مراجعة سريعة على منهج الحاسب الآلى السادس الابتدائى ترم ثانى مع تدريبات مجاب عنها
برنامج العروض التقديمية Power Point
الهدف من دراسة برنامج العروض التقديمية :
- عرض معلومات عن مدرستك بطريقة شيقة وسهلة وجذابة
- تلخيص لدرس من دروسك المدرسية
- تجميع أفكار ابحاث ويتم تقديمه من خلال عرض تقديمى جميل
مميزات برنامج العروض التقديمية :
- سهولة استخدامه
- احتوائه على :
* قوالب جاهزة * عروض تقديمية جاهزة يمكنك الاستعانة بها
* نموذج ( هيكل تخطيطى ) يمكنك تصميمه بنفسك
تشغيل البرنامج يكون باستخدام :
1- قائمة ابدأ ( start ) 2- من شريط البرامج office .3- ايقونة اختصار البرنامج shortcut
- مكونات الشاشة الافتتاحية للبرنامج : شريط العنوان – شريط القوائم
شاشة العروض التقديمية
اشرطة الأدوات الخاصة بالبرنامج القائمة الرئيسية الخاصة بالبرنامج
اغلاق البرنامج :
انقر قائمة ملف أمر إنهاء
أو : انقر زر الغلق X فى شريط العنوان .
تذكر أن
العرض التقديمى :هو وسيلة لتحويل العمل الذى تم على ورق ويصعب العرض به إلى عروض إلكترونية تعرض من خلال الكمبيوتر بإستخدام الشرائح .
الشريحة : هي الجزء الذي يتم من خلاله إظهار محتويات العرض من ( نصوص – رسومات – صور – فيديو ) .
يوجد طرق مختلفة لتصميم وإنشاء وفتح العرض التقديمي :
* معالج المحتوى التلقائي
* قالب التصميم
* عرض تقديمى فارغ
حفظ العرض التقديمى :
من شريط القوائم
اختر قائمة ملف ومنها اختر أمر حفظ باسم يظهر مربع حوارى .
أكتب اسم الملف وأنقر حفظ .
ما هى مكونات شاشة العروض التقديمية ؟
الإجابة :- 1- جزء خيارات التصميم (معالج المحتوى التلقائى – قالب التصميم – عرض تقديمى فارغ ) .
2- جزء فتح عرض تقديمى موجود .
تدريبات عملية على العروض التقديمية
من خلال دراستك لبرنامج Powerpointأجب عن الأسئلة الآتية :-
1) – قم بتشغيل الجهاز وتشغيل برنامج Power point
- قم بتنفيذ ما يلى :-
1- اكتب مكونات الشاشة الافتتاحية للبرنامج
2- ماذا تعنى الأيقونات الآتية :
(2) قم بتشغيل الجهاز وتشغيل برنامج Powerpoint
قم بتنفيذ الآتى :-
(1) كيفية اخفاء واظهار أشرطة الأدوات فى الشاشة الافتتاحية للبرنامج
(2) كيفية اظهار شريط word Art
(3) كيفية اغلاق البرنامج
الإجابة :- 1-مكونات الشاشة الإفتتاحية :-
أ- شريط العنوان 2- شريط القوائم 3- اشرطة الأدوات 4- شاشة العروض التقديمية .
ب- تصغير – تكبير – غلق .
2- خطوات تشعيل الجهاز:-
فتح الشاشة - وحدة التشغيل المركزية .
خطوات فتح البرنامج :- ابدأ –برامج – powerpoint .
- كيفية اظهار شريط word Art :-قائمة عرض –اشرطة الأدوات- تظهرقائمة ملحقة . أختار شريط wordart .
3- كيفية اغلاق البرنامج:- قائمة ملف أمر إنهاء .
الدرس الثانى
(3) قم بتشغيل الجهاز وتشغيل برنامج Powcrpoint
ثم قم بتنفيذ الآتى :
(أ) خطوات إنشاء عرض تقديمى باستخدام عرض تقديمى فارغ .
(ب) ما هى خطوات إضافة نص داخل الشريحة .
(جـ) ما هى خطوات تظليل النص
(د) كيف يمكنك تغيير حجم ونوع الخط المستخدم .
(هـ) ما هى الخطوات اللازمة لتغيير هيكل تخطيط الشريحة .
(4) قم بتشغيل الجهاز وتشغيل برنامج Powerpoint
ثم قم بكتابة الخطوات اللازمة لتنفيذ ما يلى :-
(أ) اضافة صورة من cilpArt
ب) اضافة صورة من ملف
(جـ) اضافة صوت من ملف
(د) اضافة صوت من معرض الأصوات
الإجابة :- (أ) خطوات إنشاء عرض تقديمى باستخدام عرض تقديمى فارغ :-
1- تشغيل برنامج العروض التقديمية.
2- أختار عرض تقديمى فارغ من شاشة العروض التقديمية ثم موافق
3- يظهر مربع عرض الشرائح أختار شكل الشريحة ثم موافق .
(ب) ما هى خطوات إضافة نص داخل الشريحة .:-
1- أنقر بزر الفأرة الأيسر فى مكان إضافة النص .
2- اضغط alt+shift يمين للكتابة العربية . أو alt+shift يسار للكتابة الإنجليزية.
(جـ) ما هى خطوات تظليل النص :- - أنقر بزر الفأرة الأيسر فى مكان النص ثم استمر فى الضغط مع السحب على النص .
( د ) كيف يمكنك تغيير حجم ونوع الخط المستخدم :- من شريط أدوات التنسيق .
(هـ) ما هى الخطوات اللازمة لتغيير هيكل تخطيط الشريحة :- قائمة تنسيق أمر تخطيط الشريحة –يظهر مربع عرض الشرائح .أختار شكل الشريحة . ثم موافق .
(4) قم بتشغيل الجهاز وتشغيل برنامج Powerpoint
ثم قم بكتابة الخطوات اللازمة لتنفيذ ما يلى :-
الإجابة:-
(أ) اضافة صورة من cilpArt :_ من قائمة إدراج أمر صورة . تظهر قائمة ملحقة . أختار clipart .
(ب) يظهر مربع حوارى أنقر على مربع الصور نقر مزدوج .- أختارالصورة بالنقر عليها بزر الفأرة الأيسر – تظهر قائمة أختار إدراج .
ب) اضافة صورة من ملف :- :_ من قائمة إدراج أمر صورة . تظهر قائمة ملحقة . أختار من ملف .
- يظهر مربع حوارى – اختار اسم الصورة ثم موافق
(جـ) اضافة صوت من ملف :- من قائمة إدراج – امر افلام واصوات تظهر قائمة ملحقة أختار صوت من ملف . – يظهر مربع حوارى أختار اسم الصوت ثم موافق .
(د) اضافة صوت من معرض الأصوات :- من قائمة إدراج – امر افلام واصوات تظهر قائمة ملحقة أختار صوت من معرض يظهر مربع حوارى أختار اسم الصوت ثم موافق .
تذكر أن
فتح ملف عرض تقديمي :
شاشة العروض التقديمية (( التي تظهر عند تشغيل البرنامج فقط )) :من القائمة الرئيسية للبرنامج ( ملف فتح )
الطرق المختلفة لاستعراض شرائح العرض
- القائمة الرئيسية للبرنامج ( عرض )
- شريط الأيقونات ( أسفل جزء تفاصيل الشريحة )
أشكال استعراض الشرائح التقديمي :
* - عرض عادي - عرض مفصـل *- عرض الشريحة - عرض فارز الشرائح *- عارض الشــرائح
التعامل مع الشرائح من خلال نمطيــن :
1- نمط التصميم : ( يمكن التعديل في محتويات الشريحة )
* - إدراج شرائح
*- حــذف شرائح
*- نسخ و قص ( محتويات شريحة - شريحة كاملة )
*- إعداد خلفية للشريحة ( ملونة - صور )
2 – نمط التشغيل : ( عرض الشرائح شريحة تلو الأخرى ملء الشاشة )
التنــقل بيــن الشرائح من خلال :
* - لوحة المفاتيح (pageup-pagedown )-الفـــــارة - شريط التمرير
السؤال الأول : - اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
1- عند اختيار عرض ............... ( عادي - مفصل - الشريحة ) تظهر منطقة التفاصيل بمساحة أكبر و تظهر الشريحة بصورة مصغرة
2- يتم التنقل بين شرائح العرض عن طريق .......... ( لوحة المفاتيح - الفأرة - أي منهما )
3- لحذف شريحة يتم تحديد الشريحة المراد حذفها ثم نضغط مفتاح ..........
Del – Insert – Space ) )
4- لعرض صورة مصغرة لكل شرائح العرض اضغط ......................
( عادي - مفصل - فارز الشرائح )
5- إذا أردت تغيير خلفية جميع الشرائح بنفس اللون اضغط .............
( تطبيق على الكل - تطبيق - نفس الخلفية ) بعد اختيارك اللون
6- بعد تصميمك للعرض التقديمي أردت عرضه على زملائك في الفصل لذلك نختار من قائمة عرض .......... ( فارز الشرائح – عــادي - عارض الشـرائح )
7- يمكنك جعل خلفية الشرائح .......... ( لــون - صــورة - أي منهمــا )
الإجـــــــابة
1- مفصــل 2- أي منهما 3- Del 4-
5- تطبيق على الكل 6- عارض الشرائح 7- أي منهمــا
السؤال الثاني أكمـــل ما يأتي :
1- لفتح عرض تقديمي سبق حفظه من قبل اختــر ..................... من خلال شاشة العروض التقديمية فتظهر أسماء بعض الملفات أسفل الشاشة 0
2- يمكن الضغط على بدل اختيار ..................... من قائمة عرض
3- لتغيير لون خلفية شريحة اختـر ..................... من قائمة .....................
4- لنسخ جملة من شريحة لأخرى قم بتحديد هذه الجملة و اختــر ........... من قائمة .........
5- قف على الشريحة المراد نسخ الجملة إليها اختــر ................ من قائمة ..................
6- يكن التنقل بين الشرائح عن طريق ................ و ..................... و ..............
7- يتم التعامل مع الشرائح من خلال نمطين هما .................... و ........................
الإجـــــــابة :1- فتح عرض تقديمي موجود 2- عادي 3- خلفية – تنسيق
4- نسـخ – تحـرير 5- لصـق – تحرير
6- لوحة المفاتيح – الفأرة - شريط التمرير 7- نمط التصميم – نمط التشغيل
أسـئلة عملية مجاب عليها :
السؤال الأول : - قم بتشغيل الجهاز و برنامج PowerPoint و اذكر خطوات تنفيذ ما يلي :
*- الطرق المختلفة لفتح ملف عرض تقديمي
*- طرق استعراض الشرائح
*- طرق التنقل بين الشرائح
الإجـــــــابة :*- خطوات تشغيل الجهاز :
1- تشغيل الشاشة . 2- تشغيل وحدة التشغيل المركزية
3- يظهر سطح المكتب بما عليه من أيقونات
*- خطوات تشغيل البرنامج
1- انقر زر ابدأ 2- اختار برامج من القائمة 3- تظهر قائمة فرعية أختار PowerPoint
*- الطرق المختلفة لفتح ملف عرض تقديمي
(أ) عن طريق شاشة العروض التقديمية :
*- اختر فتح عرض تقديمي موجود ثم انقر اسم الملف ثم موافق
(ب) عن طريق القائمة الرئيسية :
* - اضغط قائمة ملف ثم أمر فتح - يظهر مربع حواري نحدد اسم و مكان الملف - اضغط فتح
*- طرق استعراض الشرائح في نمط التصميم
1- نمط عرض عادي 2- نمط عرض مفصـل
3- نمط فارز الشرائح 4- نمط عرض الشريحـة
*- طرق استعراض الشرائح في نمط التشغيل
1- نمط عارض الشرائــح
*- طرق التنقل بين الشرائح
1- عن طريق مفتاحي Page up و Page down من لوحة المفاتيح
2- أشرطة التمرير 3- الفـــــأرة
السؤال الثاني : قم بتشغيل الجهاز و برنامج PowerPoint و اذكر خطوات تنفيذ ما يلي :
*- إدراج شريحة جديدة *- حـذف شريحـة
*- نسخ إحدى الشرائح
*- خطوات إدراج شريحة جديدة
1- حدد الشريحة التي تريد إدراج شريحة بعدها
2- انقر قائمة إدراج و الأمر شريحة جديدة يظهر مربع عرض الشرائح
3- اختر شريحة جديدة ثم انقر موافق
*- خطوات حـذف شريحـة
1- حدد الشريحة التي تريد حذفها
2- انقر قائمة تحرير و الأمر حذف الشريحة أو اضغط على مفتاح Delete من لوحة المفاتيح 0
3- اختر شريحة جديدة ثم انقر موافق
*- نسخ إحدى الشرائح
1- قم بإظهار العرض بطريقة فارز الشرائح
2- قم بالوقوف على الشريحة المراد نسخها و انقر عليها بزر الفأرة الأيمن
3- تظهر قائمة مختصرة اختار منها نسخ
4- حدد مكان وضع الشريحة المنسوخة و اختار لصق
ملحوظة : يمكن أيضًا إجراء النسخ و اللصق من خلال القائمة تحرير
تدريـــــــبات :
(أ) اذكر خطوات نسخ صورة في برنامج الرسام :
1- حدد الصورة ثم انقر قائمة تحرير و أمر نسخ
2- قم بفتح برنامج الرسام ثم قائمة تحرير و أمر لصق
(ب) قم بتغيير خلفية جميع الشرائح إلى اللون الأزرق :
1- حدد الشريحة المراد عمل خلفية لها
2- انقر قائمة تنسيق أمر خلفية , يظهر مربع حواري
3- حدد اللون الأزرق ثم انقر تطبيق على الكل
(جـ) إعداد خلفية كصــورة للشرائح :
1- انقر قائمة تنسيق أمر خلفية , يظهر مربع حواري اختر تأثيرات التعبئة
2- يظهر مربع آخر اختر علامة التبويب صورة ثم انقر زر تحديد الصـورة
3- يظهر مربع حواري أحدد اسم و مكان الصورة ثم انقر إدراج ثم موافق
الدرس الرابع : - ما هو المقصود بالمراحل الانتقالية للشرائح ؟
(ا) تحديد شكل الشريحة في العرض التقديمي
*- الطريقة التي يتم بها عرض الشرائح سواء أكان العرض تلقائيا أو يتم من خلال خيارات
( ب ) الزمن الذي ستنتقل فيه الشريحة إلى شريحة أخرى أثناء العرض .
سؤال : قم بتشغيل الجهاز و برنامج PowerPoint و اذكر خطوات تنفيذ ما يلي :
طبق التأثيرات الانتقالية التالية على الشرائح :
*- ستائر أفقية مع صوت أجراس
*- لوح شطرنج للأسفل مع صوت آلة كاتبة
*- تغطية إلى اليسار
الإجـــــــابة:
1- انقر قائمة ( عرض الشرائح ) أمر ( المراحل الانتقالية للشرائح )
2- يظهر مربع حواري نختار ستائر أفقية من جزء ( تأثير ) و اختار صوت أجراس من جزء ( الأصوات )
- تحديد طريقة تقديم الشريحة من جزء ( تقدم ) إما ( تلقائيًا ) أو عند ( النقر بالماوس)
سؤال : قم بتشغيل الجهاز و برنامج PowerPoint و اذكر خطوات تنفيذ ما يلي :
إضافة حركة - صــوت إلى الشريحة
الإجـــــــابة:
* - حدد الشريحة المطلوبة ثم نضغط على أمر ( عرض الشرائح ) ثم اختر ( حركة مخصصة ) من جزء (تأثيرات ) يمكن تحديد حركة كائن الشريحة [ نص أ صورة ]
* - كما يمكن تحديد إظهار الحركة – ترتيب حركة الكائن من جزء ( الترتيب و التوقيت )
سؤال : اذكر خطوات طباعة العرض التقديمي
الإجـــــــابة:
* - انقر قائمة ( ملف ) ثم أمر ( طباعة ) يظهر مربع حواري يتم من خلاله تحديد :
1- نوع الطباعة 2- نطــاق الطبــاعة
3- مادة الطباعة : و هي إما (( شرائح – نشرات – صفحات ملاحظـات - عرض مفصل ))
ملاحـــظة : المقصــود بكل من :
( ا ) الشــرائح : طباعة كل شريحة في صفحة مستقلة
( 2 ) نشــرات : طباعة عدد من الشرائح في كل صفحة
( 3 ) صفحة الملاحظات : طباعة صفحة الملاحظات
(4) عـرض مفصــل : طباعة الجزء الخاص بتفصيل الشريحة