الخطة الفصلية
أولا : مصادر الخطة الفصلية
1) كتاب الطالب .وكتب المعلم .
2) التعليمات الصادرة من وزارة المعارف و إدارة التعليم بالمنطقة المنظمة لبداية الدراسة ونهايتها والموضوعات المقررة خلال كل فصل دراسي وكذلك طبعة الكتاب المعتمد تدريسها خلال العام وعدد الحصص وأسلوب التقويم .
ثانيا : محتويات الخطة الفصلية
3) مفردات المقرر الدراسي بحيث يستطيع المعلم أن يوجه العملية التعليمية وأن يقود مناقشة الطلاب .
4) أهداف المرحلة التي يدرسها الطالب .
5) أهداف المادة العامة .
6) المهارات والأنشطة التي ينبغي للطالب أن يقوم بها خلال المقرر الدراسي .
7) الوسائل والإمكانات المتاحة من اجل اختيار الوسائل المناسبة والأدوات اللازمة .
1) عدد الحصص اللازمة لكل وحدة دراسية أو فصل دراسي .
ثالثاً: كتابة الأهداف العامة
من الضروري إطلاع المعلم على أهداف المنهج وأهداف المرحلة وأهداف المادة ، ويتم الحصول على هذه الأهداف من السياسة العامة للتعليم بالمملكة العربية السعودية ، وتعليمات الوزارة ، كما قد ترد هذه الأهداف في كتاب الطالب وكتاب المعلم .
رابعاً : التجارب والوسائل التعليمية المصاحبة
ينبغي للمعلم أن يعرف الأنشطة والتجارب والوسائل المصاحبة للدرس حيث يعود المعلم على كتاب الطالب ( ولا بأس من الرجوع إلى مصادر ومراجع أخرى ) للتعرف على الأنشطة الواردة ، ويتم توزيع هذه الأنشطة والتجارب والوسائل ضمن الخطة الفصلية ، وهذا يساعد المعلم على الإعداد المبكر حيث أن بعض الوسائل تحتاج إلى شراء أو تجهيز قبل الحصة بيوم أو بيومين مثل إنبات البذور أو جمع و تحضير العينات
خامساً : مفردات المقرر
على المعلم الاطلاع على المقرر بصورة واسعة بحيث يعطي كل در س ما يستحقه من الحصص ، ويراعي في التوزيع موضوعات الدرس وليس عنوان الوحدة أو عنوان الفصل مثلا الوحدة الثانية في كتاب العلوم للصف السادس هي ( تكاثر الكائنات الحية ) وزعت موضوعاتها على أربعة فصول هي ( التكاثر وأهميته – التكاثر في النباتات المزهرة – التكاثر في الحيوانات – دور الإنسان في تكاثر النبات والحيوان ) ويضم كل فصل عدد من الدروس يتم توزيعها على حصص المنهج .