنسون – تغفلون .
بيوتًا / المقصود : بيوت من تعرفهم وبيوت الغرباء .
س: لماذا وجه الله النداء للمؤمنين ؟
* لتكريم وتشريف المؤمنين
* لأنهم هم الجديرين بتنفيذ أوامر الله والبُعد عن نواهيه .
س: ما فائدة إلقاء المؤمنين للتحية ( السلام عليكم ) ؟
* لأن فى السلام رحمة وأمنا لأهل البيت فهم لا يدرون حال القادم وما وراءه من أخبار .
* لتقوية الروابط ونشر المحبة بين المؤمنين .
س : لماذا طلب الله من المؤمنين الاستئذان قبل الدخول ؟
س: ما فضل الاستئذان ؟
لأن لكل بيت حرمته ومكانته فى الاسلام ، فقد يكون من فى البيت على هيئة لا يريدون لغيرهم النظر إليها وهناك النائم هناك المتحفف من ملابسه وهناك الآكل والشارب والاعب من الصغار .
س: ما فائدة ختام الآية بقوله : لعلكم تذكرون ؟
* لأن هذه الآية تشتمل على الكثير من الأمور التى يمكن أن ينساها الإنسان فيذكره الله بها لأن الذكرى تنفع المؤمنين .
* الجماليات *
• يا أيها الذين آمنوا : / ( فائدة النداء ) / يلفت النظر بما فيه من تكريم للمؤمنين وتذكير لهم بإيمانهم ، فما داموا مؤمنين فعليهم أن يلتزموا .
• تسلموا على أهلها / تعبير يدل على أن إلقاء السلام من القادم أمر واجب لأنه رحمة .
• لا تدخلوا بيوتًا غير بيوتكم / (1) أسلوب إنشائى ( نهى ) غرضه ( التحذير ) ، والتوجيه لمراعاة حرمة البيوت .
(2) أسلوب قصر يفيد التوكيد
* بيوتًا / نكرة للعموم
* حتى / تفيد الهدف والغاية .
* تستأنسوا / ( 1) بها ( إيجاز بالحذف ) حيث حُذف المفعول به( أهلها ) لإفادة العموم والشمول .
( 2 ) تدل على المودة والألفة والأمان .
* ذلكم خير لكم / تعليل لما قبلها .
* لعلكم تذكرون / (1) ختمت الآية بذلك لأنها ......
(2) تعليل لما قبلها .
* تسلموا / نتيجة لكلمة تستأنسوا .
" فإن لم تجدوا فيها احدًا فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم "
- أحدًا / المؤنث ( إحدى ) (ج) آحاد .
- يؤذن / يسمح (×) يمنع
- ارجعوا / عودوا – انصرفوا – ارحلوا – (×) انتظروا .
- أزكى / ( أطهر – أكرم – أكثر خيرًا ) – أطيب (×) أحقر – أسوأ
- عليم / (ج) علماء .
- هو / ضمير يعود على " الرجوع والانصراف "
- بما تعملون / أى : الدخول بإذن أو بغير إذن
س: لماذا يجب علينا أن نرجع أذا لم يُؤذن لنا بالدخول ؟
يجب أن نرجع ولا نتضايق ولا نغضب ويجب أن نلتمس العذر بصدر رحْب لأن فى ذلك طهارة لنا حيث :
(1) ذلك يحافظ على حرمة البيت .
(2) لأن صاحب البيت يمكن أن يكون فى حالة لا تسمح بزيارة أحد فرجوع الزائر خير له .
(3) لأننا إذا دخلنا بغير إذن يمكن أن يعرض البيت للسرقة ووضع اليد .
س: ما هى الحالات التى يمكن أن ندخل فيها البيوت بغير إستئذان كما وضح الفقهاء ؟
(1) إذا كان هناك حالات حريق .
(2) هجوم رجال الشرطة على بيت حاطت حوله الشبهات .
(3) رجال الشرطة إذا أرادوا أن يحققوا العدالة .
(4) إذا كان هناك ضرر بالآخرين .
س: لماذا ختم الله الآية بقوله " والله بما تعملون عليم " ؟
(1) لأن الآية اشتملت على كثير من الأمور نخفيها بداخلنا ولا يعلمها إلا الله
(2) لتحذير المؤمنين من مخالفة شرع وأوامر الله .
* الجماليات *
* هذه الآية تأكيد لما قبلها / حيث تؤكد على ضرورة الإذن قبل الدخول
* أحدًا / نكرة للشمول والعموم .
* فلا تدخلوها / (1) أسلوب إنشائى ( نهى ) غرضه التحذير .
(2) نتيجة لما قبلها .
* حتى يؤذن لكم / تعليل لما قبلها .
س: ماذا أفاد تكرار كلمة ( حتى ) ؟
لتأكيد ضرورة الإذن بالدخول إلى بيوت الآخرين .
* هو أزكى / تعليل لما قبلها .
* قيل / بها إيجاز بالحذف حيث حُذفت كلمة ( أهلها )
* ارجعوا / أمر غرضه ( الالتماس ) وتوجيه للزائر بحسن السلوك والأدب .
* فارجعوا / أمر غرضه النصح .
* والله بما تعملون عليم / (1) أسلوب تحذير لمخالفة أوامر الله
(2) تقديم كلمة ( بما ) على كلمة ( عليم ) : / تفيد التوكيد والإحاطة والشمول .
*عليم / صيغة مبالغة تدل على كثرة علم الله .
* ختمت الإية بذلك لأنها اشتملت على …....... .
سؤال على الآيتين الأولى والثانية : /
س: ما هى المبادئ الاسلامية الساميةالتى وردت فى الآيتين ؟ وما أثرها على الفرد والمجتمع ؟
( 1) الحفاظ على حرمة البيوت والتماس العذر إذا طلب منا الرجوع .
(2) طاعة المؤمنين لأوامر الله والبُعد عن نواهيه .
(3) مراعاة آداب الزيارة .
(4) غض البصر وحفظ الفروج .
وأثر ذلك عليه / (1) انتشار المودة والأمان والسعادة ، وتقويم سلوك الناس ، وإرشادهم إلى المُثل العليا باتباع تعاليم الدين .
" ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتًا غير مسكونة فيها متاع لكم والله يعلم ما تبدون وما تكتمون "
جُناح / ( إثم ) - حرج – ذنب .
بيوتًا غير مسكونة / المراد / المرافِق والأماكن العامة مثل : المساجد – الأسواق – الحدائق – المدارس .
متاع / منفعة ( ج) أمتعة .
تبدون / ( تظهرون ) - تعلنون – تجهرون .
تكتمون / تخفون – تسرون .
ما تبدون وما تكتمون / ما تظهرون وما تخفون فى النفوس .
س: ما الأماكن التى يمكن أن ندخلها بدون استئذان ؟
الأماكن والمرافق العامة التى ليست ملكًا لأحد مثل :
( * الأسواق – دور العبادة- دور التعليم – دور العلاج ) بهدف المنفعة .
س: لماذا ختم الله الأية بقوله : ما تبدون وما تكتمون ؟
لأنها اشتملت على كثير من الأمور والآداب التى يفكر فيها الانسان ثم يخفها أويعلنها
الجماليات:- * ليس عليكم …... غير مسكونة : / أسلوب استثناء يفيد التوكيد على دخول الأماكن العامة التي لا يمتلكها أحد
*ما :/ تدل على الشمول والعموم
* تبدون -تكتمون / (1) بينهما طباق يؤكد المعنى ويفيد الشمول لعلم الله
(2) بينهما سجع
" قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم ان الله خبير بما تصنعون "
قل ْ/ الخطاب لسيدنا محمد (ص)
يغضوا / يكفوا ويمتنعوا عن النظر للمحرمات (×) ينظروا
يحفظوا / يصونوا (×) يُفرطوا
أبصارهم / أعينهم (م) بَصَر
فروجهم / (م) فرج / وهو عورة المرأة والرجل
ذلك / غض البصر وحفظ الفروج
خبير / عليم (ج) خبراء
يصنعون/ يفعلون - يعملون
س: لماذا قدم الله غض البصر على حفظ الفرج ؟
لأن النظرة بعين الشهوة تكون مدخلا إلى ارتكاب المحرمات والكبائر فهى سهم من سهام الشيطان .
س: هناك حالات يجوز فيها النظر إلى العورات . وضح ؟
* إذا لم يكن هناك طبيبة متخصصة .
* فى حالة الرضاعة والشهادة .
س: ما علاقة هذه الآية بما قبلها ؟
تأكيد لما قبلها حيث أن الله يعلم ما فى الأرض وما فى السماء فيجب أن نغض البصر. *تؤكد أن الله بكل شئ عليم لا تخفى
عليه خافية فى الأرض ولا فى السماء .
س: ما رأيك فى غض البصر فى الطريق ؟
رأيى أنه مطلوب وواجب حيث يجب عدم التطلع إلى العورات بقصد الشهوات لأن الشهوة ، ولكن يمكن النظر عدما نسير فى الطريق حتى لا نقع فى حفرة أو نصطدم بسيارة .
* الجماليات * * قلْ / (1) أسلوب أمر غرضه النصح والتوصية والتهذيب
(2)بها إيجاز حيث حُذفت كلمة ( يا محمد )
يحفظوا فروجهم / كناية عن العفة والطهارة والبُعد عن الفاحشة ، خوفًا من الوقوع فى جريمة تُسئ إلى سمعة الإنسان وتُعف صحته ، وتجلب له الفضيحة * وأثرها / تأتى بالمعنى مصحوبًا بـ …....
س: ما فائدة تكرار كلمة أزكى ؟
للتنبيه على أثر الأخذ بالتعاليم السامية للإسلام ، وأن فى ذلك طهارة للناس .
* ذلك أزكى لهم / تعليل لما قبلها وتكرارها للتأكيد .
س: ما قيمة ختام الآية بقوله " إن الله خبير بما يصنعون " = إن الله خبير بما تصنعون / (1) أسلوب مؤكد بإن على علم وإحاطة الله بكل شئ .
(2) أسلوب تحذير من العقاب لمن يخالف شرع الله
(3) تعليل لما قبلها .
* أسئلة عامة *
س: ما منهج القرآن الكريم ؟
تقويم سلوك الناس وإرشادهم إلى المثل العليا عن طريق ألفاظ عذبة واضحة الدلالة .
س: ما خصائص أسلوب القرآن الكريم ؟
* وضوح المعنى ودقته وسُمِّوه
* سهولة الألفاظ وعذوبتها وسلاستها
* جمال التعبير * تعليل الأحكام
* التشويق وجذب الانتباه * ترابط الأفكار .
س: ما أثر آداب الاستئذان على الفرد والمجتمع ؟
* تؤدى إلى انتشار الأمن والاستقرار والمودة والسعادة بين أفراد المجتمع .
* تؤدى إلى تقويم سلوك الناس وإرشادهم إلى المثل العليا .
تؤدى إلى تقوية العلاقات بين أفراده .
* آداب النجوى والحديث * * إجبارى - حفظ*
- الآيات من سورة المجادلة .
" يا أيها الذين آمنوا إذا تناجيتم فلا تناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجوا بالبر والتقوى واتقوا الله الذى اليه تُحشرون "
- تناجيتم / تحدثتم سرًا ( × ) جهرًا – علانية .
- الإثم / المعصية – الذنب (ج) آثام ( ×) البر .
- العدوان / العداء والظلم (×) الألفة والمحبة .
- معصية / عصيان – تمرد (×) طاعة
- بالبر / الخير
- التقوى / هى الخوف والخشية من الله والامتثال لأوامره والابتعاد عن نواهيه ، والمراد / طاعة الله (×) معصية ومادتها : / وقى .
- اتقوا / خافوا عذابه وعقابه .
- تحشرون / تجمعون بعد اتلموت والبعث .
- الرسول / هو ما ينزل عليه الرسالة ويؤمر بتبليغها (ج) رُسُل .
س: المناجاة يمكن أن تكون حلالا ويمكن أن تكون حرامًا ؟
س: بم أمرنا الله وعم نهانا فى الآية ؟
• المناجاة حرامًا / عندما يتحدث الانسان سرا فى الشر والمعصية وعصيان الله ورسوله ، وأكد ذلك سيدنا محمد قائلا " إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما فإن ذلك يحزنه "
• المناجاة حلالا / يسمح بها الله فى الحديث عن الخير وطاعة الله مثل : / عندما نوجه النصيحة والخير سرًا لإنسان يجلس بين زملائه حتى لا نسبب له الحرج .
س: لماذا حذرنا الله من المناجاة بالسوء والشر ؟
لأنها تكون من الشيطان ولأنها توقع الحزن فى قلوب الناس .
س: ما الفرق بين : البِر – البَر – البُر ؟
البِر/ الخير والاحسان . البَر/ اليابس أو الكريم
البُر / القمح .
* الجماليات *
* يا أيها الذين آمنوا / إنشائى ( نداء ) يفيد التنبيه يوحى بتشريف وتكريم المؤمنين حيث ناداهم بأكرم وصف وألطف عبارة وهو ( الإيمان )
* إذا تناجيتم / ( 1) ( إذا ) شرطية تفيد لاتحقيق والتوكيد
(2) أسلوب شرط يحدد التناجى .
* فلا تتناجوا بالاثم / إنشائى نوعه ( نهى ) غرضه النصح والارشاد والتحذير .
* تناجوا / إنشائى ( أمر ) غرضه النص والارشاد .
* اتقوا الله /(1) أمر غرضه النح والارشاد .
(2) أسلوب يوحى بالالزام بطاعة الله .
* إليه تحشرون / أسلوب قصر يظهر فى التقديم والتأخير يفيد التخصيص والتوكيد على أن الحشر يكون أمام الله وحده .
* ( الاثم – البر ) ، ( معصية – التقوى ) ، ( تناجيتم – لا تتناجوا ) : / بينهما طباق يوضح المعنى بالتضاد .
" إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا وليس بضارهم شيئًا الا باذن الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون
النجوى / الحديث سرا والمراد :- الحديث بالشر
من الشيطان :- المراد : يوازع منه – يدافع منه
ليحزن :- ليوقع فى قلوب المؤمنين الحزن والهم بضارهم :- (×) نافدهم
باذن الله :- بارادة ومشيئة الله
فليتوكل :- يعتمد على الله ويأخذ بالأسباب (×) يتواكل
س: ما الفرق بين التوكل والتواكل ؟
التوكل :- هو ان يعمل الانسان معتمدا علىالله وآخذا بالأسباب
مثال :- الطالب يذاكر ويجتهد ثم يعتمد على الله
التواكل :- هو ألا يعمل الانسان ويدعى أنه معتمد على الله دون أن يأخذ بالأسباب التى توصله للنجاح
مثال :- الطالب لا يذاكر ويجتهد ويدعى الاعتماد على الله
الجماليات :-
انما النجوى من الشيطان :- *تعليل لما قبلها، ويوحى بلفت للأنظار حتى لا نتخذ من النجوى منهجا عاما فى حياتنا
- اسلوب قصر أداته (انما) يفيد التخصيص على أنها من الشيطان
- يوحى بالحذر من الموت
ليحزن الذين آمنوا :- تعليل لما قبلها
ليس بضارهم شيئا الا باذن الله :-اسلب قصر بالنفى والاستثناء هدفه التخصيص والتوكيد على أن كل شىء بارادة الله وليس بفعل الشيطان
* بضارهم :- اسلوب مؤكد بحرف الجر الزائد (الباء)وعلى الله فليتوكل المؤمنون :- أسلوب قصر يظهر فى التقديم والتأخير يفيد ( التخصيص ) حيث أن المؤمنين يعتمدون ويتوكلون على الله وحده
* الا باذن الله :- اسلوب استثناء يؤكد على أن كل شىء بارادة الله وليس بفعل الشيطان شيئا :- نكرة تفيد العموم – التقليل
تحشرون – المؤمنون بينهما سجع
س: ما علاقة على الله فليتوكل المؤمنون بقوله الا باذن الله ؟
يخصص عدم الاهتمام بمناجاة الشيطان بل يجب الاعتماد على الله وحده لأن كل شىء بارادته
*يا أيها الذين أمنوا اذا قيل لكم تفسحوا فى المجالس فافسحوا يفسح الله لكم واذا قيل انشروا فانشزوا يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير *
تفسحوا :- توسعوا
المجالس :- (م) مجلس ( اسم مكان) / مكان اجتماع الناس (والمراد ) :- مجالس العلم والعبادة
يفسح الله لكم :- يفسح لكم مكانا فى الجنة
انشزوا :- قوموا الى فعل الخيرات – ليجلس غيركم مكانكم – انشروا
يرفع الله الذين آمنوا منكم :- يعلى مكانة المؤمنين
درجات :- منازل فى الجنة
خبير:- عليم
س: لماذا يأمرنا الله بأن نفسح لغيرنا؟
حتى يفسح الله لنا فى رحمته وجنته وفضله
س: دلل بموقف من السنه يدل على هذه الأية؟
كان سيدنا محمد يجلس مع أصحابه وجاء أبى بكر الصديق فقام عمر بن الخطاب من مكانه ليجلس أبى بكر فيه فقال الرسول وهو راضٍ :-
"انما يعرف الفضل لأهل الفضل"
س: "هذا مكانى ولا أغير" : ما رأيك فى هذا التعبير الذى انتشر على ألسنة الناس من خلال النص ؟
هذا التعبير يدل على الانانيه وهو بعيد عن القيم الاسلامية ومخالفا لها ، حيث تدعو إلى الافساح لغيرنا وتفضل الآخرين كما فعل عمر بن الخطاب لأبى بكر .
* الجماليات *
* يفسح الله لكم / (1) نتيجة لما قبلها
(2) فيه ترغيب يأخذ بالألباب لفعل ذلك فمن وسع وسع الله له ومن ضيق ضيق الله له .
* يرفع الله لاذين آمنوا / (1) يؤكد على أن هذه التعاليم وفعل الخيرات جزء من الايمان وليس من كماليات السلوك
(2) نتيجة لما قبلها
(3) يدل على الترغيب فى الطاعة .
* والله بما تعملون خبير / (1) يفيد التحذير من مخالفة الله لأنه عليم بكل شئ
(2) أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص حيث يؤكد على أن الله خبير بكل شئ .
* فتفسحوا / إنشائى ( أمر ) يفيد النصح والارشاد .
* قيل / إيجاز بالحذف لإفادة العمو والتشويق .
* انشزوا * أمر يفيد الالتماس .
* فانشزوا / أمر يفيد النصح والارشاد .
* درجات / نكرة للتعظيم
* المجالس – العلم / معرفة للشمول والعموم .
س: ما قيمة العطف بين ( الذين أوتوا العلم ) على ( الذين آمنوا ) ؟
ليدل على تقارب مكانة المؤمنين ومكانة العلماء فيعلى من قدر المؤمنين ، فيذكر الله فضل العلماء ، لأنهم هم الذين يحرصون على تنفيذ أةامره
* أسئلة عامة *
س: ما المبادئ الاسلامية فى الآيات ؟
(1) تحريم التناجى بالإثم والعدوان
(2) التناجى منالشيطان يسبب الحزن
(3) مكانة العلماء فى الاسلام
(4) الاسلام يدعو إلى التعاون والافساح
(5) الله عليم بكل شئ
س: ما الخصائص الفنية لأسلوب القرآن ؟
(1) تعليل الأحكام
(2) سهولة الألفاظ
(3) دقة التعبير والمعانى .
س: على الآية الأولى :قال الرسول (ص) " إذا كنتم ثلاثة فلا يتناج اثنان ..... " . وضح كيف يلتقى معنى الحديث والآية الكريمة ؟
يلتقى الحديث مع الآية فى النهى عن الناجاة بالشر وبدافع من الشيطان ، فنجد أن الحديث ينهى عن المناجاة بين اثنين وترك الثالث حتى لا يظن السوء بصاحبيه وهذا ما تؤكد الآية .