ايجابيات وسلبيات منهج العلوم للصف الرابع 2011/2012
ايجابيات سلبيات اقتراحات
1
- غلاف الكتاب تميز بالونه المتعددة و روسوماته الهادفة
2- المنهج راعى استخدام الصور والإشكال التوضيحية .
3- المنهج راعى استخدام الكلمات والعبارات فى حدود حصيلة المتعلم
4- المنهج راعى تصميم الأنشطة على طريقة الأداء الجماعى والتعلم التعاونى القائم على التعلم النشط .
5- المنهج استخدم الأساليب المتعددة فى عرض المادة العلمية .
6- المنهج راعى طرح الأنشطة الاثرائية لمراعاة الفروق الفردية.
7- المنهج راعى دمج القضايا الحياتية المعاصرة .مثل التلوث –
الصحة الوقائية – ترشيد الاستهلاك
8- المنهج راعى تقديم تدريبات وأفكار مبتكرة تصلح لملفات الإنجاز
9- المنهج راعى استراتيجيات التدريس التى تنمى التفكير بأنواعة
10- المنهج راعى التطبيقات الحياتية للمادة العلمية .
المنهج راعى التكامل بين مادة العلوم وغيرها من مادة العلوم.
11- المنهج راعى تقديم نماذج من التأمل والتقييم الذاتي . 1- المنهج كثير الكم
يحتاج إلى فترتين بدلاُ من فترة ونصف فى الأسبوع .
2- عرض الأسئلة فى نهاية كل درس وفى نهاية كل وحدة
قليلة مما يؤدى إلى اتجاه بعض التلاميذ إلى الكتب الخارجية التى تعتني بكثرة التدريبات .
3- الكتاب لم يُعرض نماذج امتحانية نظرية أو عملية فى
فى نهاية الوحدات أو فى نهاية
المنهج .
3- الوحدة الأولى ( الكائنات الحية ) بدأت بأجهزة الجسم
وانتهت بالخلية ولكن يجب أن يكون العكس حيث ان الخلية هى وحدة البناء والوظيفة وهى المكونة للعضو المكون للجهاز .
1- زيادة الزمن المخصص لمادة العلوم إلى فترتين فى الأسبوع
2- ضرورة عرض أسئلة كافية وتدريبات متنوعة فى نهاية كل درس وكل وحدة .
3- ضرورة عرض نماذج امتحانية نظرية وعملية فى نهاية كل وحدة و فى نهاية المنهج طبقاً
لمواصفات الورقة الامتحانيية .
معلم اول أ علوم
أحمد محمد حجازى
إدارة مطوبس التعليمية
مدرسة قابل الابتدائية
ايجابيات وسلبيات منهج العلوم للصف الخامس 2010-2011
ايجابيات سلبيات اقتراحات
1
- غلاف الكتاب تميز بالونه المتعددة و روسوماته الهادفة
2- المنهج راعى استخدام الصور والإشكال التوضيحية .
3- المنهج راعى استخدام الكلمات والعبارات فى حدود حصيلة المتعلم
4- المنهج راعى تصميم الأنشطة على طريقة الأداء الجماعى والتعلم التعاونى القائم على التعلم النشط .
5- المنهج استخدم الأساليب المتعددة فى عرض المادة العلمية .
6- المنهج راعى طرح الأنشطة الاثرائية لمراعاة الفروق الفردية.
7- المنهج راعى دمج القضايا الحياتية المعاصرة .مثل التلوث –
الصحة الوقائية – ترشيد الاستهلاك
8- المنهج راعى تقديم تدريبات وأفكار مبتكرة تصلح لملفات الإنجاز
9- المنهج راعى استراتيجيات التدريس التى تنمى التفكير بأنواعة
10- المنهج راعى التطبيقات الحياتية للمادة العلمية .
المنهج راعى التكامل بين مادة العلوم وغيرها من مادة العلوم.
11- المنهج راعى تقديم نماذج من التأمل والتقييم الذاتي . 1
- المنهج كثير الكم
يحتاج إلى فترتين بدلاُ من فترة ونصف فى الأسبوع .
2- عرض الأسئلة فى نهاية كل درس وفى نهاية كل وحدة
قليلة مما يؤدى إلى اتجاه بعض التلاميذ إلى الكتب الخارجية التى تعتني بكثرة التدريبات .
3- الكتاب لم يُعرض نماذج امتحانية نظرية أو عملية فى
فى نهاية الوحدات أو فى نهاية
المنهج .
1- زيادة الزمن المخصص لمادة العلوم إلى فترتين فى الأسبوع
2- ضرورة عرض أسئلة كافية وتدريبات متنوعة فى نهاية كل درس وكل وحدة .
3- ضرورة عرض نماذج امتحانية نظرية وعملية فى نهاية كل وحدة و فى نهاية المنهج طبقاً
لمواصفات الورقة الامتحانيية .
4- يجب أن راعى فى تقديم المنهج الترتيب بمعنى أن يركز المنهج فى كل ترم على مادة علمية حتى لايتشتت المتعلم كمثال ترم يركز على الفيزياء وترم يركز على الأحياء مع إضافة بعض الدروس الأخرى لكل ترم