منتدى شموع
النقائض نص الفرزدق يرد على جريرالصف الاول الثانوى 616698752
منتدى شموع
النقائض نص الفرزدق يرد على جريرالصف الاول الثانوى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النقائض نص الفرزدق يرد على جريرالصف الاول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

النقائض نص الفرزدق يرد على جريرالصف الاول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: النقائض نص الفرزدق يرد على جريرالصف الاول الثانوى   النقائض نص الفرزدق يرد على جريرالصف الاول الثانوى Emptyالخميس مايو 02, 2013 6:33 pm

النقائض : نص الفرزدق يرد على جرير
التعريف بالشاعر: *اللقب : الفرزدق الكُنية: أبوفراس
*الاسم: همام بن غالب *النشأة: فى البصرة وقضى جزءاً من حياته فى
البادية فظهرأثرالبداوة فى شعرهوقد مدح أمراءبنى أمية وتوفى 110ھ
(النــــــــــــــــــــص)
1- أنـــا ابن العاصمين بنى تميم إذا ماأعظم الحدثـــان نابــــا
2- فإنـــــــك من هجاء بنى نمير كأهل النارإذ وجدواالعذابــا
3- رجوْا من حرها أنْ يستريحوا وقد كان الصديد لهم شرابا
4- فإنك تك عـــامرُُ أثرت وطابت فما أثرى أبـــوك وما أطابا
5- ولم ترث الفـــوارس من نمير ولاكعبـــا ورثت ولا كلابــــا

*المفردات: 1- العاصمين: الحافظين ×المهلكين/بنى تميم: قبيلة الفرزدق/أعظم: صارعظيما/الحدثان:
الليل والنهار/ناب : ج أنياب/أعظم الحدثان نابا: عظمت مصائب الأيام وعضّت الناس بنابها
2- فإنك: الضمير يعود على جرير/هجاء:ذم ×مدح/العذاب: كل ماشقّ على الإنسان ج أعذبة
× نعيم
3- رجوا: تمنوا×يئسوا/حرها: ج حرور×بردها/الصديد: المدة التى تخرج من الجُرح
4- تك: حُذفت النون لأنّ بعدهامتحرك/عامر: قبيلة جرير/أثرت: كثرمالها×افتقرت/طابت:حسن
حالها ×ساءت
5-كعب *كلاب من القبائل العربية الأصيلة
*الشرح:أناالفرزدق ذوالنسب الأصيل آبائى يحمون الناس من مصائب الزمن وإن كنت ياجريربادعاءتك
الكاذبة فى هجائك تحاول النيْل منهم فأنت كأهل النارعندمارأواالعذاب اتجهواإلى الله بالدعاء
أنْ يخفف عنهم فزادهم الله عذابا وسقاهم الصديد وبئس شراباوإن كنت تفخربأنك من بنى عامر
ذات المال والجاه فليس لك الحق فى ذلك فإنّ بيتك ليس من أصولها ولاأبوك من أشراف رجالها
وكذلك لم ترث مجد أوشرف أهلى من نمير ولامجد غيرهم من قبليتىْ كعب وكلاب
*العاطفة:الإعجاب والفخربالقبيلة ممتزجة بالسخرية والتهكم من جرير
*الأفكار:مُرتبة حيث بدأها بالفخربرجال قبيلته وفضّلهم على الناس ثم أخذ يعيب على جريرنسبه الضعيف
*ظهرفيها التأثربالقرآن فى مقارنة حالة جريربأهل النار(وإن يستغيثوايُغاثوابماءكالمُهل....)
*الألفاظ: (أنا – ابن العاصمين- الفوارس) توحى بعظمة الأصل وعراقة النسب وإغاثة المكروبين
(النار- العذاب- حرها- الصديد) توحى بالسخرية من جرير وأهله والتهديد بسوءالمصير
(إن) للشك فى ثراء قبيلة عامر
(أثرت وطابت) العلاقة بينهما نتيجة
*الأساليب: (خبرية) غرضهاالفخروالإعجاب والتهكم والسخرية من جرير وقبيلته
(توكيد)إنك- قد- تكرار النفى (لم- ما- لا) تقديم شبه الجملة (لهم – من حرها)
إيجاز (ورثت )
*المحسنات: المقابلة بين شطرىْ البيت الرابع
*الخيال:1- أعظم الحدثان نابا: استعارة مكنية تصورالليل والنهاروحشا له ناب وفيها تجسيم للفكرة
وتوحى بشدة المصائب
2- البيتان الثانى والثالث : تشبيه تمثيلى حيث شبّه حالة جرير وهو يذم قوم الفرزدق رغبة فى
أن يشفى نفسه فإذابالذم ينقلب عليه فيزيده ألما بحالة أهل النارالذين
يرجون الراحة من عذابهافإذا بهم يُقدم لهم الصديدشرابا ممايزيدهم ألما
3- ترث الفوارس:استعارة مكنية تُجسِّم المعنى وتصورالفوارس ومجدها ميراثا يورث
4- ولاكعبا ورثت: استعارة مكنية
5- (عامر- كعب- كلابا- الفوارس) مجازمرسل علاقته السببية
لاحظ أنّ:-
1- عبارات الفرزدق جزلة قوية تقرع الأذان وتلك طبيعته (ينحت من صخر)
2- الفرزدق دائم الفخربآبائه وأجداده نظرا لعراقة أصله
3- الفرزدق تأثربمعانى القرآن فى حديثه عن النار وأهلها
4- بعض صوروأخيلة الفرزدق منتزعة من البيئة كتصويرالدهربصورة وحش عظيم الناب
5- الفرزدق يتفوق على جريرفى الفخروجرير يتفوّق عليه فى الهجاء
6- النقائض أفادت اللغة ألفاظا وتراكيب جديدة كما حفظت لها قوتها
تدريبــــــــــات
1 - أَنا اِبنُ العاصـِمينَ بَني تَميمٍ إِذا ما أَعظَمُ الحَـدَثانِ نابا
2 - فَإِنَّكَ مِن هِجـــاءِ بَني نُمَير ٍ كَأَهلِ النارِ إِذ وَجَدوا العَذابا
3 - رَجَوا مِن حَرِّها أَن يَستَريحوا وَقَد كانَ الصَديدُ لَهُم شَرابا
4 - فَإِن تَكُ عـامِراً أَثرَت وَطابَ فَما أَثرى أَبوكَ وَما أَطـابا
5 - وَ لَم تَرِثِ الفـــــــــــــَوارِسِ مِن نُمَيرٍ وَلا كَعـبـــــاً وَرِــــثتَ وَلا كِـــــــلابا
س اختر الصحيح مما بين القوسين

معنى "العاصمين" : (المتمسكين – الشرفاء – الخافضين – المناضلين)
-* الحدثان" يراد بها : (الليل والنهار – الشرق والغرب – نوائب الدهر)
جمع "ناب" : (أنياب – نياب – نيوب)
* مادة "هجاء" : (هجو – هجى – هجا)
*الخيال فى "كعباً" : (استعارة – كناية – مجاز مرسل)
س ما نوع الأسلوب فى البيت الأول ؟
س وعلى من يعود الضمير "أنا" ؟
س ما نوع "ما" فى البيت الأول وما قيمتها ؟
س ما قيمة تكرار "لا" فى البيت الأخير ؟
س ما مادة "طاب" ؟
س ما قيمة تعريف "الفوارس" ؟
س ما الجمال فى تقديم شبه الجملة "لهم" ؟
س ما نوع الخيال فى البيتين الثانى والثالث ؟
س هات من الأبيات لوناً بيانياً ومحسناً بديعياً .
س ما نوع "ما فى البيت الرابع" ؟
س وما قيمة عطف "ما أطابا" على ما قبلها ؟
س متى ظهرت النقائض ؟ ولماذا سميت بهذا الاسم ؟
س هات إيجازاومحسنابديعيا من البيت الثالث
س اشتملت الأبيات على فخروهجاء وضحهما
س (جير يغرف من بحر والفرزدق ينحت من صخر) اشرح المقولة السابقة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النقائض نص الفرزدق يرد على جريرالصف الاول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النقائض الفرزدق يرد على جرير
» النقائض : جرير يهجو الفرزدق
» نص جرير يهجو الفرزدق الصف الاول الثانوى
» شرح رائع لنص جرير يهجو الفرزدق الصف الاول الثانوى ترم ثان
» الفرزدق يرد على جرير الصف الاول الثانوى شرح فيديو فلاش رائع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم ثانى-
انتقل الى: