نصوص الترم الثانى – الصف الاول (2011)
من الاحاديث النبوية
الحياء من الايمان
عن أبي مَسْعُودٍ عقبةَ بن عمرو الأنصاري البَدْريّ t قال : قال رسول الله
" إنَّ ممَّا أدرك الناسُ من كلامِ النبوَّةِ الأولى : إذا لَمْ تَسْتَحِ فاصنعْ ما شِئْت .... رواه البخاري .
من توجيهات الرسول عن أبي ذَرٍّ جُنْدُب بنِ جنادة ، وأبي عبدِ الرحمن مُعاذِ بنِ جَبَل y عن رسول الله e قال :" اِتَّقِ الله حيْثُما كُنْت ، وأتْبع السيِّئَةَ الحسنةَ تمْحُها ، وخَالق الناسَ بخلُق حَسنٍ "
دعوة إلى التعاطف
عن أبي هريرة t أن النبي e قال : " مَنْ نفَّس عن مؤمنٍ كُرْبة مِن كُرَب الدنيا نفَّس الله عنه كُرْبةً
من كُربِ يوم القيامة ، ومن يسَّر على مُعْسرٍ يسَّر الله عليه في الدنيا والآخِرة ،
والله في عَوْنِ العبدِ ما كان العبدُ في عَوْنِ أخيه " رواه مسلم .
2- إشادة بخصال الصحابة حسان بن ثابت (من 1-7 حفظ والباقي دراسة)
*التعريف بالشاعر: *اسمه: حسان بن ثابت *لقبه : شاعرالرسول
*جو النص: في العام التاسع الهجرى قدمت الوفود من أنحاءالجزيرة العربية على رسول الله (صلى الله
عليه وسلم) في المدينة لتعلن إسلامها وجاء وفد بنى تميم وفيهم الشعراء والخطباءوأمام النبي صلى الله عليه وسلم وقف شاعرهم يلقى أبياتا يفتخرفيها بالأحساب والأنساب ولمافرغ من شعره أمر الرسول(ص) حسان بالرد عليه فارتجل هذه القصيدة:-
1 - إِنَّ الذَوائِبَ مِن فِهـرٍ وَإِخوَتَهُــم قَد بَيَّنوا ســـنَناً لِلناسِ تُتَّبَعُ
2 - يَرضى بِها كُلُّ مَن كانَت سَريرَتُهُ تَقوى الإِلَهِ وَبِالأَمرِ الَّذي شَرَعوا
3 - قَومٌ إِذا حــارَبوا ضَروا عَدُوَّهُمُ أَو حاوَلوا النَفعَ في أَشياعِهِم نَفَعوا
4 - سَــجِيَّةٌ تِلكَ فِيهُم غَيرُ مُحـدَثَةٍ إِنَّ الخَلائِقَ - فاعلم - شَـرُّها البِدَعُ
5- إِن كانَ في الناسِ سَبّاقونَ بَعدَهُمُ فَكُلُّ سَبــــقٍ لِأَدنى سَبقِهِم تَبَعُ
6 - أَعِفَّةٌ ذُكِرَت في الوَحــيِ عِفَّتُهُم لا يَطمَعونَ وَلا يُزْري بهــم طَمَعُ
7 - لا يَفْخَرُونَ إِذَا نَاْلُوا عَــدُوَّهُـمُ وإِنْ أُصِيْبُوا فَلا خــورٌ ولا جُزُعُ
8 - خُذ مِنهُمُ ما أَتوا عَفواً إِذا غَـضِبوا وَلا يَكُن هَمَّكَ الأَمـرُ الَّذي مَنَعُوا
9 - أَعــطَوا نَبِيَّ الهُدى وَالبِرِّ طاعتَهُم فَما وَنى نَصرُهُم عَنهُ وَما نَزَعوا
0 - إِن قالَ سيروا أَجَدّوا السَيرَ جَهدَهُمُ أَو قالَ عُوْجُوا عَلَينا ساعَةً رَبَعوا
11 - أَكرِم بِقَومٍ رَسولُ اللَهِ قائِدُهُـــم إِذا تَفَرَّقَتِ الأَهـواءُ وَالشِيَـــعُ
12 - فإنهم أفضل الأحياء كلِّهـمُ إن جدَّ في النَّاس جدُّ القول أو شَمـعوا
3-(خطبة أبى بكر بعد بيعة السقيفة) حفظ
:انتهى اجتماع الأنصار والمهاجرين في سقيفة بنى ساعدة باختيارأبى بكرالصديق خليفة للمسلمين وتمت البيعة له ثم قام أبوبكربإلقاء خطبته هذه ليُعلن للناس سياسته فى حُكمه
قال - رضي الله عنه - بعد حمد الله والثناء عليه : [أمَّا بعد أيُّها النَّاس، فإنِّي قَدْ وُُلِّيْتُ عَلَيْكُمْ وَلَسْتُ بِخَيْرِكُمْ، فإِنْ أحْسَنْتُ فأَعِيْنونِي، وإنْ أسأْتُ فقوِّموني، الصِّدقُ أمانةٌ، والكذبُ خيانةٌ، والضَّعيف فيكُم قوِيّ عندي حتى أُُريحَ عليه حقَّه - إنْ شاء الُله، والقويّ فيكم ضعيفٌ عندي حتَّى آخذ الحقَّ منه- إن شاء الله . لا يدع أحدٌ منكم الجهاد في سبيل الله ، فإنه لا يدعه قوم إلا ضربهم الله بالذُّلِّ.. ، ولا تشيع الفاحشة في قوم إلا عمَّهم الله بالبلاء . أَطِيعُونِي مَا أطَعْتُ اللهَ ورسوله، فإنْ عصيتُ الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم..
4 - في مدح الخليفة عمربن عبدالعزيز (جرير) (حفظ)
*جو النص: عمربن عبدالعزيزخامس الراشدين نال إعجاب الشعراء فمدحوه إعجابا بسياسته وتقديراً لعدله وهذا جرير يمدحه مدحاً صادقا بعيداً عن النفاق
1 - يعودُ الفضلُ منك عـلى قريشٍ وتُفْرِجُ عنهم الكُرَبَ الشــِدادا
2 - وقد أمَّنت وحــــشهـــم برفق ويُعْيي الناس وَحْشُك أن يُصادا
3 - و تبني المجد يا عمــرُ بن لـيلى وتكفي الممْحـــِلَ السَّنَةَ الجمادا
4 - و تدعو الله مجتهـداً ليــرضى وتذكر في رعـــيتك المعــــــادا
5 - و ما كعب بن مامة وابن سُعْدَى بأجـــودَ منك ياعــمر الجـوادا
6 - تعــــوّدْ صــالح الأخــــلاق إني رأيت المرء يلزم مــــا اسـتعادا
5- رسالة عمر بن الخطاب( حفظ)
*( بسم الله الرحمن الرحيم
من عبد الله عمرأميرالمؤمنين إلى عبدبن قيس : سلامٌ عليك أمابعد فإنّ القضاء فريضة مُحكمة وسُنة متبعة فافهم إذا أُدلى (أولى) إليك فإنه لاينفع تكلُّم بحق لانفاذ له آس بين الناس فى وجهك وعدلك ومجلسك حتى لا يطمع شريف فى حيفك ولا ييأس ضعيف من عدلك البيّنة على من ادّعى واليمين على من انكروالصلح جائز بين المسلمين إلا صلحا أحل حراماً أوحرّم حلالا لايمنعك قضاءقضيته اليوم فراجعت نفسك فيه وهُديت فيه لرشدك أن ترجع إلى الحق فإن الحق قديم ومراجعة الحق خيرمن التمادى فى الباطل0الفهم الفهم فيما يتلجلج فى صدرك مماليس فى كتاب ولاسُنة ثم اعرف الأشباه والأمثال فقسُ الأمور عند ذلك واعمد إلى أقربها إلى الله وأشبهها بالحق
6- جرير يهجو الفرزدق( دراسة)
*جو النص
: أحيابنوأميّة العصبية القبلية وشجعواالشعراءعلى تأييد مذهبهم والدعوة إليه وكان من نتيجة ذلك أن ظهرشعراء آخرون يدعون للهاشميين ويُؤمنون بأحقيتهم فى الخلافة فاشتعلت حرب الهجاءبين الشعراء ومن أشهرهم فى هذاالمجال: جرير الفرزدق الأخطل واستمرت المعارك الشعرية مايقرب من أربعين سنة
(النص)
1- أعـدّ الله للشـــــــعراء منِّـــــى صواعق يُخضعون لها الرقابــا
2--قرنت العبــــدعبدبنـــــــى نُمير مــع القينين إذْ غُلبـــــا وخابــــا
3- فلا صـــــلى الإلــــــه على نُمير ولاسُقيت قــــبورهم السحابــــا
4- ولو وُزنت حــــــلوم بنــى نمير على الميزان مـــاوزنت ذبــابـــا
---- 7- الفرزدق يرد على جرير( دراسة)
* الشاعر: *اللقب : الفرزدق *الكُنية: أبو فراس *الاسم: همام بن غالب*النشأة: فى البصرة وقضى جزءاً من حياته فى
البادية فظهرأثرالبداوة فى شعرهوقد مدح أمراءبنى أمية وتوفى 110ھ
1- أنـــا ابن العاصمين بنى تميم إذا ماأعظم الحدثـــان نابــــا
2- فإنـــــــك من هجاء بنى نمير كأهل النارإذ وجدواالعذابــا
3- رجوْا من حرها أنْ يستريحوا وقد كان الصديد لهم شرابا
4- فإنك تك عـــامرُُ أثرت وطابت فما أثرى أبـــوك وما أطابا
5- ولم ترث الفـــوارس من نمير ولاكعبـــا ورثت ولا كلابــــا
8- خطبة قطري بن الفجاءة (دراسة)
*التعريف بالخطيب: *الاسم: قطرى بن الفجاءة القبيلة: تميم *شهرته: بالفروسية والشجاعة والفصاحة*كنيته: أبونعامة *زعيم فرقة الأزارقة من الخوارج بايعه أتباعه بالخلافة
*أدبهم : تميّز أدبهم ب: 1- قوة الأسلوب والدقة فى الألفاظ والصور المجسدة للمعانى
2- الدعوة إلى الجهاد والبُعد عن ملذات الدنيا
3- التأثروالاقتباس من القرآن الكريم والحديث النبوى الشريف
النص
* أما بعد : فإنى أحذركم الدنيا, فإنها حلوة خضرة حُفت بالشهوات وراقت بالقليل وحليت بالآمال وتزينت بالغرور غرارة ضرارة خوانة غدارة لا تعدو إذاهى تناهت إلى أمنية أهل الرغبة فيهاوالرضاعنها أنْ تكون كاقال الله تعالى : (كماءٍ أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض فأصبح هشيما تذروه الرياح وكان الله على كل شئ مقتدرا) سورة الكهف
9- رسالة الحسن البصري (حفظ)
*إمام أهل البصرة, الزاهد , المتصوف , لم يُقيل على قصورالعلماء عداعمربن عبد العزيز فقد راسله ونصحه وو عظه
النص
اعلم (ياأميرالمؤمنين) أنّ الله جعل الإمام العادل قِوام كل مائل وقصْد كل جائر وصلاح كل فاسد وقوة كل ضعيف ونصفة كل مظلوم والإمام العادل (ياأميرالمؤمنين)كالراعي الشفيق على إبله الرفيق بهاالذى يرتادلها أطيب المراعى ويذودها عن مراتع الهلكة ويحميها من السباع والإمام العادل اأميرالمؤمنين)كالأب الحاني على ولده يسعى لهم صغارا ويعلمهم كباراًويكتسب لهم فى حياته ويدخرلهم بعد مماته والإمام العادل0(ياأميرالمؤمنين) كالأم الشفيقة البرة بولدها حملته كُرهاًووضعته كُرهاًوربته طفلا تسهر بسهره وتسكن بسكونه ترضعه تارة وتفطمه أخرى تفرح بعافيته وتغتم بشكايته