1ـ من نعم الله على عباده
{ لله غيب السماوات و الأرض و ما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب إنا لله على كل شيء قدير }
اللغويات غيب : علم ما خفي × شهادة . أمر : حال .
الساعة :يوم القيامة . لمح البصر : غمض العين .
ما ترشد إليه الآيات
س1/ ما دلائل قدرة الله في الآية ؟
1ـ يعلم كل ما في السماوات و الأرض و لا يخفى عليه شيء .
2ـ المتحكم في قيام الساعة دون شريك معه .
الجماليات
• لله غيب السماوات و الأرض :
1ـ طباق يفيد الشمول و العموم .
2ـ أسلوب قصر مؤكد بتقديم الجار و المجرور يفيد التخصيص و التوكيد .
• ما أمر الساعة إلا كلمح البصر :
1ـ أسلوب قصر مؤكد بالنفي و الاستثناء .
2ـ تشبيه يوضح مدى السرعة في تنفيذ ما أراد الله .
• إن الله على كل شيء قدير :
1ـ أسلوب مؤكد بإن . 2ـ تعليل ما قبلها .
3ـ قدير : صيغة مبالغة تدل على كثرة قدرة الله .
{ و الله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً و جعل لكم السمع و الأبصار و الأفئدة لعلكم تشكرون } .
اللغويات
الأفئدة : هي القلوب (م) فؤاد ,المقصود : العقول .
تشكرون : تحمدون × تجحدون .
ما ترشد إليه الآيات
س1/ ما دليل قدرة الله و فضله في الآية ؟
ـ أنه جعل الإنسان وسائل للعلم و المعرفة في العبادة و هي ( السمع ، الأبصار و العقول ) .
س2/ ما واجبنا اتجاه هذه النعم ؟
ـ أن نشكر الله عليها بحسن العبادة و الحفاظ عليها حتى يبارك لنا الله فيها .
الجماليات
• السمع و الأبصار و الأفئدة :
1ـ تدل على قدرة الله و فضله على الإنسان .
2ـ جاءت مرتبة حسب الحاسة التي تعمل عند الإنسان منذ ميلاده .
• لعلكم تشكرون :
1ـ أسلوب ترجي لحث الناس على شكر الله و أنهم مهما شكروا لن يوفوا الله حقه . 2ـ تعليل لما قبله .
{ألم يروا إلى الطير مسخرات في جو السماء لا يمسكهن إلا الله إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون } .
اللغويات
مسخرات : مذللات × معززات .
جو السماء : الفضاء بين السماء و الأرض .
ما ترشد إليه الآيات
س1/ ما دليل قدرة الله في الآية ؟
ـ التحكم في حركة الطير في الفضاء و تذليلها للإنسان .
س2/ ما أثر رؤية الطير على المؤمن ؟
ـ يتدبر و يفكر في قدرة الله فيزداد إيمانه .
الجماليات
• ألم يروا :
1ـ إنشائي استفهام غرضه التقدير .
• ما يمسكهن إلا الله :
1ـ أسلوب قصر مؤكد بالنفي و الاستثناء .
2ـ تعبير يدل على قدرة الله .
• إن في ذلك لآيات :
ـ أسلوب مؤكد بإن و اللام .
{ و الله جعل لكم من بيوتكم سكناً و جعل لكم من جلود الأنعام بيوتاًُ تستخفونها يوم ظعنكم و يوم إقامتكم و من أصوافها و أوبارها و أشعارها أثاثاً و متعاً إلى حين } .
اللغويــــــات
سكناً : راحة و هدوء .
جلود الأنعام : الإبل ، البقر ، الضأن ، الماعز (م) النعم .
تستخفونها : تكون خفيفة . ظعنكم : رحيلكم .
أصوافها : صوف الأغنام . أوبارها : وبر الإبل ، الجمال .
أشعارها : شعر الماعز . أثاثاً : فرش البيت ج أثث.
متاعاً : ما يستفيد منه الإنسان (ج) أمتعه .
حين : وقت ( ج) أحيان .
ما ترشد إليه الآيات
س1/ ما نعم الله على الإنسان في الآية ؟
1ـ جعل البيوت للسكن و الراحة و هيئها لذلك .
2ـ جعل من جلود الأنعام بيوتاً لنا في حال السفر و الإقامة .
3ـ جعل لنا من الأصواف و الأوبار و الأشعار فرش ننتفع به إلى وقت معلوم .
س2/ علل : جعل الإسلام للبيوت حرمة .
ـ حتى تخلو من المشاكل و الاختلافات لتحقق الهدف منها و هو الراحة و السكن .
الجماليـــــــات :
لكم : تقديم شبه الجملة للتخصيص و التوكيد .
ظعنكم ، إقامتكم : طباق يفيد الشمول و العموم .
العطف في الآية يدل على تعدد النعم .
{ و الله جعل لكم مما خلق ظلالاً و جعل لكم من الجبال أكناناً و جعل لكم سرابيل تقيكم الحر و سرابيل تقيكم بأسكم كذلك يتم نعمته عليكم لعلكم تسلمون * فإن تولوا فإنما عليك البلاغ المبين * يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها و أكثرهم الكافرون } .
اللغويــــــات
ظلالاً : (م) ظل و هو ما يحتمي به الإنسان .
أكناناً (م) كن و هو السراديب و الكهوف في الجبال .
سرابيل : (الأولى ) بمعنى القمصان . ( الثانية ) الدروع .
تقيكم : تحميكم . بأسكم : حربكم .
تولوا : أعرضوا . البلاغ : الإخبار .
ينكروها : يجحدون .
ما ترشد إليه الآيات
س1/ ما نعم الله على الإنسان في الآية ؟
1ـ جعل لنا ما نستظل به من الأشياء .
2ـ جعل لنا الكهوف و السراديب في الجبال .
3ـ جعل لنا الملابس لتحمينا من الحر و البرد .
4ـ جعل لنا الدروع تحمينا في الحرب .
س2/ ما الهدف من هذه النعم جميعاً ؟
ـ أن يعترف بها الإنسان و يسلم وجهه لله بالعبادة .
س3/ ما مهمة الرسل ؟ و ما موقف الناس منهم ؟
ـ عليهم تبليغ رسالة الله إلى الناس ، فمن الناس من يؤمن و منهم من يكفر .
الجماليــــــات
تقيكم الحر : إيجاز بالحذف تقديره ( ... و البرد ) لأنه مفهوم من سياق المعنى .
فإنما عليك البلاغ المبين : أسلوب قصر مؤكد بإن و ما الكافة للتخصيص و التوكيد .
( يعرفون – ينكرون ) : مقابلة توضح المعنى .
ملحوظة : أن كل لآية ختمت بما يتناسب مع ما جاء فيها من نعم الله و دليل على قدرة الله .
2ـ مصر قلب العالم العربي
س1/ ما المهد الحقيقي للعروبة ؟
ـ الجزيرة العربية التي نشرت العروبة في أقطار متعددة الذي يسمى الآن العالم العربي .
***********
س2/ ما الذي عوض مصر على أنها لم تكن جزء من الجزيرة العربية ؟
ـ عوضها عن ذلك تلاصقها و تجاورها و يأتي إليها أبناء الأقطار الأخرى ليأخذوا من حضارتها و ثقافتها .
******
س3/ ما أساس الحضارة التي نشأت في مصر ؟
1ـ الثقافة العربية . 2ـ اللغة المصرية القديمة .
************
س4/ ما الادعاء الخاطيء عن مصر و خدمتها للعروبة ؟ و كيف نرد عليه ؟
ـ يدعي البعض أن مصر انشغلت ببناء حضارتها عن خدمة العروبة .
ـ نرد عليه و نقول : أن حضارة مصر كغيرها من الحضارات السريانية و الفينيقية ، الاهتمام بها يساعد على خدمة العروبة .
***********
س5/ علل : أصاب دور مصر في خدمة العروبة بعض القصور ؟ و ما الذي يعوضها عن ذلك ؟
ـ بسبب انشغالها في رد الاستعمار و خوض المعارك في تحرير أرضها .
ـ يعوضها عن ذلك ، طول مدة خدمتها و الإخلاص فيها .
************
س6/ كيف أهل موقع مصر أن تكون الخادم المخلص للعروبة ؟
ـ حيث أنه :
1ـ يربط بين قارتي آسيا و أفريقيا .
2ـ يلتقي عنده بحر القلزم و بحر الروم ومن ورائهما عالم ممتد لا نهاية له
3ـ أنها حلقة الاتصال بين الشرق و الغرب و الشمال و الجنوب .
**********
س7/ علل : لم الفتح الإسلامي لمصر مجرد فتح قطر من الأقطار .
ـ لأنه كان بداية لإنشاء وطن عربي إسلامي في إفريقيا ، يمتد على الأندلس و على جنوب وادي النيل .
***********
س8/ ماذا ترتب على نشر الثقافة العربية ؟
ـ وجود مراكز ثقافية عربية مثل :( قرطبة ، فاس ، تونس ) .
*********
س9/ متى تم الفتح الإسلامي لمصر ؟
ـ في القرن السابع الميلادي سنة 21هــ .
***********
س10/ ما دور المراكز الثقافية في الغرب ؟
ـ عملت على نشر الثقافة المختلفة و ظهرت بها أسماء لعلماء مشهورين في مجالات متعددة .
**********
س11/ بم تتميز مصر عن الجناح الشرقي و الجناح الغربي ؟
1ـ أنها لا تنتمي إلى هذا و لا ذاك .
2ـ حلقة الاتصال بين الجانبين .
3ـ يأتيها العلماء من كل مكان .
4ـ تلتقي فيها الثقافات و تتبادل فيها الآراء .
5ـ تقع على طريق الحج بالنسبة للطريق المغربي .
************
س12/ مثل لعالم جاء إلى مصر . و علام يدل ؟
ـ مؤسس علم الاجتماع ( عبد الرحمن بن خلدون ) صاحب كتاب
( المبتدأ و الخبر في أحوال العرب والعجم و البربر ) .
ـ يدل على تميز مصر عن غيرها و أنها كانت الخادم الأول للعروبة .
س13/ ماذا ترتب على الاتصال بين المشرق و المغرب ؟
1ـ ساعد على تبادل الرأي و التفكير .
2ـ عمل على نشر الثقافة و العروبة إلى الأقطار الأخرى .
***********
س14/ كيف ساعدت طبيعة مصر على نشر العروبة ؟
ـ عندما جاءها القحطانيون و العدنانيون للإقامة على وادي النيل ساعد على نشر العروبة في أماكن جديدة .
***********
س15/ علل : لم يقم أبناء مصر وحدهم بخدمة العروبة .
ـ لأن ساعدهم في ذلك أبناء الأقطار العربية الأخرى و لكن بشرط أن يأتوا إلى مصر و يقيموا فيها فترة مناسبة .
س16/ متى بُني الجامع الأزهر ؟ و علام يدل ذلك ؟
ـ أسرة غريبة عن مصر منذ أكثر من ألف عام .
ـ يدل ذلك على أن أبناء الأقطار الأخرى ساهموا في خدمة العروبة عند وصولهم على مصر .
**********
س17/ علل : بقاء الأزهر الشريف على مر الأزمان و تتابع الأحداث دون غيره.
ـ بسبب الدور العظيم الذي يقوم به من تخريج العلماء و نشر الدين و خدمة العروبة .
س18/ ما الظاهرة الجديدة التي ظهرت بين الدول ؟
ـ التعاون الثقافي المنظم بين مصر و الأقطار الأخرى من خلال البعثات التعليمية و إرسال العلماء لتعليم غيرهم .
***********
س19/ علام اشتملت رسالة عمرو بن العاص إلى عمر بن الخطاب ؟
ـ اشتملت على وصف مصر بأنها أرض خصبة و يوجد بها نهر النيل يأتي بالفيضان أياما و تقل مياهه أياما أخرى ، و غير ذلك يزرع الناس الأرض و يطلبون الخير من الله .
س20/ علام يدل وصف عمرو بن العاص لأرض مصر ؟ و ما أثره على عمر بن الخطاب ؟
ـ يدل على جمال أرض مصر و كثرة خيراتها ، كما يدل على براعة عمرو بن العاص في الوصف .
ـ أثره أعجب عمر بن الخطاب هذا الوصف و كأنه يشاهده في الحقيقة بعينيه
اللغويات
الجزيرة : ج الجزائر ، الجزر. المهد : السرير و المقصود المنشأ
مثابة : منزلة . ج مهود .
الينبوع : عين الماء ج الينابيع. يلبث : يتأخر.
فسيح : واسع × ضيق . الأرجاء : النواحي م رجا.
عريقة : × وضيعة . فيض: كثير ج فيوض .
قوامها : أساسها و عمادها . سوى : ج أسواء
الدوحة : الشجرة العظيمة ج الدوح. المبين × الغامض .
يزعمه :يظنه × يؤكد. يناقض : يخالف .
قضى: حكم. يعتريها: يصيبها .
القصور : العجز× القدرة . يؤهلها : يعدها .
بحر القلزم: الأحمر . حسبنا : يكفينا× يعوزنا .
جليل:عظيم ج جلائل× دني . تحف: تحيط .
أخصب : أغنى× أجدب . الخفاق : المحلق .
يبسط: ينشر × يقبض . ضروب: أنواع .
مذاهب : طرق . يؤمها : يقصدها × يتجنبها.
رحالهم : ما يوضع على ظهر البعير م رحل .
بد: مفر ج أبداد ، بددة . الرحب : الواسع ج رحاب.
أجلّ : أعظم× أحط. يسروا× عسروا .
أفواج : جماعات. نفوذه : سلطانه .
الخطوب : الأمور الشديدة م خطب . الحدثان : الليل و النهار .
المنظم × العشوائي . ساهم: شارك .
لواء : راية ج ألوية . الوثيق : القوي
غبراء:أرض جدبة. مبارك × ممحوق .
يغزر: يكثر . ورق: حمام م ورقاء .
قاطنيها : ساكنيها . كدهم : اجتهادهم .