" سفينة أحلامي في بحر أيامي أحمل عليها أروعَا الآمالِ لا الأوهامِ ، سفينة أحلامي أنفسها تمخر عباب اليأس، تقضى على الظلم و البـؤس،
تبعثُ الأملَ في نفسٍ أبنائي.سفينةُ أحلامى البهيةُ تعزفُ أجملَ الأنغامِ
على آلـة الحـرية ، فلا تحسـبن اليـأسَ قاتــلاً من يعـشقُ الحريةَ."
أ-أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة. ب _صوب الخطأفي هذه القطعة.
ج _ ما الموقع الإعرابى لهذه الجمل الملونة ؟
د-ضع مكان النقط ما هو مطلوب مما بين القوسين:
•سفينة أحلامي ..................تقتل حزن أيامي. (جملة حال)
•......... تمضى السفينة أستطيع قهر أحزانى. (اسمًا للشرط)
•حسنت مدرستى.............. . (تميزًاملحوظاً)
هـ-استخرج من القطعة :
و- صوب الخطأ في الجمل الآتية:
-متى ترضى ربك تعيش سعيدًا و تسمو مكانتك.
-مُنِحَ المتفوقين جوائز كثيرة.
-من تزور من بلاد تزداد معرفتًا.
-لم يحارب الإسلام الإنسانية لا الوحشية و الهمجية.
-قرأتُ سبع و تسعون كتاب .
"أيها الطلاب النجباء،إن العلم أكثر الأسـلحة قوة في
تحقيق رقي الأمم ، فأينما تنظر تجد أثره في كل مـا
يحيط بك ،فلقد سُوعد الإنسان وهو يسعى في الوصول
أ-أعرب ما تحته القطعة خط في: إلى القمر عن طريقه. لذا فأي مجتمع يعتمدعليه يرتق
ب- استخرج من القطعة المقابلة : و أي إنسان يتخذه وسيلةيسعد ،لأن العلم والعمل كليهما
-خبـراً وبين نوعـــه. عصبا الحياة في كل زمان ومكان ؛لذا يجب عليكم أيها
- أسلوباً للشـرط وبيـن الأبناء أن تكـونوا أكثر التلا ميذ خرصــًا علـيه و
فعلي الشرط و الجواب لاتحسـبوه حقيرًا،فالعلم المعرفة لاالجهل أساس التقدم."
-فعلاً ( معرباً- مبنياً- صحيحاً-
معتلاً-لازماً-متعدياً لمفعول-
متعدياًلمفعولين ووضحهما)
- تميـيزاً وبين نوعـه.
-اسماً معرباً - اسماً مبنياً
-معطوفاً وأعربه و بين المعطوف
عليه. –ضميراًمن ضمائر الرفع.
-توكيداً لفظياُ –توكيداً معنوياً
-نعتاً و بين نوعـه و أعربـه .
-حالاً وبين نوعـه و أعــربه .
-فعلاً ناسخاً وبين اسمه وخبره.
-فعلاً مبنياً للمجهول و حدد نائب
الفاعــــل ثم حوله للمعلوم.
-فعلاً مبنياً للمعلوم و حدد فاعله
ثم حوله للمجهول وحدد نائـب
الفاعــــــــــــل.
-حرفاً ناسخاًو بين اسمه وخبره.
قال الشاعر:
أنا لم أُهن عند الخطوب ولا فقدت شجاعتى
أ-أعرب ما تحته خط . أنا ما هدرت على بـلاط الأقوياء كـرامتى
ب-استخرج من القطعة : أنا ما خفضت لغير ربى و العدالة هـامتى.
-فعلاً معرباً -فعلاًمبنياً. أنافي سبيل الضادأحمل في الصعاب رسالتى
-فعلاًصحيحاً –فعلاً معتلاً . للوحدة الكبرى نذرت دمي ونور يراعتى
-فعلاً لازماً –فعلاً متعدياً ولـى وإن هـاجت الأحـقاد قلـــــبٌ
-فعلاً متعدياً لمفعولـين. كقلب الطفــــل... يغتـفر الذنــوب
-فعلاً ناسخاً و بين اسمه. أودُّ الخيــــــــرَ للدنيــا جميـعًا
-حرفاً ناسخاً و بين اسمه وإن أكـ بين أهليــــها غريبــــًا
وخبره و نوع الخبر. إذا ما نعمـــــة وافــت لغيــري
-فعلاً مبنيًا للمعلوم ثـم ً شكـــرت ، كـأن لـى فيـها نصيـبًا
حوله للمجـــــهول. تفيــــــض جوانحـــى بالحبِّ حتى
-فعلاً مبنياً للمجهول و أظـــــن النــاس كــلهم الحبيب
حدد نائب فاعله ثم حوله للمعلوم
-اسماً معرباً –اسماً مبنياً –خبراًوبين نوعه
-ضميراً من ضمائر الرفع المتصلة –توكيداً
-أسلوباً للشرط وبين فعلي الشرط و الجواب – فعلاً يفيد الرجـحان.
ج- فرق بين هذه الأمـثلة : د- ما الموقع الإعرابى للجمل الملونة؟ - المصريون أنفسهم لا يقبلون الإهانة. -المصريون أنفسـهم أبية.
"إن مدرستنا الغالية و هى تسعى لتحقق المجد لوطنها
و تمدُّ له يد العون أكثـر المدارس حرصـًا عى أن
تقدّمَ جيلاً قادرًا لا عاجزاًًعلى فهم وإدراك ما يحتاج
إليه وطنه هو ؛لذلك فلقد حرصت قيادتها على بـث
الوطنية في نفوس أبنائها ،فجُعلوا قادرين على فهم ما
يدور حولهم من مخاطر ؛لذلك عملت على
أن يكونوا في أعلى المراتب كلِّها. "
ب- استخرج من القطعة : اسماً معرباً وبين علامة إعرابه.- اسماً مبنياً
فعلاً لازماً –فعلاً متعدياً لمفعول-فعلاً متعدياً لمفعولين و بينهما-توكيداً
لفظياً –توكيداً معنوياً– تمييزاًوبين نوعه-فعلاً معرباً – فعلاً مبنياً-فعلاً
ناسخاً وبين اسمه وخبره-نعتاً وبين نوعه-فعلاً صحيحاً –فعلاً معتلاً –حالاً معطوفاً و أعربه وحدد المعطوف عليه –فعلاً مبنياً للمعلوم وحدد فاعله
فعلاً مبنياً للمجهول و حدد نائب فاعله ثم حوله للمعلوم .ً
ج-فرق بين هذه الأمثلة:
أمتى ضل الحرف فوق لسانى فشربت كأس البــؤس والحرمان
وإليكِ يا أمتى تُحكي قصتى حتـى أخفـفَّ شـدة الغليـــان
ضاعفت من جهدى و نلـت شهادة من جامعات العلم والعرفان
و ذهبت أبحث عن وظيفة عامل في مهرجان اليأس والخذلان
فدخلت في فلـك البطالة مجبرًاومع الهموم تزايدت أشجانى
و أرى اللصوص يدنّسون ديارنا أما البنوك فحالها أبكاني
تعطي القروض إلى القرود لأنها أمنت عقاب السجن و السجان
أ-أعرب ما تحته خط: ب_ ما الموقع الإعرابى للجمل الملونة؟
ج –استخرج من هذه الأبيات:
•فعلاً (مبنياً _معرباً_صحيحاً _معتلاً_ًلازماً_متعدياً_مبنياً للمعلوم_مبنياً
للمجهول و حدد نائب فاعله) •اسماًمعرباً و آخر مبنياّ •نعتاً •حالاً
د- ضع مكان النقط ما هو مطلوب مما بين القوسين:
•المصريون.........يقدرون معنى الحرية. (حالاً شبه جملة) •ساء الكذب.........،أعجبنى إنسانٌ............ . (تميزاً – نعتاً جملة فعلية)
•الأهلي ......نادي القرن الأفريقي. (توكيداًمعنوياً)
•الفـتيات...........إلى شرح المعلم. (مضارعاً مبنيًا )
•أسكن..........يسكن صديقي. (اســماً مبنياً)
•.........إنسان يعتمد على الغش يفشل. (اسـماً معرباً)
•........المجد سهل الوصول إليه. (فعلاً مبنياً للمجهول)
" لكل أمة أيام مجيدة في تاريخها ،و لحظات خالدة في عمرها،و كلما
زاد عطاء الأمة للحضارة الإنسانية كثرت أيامهاو لحظاتها الخالدة ، و يوم
السادس من أكتوبر واحد من هذه الأيـام الرائعة التى استطاعت مصر
فيها أن تستردَّ كرامتها و العبور من ظلام الجهل إلى نور الانتـصار لا
الهزيمة . " ("أن تسترد"مصدر مؤول استرداد)
أ-أعرب ما تحته خط: ب- ما الموقع الإعرابى لهذه الجمل:
(لكلِّ أمة – استطاعت مصر فيها – في تاريخها – من أكتوبر) ؟
ج- استخرج من القطعة: (1) اسمين مبنيين و بيِّن نوع كلِّ منهما و بيِّن
موقعهما الإعرابى (2) نعتين أحدهما مفرد و الآخرَ شبه جملة(3)فعلين
أحدهما مبنى و الآخرَ معربٌ(4)فعلاً لازماً و آخرَ متعدياً(5)فعلاً صحيحًا و
آخرَ معتلاً (6)أسلوباً للشرط و بين فعلي الشرط و الجواب(7)خبرًامفردًا.
د-أجب بما هو مطلوب بين القوسين:
•شاهدت طائرًايبكى . (اجعل النعت حالاً )
•لم يفز المهمل بالجائزة بل المتفوق . (ضع"لا"مكان"بل" )
•طرد أحمس الهكسوس لا المغول . (ضع"بل"مكان "لا")
•المؤمنون خاشعون في صلاتهم . (أكدّ الجملة)
•القائد............متحمسٌ لقتال عدوه . (ضع جملة حال)
•شُرب(17) كوبًا من العصير. (اكتب العدد بالحروف لا الأرقام)
•ذاكر اللغة الأجنبية بل العربية . (ضع "لكن" مكان" بل" )
" لقد مرَّ أكثر من اثنان و ستون عاماً منذُ نزل اليهودأرض فلسطين الغالية
وفلسطين(أثناء الاحتلال)لم تنزف ذلاً بل شموخاً و كبرياء ، وعربٌ(فـي بلادهم)
ليسوا بغافلين عما(يدور)في أرض فلسطين ، ولكنهم يعيشون الآنَ(في دور)و شخصية(لم نعهدهافي عهد عمرأوصلاح الدين)و لكن فلسطين العربية العريقة
أبية لا ذليلة تأبى أن تسلّم لهذا العدو الغاصب . فيا راغبــي السلام ليتكم
(تدركون )ماذا تمثل القدس بالنسبة لعمر و صلاح الدين لا لتوتو و فوفو؟!!!
ففلسطين ليست وطنهم، القدس (تأبي)رجسهم، القدس يا صهيون عذراء أبية."
أ-أعرب ما تحته خط. ب- صوب الخطأ في القطعة السابقة.
ج-استخرج منها : •فعلاً معرباً وآخرَ مبنباً •اسماً معرباً و آخرَ مبنياً • خبراً
•فعلاً معتلاً وآخرَ صحيحاً•فعلاً لازماً و آخرَ متعدياً•فعلاً ناسخاً و بين اسمه و
خبره•معطوفاً وأعربه و حدد المعطوف عليه•ظرفينِ مبنيينِِِ•ضميراً من ضمائر الرفع •حرفاً ناسخاً و بين اسمه و خبره•ضميراً في محل نصب .
د – ما الموقع الإعرابى للجمل التى بين القوسين ؟
هـ - ضع علامة) (أمام الصواب و علامة(×) أمام الخطأ:
•الجمل بعد المعارف أحوال و بعد النكرات صفات . ( )
•"منذ "ظرف مكان مبنى على الضم . ( )
•"ليسوا " فعل ماضِ مبنى على حذف النون . ( )
•يُبنى الأمر على ما يجزم به مضارعه . ( )
•إذا سُبقت "بل" بأمر فإنها تفيد الإضراب و العدول عن الأمر الأول . ( )
•إذا اتّصل المضارع بنون التوكيد يُبنى على الفتح . ( )
• من الأسماء المبنية "هذان –هاتان -اللذان –اللتان" . ( )
" إن الثروة البشرية أعظم الثروات عطاء ؛لأن الإنسان في سعيه عمله الآنَ
يستطيع استخراج الكنوز من الأرض ، وقد منح الله ُبني مصرَ ذكـاءً مشتـعلاً ،
فلا زال علماؤهافي مقدمة علماء العالم ، و معلموها خير المعلمين ،و عمالها خير
عمال و يمتازون بالصبر و الفهم ، كما أن فلاحيـها خبراء في الزراعة ، ولكن تعدد المعارك العسكرية استنزف خبراتها ، فهاجر كثير من العلماء و العمال
إلى الخارج طلباً للثراءراغبين في تحسين الأحوال المادية ، ومصرالآنَ تدعوهم
إلى العودة لا الهجرة ليعمروا أرضها و يستثمروا مدخراتهم في مشروعاتها ."
أ- أعرب ما تحته خط . ب- استخرج من القطعة:
*اسماً معرباً و آخر مبنياً*فعلاًمعرباً و آخر مبنياً*فعلاًصحيحاًوآخر معتلاً*خبراً
*فعلاً ناسخاً وبين اسمه و خبره* توكيداً و بين نوعه*تمييزاً وبين نوعه
*فعلاً لازماً و آخر متعدياً لمفعول*فعلاً متعدياً لمفعولين و وضحهما*معطوفاً
ج -ما الموقع الإعرابي لهذه الجمل(في سعيه*يستطيع* في مقدمة*استنزف
*من العلماء*الآن*تدعوهم)؟
د-ضع علامة( )أمام الصواب وعلامة(×)أمام غير الصواب:
*كلمة "بني" منصوبة بالفتحة المقدرة . ( )
*" الآن" ظرف زمان منصوب بالفتحة . ( )
*من الأسماء المبنية "العدد المركب " ، "ما" التعجبية . ( )
*العدد من 3-9 يخالف المعدود "التمييز" من حيث التذكير و التأنيث . ( )
*ألفاظ العقود من الملحقات بجمع المذكر السالم . ( )
*المبني للمجهول من الفعل "هاجر" "هُـوجِرَ" . ( )
*يسعى الطلاب .............. في تحصيل العلم . (حالاً جملة اسمية )
*رأيت الجندي ............. في ساحة المعركة . (حالاً شبه جملة )
*........... الكذب ينجي . (فعلاً مبنياً للمجهول)
*............ العالم الفكرة حقيقة . (فعلاً متعدياً لمفعولين)
*العلم والعمل ...........ضروري في الحياة . (مبتدأ)
*أعجبني الطالب المجتهد ................ . (حالاً جملة فعلية)
*أعجبني العامل ................ . ( تمييزاً )
*اكتب برقية .........خطاباً . (حرفاً للعطف)
*لم يكتب أحمد برقية ........ خطاباً . (حرفاً للعطف)
*قال أحمد الصدق ........ الكذب . (حرفاً للعطف)
*ذهبـ...... جميعاً إلى الحفل . (ضميراً من ضمائر الرفع)
*المعلمون ............... يشرحون بإخلاص لأبنائهم . (حالاً شبه جملة)
*الإخلاص ............. سبيل النجاح . (توكيداً )
*قرأتُ اثنتين و عشرين ............. . (تمييزاً ملفوظاً)
**.........أحمدُ العلمَ نورًا . (فعلاً مبنياً للمجهول)
*طُرِد.........من مصر بقيادة أحمس . (نائباً للفاعل)
*رأيتُ ...... فاز بالجائزة . (اسماً مبنياً)
*الفتيات.............إلى شرح المعلم باهتمام . (فعلاً مبنياً)
*و الله........من كفر بالله . (فعلاً مبنياً)
*ما كان الله ليعذب المؤمنين . (أعرب)