ايجابيات وسلبيات منهج العلوم للصف السادس 2011- 2012
ايجابيات سلبيات اقتراحات
1- غلاف الكتاب تميز بالونه المتعددة و روسوماته الهادفة
2- المنهج راعى استخدام الصور والإشكال التوضيحية .
3- المنهج راعى استخدام الكلمات والعبارات فى حدود حصيلة المتعلم
4- المنهج راعى تصميم الأنشطة على طريقة الأداء الجماعى والتعلم التعاونى القائم على التعلم النشط .
5- المنهج استخدم الأساليب المتعددة فى عرض المادة العلمية .
6- المنهج راعى طرح الأنشطة الاثرائية لمراعاة الفروق الفردية.
7- المنهج راعى دمج القضايا الحياتية المعاصرة .مثل التلوث –
الصحة الوقائية – ترشيد الاستهلاك
8- المنهج راعى تقديم تدريبات وأفكار مبتكرة تصلح لملفات الإنجاز
9- المنهج راعى استراتيجيات التدريس التى تنمى التفكير بأنواعة
10- المنهج راعى التطبيقات الحياتية للمادة العلمية .
11-المنهج راعى التكامل بين مادة العلوم وغيرها من مادة العلوم.
12- المنهج راعى تقديم نماذج من التأمل والتقييم الذاتي .
13- المنهج راعى اكتساب التلاميذ مهارات متعددة مثل الملاحظة – المقارنة والتصنيف والاستنتاج ...
14- المنهج اهتم بتوظيف ما يتعلمه التلميذ فى الحياة .
15- المنهج تم عرضة بطريقة شيقة وجاذبة وخالى من الحشو مماجعله ذات حجم صغير قليل الورق 1- المنهج يحتاج إلى فترتين بدلاُ من فترة ونصف فى الأسبوع .
2- عرض الأسئلة فى نهاية كل درس وفى نهاية كل وحدة
قليلة مما يؤدى إلى اتجاه بعض التلاميذ إلى الكتب الخارجية التى تعتني بكثرة التدريبات .
3- الكتاب لم يُعرض نماذج امتحانية عملية فى
فى نهاية الوحدات أو فى نهاية
المنهج وركز على الامتحانات
النظرية .
1- زيادة الزمن المخصص لمادة العلوم إلى فترتين فى الأسبوع
2- ضرورة عرض أسئلة كافية وتدريبات متنوعة فى نهاية كل درس وكل وحدة .
3- ضرورة عرض نماذج امتحانية نظرية وعملية فى نهاية كل وحدة و فى نهاية المنهج طبقاً
لمواصفات الورقة الامتحانيية .
حتى يستطيع استغناء الطالب عن الكتب الخارجية
رأى : - كتاب الصف السادس
( أنت والعلوم * تعلم وابتكر )
كتاب تم تأليفة بدقة وعناية فائقة ومناسب جداً للمستوى العمرى
لتلاميذ الصف السادس وركز على
جميع احتياجات المتعلم .