منتدى شموع
أسئلة متوقعة فى مادة النصوص للصف الاول الثانوى 616698752
منتدى شموع
أسئلة متوقعة فى مادة النصوص للصف الاول الثانوى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسئلة متوقعة فى مادة النصوص للصف الاول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

أسئلة متوقعة فى مادة النصوص للصف الاول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة متوقعة فى مادة النصوص للصف الاول الثانوى   أسئلة متوقعة فى مادة النصوص للصف الاول الثانوى Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 12:37 pm

سكت فغر أعدائى السكوت وظنونى لأهلى قد نسيت
وكيف أنام عن سادات قوم وأنا فى فضل نعمتهم بيت ؟
أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتى ممن بين القوسين : ـ
ـ " سكت " تعبير يدل على : ( الخوف ـ التسامح ـ الإهمال ) .
ـ" أعدائى " الإضافة إلى الياء هنا تدل على :
( عظمة الشاعر ـ عظمة الأعداء ـ عظمة القبيلة )
ـ " كيف أنام عن سادات قوم ؟ " الاستفهام غرضه : ( التعظيم ـ التوبيخ ـ التعجب )
ـ غرض النص : ( الفخر والحماسة ـ الهجاء ـ الرثاء )
ب ـ انثر البيتين نثرا أدبيا .
* سكت عن قومى قليلا فأعتقد العداء أنن قد نسيتهم وهذا أمر خاطئ وكيف أنسى السادة الأشراف أصحاب الفضل والنعمة .
جـ ـ ( فغر أعدائى السكوت ) ) وضح الجمال فى هذا التعبير .
* استعارة مكنية حيث شبه السكوت بإنسان يخدع .
خلقت من الحديد أشد قلبا وقد بلى الحديد وما بليت
وفى الحرب العوان ولدت طفلا ومن لبن المعامع قد سيقت
ولى بيت علا فلك الثريا تخر لعظم هيبته البيوت
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتى من بين القوسين : ـ
ـ جمع العوان : ( الأعوان ـ الأعيان ـ العون ) .
ـ كلمة ( قلبا ) منصوبة لأنها : ( مفعول به ـ حال ـ تمييز ) .
ـ مفرد ( المعامع ) : ( معمعى ـ معمعة ـ معمعان ) .
ب ) اشرح الأبيات مبينا العلاقات بينها .
* خلقت قوى الإرادة أقوى من الحديد الذى لا يصدأ أو يتآكل وقد ولدت فى الحرب الدامية وشربت من صراعها ولى بيت عظيم مرتفع يعلو الأفلاك .
جـ ) عين فيها صورتين خياليتين مختلفتان ومحسنا بديعيا .
* الصورتان : ( من لبن المعامع قد سقيت ) استعارة مكنية .
( ولى بيت علا فلك الثريا ) كناية
المحسن البديعى : ( بلى ـ وما بليت )
د ) ( إن تعرض قوم عنترة للعدوان بادر بالدفاع عنهم ) اكتب مما حفظت ما يدل على ذلك
* ( وإن دارت بهم خيل الأعادى ونادونى أجبت متى دعيت )
وإن دارت بهم خيل الأعادى ونادونى أجبت متى دعيت
بسيف حده يزجى المنايا ورمح صدره الحتف المميت
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتى من بين القوسين : ـ
ـ ( الأعادى ) مفردها : ( العداء ـ العدو ـ العدوان ) .
ـ يزجى ) مرادفها : ( يدفع ـ يسوق ـ يسير ) .
ـ ( الحتف ) جمعها : ( حتفل ـ حتفه ـ حتوف ) .
ب ) اشرح البيتين وبين رأيك فى انتظاره حتى يدعى للدفاع عن قومه .
·إن تعرض قومى لأى هجوم و استعانوا بى أجبتهم على الفور بسيف حده يجلب الموت للأعداء ورمح قاتل مهلك .
جـ ) استخرج من البيتين صورة بيانية ومحسنا بديعيا وبين أثرهما فى المعنى .
·الصورة الخيالية ( بسيف حده يزجى المنايا ) استعارة مكنية
المحسن البديعى ( نادونى ـ أجبت ) طباق يوضح المعنى ويبرزه ويقويه .

غراء فرعاء مصقول عوارضها تمشى الهوينى كما يمشى الوجى الوحل
كأن مشــيتها من بيت جارتها مــر الســــحاب لا ريث ولا عجل
أ ) أكتب المطلوب فيما يأتى : ـ
_ معنى عوارضها . . .. و مذكر غراء . . ..ومضاد فرعاء . . .. وجمع الوجى . . . .
·( عارض ـ أغر ـ قصير الشعر ـ أوجياء )
ـ الصورة الخيالية فى ( الهوينى كما يمشى الوجى الوحل )
·تشـــبيه .
ب ) بما وصف الشاعر محبوبته فى البيتين ؟
·وصفها بأنها بيضاء طويلة الشعر تمشى برفق مثل من وقف قدمه فمشيتها مثل السحابة لا تسرع ولا تبطئ .
جـ ) الغزل الحسى الصريح سمة بارزة فى شعر الأعشى . ما السبب فى ذلك ؟
·لأن الأعشى كان كثير التعامل مع الملوك والأمراء فكان يرى النساء ويصفهن .

ليست كمن يكره الجيران طلعتها ولا تراهـــــا اسر الجار تختتل
يكاد يصـــرعها لولا تشددها إذا تقوم إلى جـارتها الكســـــل
إذا تقوم يصوغ المسـك أصورة والزنبق الـورد من أردانــها شـمل
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتى من بين القوسين : ـ
ـ مفرد " أردان " : ( أردن ـ مردن ـ ردن )
ـ " أصورة " مفردها : ( صوار ـ صور ـ صورة )
ب ) بم وصف الشاعر المرأة فى تلك الأبيات ؟ وما رأيك ؟
·وصفها بأنها محبوبته من كل الجيران فهى لا تنقل الأسرار وعندما تقوم تكاد تقع بسبب جسمها البدين الكسول وإذا قامت فإن رائحة المسك الجميلة تنبعث فى كل المكان .
جـ ) استخرج من الأبيات صورة بيانية . وبين أثرها فى المعنى .
·( يكاد يصرعها الكسل ) استعارة مكنية حيث شبه الكسل بإنسان يصرع وسر جمالها التشخيص .
د ) لماذا جمع ( الجيران ) وأفرد ( الجار ) فى البيت الأول ؟

جمع ( الجيران ) لأن كل الجيران لا يكرهونها مثل الأخريات وأفرد ( الجار ) لأنا لا تتجسس ولو على جار واحد .
وثقت له بالنصـر إذا قيل غزت كتائب من غسان غير اشائب
إذا ما غزو بالجيش حلق فوقهم عصائب طير تهتدى بعصائب
فهم يســاقون المنية بينـهم بأيديهم بيض الرقاق المضارب
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتى من بين القوسين :
ـ " اشائب " مفردها : ( أشابة ـ أشبة ـ اشب )
ـ ط المنية " جمعها : ( أمنية ـ أمانى ـ المنايا )
ب ) بم وصف الشاعر الغساسنة فى الأبيات ؟ وما قيمة ذلك ؟
·وصف الشاعر الغساسنة بأنهم قوم شجعان لا يهابون الموت وأن النصر حليفهم بدليل تساق الطير خلفهم للوصول خلفهم عند الحروب .
ج ) عين فى الأبيات صورتين بيانتين مختلفتين ووضحهما وبين سر جمالهما .
* ( حلق فوقهم عصائب ) كناية عن الثقة بالنصر .
( يتساقون المنية ) استعارة مكنية .
د ) تحت أى غرض أدبى يندرج هذا النص ؟

كلينى لهم يا أميمة ناصــب وليل أقاسيه بطئ الكواكب
تطاول حتى قلت : ليس بمنقض وليس الذى يرعى النجوم بأيب
وصدر أراح الليل عازب همه تضاعف فيه الحزن من كل جانب
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتى من بين القوسين :
ـ نوع الغزل فى هذا النص : ( الصريح ـ العفيف ـ الصناعى )
ـ " كلينى " أمر غرضه : ( الالتماس ـ التحسر ـ الحث )
ـ علاقة الشطر الثانى بالأول فى البيت الثالث : ( تعليل ـ توضيح ـ نتيجة )
ـ تنكير ( ليل ) : ( للتعظيم ـ للتهويل ـ للتحقير )
ب ) اشرح الأبيات شرحا أدبيا .
·اتركينى يا أميمة لهذا الهم المتعب والليل الطويل الذى ظننت أنه لن ينتهى واتركينى لقلبى الحزين الذى تزايد حزنه من كل جانب .
جـ ) استخرج من الأبيات صورة بيانية ، وأسلوب مؤكدا ووضحه .
·( ليس الذى يرعى النجوم ) استعارة مكنية
( بمنقض ) الباء حرف جر زائد للتوكيد .

أعينى جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى

ألا تبكيان الجرىء الجميل ألا تبكيان الفتى السيدا ؟
طويل النجاد رفيع العمــ اد ساد عشيرته أمردا
أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتى من بين القوسين :
ـ جمع ( الندى ) : ( النوادى ـ أنداء ـ النداء )
ـ ( أعينى ) نوع الصورة : ( استعارة ـ كناية ـ تشبيه )
ـ المحسن البديعى فى الشطر الأول من البيت الثالث : ( طباق ـ حسن تقسيم ـ مقابلة )
ـ ( جودا ) أمر غرضه : ( الحث ـ التمنى ـ النصح )
ب ) اشرح الأبيات مبينا أثر العاطفة فى التعبير .
·يا عينى أكثرا الدمع ألا تبكيان لصخر الكريم صاحب المكانة العالية الذى يساعد عشيرته وهو صغير .
جـ ) ( الجرئ الجميل ـ الجواد الجرئ ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟
·الجرئ لأن صفة الجمال لم تكن مطلوبة فى الرجال فى الجاهلية .
د ) تحت أى غرض من أغراض الشعر يندرج هذا النص ؟ وما سماته ؟
الرثاء ويتميز بحرارة العاطفة والصدق .

إذا القوم مدوا بأيديهم إلى المجد مد إليه يدا
فنال الذى يفوق أيديهم من المجد ثم مضى مصعدا
ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا
أ ) هات مرادف ( الحمد ) ومضاد ( يهوى ) .
·مرادف ( الحمد ) : الثناء ومضاد ( يهوى ) : يبعد ويقلع .
ب ) وازنت الشاعرة بين أخيها وقومها . ففيم هذه الموازنة ؟ وما نتيجتها ؟
·الموازنة فى محاولة تحقيق المجد والنتيجة أن صخر يحقق المجد ويتفوق عليهم .
جـ ) استخرج من الأبيات صورتين مختلفتين وبين أثرهما فى المعنى .
·( مدوا بأيديهم إلى المجد ) استعارة مكنية ـ ( ترى الحمد يهوى ) استعارة مكنية .
د ) أيهما أصح فى معنى ( يهوى ) بمعنى[ يسقط ] أم [ يسرع ] ؟ ولماذا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة متوقعة فى مادة النصوص للصف الاول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة متوقعة فى منهج الأدب للصف الاول الثانوى
» أسئلة متوقعة فى الاحياء للصف الاول الثانوى على الباب الثانى
» شرح مميز لدرس نمل ونحل + أسئلة متوقعة واجابات نموذجية للصف الاول الثانوى
» أسئلة متوقعة فى النصوص للصف الأول الاعدادى الفصل الدراسى الثانى
» أسئلة متوقعة فى مادة الدراسات للصف الثانى الإعدادى ترم أول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم أول-
انتقل الى: