منتدى شموع
شرح درس المشتقات نحو الأول الثانوى 616698752
منتدى شموع
شرح درس المشتقات نحو الأول الثانوى 616698752
منتدى شموع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شموع


 
الرئيسيةمجلة شموع الحبأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح درس المشتقات نحو الأول الثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم المثالى

المعلم المثالى


ذكر عدد المساهمات : 4368
تاريخ التسجيل : 16/03/2013

شرح درس المشتقات نحو الأول الثانوى Empty
مُساهمةموضوع: شرح درس المشتقات نحو الأول الثانوى   شرح درس المشتقات نحو الأول الثانوى Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 4:12 am

اسم الفــــا عـــل
س) عرف اسم الفاعل ؟ وما فائدته ؟ وكيف يصاغ من الثلاثي وغيره ؟
صياغته : * اسم الفاعل : هو اسم يصاغ للدلالة على من وقع منه الفعل أو قام به .
* فائدته : الدلالة على الغرض مع الإيجاز ...
* فقولك : ضارب أشد اختصاراً في أداء المعنى من قولك : شخص وقع منه الضرب .
** لصياغة اسم الفاعل من غير الثلاثي نتبع الخطوات التالية :
1) نأتي بالفعل المضارع اندفع .... يـندفع
2) نحذف حرف المضارعة ندفع
3) نضع بدلاً منه ميماً مضمومة مُـنْدفـع
4) نكسر ما قبل الآخر مُـنْدفِـع
1) اسم الفاعل يأتي مفرداً مذكراً ، أو مفرداً مؤنثاً ، أو مثنى مذكراً ، أو مثنى مؤنثاً ، أو جمعاً
مذكراً ، أو جمعاً مؤنثاً ، أو جمع تكسير ، وقد تلحقه (ال) أو الضمائر .. . إلخ .
مثل : عامل - عاملة - عاملان - عاملون - عاملات - عمال - العامل - عمالهم .
ونعرفه بأن نرده إلى حالة المفرد المذكر النكرة
مثل : فعمالهم = عامِل .
2) أن هناك أسماء فاعل شاذة القاعدة لم نستطع
أن نكسر الحرف قبل الأخير فيها ، ونعرفها بالمعنى
مثل : شـبَّ : شابّ - سرّ : سارّ - ضلّ : ضالّ - ارتدّ : مُرتَـدّ - اهتمّ : مُـهتَـمّ - احتاج : مُـحتاج –
امتاز : ممتاز .
تدريـــبات
" شكا أعرابٌّي إلى أمير المؤمنينَ عليٌّ بن أبي طالب - رضيَ اللهُ عنه - شدَّةً لَحقتْهُ ، فقال : عليك بالاستغفار ، فعاد إليه وقال : إنَّي مستغْفرٌ رَبّي كثيراً ، ومُنْكَسرٌ بين يَديْه طويلاً ، ولَم أَرَ فَرَجاً . فعلِّمه - رضي الله عنه - قائلا ً : قُل : اللّهُم َّ يا فارج َ الْهَمِّ ، ويا كاشفَ الغَمِ ، ويا مُنْزلَ الْمطَرِ ، ويا مُجِيبَ دعوةِ الْمُضْطَرِّ ، وعالَم السِّرِّ ، يا أَرْحَمَ الراحِمِين ، وما تَوفيقي إلا بالله عليه توكَّلتُ وهو رَبُّ العرِش العظيمِ " .
س1) استخرج أسماء الفاعل الثلاثية وغير الثلاثية من القطعة السابقة .
س2) هات فعل كل اسم فاعل مما يأتي :
( قائِم ، مُنْقِذ ، مُخْتَار ، مُغِيث ، قَاتِل ، المُسْتَعلِي ، مُنَافِق ، مُسْتَجِير ، مُجاهِد ، مُسَيْطِر )
س3) مثل لما يأتي في جمل مفيدة :
1) اسم فاعل لفعل ثلاثي .
2) اسم فاعل لفعل ثلاثي وسطه ألف .
3) اسم فاعل لفعل رباعي على وزن ( أفعل ) .
4) اسم فاعل لفعل رباعي على وزن ( فعّل ) .
5) اسم فاعل لفعل رباعي على وزن ( فاعل ) .
6) اسم فاعل لفعل خماسي على وزن ( تفعّل ) .
س4) ضَعْ مكان الفعل المضارع فيما يلي اسم فاعل مضبوطاً بالشكل :
1) المسلم الحق يأمر بالمعروف ويًنْهي عنِ المنكر .
2) إن الله يعلم غيب السموات والأرضِ .
3) أيريد الأناني المساعدة ، وهو يُؤثر نفسه بكل خير .
4) جاء طالب تَبرق أسارير وجهه من الفرح .
5) ليتَك تُكرم ضيفك .
في هذا العصر وفي مطلع القرن الجديد نشط العلم في خدمة الإنسانية ، ونظرة إلى هذا نجد أنه يشمل جميع أنواع الحياة ، تلبية لحاجات الإنسان واستجابة لمظالمه .
س5) استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
مصدراً ميمياً ـ مصدراً صناعياً ـ اسم مرة ـ مصدراً لفعل رباعي مضعف العين ـ مصدراً لفعل سداسي
أخشى ما نخشاه تحول الفيروس الضعيف لفيروس أشد فتكاً وضرواة ، فقدراتنا المحدودة ، لا تستطيع مقاومة شراسته ، غفرانك ربنا ، وحدك الذي تستطيع دفعه عنا ، فلك الخلق والأمر .
س6) استخرج كل مصدر من القطعة وزنه ، واذكر فعله ؟
عبادة الله هي الهدف من خلق الله لنا ، إقام الصلاة وإيتاء الزكاة ، وغيرها من الأركان ، التي تحلق بالمسلم تحليقاً في سماء الحياة الروحية ، وإن جلسة ذكر لله ، أو تلاوة آية ، وتدبر معناها تمنح المسلم قرباً من الله .
س7) من القطعة استخرج ما يأتي :
1) كل مصدر ، وزنه ، وما فعله ؟ ( تنبيه : شكِّل المصدر ووزنه وفعله )
2) اسم مرة ، وزنه وما فعله ؟
مدح & قعد & قال
س8) هات اسم مرة من الأول ، واسم هيئة من الثالث ، واسم الفاعل من الثالث .
صيـــغ المبـــالغـــة
س) عرف صيغ المبالغة ؟ وما أشهر صيغ المبالغة ؟ مثل لما تقول .
* صيغ المبالغة : هي أسماء مشتقة من الأفعال الثلاثية المتصرفة غالباً ؛ للدلالة على المُبالغة في الصفة ، وبيان الزيادة فيها .
* صيغ المبالغة القياسية :
مِفْعَال فَعَّال فَعُول فَعِيل فَعِل
مِعْوان عَلاَّم أَكُول سَمِيع فَطِن
مِقدام نمّّام حَسود خَبير جَشِع
مِعطاء توَّاب شَكور نَذير يَقِظ
مِهذار غفّّار رَءوف عَليم فَرِح
س) ما الفرق بين صيغة اسم الفاعل وصيغ المبالغة من حيث المعنى ؟
* صيغة اسم الفاعل : تحتمل في دلالتها على معناها القلة والكثرة .
* صيغ المبالغة : تدل على الكثرة فقط .
** نكتة صرفية :
عبارة تجمع أوزان صيغ المبالغة القياسية هي : " هو مِقوال كـذَّاب ، وأنت حَذِر والله غَـفور رَحـيم "
تدريبــات
س1) ضع صيغ المبالغة الآتية في المكان المناسب لها من الأمثلة : " مقدام - جحود - خوانون - الرسامين - قديرة "
1) الكافر -------- لنعم الله .
2) أعجبت بعمل----- .
3) الطبيبة--------- في عملها .
4) اليهود --------- لعهودهم
5) القائد --------- في المعركة .
س2) حول اسم الفاعل إلى صيغة مبالغة فيما يأتي : ( طامع ، حاكم ، سابح ، شاكر ، شارد ، صائم ، سابق
س3) عين صيغ المبالغة فيما يأتي:
1) الله علام الغيب .
2) الله غفور ذنب التائب .
3) البار وصول أقاربه .
4) الحسود لا يسود .
5) قال الشاعر: ضحوك السن إن نطقوا بخير**** وعند الشر مطراق عبوس
6) وقال آخر: وللوفر متلاف وللحمد جامع **** وللشر تراك وللخير فاعل
س4) استخرج ما في الجمل الآتية من أسماء الفاعل ثم حولها إلى صيغ مبالغة مناسبة :
1) المغامر سائر في أرضِ الله.
2) الطالب سائلٌ عما يجهل.
3) المؤمن صارعٌ أعداءه.
4) المسلم الحق تاركٌ لَغْو الحديث.
س5) عين صيغ المبالغة في الجمل الآتية ، ثم زن كل صيغة :
1) المؤمن صبُور ، لا حَسّاد ولا مُختال .
2) قال تعالى: {ولا تطع كل حلاف مَهِين* همَّاز مشَّاء بنميم * مناع للخير مُعتدٍ أثيم}
3) (سورة القلم 11 - 13)
4) الطالب فهم دروسه.
5) الكريم منحار ماشيته لضيوفهاسم المفعول
س) عرف اسم المفعول ؟ وما فائدته ؟ ومم يصاغ ؟ مثل .
* صياغته : اسم المفعول يصاغ من الثلاثي ومن غير الثلاثي .
* اسم المفعول : هو اسم يصاغ من الفعل المتصرف المبني للمجهول ؛ ليدل على من وقع عليه فعل الفاعل .
* مثل : سرق : مَسروق - استعمل : مُستعمَل .
* فائدته : الدلالة على المعنى المقصود مع الإيجاز ، ألا ترى أن كلمة مضروب أخصر في الدلالة على المقصود من قولك : ذات وقع عليها الضرب .
أمثلة متنوعة :
* مثل : كُتِبَ : مكتوب ، ضُرِب: مضروب ، جُنّ : مجنون ، وعد : موعود ، ولد : مولود ...
* باع : يبيع : مَبيع - قال : يقول : مَقُول - دعا : يدعو : مَدْعُوّ - قضى : يقضي : مَقضيّ .
هام جداً :
* هناك كلمات شاذة جاءت كاسم مفعول للثلاثي من غير قاعدة
* مثل : جريح بمعنى مجروح ، و قتيل بمعنى مقتول ، سجين بمعنى مسجون .
صوغ اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي :
* نأتي به :
- على وزن الفعل المضارع
- مع إبدال حرف المضارعة إلى ميم مضمومة
- وفتح ما قبل الآخر ...
* مثل : أنتج يـنتج مـُـنتَـج ، انطلق ينطلق مُـنْطلَق ، أعاد يعاد مُـعاد ، استشار يستشار مُـستشار .
* هام جداً : هناك أسماء مفعول تتشابه مع اسم الفاعل في الحروف مثل : ( محتاج - مختار - محتـلّ ) ، ونفرق بينهما بالمعنى فقط ...
* مثل :
الفتاة مختارة لملابسها بذوق رفيع . مختارة اسم فاعل ؛ لأنها دلت على من قام بفعل الاختيار
الهدية مختارة بعناية شديدة .
مختارة اسم مفعول ؛ لأنها دلت على من وقع عليه فعل الاختيار
تدريبات
" كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه رؤوفاً بالضعفاء يأخذ لهم حقهم من الأقوياء ، فصار الحق
في عهده مصوناً ، وأصبح الضعيف في كَنَفه آمنًا ، وكان يقود الرعية بسياسة قوامها : لين في غير
ضعف ، وشدة في غير عنف ، فأطاعوه رغبة ورهبة ، فعاش طوال حياته مهيباً جَنبُه ، مخشيًّا
بطشُه ولقى ربه مبكيًّا عليه من جميع المسلمين ، مرضيًّا عن سياسته الرشيدة وسنته الحميدة ،
مدعوًّا له بالرحمة والرضوان " .
س1) استخرج أسماء المفعول من القطعة السابقة

س2) هات اسم الفاعل واسم المفعول من كل مما يأتي : علم ، أعطى ، شكر ، سمع ، نظّم

س4) املأ الفراغ في الجمل الآتية باسم مفعول مناسب :
1) المظلوم -------- الدعوة
2) القدس --------- إن شاء الله
3) الباب -------------
4) الشوارع -------------
5) المعلمون ---------- من طلبهم
6) الطالبات --------- جوائز
7) الخطيب --------- الصوت
8) الوالدان -------- أمرهما
9) الأموال --------- في الصناعات
10) شرح الدرس-----
" لما قيل لزياد بن أبي سفيان إنه مصاب بمرض عضال في يده ، حضر الأطباء ودعا القاضي شريح وقال له : لا صبر لي على شدته ، وقد رأيت أن أقطعها فقال شريح : تستشيرني في ذلك ؟ قال : نعم فقال : لا تقطعها ، فالرزق مقسوم ، والأجل معلوم ، وأنا أكره أن تقدم على ربك ، فإذا قال لك : لم قطعتها ؟ قلت : بغضا للقائك ، و فرار من قضائك فمات زياد من يومه ، فقال الناس لشريح : لم نهيته عن قطعها ؟ فقال : استشارني ، والمستشار مؤتمن " .
س4) استخرج أسماء المفعول من القطعة السابقة
س5) بين اسم المفعول فيما يأتي ، و اذكر وزنه :
1) المدرسة مبنية من الحجر محمد محبوب لنشاطه الحق مطلوب
2) كل ممنوع مرغوب حكم الشرع مقبول الحديث متفق عليه
س6) أتمم الجمل الآتية بوضع اسم مفعول في المكان الخالي ، وبين موقعه من الإعراب:
1) ما زال القمر .... حَسِبتُ الجيش .... يسوءني أن أراك ....
2) كأن السِّتار ... دعاءُ المظلوم .... البَصْقُ في الطريق عادة ....
3) ما علمتُ أن المفتاح .... لا تزال نتيجة الامتحان ..... ذهبت إلى الباب فوجدته ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح درس المشتقات نحو الأول الثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهج البلاغة كاملاً للصف الأول الثانوى إلى الثالث الثانوى حمل الآن
» توزيع منهج التربية الموسيقية الصف الأول الثانوى الترم الأول
» توزيع منهج اللغة الإنجليزية الصف الأول الثانوى الترم الأول
» شرح رائع لمنهج الأدب للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول
» شرح رائع لمنهج النحو الصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شموع :: المنتدى الإدارى :: أرشيف المناهج والموضوعات القديمة :: الصف الأول الثانوى :: لغة عربية ترم أول-
انتقل الى: