على الجارم
ولد بمدينة رشيد عام 1881 م ونال دراسته الأولية وحفظ القرآن الكريم ببلدته ثم التحق بالأزهر الشريف وتعلم فيه على يد الأستاذ محمد عبده ثم تعلم بدار العلوم وأوفد فى بعثة إلى انجلترا عام 1908 ومكث بها 4 سنوات وعين عميدا لدار العلوم وتوفى فى 8 فبراير 1949.
صدر له من الدواوين ديوان الجارم " في أربعة أجزاء عام 1938 " سبات الخيال " 1961
العرب أمة واحدة تربط بينها أواصر التاريخ المشترك واللغة الواحدة والدين والشاعر هنا تسيطر عليه عاطفة تمجيد العروبة والدعوة إلى الوحدة . فأخذ يبين أمجاد العرب على مر التاريخ ويوضح أن المسلمين والمسيحيين فى رباط يعيشون تحت لواء واحد هولواء العروبة .
( أ )اتحاد العرب
بني العروبة إن الله يجمعُنا فلا يٌـفرقنا في الأرض إنسان
لنا بها وطن حر نلوذ بـــه إذا تناءت مسافات وأوطان
بني : أبناء وم :ابن - أرض: ج :أراضي وأرضون
حر: أحرار - نلوذ : نلجأ x نهرب ، نفر
- إنسان : ج: أناسي - تناءت : بعدت ، تفرقت x اقتربت
س- لمن يوجه الشاعر خطابه ؟
لأبناء الوطن العربي .
س - ما العاطفة التي أثرت في الشاعر ؟
حب وفخر واعتزاز بالوطن العربي.
س - كيف عبر الشاعر عن وطنيته في البيتين السابقين ؟
يوضح الشاعر أننا جميعا أبناء وطن واحد جمعنا الله من الخليج العربي إلى المحيط الأطلنطي ، لا يستطيع أحد أن يبعدنا ويفرقنا فكلنا صف واحد ، و في رباط دائم .
بني العروبة : نداء للتعظيم ، وحذف أداة النداء يدل على شدة حبه وافتخاره بالعرب
إن الله : أسلوب مؤكد بإن وذكر الله يدل على فضله على أرض العرب
يجمعنا - يفرقنا : تضاد يقوي المعنى ويوضحه
إنسان : نكرة للتقليل
لنا بها وطن حر : أسلوب مؤكد بتقديم الجار والمجرور- وحر: تدل على أهمية الحرية
نلوذ به : صور الوطن بمكان نحتمي فيه من الأخطار
( ب ) اتحاد عنصرى الأمة
وغـَدا الصليب هــلالا في توحدنا و جمــع القوم إنجـيل و قــرآن
ولم نُبال ِ فــروقا شتتت أممـــا عدنان غسّـان أو غسـان عدنان
غدا : أصبح صار - جمع : وحد - الصليب : رمز للمسيحية وج صلبان
هلال : رمز للإسلام وج أهلة - نبالي : نهتم - شتتت : فرقت x وحدت جمعت
عدنان : آباء العرب - غسان : من آباء العرب يدينون بالمسيحية
س - عبر الشاعر عن روح التسامح الديني - وضح ذلك
يبين الشاعر روح التسامح بين عنصري الأمة ( المسلم والمسيحي ) فهما يعيشان على أرض واحدة لايهتمان بمن يريد أن يفرق بينهما فالكل واحد يقف ضد أي عدو يطمع في بلادنا.
س- اذكر من التاريخ ما يدل على الوحدة الوطنية .
وقف المصري( المسلم والمسيحي ) ضد الأعداء وحدث ذلك في ثورة 1919 م عندما خرج الهلال مع الصليب ضد الإنجليز يرفعان راية مصر .
غدا الصليب هلالا : شبه الصليب والهلال بصديقين متلازمين
جمــع القوم إنجـيل وقــرآن : شبه الانجيل والقرآن بإنسان يجمع الناس على كلمة واحدة
ولم نُبال ِ فــروقا شتتت : تعبير يدل عدم الاهتمام بالفتن وهذا يدل على قوة الوحدة الوطنية
فــروقا أممـــا : جمع يدل على الكثرة والعموم
عدنان غسّـان : يدل على الأخوة والترابط بين المسلم والمسيحي
( ج )مقومات الوحدة العربية
أواصر الـدم و التاريخ تجمعـنا وكـلنا في رحاب الشرق إخوان
مجد على الدهـر مـُذ كانت أوائله ودولة لبني الفصحى وسلطـان
الشرق : المراد الوطن العربي - أواصر: علاقات وروابط صلات وم :آصرة
الدهر : العصر الزمن وج :الدهور وأدهر - أوائل م: أول :بداية
الفصحى : اللغة العربية - سلطان : قوة وج :سلاطين
س- حدد الشاعر مقومات (عناصر) الوحدة العربية - اذكرها ، وما أثرها ؟
يوضح الشاعر مقومات الوحدة فمنها : الدين والتاريخ واللغة العربية والأرض التي نعيش عليها نستمتع بخيراتها و لقد عملت هذه العوامل على تقدم العرب وازدهارهم على مر العصور فكانت دولة قوية بحضارتها وأصالتها .
س- إلام يدعو الشاعر في النص ؟
- يدعو الشاعر إلى : ترك الخلافات و الاتحاد بين عنصري الأمة .
أواصر الدم والتاريخ تجمعنا : شبه الدم والتاريخ بأشخاص تجمع
كــــــــــــــلـــــــــــــــــــــــــنا : تفيد التوكيد
مجد على الدهـر مـُذ كانت أوائله :تعبير يدل على الفخر بمجد العرب
ودولة لبني الفصحى وسلطـان : تعبير يدل على أن اللغة العربية عامل أساسي في تقدم الأمة
بني العروبة إن الله يجمعُنا فلا يٌـفرقنا في الأرض إنسان
لنا بها وطن حر نلوذ بـــه إذا تناءت مسافات وأوطان
أ- اذكر مرادف تناءت ، ومضاد نلوذ وجمع إنسان في جمل مفيدة
ب- اشرح البيتين بأسلوبك .
ج- (لنا بها وطن حر نلوذ بـه ) علام يدل هذا التعبير ؟
د – ما قيمة عطف أوطان على مسافات ؟
هـ - استخرج : فعلا لازما وآخر متعديا . - منادى
وغـَدا الصليب هــلالا في توحدنا و جمــع القوم إنجـيل و قــرآن
ولم نُبال ِ فــروقا شتتت أممـــا عدنان غسّـان أو غسـان عدنان
أ - تخير الصحيح مما بين القوسين :-
- شتتت معناها : ( دفع / رفع / فرق / شدد )
- أمم مفردها : ( أمة / أم / أمامة / أمام )
ب- عنصرا الأمة هما .............و .............اكمل بالإجابة المناسبة
ج- عم يتحدث الشاعر في البيتين ؟ وهل توافقه في ذلك ؟
د- استخرج من البيتين تعبيرا جميلا ، وبين سر جماله .
هـ - كيف نحافظ عل الوحدة الوطنية ؟
و- أعرب ما فوق الخط .
أواصر الـدم و التاريخ تجمعـنا وكـلنا في رحاب الشرق إخوان
مجد على الدهـر مـُذ كانت أوائله ودولة لبني الفصحى وسلطـان
أ- هات مفرد أواصر وجمع مجد في جملتين من عندك .
ب- ما مقومات الوحدة العربية ؟ وهل هناك مقومات أخرى ؟
ج- استخرج من البيتين :
تعبيرا جميلا وبين سر جماله - جمعا وبين نوعه - مضافا إليه .
د- ماذا تتمنى لمستقبل الأمة العربية ؟
هـ - ماذا يحدث لو :
1- اختلف عنصرا الأمة ؟
2- ابتعد العرب عن أوطانهم بحثا عن رقيهم لأنفسهم ؟
3- قضينا على الفروق بين العرب ؟
ابتعدنا عن اللغة الفصحى ؟
بني العروبة إن الله يجمعُنا فلا يٌـفرقنا في الأرض إنسان
لنا بها وطن حر نلوذ بـــه إذا تناءت مسافات وأوطان
وغـَدا الصليب هلالا في توحدنا و جمع القوم إنجـيل و قرآن
(أ ) أكمل الفراغات التالية بما يناسبها: ِ
معنى : نلوذ : ................ مفرد : أوطان : ................
جمع : الهلال : ................ مضاد : تناءت: ................
(ب) ما الفكرة التي أراد أن يبرزها الشاعر في الأبيات ؟
(ج) ما الجمال في التعبيرات الآتية :
- (يجمعنا – يفرقنا ) .........................................................
- (غدا الصليب هلالا ) .......................................................
- (جمع القوم إنجيل وقرآن ) ................................................
(د) أعرب ما تحته خط في الأبيات .
وغـَدا الصليب هــلالا في توحدنا و جمــع القوم إنجـيل و قــرآن
ولم نُبال ِ فــروقا شتتت أممـــا عدنان غسّـان أو غسـان عدنان
( أ ) هات معنى ( شتت ) ومضاد ( توحدنا ) ومفرد ( أمما ) وجمع إنجيل )
( ب ) اشرح الأبيات بأسلوبك وبين عاطفة الشاعر فيها .
(ج) ما الواجب على أبناء الأمة العربية ؟
(د ) ما الجمال في البيت الأول ؟
(هـ) أيهما أجمل؟ ولماذا ؟ 1- غدا الصليب هلالا في توحدنا 2- اجتمع الصليب والهلال
( و ) استخرج من الأبيات السابقة :
1- فعلا متعديا : ................ 2- جمعا وبين نوعه: ................
(ز ) أعرب ما تحته خط في الأبيات .
أواصر الـدم و التاريخ تجمعـنا وكـلنا في رحاب الشرق إخوان
مجد على الدهـر مـُذ كانت أوائله ودولة لبني الفصحى وسلطـان
( أ ) أكمل الفراغات التالية بما يناسبها:
مفرد أواصر : ................2- معنى : رحاب : ................3- جمع: مجد: ................ ( ب ) عم يتحدث الشاعر في البيتين ؟ وهل توافقه ؟
(ج) ما الروابط التي تربط بين أبناء الأمة العربية ؟
( د ) أواصر الدم والتاريخ تجمعنا ) ماذا تري من جمال في القول السابق ؟
(هـ ) استخرج من الأبيات :
1- فعلا متعديا : ................ 2- همزة قطع : ................
3- ألف وصل : ................ 4- ضميرا متصلا: ................
(و) أعرب ما تحته خط في الأبيات .
- بنى العروبة إن الله يجمعنـــــا فلا يفرقنا في الأرض إنسان .
- لنا بها وطن حر نلــوذ بــــه إذا تناءت مسافات وأوطـان .
1- اذكر :
مضاد (يفرقنا ): ............. معنى (نلوذ به) : ........... .
معنى (تناءت) : ............. و مضادها : ............ .
2- أكمل
- بنـى العروبـة : أسلوب نداء .............. حذفت أداة النداء (يا) ............ الأبناء من قلب الشاعر وشبه العروبة ............................... .
- إن الله يجمعنــــــا : أسلوب مؤكد ............... ويجمعنا تدل على......وترك الـ.......
- فلا يفرقنـــــــــــــــا : أسلوب ................... يؤكد ويحذر من ...... .
- يجمعنا × يفرقنا : تـ...................... و يبرز المعنى و...................... .
- في الأرض إنســـــــــــــــــــــــان : نكرة ..................... .
- و طنــــــــــي حـــــــــــــــــــــر : تعبير يدل على ........... وصفه بالحر .................. .
- لنا بها وطن حر نلوذ لـــــــــــــه : أسلوب .............. بتقديم بها يفيد ................... .
- لنا بها وطن حر : شبه الوطن ............................ .
- نلوذ به : شبه الوطن ..................................... .
- وغدا الصليب هلالا في توحــدنـــا وجمع القوم إنجيل وقـــــــــــرآن .
- ولم نبال فروقا شتتت أممـــــا عدنان غسان أو غسان عدنــــان .
1- اذكر :
- معنى (غدا) : .............. مضاد( توحدنا ) : ............. .
2- ما المقصود (بالانجيل و الصليب) : ...............................، .....................
- معنى( شتت ): .....................، مضادها : ........................مفرد( امم ) : ............. 3- ما الجمال فى :
- غـــــــــــــــدا الصليــــــــــــب هلالا : تعبير يدل على ........................ .
- جمع القوم إنجيل وقــــــــرآن : شبه ..................................... .
- ولم نبال فروقـــا شتت أممـــــــــــــــا : أسلوب نفى وشبه الفروق بـ .......... يحاول التفريق بين الناس .
- عدنان غسان أو غسان عدنان : تعبير يدل على........................... .