أساليب معالجة المشكلات الفصلية :
1- أساليب الوقاية :
- عدم توتر المعلم وبعده عن الضغط والإجهاد العصبي .
- إعداد البيئة المادية الصفية .
- تخفيف التوتر لدى الطلاب بذكر موقف طريف ، التشجيع ،
- الإعداد الجيد للمادة .
2- استخدام التلميحات غير اللفظية .
3- مدح السلوك الإيجابي .
4- التذكير اللفظي .
5- توجيه السلوك : تقوم هذه الطريقة على مبدأ رئيسي هو أن السلوك كله متعلم ، سواء كان سلوك مناسب أو غير مناسب ، ويعتقد أنصار هذه الطريقة أن الطالب يسىء السلوك لسببين : أولهما أنه قد تعلم على أن يسلك بطريقة غير مناسبة ووجد مكافأة أو ثواب على هذا السلوك ، بمعنى أن هذا السلوك قد أدى إلى نوع ما من أنواع التعزيز ( إيجابي ، سلبي ، انطفاء ، عقاب ) ، ثانيهما : أنه لم يتعلم أن يسلك سلوكا مناسبا .
أ – توجيه السلوك بالتعزيز الإيجابي :
- استعمال المعززات الإيجابية مثل التقدير ومحبة الأقران وودهم للطالب – القبول الاجتماعي .
- المعززات الرمزية مثل منح الطالب إشارة أو بطاقة .
- المعززات الشفوية مثل الشكر والمديح والتشجيع .
- المعززات المادية مثل الجوائز .
ب – توجيه سلوك الطلاب بالتعزيز السلبي :
- تثبيط الرغبة لفعل السلوك السلبي إما من خلال المنبه العاكس مثال :
حديث طالب مع زميله ـ نقله إلى مكان آخر ـ هدوء الطالب .
-إدخال منبه عاكس مثال :
حديث الطالب مع زميله ـ تنبيه المعلم له ـ هدوء الطالب .
ج – توجيه السلوك بوسائل العقاب :
الدرجات ، النقل ، الانطفاء ، الإشباع ، التصحيح الزائد .
د – توجيه السلوك بالقدوة والتشكيل .
هـ - توجيه السلوك باستخدام الأقران .
و – توجيه السلوك ذاتيا من الطلاب .
مهارات إدارة الفصل :
1- مهارة تهيئة غرفة الصف .
( تعديل ضوء الغرفة – تجديد هواء الغرفة – الحد من الضوضاء – درجة الصوت – مكان وقوفه – تنظيم الطلاب – تجهيز الوسائل التعليمية والطباشير – نظافة الفصل ) .
2- مهارة إدارة اللقاء الأول .
( الابتسامة – تعريف الطلاب بنفسه – تعريف الطلاب بالمادة –تأسيس أحكام عامة لنظام الفصل – التعرف على الطلاب – الإجابة عن الاستفسارات – التفاؤل والأمل ) .
3- مهارة تهيئة الطلاب .
( الحضور المبكر – إلقاء السلام - بدء في الموعد المحدد – ضبط النظام – الحضور والغياب – الواجب المنزلي – مراجعة الدرس السابق – التشويق والجاذبية – تهيئة السبورة ) .
4- مهارة الشرح .
( النقاط الرئيسة – التخطيط الجيد للدرس - الدقة في تقديم المادة العلمية - التأكد من انتباه الطلاب – استخدام الأمثلة والوسائل – ربط نقاط الدرس – صياغة المفاهيم – عدم الاستطراد – الحماس – الإلقاء الجيد – الانتقال التدريجي للمعلومات - استخدام السبورة بشكل جيد ) .
5- مهارة طرح الأسئلة الصفية .
(طبيعة الأسئلة – توجيه السؤال – الانتظار – اختيار الطالب المجيب - الاستماع للإجابة – التعقيب على الإجابة – تشجيع الطلاب على الإجابة – التعامل مع أسئلة الطلاب ) .
6- مهارة تنفيذ العروض العملية .
7- مهارة استخدام الوسائل التعليمية .
8- مهارة استثارة الدافعية .
9- مهارة الاستحواذ على الانتباه .
10- مهارة التعزيز .
11- مهارة تعزيز العلاقات الشخصية و التحلي بالأخلاق الحميدة .
12- مهارة ضبط النظام داخل الصف . ( وعي المعلم واستجاباته لسلوك الطلاب طول الوقت - تجنب المقاطعات أثناء عرض الدرس - تجنب البدايات المتأخرة والنهايات المبكرة في تنفيذ الدرس )
13- مهارة تلخيص الدرس .
مهارة تعيين الواجبات المنزلية وتصحيحها