تدريبات مجاب عنها لقواعد النحو الصف السادس الابتدائى ترم أول
أنواع الخبر
الخبر المفرد الخبر الجملة الخبر شبه الجملة
* وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة بل يكون كلمة واحدة قد تدل على المفرد أو المثنى أو الجمع.
ويكون مرفوعاً بالضمة فى حالة الإفراد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم مثل : - المتفوق محبوبٌ . - الطلاب سعداءُ . - الطالبات محبوباتٌ .
الإفراد جمع تكسير جمع مؤنث سالم
ويكون مرفوعاً بالألف في حالة المثنى .... مثل : الكتابان جديدان. خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى
ويكون مرفوعاً بالواو في حالة جمع المذكر السالم مثل : المتفوقون محبوبون . خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
ويتكون من جملة إما اسمية أو فعلية:
أ- خبر الجملة الاسمية :
( 1 ) لابد أن يتصل بمبتدئها ضمير( رابط) يعود على المبتدأ الأول ويطابقه فى النوع والعدد وتكون الجملة الاسمية المكونة من المبتدأ الثاني وخبره فى محل رفع خبر للمبتدأ الأول :
اسـم + [ اســم + ضمير يعود على الاسم الأول ] + خبر للاسـم الثاني
مثال : الشجرة أوراقها كثيرة خبر جملة اسمية
ضمير يعود على المبتدأ الأول
الشجرة : مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
أوراق : مبتدأ ثـانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الهاء : ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
كثيرة : خبر للمبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والجملة الاسمية ( أوراقها كثيرة ) المكونة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول .
( 2 ) أو يقع بعد الاسم المبتدأ ضمير منفصل يعود عليه ثم خبر الضمير .. فيكون الضمير وخبره جملة اسمية في محل رفع خبر المبتدأ الأول.
اسـم + [ ضمير منفصل يعود على الاسم الأول ] + خبر للضمير
مثال : العمل هــو الحياة خبر جملة اسمية
ضمير منفصل يعود على المبتدأ الأول
العمل : مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
هـــــــــو : ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ ثـانٍ .
الحياة : خبر للمبتدأ الثاني ( الضمــير ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والجملة الاسمية ( هـــو الحياة ) المكونة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول .
ب- خبر الجملة الفعلية :
ويكون فى محل رفع ولابد من ضمير رابط يعود على المبتدأ ويكون مستتراً أو متصلاً ... وفعل الجملة إما أن يكون ماضياً ، أو مضارعاً ، ولا يكون أمراً أبداً.
الكلمة إعرابها
القمر مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
ينير فعل مضاففعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره هويعود على (القمر) والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر للمبتدأ
ليلا ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
مثل : - القمر ينير ليلا
الرابط ضمير مستترتقديره(هو)
ج- خبر شبه جملة: هو ما ليس جملة ولا مفرد وله هيئتان
النظافة من الإيمان التلميذ:مبتدأمرفوع وعلامة رفعه الضمة
النظافة:مبتدأمرفوع وعلامة رفعه الضمة أمام:ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
من:حرف جر *الإيمان:اسم مجرور وعلامة جر ه الفصل:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
الكسرةوشبه الجملة في محل رفع خبر للمبتدأ وشبه الجملة في محل رفع خبر للمبتدأ
انتبه جيدا: قد يتقدم الخبر علي المبتدأ وذلك في خبر الشبه الجملة ويكون غرضه التخصيص والتوكيد ك كالمثال التالي: في بيتنا ضيف عزيز والإعراب كالتالي:
الكلمة إعرابها
في حرف جر
بيتنا اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة والضمير مبني في محل جر مضاف إليه(والجار والمجرور في محل رفع خبر شبه جملة مقدم)
ضيف مبتدأمؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
عزيز نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة
1- استخرج الخبر وبين نوعه:-
1- الممرضات رحيمات 2- هذا طالب مؤدب 3- المعلمة شرحها جميل
4- الله عليم بالصدور 5- الصلاة نور 6- الكتاب مفيد لصاحبه
7- الشجرة تثمر 8- مصر أم الدنيا 9- الرياضة تقوي الجسم
10- رفيدة تفوقها واضح 11- العصفور بين الأغصان 12- نهى عاطفتها فياضة
13- فلاحو القرية نشيطون 14- سامي يشرح بإتقان 15 - القرآن يهدي للحق
16- مجدي أخلاقه طيبة 17- زينب فتاة مؤدبة 18- الصدق من الفضائل
19- الجد والعمل يخدمان المجتمع 20- الدفاع عن الوطن واجب 21- القرآن تعاليمه سمحة
2-حول الخبر الجملة إلي خبر مفرد وغير ما يلزم :-
1- الحديقة سورها عال 2- سمير كلامه ممتع 3- الحياة متعها كثيرة
4- المهندس يوجه عمالة 5- نجلاء تؤدي واجبها 6- السيارة محركها قوي
3-حول الخبر المفرد إلي جملة اسمية وغير ما يلزم :-
1- التلميذ متقن عمله 2- فاطمة مستمعة جيدة 3- الصلاة عماد الدين
4-حول الخبر المفرد إلي جملة فعلية وغير ما يلزم :-
1- المهمل كسول 2- الحديقة مثمرة 3- محمد مسجل الهدف
4- المعلمون مهتمون بتطوير التعليم 5- حضارة مصر مشرقة 6- المديران حاضران
كان وأخواتها: أفعال ناقصة (لأنها لا تكتفي بمرفوعها ولكنها تحتاج إلى خبر)
وناسخة( لأنها تغير اسم المبتدأ فيصبح اسم كان ويظل مرفوعا وتغير الخبر ويصبح خبركان ويصير منصوبا)
تدخل على الجملة الاسمية ترفع المبتدأويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها
مثال : الحذاء جديد كان الحذاء جديدًا
(مبتدأ) ( خبر)
كان وأخواتها:
(( كان – أصبح – أضحى – ظل – أمسى – بات – صار – ليس )
ملاحظات هامة:
يعمل المضارع والأمر عمل الماضي من كان وأخواتها-( كان- يكون – كن)،(بات-يبيت – بت)
(ليس) يلازم حالة الماضي فقط
أي ضمير يتصل بكان أو أخواتها يعرب ضمير مبني في محل رفع اسم كان
مثال:أصبحتم طلابا مجتهدين
قد يكون اسم كان وأخواتها ضميرا مستترا
من أخوات كان أيضا(مازال- ما برح – ما انفك – ما فتئ )
كان الجو معتدلا
الكلمة إعرابها
كان فعل ماض ناسخ ناقص
الجو اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة
معتدلا خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
أصبحتم طلابا مجتهدين(اسم كان ضمير متصل)
الكلمة إعرابها
أصبحتم (أصبح)فعل ماض ناسخ ناقص والضمير مبني في محل رفع اسم أصبح
طلابا خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مجتهدين نعت منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
كان متفوقًا في دراسته(اسم كان ضمير مستتر)
الكلمة إعرابها
كان فعل ماض ناسخ ناقص ،اسم كان ضمير مستتر تقديره هو
متفوقا خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
في حرف جر
دراسته دراسة :اسم مجرور وعلامة جره الكسرة/الهاء :ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
تنبية : اذا جاء بعد كان واخواتها ( جار ومجرور ) يعربان ( خبركان مقدم فى محل نصب ) والاسم بعدهما يعرب ( اسم كان مؤخر ) : "كان فى مصر حضارة عظيمة
س1- أكمل الجمل الآتية بوضع الخبر المناسب لكان أو إحدى أخواتها مع الضبط بالشكل:
(أ) صار الكتاب ........ قديماً.
(ب) كان البحر ........ هائجاً.
(ج) أصبح العالَم ........ قريةً صغيرة.
(د) ليس الجو ........ حاراً.
س2- أدخل كان أو إحدى أخواتها على الجمل الآتية واضبط الاسم والخبر بالشكل :
(أ) ........ المصانع كثيرة. صارت المصانعُ
(ب) أنتم معلمون مخلصون أصبحتم معلمين مخلصين
(ج) ........ العلم نافع. ظل العلمُ نافعاً.
(د) ........ الجهل ضار. كان الْجَهْلُ ضاراً.
(هـ) ........ الماء ثلج. صار الماءُ ثلجاً.
(و) ........ الجو بارد. ليس الجوُّ بارداً.
س4- أعرب ما يأتي : صار الطفل الصغير رجلا كبيراً.
صار : فعل ماضٍ ناسخ
الطفل: اسم صار مرفوع وعلام رفعه اللضمة.
رجلاً : خبر صار منصوب بالفتحة.
س5- أعرب الجملة الآتية : كان المسافرون متجهين إلى المدينة.
(كان) : فعل ماض ناسخ.
(المسافرون) : اسم كان مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم.
(متجهين) : خبر كان منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
(إلى ): حرف جر.
(المدينة) : اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسرة.
س6- احذف كان وأخواتها من الجمل الآتية ثم اضبطها بالشكل بعد الحذف:
(أ) أصبح الورد متفتحًا. الوردُ متفتحٌ.
(ب) صار الماء ثلجًا. الماءُ ثلجٌ.
(ج) أمسى الطفلُ نائمًا. الطفلُ نائمٌ.
(د) ظلت الحرارةُ مرتفعةً. الحرارةُ مرتفعةٌ.
(هـ) أضحى القطاران مسرعين. القطاران مسرعان.
(و) كان المتفوقون فائزين. المتفوقون فائزون.
س7 اجعل هذه الجمل لغير الواحد وغير ما يلزم:
1-ظل اللاعب المدافع نشيطا 2- صار التلميذ متفوقا 3- كان الكتاب جديدا
كما ذكرنا:يأتي خبر كان:
مثل :
*أصبح الجيش قويًا. (قويا): خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة (خبر مفرد)
*ليس المهملون محبوبين. (محبوبين):خبر ليس منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
*ظل الكتابان جديدين. (جديدين): خبر ظل منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثني (خبر مفرد)
مثل:
*كانت الحديقة أزهارها متنوعة. (خبر جملة اسمية)
أزهار: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة والضمير مبني في محل جر مضاف إليه
متنوعة: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة والجملة الاسمية في محل نصب خبر لكان.
*ظلت الأمطار تهطل. (خبر جملة فعلية)
تهطل: فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره هي والجملة الفعلية في محل نصب خبر لظل
*أمست الحقول زرعها ناضر. (خبر جملة اسمية)
*كان السفر ليلا. (خبر شبه جملة)
ليلا: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة وشبه الجملة في محل نصب خبر لكان.
*أمسى العامل في المصنع. (خبر شبه جملة)
في المصنع: في حرف جر والمصنع اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة في محل نصب خبر لأمسى* ظلت الطبيبات في المستشفى.(خبر شبه جملة)
س1- بين نوع خبر كان وأخواتها في الجمل الآتية :
(أ) كان العقاد أديباً. أديبا: مفرد.
(ب) ظلت القطة فوق السطح. فوق: شبه جملة
(ج) بات القمر نوره منتشر. نوره منتشر: جملة اسمية.
(د) أمسى الكون يسبح الله. يسبح: جملة فعلية.
(ه) كان الشعب واعياً. واعياً : مفرد.
(و) أصبحت الشمس حرارتها شديدة. حرارتها شديدة : جملة اسمية.
(ز) بات الكروان يغرد. يغرد : جملة فعلية.
(ح) أمسى المؤمنون في أمان وسلام. في أمان : شبه جملة (جاروجرور)
س3- اجعل كُلاًّ مما يأتي خبراً لكان أو إحدى أخواتها:
(في المدرسة - يقول الحق - وجهه مشرق - شاعراً).
(أ) بات الحارس في المدرسة.
(ب) ظَلَّ العالِمُ يقول الحق.
(ج) أصبح الفارس وجهه مشرق.
س4- ضع في المكان الخالي خبراً مناسباً لكان وأخواتها مع التنويع :
(أ) صار الماء ........ ثلجاً.
(ب) بات العامل ........ في المصنع.
(ج) ليس الغشاش ........ يقول الحق.
(د) أمسى العصفور ........ الغصن. فوق.
(هـ) كانت الرحمة ........ القلوب. في.
س6- أكمل بالمطلوب بين القوسين:
(أ) بات الحارس ........ (خبر جملة فعلية). يحرس المنزل.
(ب) أصبح الجو ........ (خبر مفرد). جميلاً.
(ج) ظل الجندي ........ (خبر جملة اسمية). حماسه قوي.
(د) أمسى القطار ........ (خبر شبه جملة). في المحطة.
(هـ) انتصر الجيش ........ (مفعول مطلق). انتصاراً.
(ح) أضحى ........ مسرورين (اسم أضحى). العاملون.
س7- أعرب ما يأتي:
(أ) أصبح التلميذ يفهم.
- أصبح : فعل ماضٍ ناسخ.
- التلميذ : اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- يفهم : فعل مضارع والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو) والجملة الفعلية في محل نصب خبر أصبح.
(ب) كانت المسرحية فصولها ثلاثة.
- كانت : كان فعل ماضٍ ناسخ والتاء للتأنيث.
- المسرحية : اسم كان مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- فصولها : فصول مبتدأ مرفوع بالضمة والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه
- ثلاثة : خبر للمبتدأ (فصولها) مرفوع وعلامة رفعه الضمة. والجملة الاسمية (فصولها ثلاثة) في محل نصب خبر كان.
(ج) بات الطائر فوق الشجرة.
- بات : فعل ماضٍ ناسخ.
- الطائر : اسم بات مرفوعوعلامة رفعه الضمة.
- فوق : ظرف مكان منصوب بالفتحة. وشبه الجملة في محل نصب خبر بات.
- الشجرة : مضاف إليه مجرور بالكسرة
(د) أمسى العاملان في المصنع.
- أمسى : فعل ماضٍ ناسخ.
- العاملان : اسم أمسى مرفوع بالألف لأنه مثنى.
- في المصنع : جار ومجرور و شبه الجملة في محل نصب خبر أمسى.
س9 حول الخبر المفرد إلي جملة والشبه جملة إلي مفرد:
1- أمسي العصفور مشقشقا 2-ليس الكسول محبوبا
3-سيظل المستقبل بين أيدي العلماء 4- صار التلميذ مجتهدا
عرفنا أن النواسخ هى التى تختص بالدخول على الجملة الاسمية فتغير حكمها ، وأيضا عرفنا أن هناك أفعالاً تسمى ( الأفعال الناسخة ) وهـى ( كان وأخواتها ).
وكما أن هناك أفعالاً ناسخة توجد أيضاً حروف ناسخة وهـى ( إن وأخواتها ) .
س : ما الحروف الناسخة ؟ وما عملها ؟ وما معنى كل منها ؟
ــ الحروف الناسخة هـى : ( إنَّ ــ أنَّ / كـأنَّ ــ لكـنَّ / ليتّ ــ لعــلَّ ).
عملها : ( عكس كان وأخواتها ) :
تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويصبح اسمها ــ وترفع الخبر ويسمى خبرها
معنــاهــا :
ــ ( إن وأن ) : للتوكيـــد. ــ ( كــأن ) : للتشبيه
.
ــ ( لكــــنَّ ) : للاستدراك ، ولا يصح أن تكون فى أول الجملة ، لأن معناها الاستدراك فيما يستدرك القائل كلامه حتى لا يفهم السامع شيئاً آخر غير المراد ، فإذا قلت مثلاً : ( الجــو بارد ) فقد يظن السامـع أن هناك أمطاراً ، فتستدرك الكلام لمنـع الفهم الخاطئ ، فتقول : ( لكن السمــاءَ صــافيةٌٌ ).
ــ ( ليت ) : للتمنـــى .
ــ ( لعــل ) : للترجـــى.
ــ مـا الـفرق بين ( التمنى والترجــى ) ؟
اتصال الضميــر بـ ( إن وأخواتها )
أى ضمير يتصل بـ ( إن وأخواتها ) يكــون اسمهــا ، ويعرب كما يلـى :
ــ ضمير متصل مبنى فى محل نصب اسم ............. ( ويكتب اسم الحرف الناسخ ).
مثال : إنــه رجــل عــادل.
فالضمير فى (إنــه )هـو ( الهاء ) : ويعــرب : ضمـير متصل مبنى فى محل نصب اسم إن.
مثال : قدمت لك يد العون ، لكنك مقصـر
فالكاف فى ( لكنك ) أيضاً : ضمير متصل مبنى فى محل نصب اسم ( لكن ).
دخــول ( مــا ) على ( إن وأخواتها )
قد تدخل ( ما ) على إن وأخواتها ، وحينئذ تكفها عن العمل ، أى تبطل عملها فلا تنصب المبتدأ ولا ترفع الخبر ، ويأتى ما بعدهـا ( مبتدأ وخبر ) ــ إذا دخلت على جملة اسمية.
مثال : إنـمـا المؤمنون إخــوة.
الإعــراب : ـ إن : حرف ناسخ والـ ( مـا ) كافـة
ــ المؤمنون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
ــ إخـــــــوة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
أ ) أعرب الجمل الآتية :
1 ـ إن العلـم نــور . 2 ـ لعـل العاملين مجتهدان 3 ـ ليت المسلمين متحـدون
4 ـ كأن الممرضات طبيبات 5 ـ الجو دافئ لكن السماء ممطرة 6ـ علمت أن الجنود شجعـان.
ب ) أدخل على الجمل الآتية ( إن ) أو إحدى أخواتها .
1 ـ السيارتان جديدتان 2 ـ الفلاحون طيبون 3 ـ التلاميذ مجتهدون .
ج ) احذف ( إن ) أو إحدى أخواتها من الجمل الآتية واكتب الجملة صحيحة .
1 ـ إن الفتاتين ملتزمتان 2 ـ لعل الكتابين جديدان 3 ـ ليت العاملين متقنون .
د ) أكمــل الجمل الآتية بخبر مفرد مناسـب .
1 ـ لعل الطائرين ..................... 2 ـ ليت النجمين ............. 3 ـ كأن الجنديين ................
أنواع خبر إن هـى نفس أنواع خبر المبتــدأ ، وخبر كان ، لأنها تدخل على الجملة الاسمية مثل كان ، ومن ثم فخــبرها إذا ثلاثة أنــواع هــى : -
أ ) أكمل ما يأتى بخبر جملة اسمية :
ــ لعل الطفــل .................... ــ إن الفجــر ................... ــ ليت الشمـس ....................
ب ) حــول الخـبر المفرد إلى خبر جملـة فعليــة .
ــ إن اقتصادنا المصرى متوازن ــ عرفت أن الحق منتصر . ــ ليت العاصفة هادئة.
ج ) حول الخبر فى الجمل الآتية إلى خبر ( مفــرد ) .
ــ إن المسلم يعمل بإخلاص ــ ليت الصحف يزداد نشرهــا . ــ كأن السماء تمطــر.
د)أعرب الجمل التالية:
1-إن الميزان رمز العدالة 2- ليت للمذنبين قولا صادقا 3- كأن القضاء حصن الضعفاء
ه)- ( المؤمن المؤدب محبوب ) اجمع الجملة وادخل عليها حرفا ناسخا مرة – وفعلا ناسخا مرة أخري .
القطعة الأولى
( بدأ العام الدراسى الجديد وفرح التلاميذ فرحا شديدا بذهابهم إلى المدرسة ومقابلة زملائهم، دخل المدرس الفصل مبتسما وكان مسرورا بنظام التلاميذ ونشاطهم وقال لهم: اجتهدوا فالعلم أساس التقدم وليس التفوق يصعب على المثابرين المجتهدين، والمجد دائما يحافظ على وقته.)
أ- أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من القطعة : 1- خبرا جملة لمبتدأ واذكر نوعه
2- خبرا مفردا لناسخ 3- خبرا جملة لناسخ واذكر نوعها
4- فعلا أمرا
جـ- احذف الناسخ واكتب الجملة مضبوطة:
1- صار التلاميذ مسرورين 2- ظل الفلسطينيون مكافحين.
د-اجعل الجملة التالية للمثنى المذكر والجمع بنوعيه :-
أصبح العامل نشيطا.
1- تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين فيما يأتى:
ا-في مدرسة التقوي معلمون مخلصون .كلمة معلمون (مبتدأ- خبر –مضاف إليه)
ب- بات العلماء ساهرين خبر الفعل الناسخ ( مفرد – جملة اسمية- جملة فعلية)
ج-صارت فلسطين المجاهدة تحتاج إلى تعاون وإخلاص من العرب
خبر الفعل الناسخ ( جملة اسمية – جملة فعليه – شبة جملة – مفرد)
2- أكمل بحسب ما هو موجود بين القوسين :::
أ- المؤمن يخشع لله- المؤمن خاشع لله ( ما نوع الخبر فى كل جملة؟)
ب- الأغنياء كالفقراء (ادخل الناسخ المناسب مع الضبط)
جـ- التلاميذ متفوقون ( اكتب الجملة مضبوطة بعد إدخال أصبح)
د- ظل العراقيون مقاومين الاحتلال (احذف الناسخ واكتب الجملة مضبوطة)
القطعة الثانية
أصبحت المعرفة من ضروريات الحياة ،وجميع الأمم تتمسك بها حتى يرتفع قدرها وليست الأبحاث العلمية مفيدة لمن يقوم بها فقط بل صارت فوائدها عامة لكل الناس)
أ- استخرج من القطعة:
1- خبرا شبه جملة لناسخ 2- خبرا جملة لناسخ واذكر نوعها
3- خبرا لمبتدأ واذكر نوعه 4- خبرا مفردا لناسخ
5- مضافا إليه
ب- أعرب ما تحته خط
جـ- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين
1- كان في الفصل تلميذ. نوع الخبر(مفرد – جملة- شبه جملة)
2- المدرسة أفضالها كثيرة خبر المبتدأ ( جملة اسمية – جملة فعلية – شبه جملة )
د- العمال المخلصون محبوبون أدخل على الجملة السابقة (ظل) مرة و(إن)مرة أخرى ثم اكتب الجملة مضبوطة.
القطعة الثالثة
(ازدهرت النهضة الزراعية فصارت الأرض الصفراء جنات خضراء وتحولت الأرض الهامدة إلى أرض تدب فيها الحياة لتخرج لنا الزروع والثمار)
أ- استخرج من العبارة السابقة ما يأتى: 1- مفعولا به 3- فعلا من أخوات كان واذكر اسمه وخبره
ب- أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة
جـ - أكمل بالمطلوب بين القوسين فيما يلى:
1- القراءة.......(خبر جملة فعلية)
2- أمسى الحارسان.........( خبر مفرد)
3- اجتهد العمال..........( مفعول مطلق مؤكد لفعله)
4-يصلى المسلمون..........لله ( مفعول لأجله)
القطعة الرابعة
(أبناء مصر المخلصون يقدمون كل رخيص وغال من أجل مستقبل بلادهم فليس المصرى الحق كسولا أو جبانا، لأنه بطبعه جرئ ومقدام ، وقد أكد التاريخ ذلك على مر الزمن)
أ-أعرب ما تحته خط
ب- استخرج من العبارة السابقة:
1- خبر لفعل ناسخ 2- مبتدأ واذكر علامة إعرابه
3- خبرا لمبتدأ وبين نوعه. 4- خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه
جـ -أجب بالمطلوب فيما يأتى:
1- اجعل المبتدأ فى هذه الجملة للمثنى المؤنث (المصرى الأصلى مخلص)
2-أدخل (أصبح) ثم(إن) على الجملة الآتية ثم اكتبها صحيحة ( المخلصون لبلادهم مضحون من أجلها)
3- اجعل الخبر فيما يأتى جملة ثم اكتبها صحيحة:
( التلميذ الذكى مجتهد دائما)
4- أكمل الجملة الآتية بخبر مفرد : المصريون............
القطعة الخامسة
( يهتم المثقفون بالقراءة، ويحرصون على زيارة المكتبات وقراءة الكتب القيمة ، ولذلك يقدرهم الوطن)
أ) أعرب ما تحته خط فى العبارة السابقة
ب)استخرج من العبارة السابقة ( جمع مذكر سالم – جمع مؤنث سالم-
فعلا ناسخا واذكر نوع خبره)
جـ) قرأ التلميذ كتابا جديدا ثن الجملة السابقة
وغير ما يلزم.
د)أعد كتابة الجمل الآتية مع تصويب الخطأ إن وجد :
1- ما الذى رسم الصورة؟
2- غرس الرجل شجرتان.
3- إن التلميذان نشيطان
4- تكرم المدرسة الفائزان
القطعة السادسة
إن وسائل المواصلات في تطور سريع وقد تعددت هذه الوسائل في عصرنا الحديث ,وقد صار السفر سهلا وقد اهتم العلماء بتطوير هذه الوسائل حرصا على راحة الإنسان . فيا بني : كن محافظا على المواصلة التي تركبها.
- استخرج من القطعة : خبرًا لحرف ناسخ ....................... وبين نوعه : .................
- خبرًا لفعل ناسخ: ........................................ وبين نوعه: ....................................
3- أملأ الفراغ بما هو مطلوب بين القوسين :
- إن .................. متعاونان ( اسم إن )
- أمسي العاملون .......................... ( خبر جملة اسمية )
4- أعرب ما فوق الخط
*البحر مرتفع الأمواج حول الخبر المفرد إلي جملة وغير ما يلزم
5- أدخل كان مرة وإن مرة أخرى علي الجملة التالية واكتبها صحيحة:
خالد مشارك في مشروع التشجير
6- بلدي بيئة نقية جميلة حول الخبر المفرد إلي خبر جملة مرة وشبه جملة مرة أخرى
7-اجعل كلمة إجلالا مفعولا مطلقا في جملة ومفعولا لأجله في جملة أخرى
8- اجعل الخبر في الجملة التالية جملة مرة وشبه جملة مرة أخرى:
أعلام مصر مرفرفة في كل مكان
9- ضع كلمة مواطنة في ثلاث جمل بحيث تكون مرفوعة مرة ومنصوبة مرة ومجرورة مرة.