منتدى شموع
شرح درسى من نعم الله و مصر قلب العالم الصف الاول الثانوى رووووووووعه 616698752
منتدى شموع
شرح درسى من نعم الله و مصر قلب العالم الصف الاول الثانوى رووووووووعه 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح درسى من نعم الله و مصر قلب العالم الصف الاول الثانوى رووووووووعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح درسى من نعم الله و مصر قلب العالم الصف الاول الثانوى رووووووووعه Empty
مُساهمةموضوع: شرح درسى من نعم الله و مصر قلب العالم الصف الاول الثانوى رووووووووعه   شرح درسى من نعم الله و مصر قلب العالم الصف الاول الثانوى رووووووووعه Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 8:12 pm

1ـ من نعم الله على عباده
{ لله غيب السماوات و الأرض و ما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب إنا لله على كل شيء قدير }
اللغويات غيب : علم ما خفي × شهادة . أمر : حال .
الساعة :يوم القيامة . لمح البصر : غمض العين .
ما ترشد إليه الآيات
س1/ ما دلائل قدرة الله في الآية ؟
1ـ يعلم كل ما في السماوات و الأرض و لا يخفى عليه شيء .
2ـ المتحكم في قيام الساعة دون شريك معه .
الجماليات
• لله غيب السماوات و الأرض :
1ـ طباق يفيد الشمول و العموم .
2ـ أسلوب قصر مؤكد بتقديم الجار و المجرور يفيد التخصيص و التوكيد .
• ما أمر الساعة إلا كلمح البصر :
1ـ أسلوب قصر مؤكد بالنفي و الاستثناء .
2ـ تشبيه يوضح مدى السرعة في تنفيذ ما أراد الله .
• إن الله على كل شيء قدير :
1ـ أسلوب مؤكد بإن . 2ـ تعليل ما قبلها .
3ـ قدير : صيغة مبالغة تدل على كثرة قدرة الله .

{ و الله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً و جعل لكم السمع و الأبصار و الأفئدة لعلكم تشكرون } .
اللغويات
الأفئدة : هي القلوب (م) فؤاد ,المقصود : العقول .
تشكرون : تحمدون × تجحدون .
ما ترشد إليه الآيات
س1/ ما دليل قدرة الله و فضله في الآية ؟
ـ أنه جعل الإنسان وسائل للعلم و المعرفة في العبادة و هي ( السمع ، الأبصار و العقول ) .
س2/ ما واجبنا اتجاه هذه النعم ؟
ـ أن نشكر الله عليها بحسن العبادة و الحفاظ عليها حتى يبارك لنا الله فيها .
الجماليات
• السمع و الأبصار و الأفئدة :
1ـ تدل على قدرة الله و فضله على الإنسان .
2ـ جاءت مرتبة حسب الحاسة التي تعمل عند الإنسان منذ ميلاده .
• لعلكم تشكرون :
1ـ أسلوب ترجي لحث الناس على شكر الله و أنهم مهما شكروا لن يوفوا الله حقه . 2ـ تعليل لما قبله .

{ألم يروا إلى الطير مسخرات في جو السماء لا يمسكهن إلا الله إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون } .
اللغويات
مسخرات : مذللات × معززات .
جو السماء : الفضاء بين السماء و الأرض .
ما ترشد إليه الآيات
س1/ ما دليل قدرة الله في الآية ؟
ـ التحكم في حركة الطير في الفضاء و تذليلها للإنسان .
س2/ ما أثر رؤية الطير على المؤمن ؟
ـ يتدبر و يفكر في قدرة الله فيزداد إيمانه .
الجماليات
• ألم يروا :
1ـ إنشائي استفهام غرضه التقدير .
• ما يمسكهن إلا الله :
1ـ أسلوب قصر مؤكد بالنفي و الاستثناء .
2ـ تعبير يدل على قدرة الله .
• إن في ذلك لآيات :
ـ أسلوب مؤكد بإن و اللام .

{ و الله جعل لكم من بيوتكم سكناً و جعل لكم من جلود الأنعام بيوتاًُ تستخفونها يوم ظعنكم و يوم إقامتكم و من أصوافها و أوبارها و أشعارها أثاثاً و متعاً إلى حين } .
اللغويــــــات
سكناً : راحة و هدوء .
جلود الأنعام : الإبل ، البقر ، الضأن ، الماعز (م) النعم .
تستخفونها : تكون خفيفة . ظعنكم : رحيلكم .
أصوافها : صوف الأغنام . أوبارها : وبر الإبل ، الجمال .
أشعارها : شعر الماعز . أثاثاً : فرش البيت ج أثث.
متاعاً : ما يستفيد منه الإنسان (ج) أمتعه .
حين : وقت ( ج) أحيان .
ما ترشد إليه الآيات
س1/ ما نعم الله على الإنسان في الآية ؟
1ـ جعل البيوت للسكن و الراحة و هيئها لذلك .
2ـ جعل من جلود الأنعام بيوتاً لنا في حال السفر و الإقامة .
3ـ جعل لنا من الأصواف و الأوبار و الأشعار فرش ننتفع به إلى وقت معلوم .
س2/ علل : جعل الإسلام للبيوت حرمة .
ـ حتى تخلو من المشاكل و الاختلافات لتحقق الهدف منها و هو الراحة و السكن .
الجماليـــــــات :
لكم : تقديم شبه الجملة للتخصيص و التوكيد .
ظعنكم ، إقامتكم : طباق يفيد الشمول و العموم .
العطف في الآية يدل على تعدد النعم .
{ و الله جعل لكم مما خلق ظلالاً و جعل لكم من الجبال أكناناً و جعل لكم سرابيل تقيكم الحر و سرابيل تقيكم بأسكم كذلك يتم نعمته عليكم لعلكم تسلمون * فإن تولوا فإنما عليك البلاغ المبين * يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها و أكثرهم الكافرون } .
اللغويــــــات
ظلالاً : (م) ظل و هو ما يحتمي به الإنسان .
أكناناً (م) كن و هو السراديب و الكهوف في الجبال .
سرابيل : (الأولى ) بمعنى القمصان . ( الثانية ) الدروع .
تقيكم : تحميكم . بأسكم : حربكم .
تولوا : أعرضوا . البلاغ : الإخبار .
ينكروها : يجحدون .
ما ترشد إليه الآيات
س1/ ما نعم الله على الإنسان في الآية ؟
1ـ جعل لنا ما نستظل به من الأشياء .
2ـ جعل لنا الكهوف و السراديب في الجبال .
3ـ جعل لنا الملابس لتحمينا من الحر و البرد .
4ـ جعل لنا الدروع تحمينا في الحرب .
س2/ ما الهدف من هذه النعم جميعاً ؟
ـ أن يعترف بها الإنسان و يسلم وجهه لله بالعبادة .
س3/ ما مهمة الرسل ؟ و ما موقف الناس منهم ؟
ـ عليهم تبليغ رسالة الله إلى الناس ، فمن الناس من يؤمن و منهم من يكفر .
الجماليــــــات
تقيكم الحر : إيجاز بالحذف تقديره ( ... و البرد ) لأنه مفهوم من سياق المعنى .
فإنما عليك البلاغ المبين : أسلوب قصر مؤكد بإن و ما الكافة للتخصيص و التوكيد .
( يعرفون – ينكرون ) : مقابلة توضح المعنى .
ملحوظة : أن كل لآية ختمت بما يتناسب مع ما جاء فيها من نعم الله و دليل على قدرة الله .

2ـ مصر قلب العالم العربي
س1/ ما المهد الحقيقي للعروبة ؟
ـ الجزيرة العربية التي نشرت العروبة في أقطار متعددة الذي يسمى الآن العالم العربي .
***********
س2/ ما الذي عوض مصر على أنها لم تكن جزء من الجزيرة العربية ؟
ـ عوضها عن ذلك تلاصقها و تجاورها و يأتي إليها أبناء الأقطار الأخرى ليأخذوا من حضارتها و ثقافتها .
******
س3/ ما أساس الحضارة التي نشأت في مصر ؟
1ـ الثقافة العربية . 2ـ اللغة المصرية القديمة .
************
س4/ ما الادعاء الخاطيء عن مصر و خدمتها للعروبة ؟ و كيف نرد عليه ؟
ـ يدعي البعض أن مصر انشغلت ببناء حضارتها عن خدمة العروبة .
ـ نرد عليه و نقول : أن حضارة مصر كغيرها من الحضارات السريانية و الفينيقية ، الاهتمام بها يساعد على خدمة العروبة .
***********
س5/ علل : أصاب دور مصر في خدمة العروبة بعض القصور ؟ و ما الذي يعوضها عن ذلك ؟
ـ بسبب انشغالها في رد الاستعمار و خوض المعارك في تحرير أرضها .
ـ يعوضها عن ذلك ، طول مدة خدمتها و الإخلاص فيها .
************
س6/ كيف أهل موقع مصر أن تكون الخادم المخلص للعروبة ؟
ـ حيث أنه :
1ـ يربط بين قارتي آسيا و أفريقيا .
2ـ يلتقي عنده بحر القلزم و بحر الروم ومن ورائهما عالم ممتد لا نهاية له
3ـ أنها حلقة الاتصال بين الشرق و الغرب و الشمال و الجنوب .
**********
س7/ علل : لم الفتح الإسلامي لمصر مجرد فتح قطر من الأقطار .
ـ لأنه كان بداية لإنشاء وطن عربي إسلامي في إفريقيا ، يمتد على الأندلس و على جنوب وادي النيل .
***********
س8/ ماذا ترتب على نشر الثقافة العربية ؟
ـ وجود مراكز ثقافية عربية مثل :( قرطبة ، فاس ، تونس ) .
*********
س9/ متى تم الفتح الإسلامي لمصر ؟
ـ في القرن السابع الميلادي سنة 21هــ .
***********
س10/ ما دور المراكز الثقافية في الغرب ؟
ـ عملت على نشر الثقافة المختلفة و ظهرت بها أسماء لعلماء مشهورين في مجالات متعددة .
**********
س11/ بم تتميز مصر عن الجناح الشرقي و الجناح الغربي ؟
1ـ أنها لا تنتمي إلى هذا و لا ذاك .
2ـ حلقة الاتصال بين الجانبين .
3ـ يأتيها العلماء من كل مكان .
4ـ تلتقي فيها الثقافات و تتبادل فيها الآراء .
5ـ تقع على طريق الحج بالنسبة للطريق المغربي .
************
س12/ مثل لعالم جاء إلى مصر . و علام يدل ؟
ـ مؤسس علم الاجتماع ( عبد الرحمن بن خلدون ) صاحب كتاب
( المبتدأ و الخبر في أحوال العرب والعجم و البربر ) .
ـ يدل على تميز مصر عن غيرها و أنها كانت الخادم الأول للعروبة .
س13/ ماذا ترتب على الاتصال بين المشرق و المغرب ؟
1ـ ساعد على تبادل الرأي و التفكير .
2ـ عمل على نشر الثقافة و العروبة إلى الأقطار الأخرى .
***********
س14/ كيف ساعدت طبيعة مصر على نشر العروبة ؟
ـ عندما جاءها القحطانيون و العدنانيون للإقامة على وادي النيل ساعد على نشر العروبة في أماكن جديدة .
***********
س15/ علل : لم يقم أبناء مصر وحدهم بخدمة العروبة .
ـ لأن ساعدهم في ذلك أبناء الأقطار العربية الأخرى و لكن بشرط أن يأتوا إلى مصر و يقيموا فيها فترة مناسبة .
س16/ متى بُني الجامع الأزهر ؟ و علام يدل ذلك ؟
ـ أسرة غريبة عن مصر منذ أكثر من ألف عام .
ـ يدل ذلك على أن أبناء الأقطار الأخرى ساهموا في خدمة العروبة عند وصولهم على مصر .
**********
س17/ علل : بقاء الأزهر الشريف على مر الأزمان و تتابع الأحداث دون غيره.
ـ بسبب الدور العظيم الذي يقوم به من تخريج العلماء و نشر الدين و خدمة العروبة .
س18/ ما الظاهرة الجديدة التي ظهرت بين الدول ؟
ـ التعاون الثقافي المنظم بين مصر و الأقطار الأخرى من خلال البعثات التعليمية و إرسال العلماء لتعليم غيرهم .
***********
س19/ علام اشتملت رسالة عمرو بن العاص إلى عمر بن الخطاب ؟
ـ اشتملت على وصف مصر بأنها أرض خصبة و يوجد بها نهر النيل يأتي بالفيضان أياما و تقل مياهه أياما أخرى ، و غير ذلك يزرع الناس الأرض و يطلبون الخير من الله .
س20/ علام يدل وصف عمرو بن العاص لأرض مصر ؟ و ما أثره على عمر بن الخطاب ؟
ـ يدل على جمال أرض مصر و كثرة خيراتها ، كما يدل على براعة عمرو بن العاص في الوصف .
ـ أثره أعجب عمر بن الخطاب هذا الوصف و كأنه يشاهده في الحقيقة بعينيه

اللغويات
الجزيرة : ج الجزائر ، الجزر. المهد : السرير و المقصود المنشأ
مثابة : منزلة . ج مهود .
الينبوع : عين الماء ج الينابيع. يلبث : يتأخر.
فسيح : واسع × ضيق . الأرجاء : النواحي م رجا.
عريقة : × وضيعة . فيض: كثير ج فيوض .
قوامها : أساسها و عمادها . سوى : ج أسواء
الدوحة : الشجرة العظيمة ج الدوح. المبين × الغامض .
يزعمه :يظنه × يؤكد. يناقض : يخالف .
قضى: حكم. يعتريها: يصيبها .
القصور : العجز× القدرة . يؤهلها : يعدها .
بحر القلزم: الأحمر . حسبنا : يكفينا× يعوزنا .
جليل:عظيم ج جلائل× دني . تحف: تحيط .
أخصب : أغنى× أجدب . الخفاق : المحلق .
يبسط: ينشر × يقبض . ضروب: أنواع .
مذاهب : طرق . يؤمها : يقصدها × يتجنبها.
رحالهم : ما يوضع على ظهر البعير م رحل .
بد: مفر ج أبداد ، بددة . الرحب : الواسع ج رحاب.
أجلّ : أعظم× أحط. يسروا× عسروا .
أفواج : جماعات. نفوذه : سلطانه .
الخطوب : الأمور الشديدة م خطب . الحدثان : الليل و النهار .
المنظم × العشوائي . ساهم: شارك .
لواء : راية ج ألوية . الوثيق : القوي
غبراء:أرض جدبة. مبارك × ممحوق .
يغزر: يكثر . ورق: حمام م ورقاء .
قاطنيها : ساكنيها . كدهم : اجتهادهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح درسى من نعم الله و مصر قلب العالم الصف الاول الثانوى رووووووووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح درسى العمل ضرورة إنسانية و نمل ونحل الصف الاول الثانوى روووووووعه
» مصر قلب العالم العربى الصف الاول الثانوى شرح فيديو فلاش رائع
» من نعم الله على عباده الصف الاول الثانوى شرح فيديو فلاش رائع
» مذكرة الأول لغة انجليزية الصف الاول الاعدادى ترم اول رووووووووعه
» مذكرة اللغة العربية شاملة منهج الصف الاول الثانوى كله الترم الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم أول-
انتقل الى: