منتدى شموع
درسا من اجل مصر - كلانا أبوه النيل وأمه مصر الثانى الاعدادى رووووعه 616698752
منتدى شموع
درسا من اجل مصر - كلانا أبوه النيل وأمه مصر الثانى الاعدادى رووووعه 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درسا من اجل مصر - كلانا أبوه النيل وأمه مصر الثانى الاعدادى رووووعه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

درسا من اجل مصر - كلانا أبوه النيل وأمه مصر الثانى الاعدادى رووووعه Empty
مُساهمةموضوع: درسا من اجل مصر - كلانا أبوه النيل وأمه مصر الثانى الاعدادى رووووعه   درسا من اجل مصر - كلانا أبوه النيل وأمه مصر الثانى الاعدادى رووووعه Emptyالثلاثاء يوليو 23, 2013 1:00 am

درسا من اجل مصر - كلانا أبوه النيل وأمه مصر الثانى الاعدادى رووووعه
تقديم : في الجَلسة الثالثة من جلسات البرلمان مع الأستاذ أحمد ، أجّلَ مَنْ يختار المهنة، لأنه لفت نظره أنهم أطلقوا على برلمان الفصل اسم" من أجل مصر "ولذا قرر أن يعرض عليهم حديثاً شريفاً قاله الرسول من أجل مصر0 عن عبد الرَّحمن بن شُماسة المهْرِيّ قال : سمعت أبا ذَرِّ يقول : قال رسول صلى الله عليه وسَلّم - : (إنكم ستفتحون أرضاً يُذْكَرُ فيها القِيراطُ فَاسْتَوْصُوا بأهلها خَيْرَاً ، فإنّ لهم ذِمّةً وَرًحِما ً) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم 0 " سنن الترمذي " فتساءلت إيمان قائلة : " ولكنني – يا مُعلمي- لم أسمعْ كلمة مصر "
اللغويات: تفتحون : تتملكون أرضا يذكر فيها القيراط : المراد ( )
- القيراط : وحدة قياس للأرض و
ج قراريط
- استوصوا بأهلها خيرا : عاملوا أهلها معاملة حسنة. خيرا : ج خيار ، خيور ، أخيار
-ذمة: عهد وأمان وكفالة وحق ج ذمم رحما: قرابة ج أرحام.
أسئلة مجاب عنها س1/ كيف فهمت من خلال الحديث أن النبي – صلى الله عليه وسلم- يتحدث عن مصر ؟ لأن الرسول ذكر في الحديث كلمة القيراط ولقد كان القيراط ، وما زال جزءاً من أجزاء الدينار والدرهم وغيرهما كالأرض 0 وكان أهل مصر يكثرون من استعماله في حياتهم والتحدث به0 ومن هنا كانت الإشارة واضحة إلى أهل مصر 0 س2/ بم وصّى النبي أصحابه في هذا الحديث ؟ وصّى النبي خلفاءه وأصحابه وقواده أنْ يعاملوا أهل مصر معاملة حسنة ، لأنهم أصحاب حرمة وحق ورحم س3/ ما المقصود بالرحم والذمة في الحديث ؟ الرحم يتمثل في : 1- أن السيدة " هاجر" أمّ سيدنا إسماعيل ، ابن نبي الله إبراهيم عليه السلام من المصريين0 2- أن مارية أمّ إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم ،الذي توفى صغيراً ، هي من المصريين أيضا الذمة: الحرمة والحق والعهد.
س4/ علام يدل توصية النبي بأهل مصر ؟ في توصية النبي صلى الله عليه وسلم ، بمصر تشريف عظيم لها ولمكانتها في التاريخ قديماً وحديثاً س5/ يُقال أن المصريين أخوال العرب 0 وضّح ذلك 0 لأن السيدة هاجر أم إسماعيل عليه السلام جد العرب ، كانتْ من مصر ، وإليه ينتهي نسب النبي عليه السلام0 س6/ فى الحديث وصية وتعليل لها 0 وضحهما س7- علل// الحديث لم يذكر اسم مصر ولكنه أشار إليها 0 س8/ كيف خالف المعلم توقعات الطلاب ؟ وماذا عرض عليهم ؟ س9/ ما القيراط ؟ وما تلك الأرض التي يُذكر فيها ؟ س10- إلى مَنْ يتحدث النبي ؟ وبم يوصيهم ؟ س11 : في الحديث ما يدل على صدق الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟ .
حيث أن الرسول - صلى الله عيه وسلم - قال ستفتحون مصر وقد صدق كلام الرسول - صلى عليه وسلم - وتم فتح مصر في عهد الخليفة عمر بن الخطاب على يد القائد عمرو بن العاص0.
س12/ علام يدل قول " عبد الرحمن بن شماسة " سمعت أبا ذر ؟ يدل على أمانته العلمية في نقل الحديث عن أبى ذر عن النبي
الجماليات
1- إنكم ستفتحون أرضا : أسلوب مؤكد بان ، وفيه بشارة من الرسول - صلى الله عليه وسلم - للصحابة بفتح مصر
2- استوصوا: أسلوب أمر واجب التنفيذ. خيرًا : نكرة تفيد العموم والشمول 0
3- فان لهم ذمة ورحماً: أسلوب مؤكد بإن ، تعليل لما قبله. الجمع بينهما ليدل على العلاقة بين الحق و المشاعر الإنسانية ، وضرورة الجمع بينهما في العلاقات التي تربط بين الناس.
الواجب المنزلي عن عبد الرَّحمن بن شُماسة المهْرِيّ قال : سمعت أبا ذَرِّ يقول : قال رسول صلى الله عليه وسَلّم - : (إنكم ستفتحون أرضاً يُذْكَرُ فيها القِيراطُ فَاسْتَوْصُوا بأهلها خَيْرَاً ، فإن لهم ذِمّةً وَرًحِماً) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم أ- تخير الصواب لما يلي مما بين القوسين :- 1- أبو ذر : { تابعي – صحابي – نبي } . 2- مرادف ستفتحون : { ستغلبون – ستتملكون – هما معاً
3- جمع أهل : { أهال – أهلون – أهلين – كل ما سبق } . ب- بم يخبر النبي الصحابة ؟ وعلام يدل هذا الإخبار ج- ما قيمة العطف في قوله " ذمة ورحمة " ؟ د- استخرج من الحديث الشريف :- 1- فعلاً مبنياً للمجهول .
2- ضميراً مبنياً نوعه . 3- جاراً ومجرور أ- تخير الصواب لما يلي مما بين القوسين :- 1- جمع أرض : { أراضن – أرضون – أرضية – كل ما سبق } . 2 - مرادف ذمة : { العهــد – الأمان – الحرمة – كل ما سبق } . ب- ماذا يقصد النبي بقوله " إن لهم ذمة ورحماء " ؟ ج- ما علاقة " فإن لهم ذمة ورحما " بما قبله ؟ د- أعرب ما تحته خط في الحديث الشريف 0
{{6- كِلانا أَبوهُ النِّيلُ أَوْ أُمُّهُ مِصْرُ }}
الشاعر مُحمَّد عَبْد المُطّلب : ولد فى محافظة سوهاج 1870م . وتعلم فى الأزهر الشريف بالقاهرة ، وعمل مدرساً ،ولُقّب بشاعر البادية، وشارك فى الحركة الوطنية بشعره ومقالاته وخطبه ، وله ديوان شعر ، ومن مؤلفاته :" تاريخ أدب اللغة العربية " وكتاب الجَوْلتين فى آداب الدولتين " الأموية والعباسية ، و" إعجاز القرآن " وروايتا { الزَّبَّاء – ليلى العَفِيفة }وتوفى عام 1931م
مناسبة النص:إذا ابتعد الإنسان عن وطنه الحبيب شعر بالغربة والمعاناة ،وإذا عاد لوطنه تلقَّى عتاب الأم لوليدها الغائب
لأنه يجب أن يُسخّر الإنسان نفسه لخدمة هذا الوطن، والمصريون جميعهم مسلمون ومسيحيون يقع عليهم هذا الأمر .
1- فخر بوحدة الانتماء
1-أتُنْكِرُ ما بى من هَواهَا لهَا العُذرُ زَهاها الصِّبا والحُسْنُ وَالحَسَبُ الوَفْرُ
2-رُوَيْدَكَ إنَّا في العُلا يومَ ننتمي كِلانا أبُوهُ النيلُ أو أمُّهُ مِصْـــــــــرُ
3- لنا ذُرْوَةُ المَجْدِ الذي تحتّ ظِلّهِ تَناسَلَتِ الأحْقَابُ واعْتَمَلَ الدَّهْـــــــرُ
الكلمة معناها الكلمة معناها
تنكر تجهل × تعرف هواها حبها × ج
العذر الحجة ج الأعذار زَهَاها جمَّلها ، زيّنها × قبحها
الصِّبا صغر السن وحداثته × الحُسن الجمال × ج المحاسن
الحسب الشرف ج أحساب{ما يعده المرء من مناقبه وشرف آبائه} الوفر الكثير × القليل ج الوفور
رويدك مهلاً × تسرَّع ، عجِّل العلا الرفعة ، والمجد
كلانا المسلم والمسيحى ننتمى ننتسب
أمه والدته ج أّمات ، أُمهات ذروة قمة ج " زرا" × سفح ، أسفل
المجد النبل والشرف والمكارم ج الأمجاد تناسلت توالدت × عقمت
الأحقاب الأزمان م الحُقْب ، الحُقُب اعتمل تقلب ـ تغير- اختلف
الشرح 1- يُوحّد حبُّ البلاد أبناء الوطن ؛ فالأمة بعناصرها المختلفة لها أب واحد هو النيل ، أو أم واحدة هي مصر ، وقد عاد الشاعر إلى مصر بعد طول غياب 0
2- وعندما أحسّ بمعاتبة بلده له على غربته ، راح يُخاطبها كَأنَّها إنسان عزيز عليه لا يدرك مقدار حبه له ، وأخذ يذكر أمجادها وتاريخها المنسوج من جناحي الأمة المسلمين والمسيحيين 0
3- ولنا قمة المجد العظيم الذي صنع التاريخ قديماً وحديثاً 0
س1/ ما موقف مصر من الشاعر ؟
لقد عاتبته مصر ل.............................. عنها ، وتُنْكِرُ حبه لها 0
س2/ ما موقف الشاعر تجاه وطنه ؟ الشاعر شديد الحب لوطنه
س3/ بم وصف الشاعر مصر ؟
وصفها بأنها جميلة وذات حسب وأصل ومجد عظيم 0
س4/ كيف دلل الشاعر على قوة الترابط بين أبناء الوطن ؟
دلل الشاعر على قوة الترابط بين أبناء الوطن ، بأنهما ينتميان إلى أصل واحد فأبوهم النيل أوأمهم مصر ، ولهم تاريخ ومجد عظيم 0
من مواطن الجمال
البيت الأول: 1- " أتنكر ما بى من هواها " استفهام غرضه إظهار اللوم فى أن مصر لا تعرف بما فى قلب الشاعر من حب نحوها0 " ما" موصولة للعموم والشمول 0
1- " زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر " صور مصر بفتاة جميلة تتزين ، وهذا دليل على حب الشاعر لمصر
2- العطف بين "الصبا والحسن والحسب الوفر " يدل على تعدد وكثرة صفات مصر الحسنة 0
3- "العذر – الوفر "..................يعطى نغمة موسيقية جميلة تطرب الأذن وتسعد النفس
البيت الثاني 1-" رويدك " أمر غرضه الرجاء والتمني
2- " كلانا أبوه النيل أو أمه مصر" تصوير للنيل بالأب ومصر بالأم لجميع المصريين ، وهو دليل على الوحدة الوطنية 0
البيت الثالث : 1-" ذروة المجد " تشبيه للمجد بقمة عُظمى0
2 - "تحت ظله" تشبيه للمجد بشجرة 3- " تناسلت الأحقاب " تشبيه للأحقاب أشخاصا تتوالد
2- أسس بناء مصر ---
4- وإنْ أنْكََرُوا مُلكَ ابنِ يعقوبَ بَيْنَنَا فموسَى على ما أَنكرُوا شاهِدُّ بَرُّ
5- بَنَينا على آداب عِيسى وأَحْمَد ٍ مَنازلَ عِزٍّ دُونَهَا يَقَعُ النَّســـــــرُ
6- فنحنُ على الإنْجيل ِ والذِّكرِ أُمَّةُ يُؤيدُها الإنْجيلُ بالحقّ والذّكـــرُ
الكلمة معناها الكلمة معناها
ابن يعقوب المراد يوسف عليه السلام ،وأبوه يعقوب شاهد دليل ج شهود ، شُهَّد
بَر صادق بنينا شيدنا ،أسسنا × هدمنا والمراد سرنا على منهج رسل الله
آداب قيم ومبادئ م أدب النَّسر من جوارح الطير ج النسور
الإنجيل كتاب المسيحيين المقدس ج ............. الذكر القرآن الكريم
الشرح 4- وإن نسى البعض إقامة نبي الله يوسف- عليه السلام- فى مصر ودوره فيها وتوليته أمر الزراعة والاقتصاد 0فإنه لن يستطيع التغافل عن دور مصر فى تنشئة سيدنا موسى – عليه السلام- فهو شاهد صادق على مقدار مصر عند الله – سبحانه وتعالى-
4- فمصر تأسست على آداب عيسى ومحمد –عليهما السلام- فوصلت إلى مكانة عزيزة وعظيمة يتضاءل أمامها كل عظيم 0
5- ونحن أمة تقوم على الإنجيل والقرآن ، وهما دليلان على شرف هذه الأمة ومجدها العريق0
س1/ ما الذي نساه البعض ؟ وبم ردّ الشاعر عليهم ؟
نسوا مكانة مصر ،فهي مهبط الأنبياء ، والدليل إقامة نبي الله يوسف بها ، ورد عليهم بأن أخبرهم أن موسى عليه السلام خير شاهد على تلك المكانة ؛فقد ولد فى مصر
س2/ على أي شيء تأسستْ مصر ؟
تأسستْ مصر على آداب الأنبياء كعيسى وأحمد عليهما السلام ، فاكتسبت العزة الكرامة 0
س3/ ما دور الكتب السماوية فى وحدة المصريين ؟
الكتب السماوية جعلت المصريين أمة واحدة متمسكة بالحق والهداية 0
من مواطن الجمال
البيت الرابع :1- " إنْ أنكروا مُلك ابن يعقوب" تعبير يدل على إنكارالحاقدين دور مصر مع يوسف عليه السلام
2- " فموسى على ما أنكروا شاهد بر " تعبير يدل على دور مصر الديني والحضاري في توفير الأمن لأنبياء الله0 بر وصف لشاهد وتدل على صدق الشهادة وعلو منزلة سيدنا موسى في نفوسنا 0
3- " أنكروا – شاهد " بينهما............ 0
4- " شاهد- بر" نكرتان .................0
البيت الخامس : 5- " بنينا منازل عز " تصوير العز منازل بناها المصريون 0
6- " بنينا على آداب عيسى وأحمد " تصوير لآداب عيسى ومحمد بأرض صلبة بني عليها المصريون منازل عز
7- " دونها يقع النسر " تعبير يدل على مدى علو قدر مصر ،وارتفاع مجدها إلى درجة لا يستطيع النسر التحليق عندها0
البيت السادس0
8- "فنحن على الإنجيل والذكر أمة " تعبير يبرز سبب الوحدة الوطنية وقوتها وهو التمسك بالقرآن والإنجيل0
9- " يؤيدها الإنجيل بالحق والذكر " تصوير الإنجيل والقرآن أشخاصاً تؤيد الوحدة الوطنية0
3- اتحاد أبناء مصر
7- فلنْ تََسْتَطيعَ الدَّهْرَ تفريقَ بيننا وإنْ جَرّ قومُ بالسِّعايةِ ما جَرُّوا
8- إذا ما دعتْ مِصْرُ ابنها نَهَضَ لِنَجْدَتِها سَِّيانِ مُرقسُ أوْ عَمْــرُو
9- ألَمْ تَرَنَا في كُلَّ عِيدٍ وَمَوْســمٍ حليفي وَلاءٍ لاجَفاءُ وَلا هَجــْرُ
الكلمة معناها الكلمة معناها
تستطيع تقدر وتتمكن ×............................. جر جلب ، ارتكب
السعاية الوشاية والنميمة ج ....................... دعت طلبت
نجدتها نُصرتها ، إغاثتها سيان متساوون
موسم مجتمع كثير من الناس ج ................ حليفى متعاهدين م حليف × متعديان ج
ولاء نُصرة وقرابة جفاء بُعد وقطيعة × ..................
الشرح 7- ومهما حاول الوشاة السعي بيننا بالوشاية فلن تستطيع أحداث الدهر وويلاته أن تفرق بيننا
6- تلك البلاد التي إذا ما دعتْ ابنها وقت الشدة ينهض أبناؤها جميعاً لا فرق بين مرقس المسيحي وعمرو المسلم
7- كما أننا في كل عيد وموسم متعاهدان على العيش دون خصام أو قطيعة 0
س1/ مَنْ الذين يحاولون تفرقة الشعب المصري ؟ وبم تصفهم ؟
الذين يحاولون تفرقة الشعب المصري هم الوشاة ، وأصفهم بالحقارة وانحطاط الأخلاق 0
س2/ ما الدليل على صفة التضحية عند كل من المسلم والمسيحي ؟
الدليل : أن الكل يضحى بكل ما يملك إذا استغاثتْ به مصر وقت الشدة 0
س3/ اذكر حديثاً يدل على احترام المسلم للمسيحي وعدم إيذائه ؟
قال صلى الله عليه وسلم " من آذى ذمياً فأنا خصيمه يوم القيامة "
من مواطن الجمال
البيت السابع : 1- " فلن تستطيع الدهر " تعبير يدل على قوة الروابط التي لا يمكن إضعافها 0
2- " الدهر " توحى بعجز الأعداء التفريق بيننا على طول الدهر
3- " وإنْ جر قوم بالسعاية ما جروا " تعبير يدل على تعدد المحاولات الخسيسة لهدم الوحدة الوطنية 0
" قوم " نكرة ..............................0
البيت الثامن : 1- " إذا ما دعتْ مصر ابنها " تصوير مصر بالأم ، "إذا" تفيد اليقين والتحقق 0
2- " نهض لنجدتها " تعبير يدل على سرعة الاستجابة لنصرة الوطن 0 والتعبير نتيجة لما قبله0
3- " سيان موقس أو عمرو" تعبير يدل على قوة الانتماء للوطن عند المسلمين والمسيحيين 0
البيت التاسع : 1- " ألم ترنا فى كل عيد وموسم " استفهام غرضه ...........0، نكرات للعموم والشمول0
1- " ترنا حليفى ولاء " صور المسلمين والمسيحيين بالمتحالفين تعبيراً عن الحب 0
2- " ولاء- جفاء" تضاد يقوى المعنى ويوضحه 0
الواجب المنزلى
1-أتُنْكِرُ ما بى من هَواهَا لهَا العُذرُ زَهاها الصِّبا والحُسْنُ وَالحَسَبُ الوَفْرُ
2-رُوَيْدَكَ إنَّا فى العُلا يومَ نَنْتَمِى كِلانا أبُوهُ النيلُ أو أمُّهُ مِصْـــــــــرُ
3- لنا ذُرْوَةُ المَجْدِ الَّذى تحتّ ظِلّهِ تَناسَلَتِ الأحْقَابُ واعْتَمَلَ الدَّهْـــــــرُ
أ- هات مرادف " العذر " وجمع " الدهر" ومضاد " بر" ومفرد " الأحقاب" فى جمل من عندك0
ب- من المقصود " بابن يعقوب" ؟ ج- اشرح الأبيات بأسلوبك0
د- ما الجمال فى " كِلانا أبُوهُ النيلُ أو أمُّهُ مِصْـــــــــرُ " ؟
ذ- أعرب ما تحته خط0 ر- حدد الصواب : 1- مرادف " تنكر " { تجحد – تجهل – تدعى }
2- جمع " هواها " { أهوية – هوائيات- أهواء }
3- " ذروة " مضادها { سفح- ضعف- أصغر }
4- مفرد " الأحقلب" { حِقبة- حُقُب – حقيبة }
ز- هات من الأبيات : 1- أسلوب استفهام ، واذكر غرضه
2 - أسلوباً مؤكداً ، واذكر وسيلة توكيده 0
4- وإنْ أنْكََرُوا مُلكَ ابنِ يعقوبَ بَيْنَنَا فموسَى على ما أَنكرُوا شاهِدُّ بَرُّ
5- بَنَينا على آداب عِيسى وأَحْمَد ٍ مَنازلَ عِزٍّ دُونَهَا يَقَعُ النَّســـــــرُ
6- فنحنُ على الإنْجيل ِ والذِّكرِ أُمَّةُ يُؤيدُها الإنْجيلُ بالحقّ والذّكـــرُ أ/ - حدد الفكرة الأساسية للبيتين 0 ب- اذكر من الأبيات روابط الوحدة الوطنية 0 ج- " يُؤيدُها الإنْجيلُ بالحقّ والذّكـــرُ " ما الجمال فى العبارة السابقة ؟ د- ما الذى شهد به سيدنا موسى ؟ وما دلالة ذلك ؟ ر- " لنا ذروة المجد – ذروة المجد لنا " أى التعبيرين أدق ؟ ولماذا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سامى




ذكر تاريخ الميلاد : 15/10/1978
عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 46

درسا من اجل مصر - كلانا أبوه النيل وأمه مصر الثانى الاعدادى رووووعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: درسا من اجل مصر - كلانا أبوه النيل وأمه مصر الثانى الاعدادى رووووعه   درسا من اجل مصر - كلانا أبوه النيل وأمه مصر الثانى الاعدادى رووووعه Emptyالثلاثاء سبتمبر 02, 2014 7:13 am

فى ميزان حسناتك أخى الفاضل
جزيت خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درسا من اجل مصر - كلانا أبوه النيل وأمه مصر الثانى الاعدادى رووووعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص كلانا أبوه النيل وأمه مصر شرح فيديو فلاش الصف الثانى الإعدادى روووعة
» موضوعا من اجل مصر - كلانا ابوه النيل وامه مصر الثانى الاعدادى ترم اول رووووعه
» النص السادس كلانا أبوه النيل و أمه مصر( للشاعر / محمد عبد المطلب )
»  كلانا ابوه النيل وامه مصر الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع
» درسا كيف تسود بين الناس وعهد الطفولة الثانى الاعدادى ترم اول شرح رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الثانى الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: