منتدى شموع
نص جرير يهجو الفرزدق الصف الاول الثانوى 616698752
منتدى شموع
نص جرير يهجو الفرزدق الصف الاول الثانوى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نص جرير يهجو الفرزدق الصف الاول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

نص جرير يهجو الفرزدق الصف الاول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: نص جرير يهجو الفرزدق الصف الاول الثانوى   نص جرير يهجو الفرزدق الصف الاول الثانوى Emptyالخميس مايو 02, 2013 6:36 pm

جرير يهجوالفرزدق
*جوالنص: أحيابنوأميّة العصبية القبلية وشجعواالشعراءعلى تأييد مذهبهم والدعوة إليه وكان من
نتيجة ذلك أن ظهرشعراء آخرون يدعون للهاشميين ويُؤمنون بأحقيتهم فى الخلافة
فاشتعلت حرب الهجاءبين الشعراء ومن أشهرهم فى هذاالمجال: جرير الفرزدق الأخطل
واستمرت المعارك الشعرية مايقرب من أربعين سنة
(النص)
1- أعـدّ الله للشـــــــعراء منِّـــــى صواعق يُخضعون لها الرقابــا
2--قرنت العبــــدعبدبنـــــــى نُمير مــع القينين إذْ غُلبـــــا وخابــــا
3- فلا صـــــلى الإلــــــه على نُمير ولاسُقيت قــــبورهم السحابــــا
4- ولو وُزنت حــــــلوم بنــى نمير على الميزان مـــاوزنت ذبــابـــا
*المفردات: أعد:هيّأ وجهز×أهمل/صواعق:نارتسقط من السماء المراد شِعْرُه م صاعقة/يخضعون:يذلون
ينحنون ×يرفعون/الرقابا:الأعناق/قرنت: جمعت ربطت×فرّقت/العبد: يقصد الفرزدق
نمير:أهل الفرزدق/القينين: العبدين(الأخطل ,البعيث)ج قيان/غُلبا: هُزما ×فازا/خابا:خسرا
×كسبا/السحابا: المقصود الرحمات/حلوم: عقول م حلم/الميزان ج الموازين/ذبابة :ذباب ذِبّان
والمقصود: أخف وأهون شئ
*الشرح:إنّ الله أمدنى بالقوة التى لاتُغلب أقهربهاالشعراء وأحرقهم بنارها حتى تنحنى جباههم أمامى
ضعفا وخزياوإنى أسوى فى الهزيمة بين الفرزدق وصاحبيه فهم جميعا عبيد أذلاء وإنى أدعوالله
أن يحرم الفرزدق وأهله من نعيم الدنيا وأن يذيقهم العذاب فى الآخرة فهم أهل سفه: تفكيرهم
ضعيف وعقولهم قاصرة وإنهم لحقراء مثل الذباب الذى ينفرمنه الناس
*العاطفة: الفخربشعره ممتزجة بالتهكم والسخرية من خصومه
*الأفكار: سهلة مترابطة معبرة عن العاطفة
*الأ لفاظ*:أعد الله للشعراء منى: تعبير يوحى بالقوة وتمام الاستعداد للتفوق وأنه لا يُغلب وفيه اقتباس
من القرآن الكريم (وأعدوا لهم مااستطعتم من قوة)
*العبد القينين غُلبا خابا: تعبرعمايُعانيه الفرزدق وأصحابه من ذُل العبودية وضعف الهزيمة
وخيبة الرجاء
*غلبا: مبنية للمجهول للعلم بالفاعل الذى غلبهم وللتركيز على هزيمتهم
* خابا غُلبا : علاقتها بما قبلها : نتيجة
*تكرار (نُمير) للذم والهجاء
*تكرار مادة (وزن) فى البيت الأخير نتج عنه الثقل اللفظى
*الأساليب : *خبرية للفخربشعره وتهكمه من منافسيه
*فلاصلى الإله على نمير: أسلوب خبرى لفظا إنشائى معنى غرضه الدعاء
*الخيال: *صواعق: استعارة تصريحية
*يخضعون لهاالرقابا: كناية عن الذلة والمهانة
*الرقابا : مجازمُرسل علاقته الجزئية
* عبد نمير: كناية عن الفرزدق
* القينين : كناية عن الأخطل , البعيث
*نمير, السحاب: مجازمرسل علاقته السببية
*قبورهم: مجازمُرسل علاقته المحلية
*وزنت حلوم: استعارة مكنية
*ماوزنت ذبابا: كناية عن تفاهة تفكيرهم
لاحظ أنّ:
1 - النقائض شعريجمع بين الفخروالهجاء ومخالف للروح الإسلامية
2- جرير لم يفتخربآبائه نظرالوضاعة أصله ونسبه لذلك افتخربشعره
3-جرير يغرف من بحردلالة على سهولة ألفاظه
4-ليس فى القصيدة محسنات بديعية لعدم الحاجة إليها
5-يصف جرير منافسيه بالذل والهوان وضغف العقل ولم يتعرّض لأنسابهم لأنهم كانوا من قبائل قوية
6- جرير معتزبنفسه بارع فى فخره واثق من تأثير شعره
7- تأثّرجرير بالألفاظ الإسلامية (أعد الله للشعراء منى , فلا صلّى الإله)
*أثرالبيئة فى النص:
1- العصبية القبلية
2-الفراغ السياسى الذى يعيشه الشعراء
تدريبـــــــــــــــــات
1 - أَعدَّ الله للشُّــعراء مني صَواعِقَ يَخْضَعُون لها الرِّقابا
2 - قَرَنْت العبدَ عبدَ بني نميرٍ مع القينين إذ غُلِبا وخــابا
3 - فلا صـلى الإله على نمير ولا سقيت قبورهم السـحابا
4 - ولو وزنت حلوم بني نمير على الميزان ما وزنت ذبابا
س ما الدعاء الذي دعا به الشاعر على خصمه ؟
س هل أضرّ شعر النقائض باللغة العربية ؟ دلل على ما تقول .
س بمَ توحي كلمة {ذبابا}؟
س هل المعاني التي وردت في الأبيات تتفق مع الدين وشريعته ؟
س أكمل : هذه القصيدة تنتمي إلى شعر .............. الذي يجمع بين ...... و.............
س اختر : يفخر الشاعر في الأبيات بقوة : ( شعره - قبيلته - بنيانه ) .
س7 : شعر النقائض يجمع بين ( الفخر والهجاء - الفخر والرثاء - الفخر والغزل )
أ ) تخير الإجابة مما بين الأقواس :
* مرادف "أعد" : (استعد – هيأ – هجم – رجع)
* جمع "قين" : (قيان – قيون – كلاهما صواب)
* المقصود بـ "صواعق" : (النيران – البرق – القصائد الشعرية)
* المقصود "بالسجايا" : (المطر – الرحمات – الموتى)
*الخيال فى "القينين" : (استعارة تصريحية – كناية – مجاز مرسل)
* مضاد "يخضعون" : (يطمحون – ينظرون – يرفعون – يرضون)
س ما الخيال فى "السجايا" ؟
س ما قيمة عطف "غلبا" على "خبايا" ؟
س ما الجمال فى صواعق ؟
س ما نوع الإسلوب فى "فلا صلى الإله على نمير" ؟
س ما قيمة تكرار "بنى نمير" فى الأبيات ؟ وتنكير ذبابا ؟
س ما النقد الذى وجه للشاعر فى الأبيات السابقة ؟
س بم يوحى الفعل "يخضعون" ؟
س ما قيمة استخدام "مع" ؟
س ما عوامل ازدهار النقائض ؟
س من أشهر شعرائها ؟
س ما قيمة تنكير "حلوم" ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص جرير يهجو الفرزدق الصف الاول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح رائع لنص جرير يهجو الفرزدق الصف الاول الثانوى ترم ثان
» جرير يهجو الفرزدق الصف الاول الثانوى شرح فيديو فلاش رائع
» الفرزدق يرد على جرير الصف الاول الثانوى شرح فيديو فلاش رائع
» النقائض : جرير يهجو الفرزدق
» النقائض نص الفرزدق يرد على جريرالصف الاول الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم ثانى-
انتقل الى: