منتدى شموع
شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص التعاون الاول الاعدادى 616698752
منتدى شموع
شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص التعاون الاول الاعدادى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص التعاون الاول الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص التعاون الاول الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص التعاون الاول الاعدادى   شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص التعاون الاول الاعدادى Emptyالإثنين أبريل 22, 2013 11:37 pm

ابراهيم العرب شاعر عربى معاصر له العديد من دواوين الشعر و إصدارات فى أدب الطفل
جو النص :
من صفات المسلم الحق التعاون والشاعر يعرض لهذه القيمة الإسلامية السامية ويبين أهمية الاستفادة من مشورة الشيوخ وخبرتهم فى الحياة والنص جاء على صورة الشعر القصصى .

( أ ) جفاف انبع و قحط القرية

يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع

معمورة : مسكونة × مهجورة - غلب : قهر
بالغنى مغمورة : بالخير مملوءة - سال : جرى ، تدفق × توقف
نضب النبع : جف مصدر الماء - الدمع : ماء العين

- تلك قصة قرية مكافحة غنية ، كانت تعيش سعيدة عامرة بأهلها ، تنعم بما حباها الله من فضل و نعم كثيرة ، وبما غمرها من خيرات عظيمة .
- لكن جفت منابع الماء فذبل الزرع و مات عطشا فتدفقت الدموع حزنا و بكت القلوب حسرة ، و استبد الحزن بالجميع .

(( معمورة – مغمورة )) بين الكلمتين تقارب فى النطق أحدث جرسا موسيقيا تقبله الأذن
(( نضب النبع – مات الزرع )) قصر الجمل و توافق الفواصل أحدث جرسا موسيقيا
( ب ) حكمة الشيوخ وخبرتهم
فقالت الشيوخ للشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فيه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر

سهل : يسير × صعب - نقيم سدا : ننشئ و نبنى مانعا
فى الإمكان : ممكن × مستحيل - على قدر : قدرة ، و تمكن منا
الشيوخ : المفرد: شيخ - الشبان : الشاب شواب

- وجد الشيوخ حلا للمشكلة التى واجهتهم وتفاءل الشيوخ مؤكدين أن ما حدث للقرية أمر يسير يمكن التغلب عليه .
- و كان الحل فى التعاون لإقامة سدا يحفظ ماء المطر لاستخدامه فى الرى على قدرة و تمكين منهم ، واستخدامه وقت الحاجة إليه .

(( الشيوخ – الشبان )) بينهما تضاد يوضح المعنى و يؤكده .
(( نحفظ المطر – زرعنا على قدر )) بين شطرى البيت إقاع موسيقى تطرب له الأذن .
( ج ) فضل التعاون والعمل
فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غرد الشلال فوق السد


فاستحسنوا : عدوه حسنا - أينعت : طابت ، ازدهرت
مقالهم : رأيهم ؛ اقتراحهم - بالكد : التعب × الراحة
الشلال : سقوط مفاجئ فى مجرى النهر / الجمع الشلالات

رحب اهل القرية بهذا الرأى ، و استحسنوا الاقتراح ، فانطلق الجميع متعاونين لإقامة السد .
فكان النجاح حليفهم و ظهر اثر التعاون و الإخلاص و الجد فى العمل ، و سريعا وصلت مياه السد إلى الأرض العطشى فأخرجت خيراتها و نبت الزرع و سمع السد غناء الشلال

(( و نهضوا لشغلهم سريعا )) تعبير جميل يوحى بالحماس الشديد ، و الإقدام لتنفيذ الرأى الذى وصلوا إليه .
(( غرد الشلال )) تصوير للشلال بطائر يغرد ، مما يوحى بالفرحة و السعادة .

يقال : كانت قرية معمورة بأهلها و بالغنى مغمـــورة
فنضب النبع و مات الزرع و غلب الحزن و سال الدمع
أ – ضع معنى ( نضبت ) و جمع ( الدمع ) فى جملتيين من تعبيرك .
ب – ينبعث من البيتين جرس موسيقى ، عينى مصدره .
ج – ما رايك فى ترتيب الأفعال التى وردت فى البيت الثانى ؟ و ضح ما تقول .
د – اشار الشيوخ بإقامة سد يحفظ ماء المطر : اكتب من النص ما يتضمن هذا المعنى .
فقالت الشيوخ للشبـــــاب الأمر سهل وهو فى الإمكان
نقيم سدا فبه نحفظ المطر ومنه نروى زرعنا على قدر
1- ( الشبان – سهل – على قدر هات مفرد الأولى ، و مضاد الثانية ، و معنى الثالثة
2- ( فقالت السيوخ للشبان ) ما سر جمال هذا التعبير ؟
3- كيف استقبل الشبان قول الشيوخ ؟ وعلام يدل هذا القول ؟ و ما رأيك فيه ؟
4- انثر البيتين بأسلوبك ن وضع عنوانا مناسبا لهما .
فاستحسنوا مقالهم جميعا و نهضوا لشغلهم سريعا
فأينعـت حقـولهــم بالـكـد و غرد الشلال فوق السد
أ – ضع الإجابة الصحيحة مكان النقط فيما يلى :
1- كلمة ( جميعا ) تفيد .......................2- كلمة ( نهضوا ) توحى بـ .......................
3- معنى ( أينعت ) .......................4- قائل النص .......................
ب – لم كانت الأحداث الكبيرة فى حاجة إلى الشيوخ و الشباب ؟
ج - استخرجى من البيتين تعبيرا جميلا ، ووضحه ، و بين سر جماله .
د – اشرح البيتين السابقين بأسلوبك ، وضع لهما عنوانا مناسبا .
هـ - ماذا تعلمت من هذا النص ؟
- يقال كانت قرية معمـــــــورة بأهلها وبالغنى مغمــــــــــــورة .
- فنضب النبع ومات الــــــزرع وغلب الحزن وسال الدمــــــع .
1- أكمل:
معنى قرية:.............. الجمع............ ، معنى معمورة:............ المضاد : .........
معنى مغمورة:........... المضاد ........ ، معنى نضب :........... المضاد ............
معنى النبع:........... الجمع ........... ، معنى غلب:................
معنى الحزن:............ المضاد .................الجمع..................
معنى سال:............... المضاد ............. ، معنى الدمع:............ الجمع. ...........
2- ما الجمال فى ؟
- يقـــــــــــــــــال : إيجاز بحذف ................والفعل مبنى ..................
- معمورة – مغمــــورة : اتفاق اواخر البيت الاول ( ............) يعطى نغمة موسيقية .
- بالغنى مغمـــــــــورة : يصور الغنى ............يملأ القرية ويدل على كثرة الخير .
- نضب النبـــــــع : تعبير يدل على سوء ................... .
- مات الـــــــــــــــــــزرع : نتيجة ................
- غلب الحزن - سال الدمع : تعبير يدل على شدة ......................... .
- البيت الثاني : حسن تقسيم يعطى ...................................

- فقالت الشيوخ للشبـــــــــــــان الأمر سهل وهو في الإمكــــــــان .
- نقيم سدا فيه نحفظ المطــــــر ومنه نروى زرعنا على قـــــــدر .
1- أكمل:
- معنى الشيوخ: .................المفرد .............. المضاد ...................
- معنى الشبان: ............. معنى سهل..............ا لمضاد ...................
- معنى فى الإمكان: ...........المضاد .............معنى نقيم: ..............المضاد ........
- معنى سد: .................الجمع. .......معنى نحفظ: ....... المضاد ........
- جمع المطر : .............معنى نروي: ............... معنى قدر:...............

2- ما الجمال فى ؟
- الشيوخ – الشبان: بينهما ................. - سداً : نكرة ....................
- نقيم – نحفظ – نروي : ......................... تفيد الت......... والاست.......
- فيه نحفظ المطــــــــــــــر : (فيه )أنسب من ( به) لأنها تدل على ................... .
- ومنه نروى زرعنا على قــــــدر : (قدر)تدل على حكمة..............................
- الأمر سهل وهو في الإمكان : تعبير يدل على ................ وسهولة تحقيق الهدف .

- فاستحسنوا مقالهم جميعــــــــا ونهضوا لشغلهم سريعـــــــا
- فأينعت حقولهم بالكـــــــــــد وغرد الشلال فوق الســــــد
1- أكمل:
- معنى فاستحسنوا: ............المضاد ..................معنى مقالهم: ..................
- معنى نهضوا: ............المضاد...........معنى شغلهم: ..........المضاد ...........
- معنى أينعت: ..................المضاد ....................
- معنى بالكد:.............. المضاد .............معنى غرد: ...........المضاد ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص التعاون الاول الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص حق الآخر الاول الاعدادى
» شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص أمة العرب الاول الاعدادى
» شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص نحن الكشافة الاول الاعدادى
» شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على درس نور والجغرافيا الاول الاعدادى
» شرح وملخص وتدريبات وأنشطة على نص كن بلسماً الاول الاعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: الصف الأول الإعدادى :: اللغة العربية الفصل الدراسى الثانى-
انتقل الى: