الوحدة الأولى صلاح الدين الأيوبى
الدرس الأول
س 1: متى جلست أسرة أمير أمام التليفزيون ؟
جـ : جلست أسرة أمير أمام التليفزيون بعد تناول العشاء .
س 2 : لماذا جلست أسرة أمير أمام التليفزيون ؟
جـ : جلست أسرة أمير أمام التليفزيون لتتابع نشرة الأخبار .
س 3 : لماذا صمت الجميع فجأة ؟
جـ : صمت الجميع فجأة بسبب ارتفاع أصوات الطلقات النارية والانفجارات المدوية وتصاعد ألسنة اللهب من المنازل .
س 4 : ما المشهد الذي تأثرت الأسرة بمشاهدته ؟
جـ : تأثرت الأسرة بمناظر القتلى والجرحى .
س 5 : ما شعور أمير وأميرة وهما يتابعان المشاهد ؟
جـ : كانا يشعران بحزن شديد .
س 6 : ما الذي جذب انتباه أمير وأميرة ؟
جـ : جذب انتباه أمير وأميرة رسالة قصيرة من أحد المشاهد مكتوبة في أسفل شاشةالتليفزيون( أين أنت يا صلاح الدين ؟ )
س 7 : متى سأل أمير وأميرة عن صلاح الدين ؟
جـ : عندم شاهدا رسالة قصيرة من أحد المشاهدين مكتوبة في أسفل شاشة التليفزيون ( أين أنت يا صلاح الدين ) ؟
س 8 : من صلاح الدين ؟
جـ : صلاح الدين الأيوبي بطل عظيم من أبطال المسلمين .
س 9 : متى ولد صلاح الدين ؟ وأين ولد ؟
جـ : ولد صلاح الدين في عام (532 هـ ) بقلعة تكريت ببلاد العراق .
س 10 ما الذي نشأ عليه صلاح الدين ؟ وبم اهتم ؟
جـ : نشأ صلاح الدين على حب الفروسية ومكارم الأخلاق واهتم بالعلم والعلماء وتحصين البلاد ضد الأعداء من الصليبيين
س 11 : كيف استطاع صلاح الدين أن يعيد القدس إلى أهلها ؟
جـ : استطاع أن يوحد صفوف العرب من مسلمين ومسيحيين وهزم الصليبيين في موقعة حطين في عام 583 هـ وخلص البلاد من خطر هؤلاء الصليبيين .
س 12 : اذكر موقفًا يدل على شهامة صلاح الدين الأيوبي مع الأعداء .
جـ : بعد أن انتصر صلاح الدين في موقعة حطين وقع كثير من الرجال والنساء الصليبيين في الأسر فعفا عن النساء والأطفال والشيوخ وسمح لهم بمغادرة البلاد وقبل أن يغادروا بيت المقدس جاءت مجموعة من الأميرات وتشبثن بردائه وبكين وطلبن منه أن يعفو عن أزواجهن فرق لحالهن وعفا عن الأسرى .
س 13 : ما موقف صلاح الدين مع أسرى موقعة حطين ؟
جـ : عفا عن النساء واأطفال والشيوخ وسمح لهم بمغادرة البلاد .
س 14 : ماذا طلبت الأميرات من صلاح الدين ؟ وماذا فعل معهن ؟
جـ : تشبثن بردائه وبكين وطلبن منه أن يعفو عن أزواجهن فرق لحالهن وعفا عن الأسرى .
س15 : بماذا تنادي مبادئ الحضارة العربية الإسلامية ؟
جـ : تنادي بالحب والسلام والصفح والتسامح .
س 16 : علام يدل سلوك صلاح الدين مع الأعداء ؟
جـ : سلوك صلاح الدين مع الأعداء دليل على حسن خلقه وتمسكه بالمبادئ الإسلامية .
الدرس الثانى ملك حفنى ناصف
س1 : ماذا قررت أسرة أمير ؟
جـ :قررت أسرة أمير زيارة الجد بمحافظة الفيوم .
س2 : متى سافرت أسرة أمير إلى الفيوم ؟ ولماذا ؟
جـ : في نهاية الإجازة الأسبوعية لزيارة الجد.
س3 : كيف استقبل الجد الأسرة ؟
جـ : استقبل الجد الأسرة بحفاوة .
س4 : بم أبدى أمير وأميرة ارتياحهما ؟
جـ : أبدى أمير وأميرة ارتياحهما للمشاهد الخلابة بالفيوم .
س5 : ما الذي استوقف أميرة من حديث الجد ؟
جـ : استوقف أميرة من حديث الجد عن باحثة البادية .
س6 : من هي باحثة البادية ؟
جـ : هي ملك حفني ناصف .
س7 : ماذا تعرف عن والد باحثة البادية ؟
جـ : كان أبوها من أشهر الأدباء والقضاة في مصر .
س8 : متى ولدت ؟ وأين ولدت باحثة البادية ؟ ومتى توفيت ؟
جـ : ولدت في حي الجمالية بالقاهرة في سنة 1886 م وتوفيت سنة 1918 م .
س9 : أين أتمت باحثة البادية تعليمها ؟
جـ التحقت بالمدرسة السنية وحصلت على الابتدائية وواصلت دراستها حتى نالت الشهادة العليا .
س10 : لماذا انتقلت ( ملك ) إلى الفيوم ؟
جـ : لأنها تزوجت من عبد الستار الباسل رئيس قبيلة الرماح .
س11 : ماذا تعرف عن عبد الستار الباسل ؟
جـ هو رئيس قبيلة الرماح وكان رجلاً واسع الثقافة ويجيد أكثرمن لغة وتزوج من ملك حفني
س12 : ما الذي اهتمت به باحثة البادية ؟
جـ : اهتمت بالدفاع عن المرأة وتعليمها .
س13 : على أي شيء كانت باحثة البادية تحث الآباء ؟
كانت تحث الآباء على تعليم بناتهم .
س14 ماذا علمت باحثة البادية الفتيات ؟
جـ : كانت تعلم الفتيات كيفية الاعتناء بأنفسهن .
س15 : اذك بعض النساء اللائي بذلن الجهدمن أجل حصول المرأةعلى حقوقها في مصر
جـ : ملك حفني ناصف – هدى شعراوي – صفية زغلول .
س16 : ما نتيجة جهد هؤلاء النساء وغيرهن ؟
جـ : أصبحت المرأة وزيرة وسفيرة وقاضية ومعلمة وطبيبة ومهندسة وباحثة في شتى الميادين .
س17 : ماذا قرر أمير وأميرة بعد سماعهما حديث الجد ؟
جـ : قرر أمير أن يكتب في مجلة المدرسة عن باحثة البادية .
وقررت أميرة أنها ستشارك بجمع صور لباحثة البادية في هذه المجلة
الدرس الثالث نجيب محفوظ
س1 ماذا تعودت أميرة ؟
** تعودت أميرة أن تقرأ قصة قصيرة من قصص الأطفال قبل أن تخلد إلي النوم .
س2 ما الذي استوقف أميرة ؟
** استوقفتها عبارة كتبت أسفل صورة لأديب مصري كبير (عندما لا يكون عندي ما اكتبه أشعر كأني ميت ) .
س3 لماذا انتظرت أميرة فترة اللغة العربية ؟
** لتسأل المعلم عن صاحب الصورة وعن معني ما قرأته أسفلها .
س4 ماذا عرض المعلم علي التلاميذ ؟
** عرض المعلم علي التلاميذ مجموعة من الصور لأدباء مصريين .
س5 ما المفاجأة التي عقدت لسان أميرة ؟
** المفاجأة عندما سألها المعلم عن اسم صاحب إحدى الصور وتأخر جوابها .
س6 لماذا تعجب المعلم ؟
** تعجب المعلم لأنه يعرف أن أميرة تهوي قراءة القصص وسير الأدباء ولم تجب أميرة عن السؤال .
س7 ماذا فعل المعلم بعد أن حكت أميرة قصتها مع الصورة ؟
** استغل الفرصة وكتب اسم الأديب الكبير نجيب محفوظ علي السبورة .
س8 لماذا فرحت أميرة ؟
** كادت أميرة تطير من شدة الفرح لأنها عرفت اسم صاحب الصورة .
س9 أين ولد نجيب محفوظ ؟ ومتى ؟
** ولد نجيب محفوظ في القاهرة يوم عشرة ديسمبر 1911م .
س10 ماذا تعرف عن أسرة نجيب محفوظ ؟
** كانت أسرة متوسطة الحال وكان أبوه موظفا وكانت والدته ابنة أحد علماء الأزهر .
س11 ما الكلية التي تخرج منها نجيب محفوظ ؟ وماذا اختار أن يكون ؟
** تخرج من كلية الآداب وعمل موظفا ، واختار أن يكون كاتبا وكتب مقالات في الصحف والمجلات وألف قصص وروايات منذ صغره .
س12 ماذا كان يحب نجيب محفوظ ؟
** كان يحب القراءة والاطلاع ويمكث في المكتبة لفترة طويلة .
س13 ما أهم الروايات والقصص التي ألفها نجيب محفوظ ؟
** ألف نجيب محفوظ ( بين القصرين – السكرية – قصر الشوق – زقاق المدق – بداية ونهاية - ......... )
س14 ما أسعد الأوقات لدي نجيب محفوظ ؟ ومتى يشعر بالألم ؟
** أسعد الأوقات لديه وقت تأليف احدي الروايات ، ويشعر بالحزن والألم عندما يتوقف عن الكتابة .
س15 ما أهم الصفات التي اتصف بها نجيب محفوظ ؟
** اتصف نجيب محفوظ بحبه للنظام والنظافة والتخطيط وتواضعه الشديد وعشقه لمصر وأبنائها .
س16 متى حصل نجيب محفوظ علي جائزة نوبل ؟ ومتى توفي ؟
** حصل نجيب محفوظ علي جائزة نوبل عام 1988م ، وتوفي عام 2006م .
س17 من الذي حصل علي جائزة نوبل من مصر ؟
** حصل علي جائزة نوبل من مصر الرئيس الراحل محمد أنور السادات ، والعالم أحمد زويل في الكيمياء ، ومحمد البرادعي في الذرة .
الرياضة والتسامح
الوحدة الثانية
الدرس الأول
س1 ماذا يحب أمير وأميرة ؟
** يحب أمير الرياضة وتحب أميرة الفنون .
س2 ماذا كانت تشاهد أسرة أمير ؟
** كانت تشاهد احدي المباريات الرياضية .
س3 كيف بدأت المباراة ؟ وعلام يدل هذا ؟
** بدأت المباراة بتصافح الفريقين وتحية الجماهير ، ويدل هذا علي أن الرياضة تقوم علي التنافس الشريف ، وأنها أساس الحب والسلام .
س4 ما رأيك في تحية الفريق للجماهير ؟ وما نتيجته ؟
** تحية الفريق للجماهير سلوك جميل ، ونتيجته يلهب حماس الجماهير .
س5 ماذا حدث أثناء المباراة ؟
** عرقل لاعب منافسه فسقط علي الأرض وأنذر الحكم اللاعب المخطئ وقام علي الفور واعتذر إلي منافسه .
س6 ماذا نتعلم من الرياضة ؟
1- نتعلم من الرياضة احترام القواعد والقوانين .
2- أن نتعاون في أي مجال يحقق النجاح .
3- احترام الآخرين والاعتذار لمن أخطأنا في حقه .
4- أن نحترم مشاعر الآخرين .
س7 ماذا جذب انتباه الأسرة أثناء المباراة ؟
** جذب انتباههم احتفاظ أحد اللاعبين بالكرة لوقت طويل وعدم تمريرها لزملائه . ونتج عن ذلك إحراز الفريق الآخر هدف .
س8 ما أهم ما يميز الرياضة الجماعية ؟
** أهم ما يميز الرياضة الجماعية التعاون بين أفراد الفريق .
س9 ماذا حدث بعد انتهاء المباراة ؟
** اشتبك جماهير الفريقين وأحدثوا خسائر كبيرة وأصيب بعض الأشخاص ، وكسرت مقاعد وتحولت المدرجات إلي فوضي .
س10 ماذا قال الأب بعد المباراة ؟
** قال الأب : أن التشجيع لا يكون بالاعتداء علي الآخرين أو التخريب أو التدمير فالرياضة مكسب وخسارة .
س11 ماذا قالت الأم بعد المباراة ؟
** قالت الأم : أن السبب في هذه المشاجرات أن جماهير الفريق المهزوم لم يتقبلوا الهزيمة بروح رياضية وأن جماهير الفريق الفائز بالغوا في التعبير عن فرحتهم .
س12 ماذا يجب علينا عند التعبير عن الفرحة ؟
** يجب علينا أن نعبر عن الفرحة بأدب ومراعاة مشاعر الآخرين .
س13 من هو الرياضي الحقيقي ؟
** الرياضي الحقيقي هو الذي يتحلي بالأخلاق الكريمة فلا يخاصم منافسه ولا يعتدي عليه ويسعي إلي الفوز بنزاهة وشرف .
الدرس الثانى
الرسـم
=================
س1 ماذا يفعل من يهوي الرياضة ؟
** من يهوي الرياضة يقرأ الصحف والمجلات الرياضية ويتابع أخبار اللاعبين والأندية التي يشجعها ويلتحق بأحد الأندية ليتدرب علي اللعبة التي تروق له .
س2 ماذا يفعل من يحب الموسيقي ؟
** من يحب الموسيقي يكثر من الاستماع إلي الألحان والأنغام والأناشيد ويقرأ سير الملحنين والشعراء .
س3 كيف يجلس التلاميذ في حجرة الرسم ؟
** يجلس التلاميذ والتلميذات علي منضدة مستديرة وأمامهم الأوراق والألوان والأقلام بعضهم يرسم وبعضهم يلون .
س4 لماذا لم تشترك سها مع زملائها في الرسم ؟
** لأنها كانت تفكر في رسم لوحة تعبر بها عن حبها لمصر .
س5 ماذا قالت لها المعلمة عن هذه الفكرة ؟
** قالت لها فكرة جميلة ونحن في انتظار لوحتك .
س6 ماذا رسمت سها ؟
** رسمت سها الأهرامات شامخة , وصورة الشمس وأمام الأهرامات إمرأة جميلة تحتضن أولادها وظهرت أشجار النخيل عالية علي شاطئ النيل .
س7 كيف اختارت سها ألوانها ؟
** اختارت سها ألوانها بدقة وبراعة .
س8 بما اكتست اللوحة التي رسمتها سها ؟
** اكتست اللوحة بخضرة الأشجار وزرقة المياه .
س9 ماذا فعلت المعلمة بعد أن شاهدت اللوحة ؟
** أعجبت المعلمة باللوحة إعجابا شديدا وأخذت تسأل التلاميذ عن رأيهم في اللوحة وعن أحاسيسهم عند رؤيتها .
س10 ما السؤال الذي سألته المعلمة للتلاميذ ؟
** سألت المعلمة التلاميذ عن المرأة الموجودة في الصورة وعن سر وجودها .
س11 بم أجابت أميرة عن هذا السؤال ؟
** أجابت أميرة وقالت هذه المرأة أم ومعها أولادها ومصر مثل أمنا ترعانا وتحمينا .
س12 بم تنبأت المعلمة لسها ؟
** تنبأت المعلمة لسها بأن تكون فنانة لها شأن كبير .
الدرس الثالث
================= قراءة القصص
س1- ماذا تحب مني ؟ وكيف تقضي وقت فراغها ؟
** تحب مني قراءة القصص والحكايات وتقضي وقت فراغها في الاطلاع علي القصص والحكايات بالجرائد والمجلات .
س2 ماذا نظمت مدرسة مني ؟
** نظمت مدرسة مني ندوة عن القصة شارك فيها معلموا اللغة العربية بالمدرسة وأحد كتاب القصة القصيرة وهواة القصة من التلاميذ والتلميذات .
س3 بماذا بدأ الكاتب حديثه ؟ وكيف وفر لنفسه القصص والمجلات ؟
** بدأ الكاتب حديثه بأنه منذ صغره وهو يحب قراءة القصص ويدخر من مصروفه ليشتري القصص والمجلات ليتعلم خبرات جديدة .
س4 ماذا أحس الشاعر بعد قراءة القصص والمجلات ؟
** أحس أنه قادر علي كتابة قصة ولكنه حاول وفشل .
س5 لماذا انبهر التلاميذ والتلميذات بالكاتب ؟
** لأنه حول فشله إلي نجاحا بالإرادة والتصميم ومعرفة سبب الفشل .
س6 ما سبب فشل الكاتب في بداية الكتابة ؟
** سبب الفشل أنه لم يدرس قواعد كتابة القصة .
س7 كيف عرف الكاتب قواعد كتابة القصة ؟
** عكف علي قراءة القصص واكتشف قواعدها ثم كتب أول قصة له ونشرها بإحدي المجلات .
س8 ما هي قواعد كتابة القصة ؟
1- أن يكون لها أحداث تقع في مكان وزمن معين .
2- ترتيب أحداث القصة بحيث يكون لها بداية ووسط ونهاية .
3- يوجد لكل قصة بطل أو شخصية رئيسية أو عقدة وحل لهذه المشكلة .
س9 من هو بطل القصة ؟
** بطل القصة قد يكون حيوانا أو إنسانا أو أي شيء .
س10 ما هي صفات البطل ؟
** للبطل سمات خلقية مثل الطول أو القصر ، والبدانة والنحافة ، صفات خلقية مثل البخل أو الجود أو الوفاء أو الغدر .
س11 أين تدور أحداث القصة ؟ ومتى ؟
** تدورأحداث القصة في أي مكان مدرسة أوبيت أوشارع أو وسيلةمواصلات والزمان قديكون في الماضي أوالحاضرأو المستقبل .
س12 ما معني المشكلة والحل في القصة ؟
** المشكلة هي التي يحاول البطل التغلب عليها وحلها .
س13 متى تكون القصة جيدة ؟
** تكون جيدة عندما تكثر فيها محاولات البطل لحل هذه المشكلة .
1- صلاح الدين الأيوبى
1 – أجب عن الأسئـــــلة :
- متى جلست أسرة أمير أمام التليفزيون ؟ وماذا تابعت ؟
.............................................................................
- ماذا سمعت وشاهدت أسرة أمير في التليفزيون ؟
.............................................................................
- ما المناظر (( المشهد )) التي أثرت في أفراد الأسرة ؟
.............................................................................
- ماذا جذب انتباه أمير و أميرة ؟
.................................................................
- ماذا كان مكتوب في الرسالة القصيرة ؟ وأين كانت ؟
.............................................................................
- ماذا سأل أمير بعد قراءة الرسالة القصيرة ؟
..................................................................................
- أكمل :
1. ولد صلاح الدين عام .............. في .................... ببلاد.................
2. نشأ صلاح الدين على حب ............... و ...........................
3. اهتم صلاح الدين بــ.......... و .................... و ...................
4. استطاع صلاح الدين أن يوحد صفوف ......... من .............. و ............
5. هزم صلاح الدين......... في موقعة ................... عام ..............
6. عفا صلاح الدين بعد انتصاره عن ........... و ................ و.............
7. خلص صلاح الدين البلاد العربية من خطر.............. وأعاد....... إلى أهلها.
8. يدل موقف صلاح الدين مع الأميرات على .............. و ...................
- وتوالت صور الأطفال في عمر الأزهار وقد قتلوا وشردوا، وشيوخ وعجائز لا حول لهم ولا قوة سقطوا صرعى تأثر أفراد الأسرة تأثراً بالغاً بمناظر القتلى والجرحى، وأمير وأميرة يتابعان المشاهد بحزن شديد، وجذب انتباه أمير وأميرة رسالة قصيرة من أحد المشاهدين مكتوبة في أسفل شاشة التليفزيون "أين أنت يا صلاح الدين؟"
1- ما مرادف( عمر) ؟وما جمع( انتباه )؟ وما مضاد (توالت ) ؟ وما مفرد (عجائز ) ؟
..................................................................................
2- أين يعيش هؤلاء المشردون ؟ ومن الذى شردهم ؟ وما واجبك نحوهم ؟
..................................................................................
3- ما الذى جذب انتباه أمير وأميرة ؟ وما معنى ذلك؟
..................................................................................
4- علام يدل قوله (عمر الأزهار وقد قتلوا وشردوا) ؟
..................................................................................
5- هات من الفقرة :
- جمع مذكر سالم : ....................... – جمع تكسير : .......................
- ضميرا متصلا : ....................... - ضميرا منفصلا : .......................
- همزة قطع : ....................... – ألف وصل : .......................
- حرف نفى : ....................... - اسم استفهام : .......................
6- أعرب ماتحته خط :
- استطاع أن يوحد صفوف العرب من مسلمين ومسيحيين، وهزم الصليبيين في موقعة (حطين) في عام 583ﻫ (خمسمائة وثلاثة وثمانين) من الهجرة، وخلص البلاد العربية من خطر هؤلاء الصليبيين، وأعاد القدس إلى أهلها.
1- ما مرادف ( استطاع )؟وما جمع ( القدس )؟وما مضاد (خلص )؟وما مفرد (صفوف ) ؟
..................................................................................
2- عمن تتحدث الفقرة ؟ وماذا تعرف عنه؟ ومن الصليبيون ؟
..................................................................................
3- لماذا سمى الصليبيون بذلك ؟
..................................................................................
4- ماذ تعرف عن نشأة هذا البطل ؟
..................................................................................
5- هات من الفقرة :
- جمع مذكر سالم : ....................... - جمع تكسير : .......................
- ضميرا متصلا : ....................... - ألف لينة : .......................
- همزة قطع : ....................... - ألف وصل : .......................
- حرف جر : ....................... - مضارعا: .......................
6- أعرب ماتحته خط :
..................................................................................
- إن سلوك صلاح الدين مع هؤلاء الأميرات ينبئ عن حسن خلقه وتمسكه بالمبادئ الإسلامية.
قالت الأم : المواقف كثيرة يا أمير فابحث في المكتبة عن سيرة هذا البطل؛ لتعرف المزيد.
1- ما مرادف ( سلوك )؟وما جمع ( سيرة )؟وما مضاد (ينبئ )؟وما مفرد (المبادئ ) ؟
..................................................................................
2- ماذا تعرف عن أخلاق صلاح الدين ؟ اذكر موقفا يوضح ما تقول .
..................................................................................
3- ماذا طلبت منه الأميرات ؟ وكيف تصرف؟
..................................................................................
4- هات من الفقرة :
- جمع مؤنث سالم : ....................... – جمع تكسير : .......................
- ضميرا متصلا : ....................... - ألفا لينة : .......................
- همزة قطع : ....................... – ألف وصل : .......................
- حرف جر : ....................... - مضارعا: .......................
6- أعرب ماتحته خط :
2- ملك حفنــــــى ناصـــــف
1 – أجب عن الأسئـــــلة :
ولدت ملك حفني ناصف عام ................... في حي ...............................
2- كان أبو ملك حفني ناصف من أشهر ..................... و ..............................
3- التحقت ملك حفني بمدرسة ...................... وحصلت منها على .................
4- تزوجت ملك حفني من ....................... ثم انتقلت إلى ..........................
5- كافحت ملك حفني من أجل الدفاع عن ................. و ............................
6- من النساء اللاتي جاهدن لتحصل المرأة على حقوقها .................................
و ............................... و ................................
7- بعد حصول المرأة على حقوقها أصبحت ................ و .................. و ..............
• س8: ما اللقب الذي اتخذته ملك حفني ناصف لها ؟
...........................................................................................................
• س9: ماذا قرر أمير و أميرة في نهاية الحوار ؟
*أمير : .................................................................................................
*أميرة : ...............................................................................................
• س1: ماذا تعودت أميرة ؟
.......................................................................................................
• س2: ما العبارة التي استوقفت أميرة ؟ أين كانت ؟
*العبارة .................................................................................................
*وكانت .................................................................................................
3- نجيب محفوظ
• س1: لماذا ظلت أميرة تترقب فترة اللغة العربية ؟
.............................................................................................................
• س2: ماذا عرض المعلم علة التلاميذ ؟
.............................................................................................................
• س3: ما المفاجأة التي أسكتت أميرة في حديث المعلم ؟
............................................................................................................
• س4: لماذا دهش المعلم ؟
.............................................................................................................
• س5 : ما اسم الدرس الذي كتب المعلم اسمه على السبورة ؟
.............................................................................................................
• س6 : لماذا فرحت أميرة ؟
• س7: أكمل :
1- ولد نجيب محفوظ عام ........................... في مدينة ...............................
2- ولد نجيب محفوظ في أسرة .................. , كان أبوه ...............................
، وكانت والدته ........................................................
3- تخرج نجيب محفوظ من كلية .................... ، وعمل .............................
4- من قصص وروايات نجيب محفوظ .......................... و .........................
و ....................................
5- من صفات نجيب محفوظ حبه لـ ................... و ................... و ................
، و .............................................. , و ....................................
6- حصل نجيب محفوظ على جائزة ............................ عام ........................
7- توفي نجيب محفوظ سنة ................................................
• س8 : ما الهواية المفضلة عند نجيب محفوظ ؟ ...................................
• س9 : ما أسعد الأوقات عند نجيب محفوظ ؟ ومتى كان يشعر بالحزن ؟
*أسعد الأوقات عنده ...............................................................................
*وكان يشعر بالحزن عندما ....................................................................
• س10 : بم كان يتصف نجيب محفوظ ؟ (( صفات نجيب محفوظ ))
1-..................................................... 2-.....................................
3-..........................................................................
الوحدة الثانيــــة 1- الرياضة والتسامح
• س1: ماذا يحب أمير ؟ وماذا تهوى أميرة ؟
*أمير* : ......................................................أميرة ......................................................
• س2: ماذا شاهدت الأسرة في التليفزيون ؟
*شاهدت ..................................................................................................
• س3: كيف بدأت المبارة ؟ وعلام يدل هذا ؟
*بدأت المبارة بــ .......................................................................................
*وهذا يدل على ..........................................................................................
• س4: علي أي شيء تقوم الرياضة ؟ (( تعليق الأب ))
*تقوم الرياضة على ..................................................................................
• س5: ما نتيجة تحية الفريقين للجماهير ؟
...........................................................................................................
• س6: لماذا أنذر الحكم اللاعب ؟ و كيف كان يقف اللاعب ؟
*...........................................................................................................
* وكان اللاعب يقف ....................................................................................
• س7: بم علقت الأم على اعتذار اللاعب لمنافسه ؟
*قالت : ...................................................................................................
• س8: ماذا تعلمنا الرياضة ؟ * تعلمنا .....................................................
• س9: ما الموقف الذي جذب انتباه الأسرة ؟
*الموقف هو .............................................................................
• س10: ما نتيجة احتفاظ أحد اللاعبين بالكرة ؟
* كانت النتيجة .............................................................................
• س11: ما أهم ما يميز الرياضة الجماعية ؟ (( تعليق الأب ))
*تتميز بــ .............................................................................
• س12: علام انتهت المبارة ؟ وماذا حدث بعد ذلك ؟
*انتهت المبارة بــ .............................................................................
• س13: ماذا قال الأب عن كيفية التشجيع ؟
*قال : .............................................................................
• س14: ماذا قالت الأم عن المشاجرات بين جماهير الفريقين ؟
*قالت : .............................................................................
• س14: من الرياضي الحقيقي ؟
1- ...................................................................
2- ...................................................................
3- .................................................................
2- الرســـــم
س1: لماذا تتعدد الهوايات ؟
.............................................................................
• س2: ماذا يفعل من يحب الرياضة ؟
1• س3: ماذا يفعل من يحب الموسيقى ؟
1- .....................................................................
2- ........................................................................
• س4: ماذا يفعل التلاميذ في حجرة الرسم ؟
.............................................................................
• س5: لماذا كانت سها تجلس صامتة ؟
*لأنه كانت .............................................................................
• س6: ماذا رسمت سها ؟
1- ........................................................................
2- .........................................................................
3- ........................................................................
• س7 :ماذا قالت أميرة عن الأم التي تحتضن أولادها في لوحة سها ؟
*قالت .............................................................................
3 – قراءة القصص
- • س1: من (( منى )) ؟ وماذا تحب ؟
* منى هي ..................................................وهي تحب
• س2: فيم كانت تقضي منى وقت فراغها ؟
.............................................................................
• س3: ماذا نظمت مدرسة منى ؟
.............................................................................
• س4: من الذين شاركوا في الندوة ؟
1- ........................................................................
2- ........................................................................
3- .........................................................................
• س5: كيف كان كاتب القصة يشتري القصص والمجلات ؟
.............................................................................
• س6: ما سبب انبهار التلاميذ والتلميذات ؟
*السبب هو : .........................................................................
• س7: لماذا فشلت أول محاولة من الكاتب لكتابة القصة ؟
............................................................................
س8:كيف عرف كاتب القصة قواعد القصة ؟
*عن طريق : .........................................................
• س9: ما قواعد كتابة القصة ؟
1-................................................
2- .................................................
3- ..................................................
4- ...............................................
5- .........................................................................
• س10: ما المقصود بــ (( بطل القصة )) ؟ وما سماته ؟
*بطل القصة هو : ............................................................................
* سماته :
1-.....................................
2- .......................................
• س11: اذكر بعض الأمثلة لمكان القصة و زمانها .
* مكان القصة : .............................................................................
* زمان القصة : .............................................................................
• س12: ما معنى المشكلة والحل في القصة ؟
*المقصود : ............................................................................
• س13: ما القصة الجيدة كما ذكر كاتب القصة ؟
*القصة الجيدة هي : .............................................................................
الأمل والوفــــاء
الوحدة الثالثة
الدرس الأول
س1 علي أي شيء استندت أمل ؟
** استندت أمل علي عكازيها ، ومضت إلي آخر الصف وهي حزينة .
س2 ما الفقرات التي تابعتها أمل في الحفل ؟
** تابعت لعبة سباق الكراسي الموسيقية ، فرقعة البالونات بالأرجل وسباق الجري .
س3 ماذا كانت تفعل أمل في نهاية كل فقرة ؟
** كانت أمل في نهاية كل فقرة تصفق وتتقاطر من عينيها الدموع .
س4 ماذا فعلت المعلمة عندما شاهدتها ؟
** اقتربت المعلمة من أمل في حنو شديد وأخذت تمسح دموعها وتربت علي كتفيها .
س5 ماذا كان يجول في ذهن أمل وهي تشاهد فقرات الحفل ؟
** كان يجول في ذهنها أن التلاميذ يشاركون في جميع الألعاب وهي غير قادرة علي المشاركة بسبب عجزها
س6 ماذا فعلت المعلمة مع أمل ؟
** صحبت أمل إلي غرفة الأنشطة بالمدرسة لتعلمها لعبة جميلة وأقنعتها بأنها تلميذة ذكية ويمكن أن تجيد كثير من الألعاب .
س7 فيم فكرت أمل بعد أن قالت المعلمة لها سوف تشترك في النادي ؟
** أخذت تفكر في النادي واللعبة التي ستشترك فيها .
س8 ما اللعبة التي تعلمتها أمل في النادي ؟
** تعلمت أمل في النادي السباحة .
س9 ماذا كانت تفعل المعلمة مع أمل أثناء الدروس ؟
** كانت كل يوم تبث فيها الأمل والإصرار علي التفوق وكانت أمل تتقدم بخطي ثابتة ويدفعها الأمل والرغبة في التفوق .
س10 ما الخبر الذي أحزن أمل ؟
** الخبر الذي أحزن أمل أن معلمتها أصيبت في حادث سيارة ونقلت علي أثره إلي المستشفي .
س11 لماذا كان هذا الخبر مؤلما علي أمل ؟
** لأن المعلمة كانت لها مكانة كبيرة في قلبها .
س12 ماذا فعلت أمل بعد زيارة معلمتها في المستشفي ؟
** واصلت أمل التدريبات في نشاط وعزيمة ولم تنسي كلمات معلمتها معها علي تحقيق التفوق .
س13 ماذا حصلت أمل بعد عام ؟
** حصلت أمل علي الميدالية الذهبية في السباحة .
س14 لماذا استحقت أمل الميدالية الذهبية ؟
** لانها تغلبت علي الصعوبات وكان لديها همة وعزيمة في تحقيق التفوق .
س15 ماذا فعلت أمل بعد أن استلمت الميدالية الذهبية ؟
** نزلت من فوق المنصة وارتمت في أحضان معلمتها في مشهد رائع يعبر عن الوفاء .
الطبيب الصغيـــــر
س1 صف القرية عند عودة فارس من المدرسة ؟
** كان السكون يخيم علي المكان والسماء تنذر بالرعود والبرق يومض ، وشوارع القرية هادئة
س2 لماذا لجأ الناس إلي منازلهم ؟
** بسبب برودة الجو وذهب الناس إلي منازلهم ليدفئوا أمام مواقدهم .
س3 لماذا كان يسرع فارس في العودة إلي البيت ؟
** ليعود إلي أمه ليؤنس وحدتها .
س4 لماذا تسرب القلق إلي فارس ؟
** لأنه دق جرس الباب عدة مرات ولم تفتح أمه الباب وهو تعود أن تكون أمه في انتظاره .
س5 ما المفاجأة التي حدثت لفارس عند دخوله ؟
** وجد أمه ملقاة علي الأرض ومغمي عليها وكاد يسقط علي الأرض من شدة المفاجأة .
س6 ماذا قال فارس عندما شاهد أمه علي الأرض ؟
** قال يجب أن أفعل شيئا لأنقذ أمي الحبيبة .
س7 ماذا فعل فارس لإنقاذ أمه ؟
** اتصل علي الفور برقم الإسعاف وأخذ يفكر في شيء يصنعه لأمه قبل وصول سيارة الإسعاف .
س8 ما هي أعراض مريض السكر ؟
** أعراض مريض السكر شحوب الوجه ورعشة بالأطراف ودوخة وعرق غزير .
س9 ماذا صنع فارس لأمه ؟
** أسرع إلي المطبخ وصنع شرابا من الماء والسكر مع زيادة نسبة السكر وساعد أمه علي تناوله .
س10 لماذا اندهش الطبيب عندما كشف علي الأم ؟
** اندهش الطبيب من تصرف فارس لأنه أنقذ أمه .
س11 ماذا توقع الطبيب لفارس ؟
** توقع الطبيب لفارس أن يكون طبيبا بارعا في المستقبل .
س12 بماذا فرحت الأم بعد أن استعادت بعض قواها ؟
** فرحت الأم بابنها الصغير وأخذته بين أحضانها فرحة بالطبيب الصغير .
س13 كيف أقبل فارس علي دروسه ؟ ولماذا ؟
** أقبل فارس علي دروسه بنهم واجتهاد حتى يكون طبيبا يخفف آلام المرضي .
القوة والحيلة
س1 ما القصة التي تحدث عنها موضوع الدرس ؟
** قصة الأسد ملك الغابة ، الأرنب الذكي .
س2 أين كانت تعيش مجموعة الحيوانات ؟
** كانت تعيش في واد كثير الخيرات ، وافر المياه غزير الكلأ وكانت تعيش في سعادة ونعيم .
س3 ماذا حدث في واد هذه الحيوانات ؟
** هبط أسد واديها واستطاب المقام فيه ، فهدد أمن الحيوانات .
س4 علام اتفقت الحيوانات مع الأسد ؟
** اتفقت علي أن ترسل له مع مطلع كل يوم دابة ليتغذي بها .
س5 لماذا فرح الأسد باقتراح الحيوانات ؟
** لأنه ضمن الغذاء كل يوم دون عناء .
س6 ماذا قال الأرنب للحيوانات ؟
** قال لهم لدي حيلة تريحكم من الأسد ، ويصبح موطننا ملكا لنا ونحفظ أخواتنا .
س7 لماذا مضي الأرنب إلي الأسد متباطئا ؟
** حتى يتجاوز الوقت الذي يتغذي فيه الأسد .
س8 ما الحيلة التي فكر فيها الأرنب ؟
** فكر الأرنب في أن يقول للأسد أن هناك أسدا آخر جاء ليأكل الحيوانات ويسبه .
س9 ماذا حدث للأسد عندما سمع كلام الأرنب ؟
** ثار الأسد ثورة عارمة وطلب من الأرنب أن يذهب معه إلي هذا الأسد .
س10 أين أخذ الأرنب الأسد ؟
** أخذه إلي جب فيه ماء غامر صاف .
س11 ماذا فعل الأرنب مع الأسد ؟
** عندما أطل الأسد في الجب قفز الأرنب عليه ليقاتله وغرق الأسد في الجب .
س12 لماذا شكرت الحيوانات الأرنب ؟
** شكرت الحيوانات الأرنب علي ذكائه وحسن تصرفه وأنه خلص الحيوانات في الوادي من الأسد .
الأمل والوفاء
- • س1: علام استندت أمل في مشيها ؟ وإلى أين مضت ؟
................................................ ، .........................................................
• س2: ما الألعاب التي تضمنها الحفل ؟
1-................................................ 2- ...............................................
3-...............................................................
• س3: صف حال أمل عندما شاهدت فقرات الحفل .
* كانت ............................................................................................
• س4: إلى أين صحبت المعلمة أمل ؟ وماذا قالت لها ؟ وبم أجابت أمل ؟
* صحبتها إلى ............................................................................................
*وقالت لها : .............................................................................................
*فقالت لها أمل : ........................................................................................
• س5: لماذا تحدثت المعلمة مع والدة أمل ؟
.............................................................................................................
• س6: مع من ذهبت أمل إلى النادي ؟ وكيف استقبلتهم المعلمة ؟
*ذهبت مع ...............................................................................................
* استقبلتهم المعلمة بـــ .............................................................................
• س7: ما الرياضة التي مارستها أمل ؟ و ماذا كانت المعلمة تفعل معها ؟
*كانت تمارس رياضة .................................................................................
* وكانت المعلمة .......................................................................................
• س8: ما النبأ الحزين الذي تلقته أمل هاتفيًا ؟
.............................................................................................................
س9: ما الجائزة التي حصلت عليها أمل ؟
.............................................................................................................
• س10: لماذا ارتمت أمل في حضن المعلمة ؟
.............................................................................................................
الطبيب الصغير
• س1: صف القرية ، كما وردت في الدرس .
1-................................................. 2- .................................................
3- ................................................. 4- ................................................
• س2: متى عاد فارس إلى منزله ؟ ولماذا كان يسرع ؟
*عاد الساعة ..........................................................................................
*وكان يسرع .........................................................................................
• س3: لماذا تسرب الشك إلى نفس فارس ؟
.............................................................................................................
• س4: كيف فتح فارس باب منزله ؟
..............................................................................................•
س5: ما المفاجأة التي وجدها فارس ؟
.............................................................................................................
• س6: ماذا فعل فارس لينقذ أمه ؟
1-.............................................. 2- .................................................
• س7: ما أعراض مرض غيبوبة السكر ؟
1-.............................................. 2- ...................................................
3-....................................................
• س8: لماذا دهش الطبيب ؟
.............................................................................................................
• س9: ماذا توقع الطبيب لــ فارس في المستقبل ؟
*توقع له أن يكون ....................................................................................
• س10: ما الحلم الذي ظل فارس يعمل من أجله ؟
.............................................................................................................
القوة والحيلة
• س1: اذكر ما تعرفه عن كتاب (( كليلة ودمنة )) .
1- ........................................................................................................
2- ........................................................................................................
• س2: صف الوادي الذي كانت تعيش فيه الحيوانات ؟
1-.................................................. 2- ..............................................
3-...................................................
• س3: كيف كانت تعيش الحيوانات قبل مجيء الأسد ؟ وبعد مجيئه ؟
*كانت قبل مجيئه ...................................................................
*وكانت بعد مجيئه ...................................................................
• س4: علام اتفقت الحيوانات ؟ وما موقف الأسد من هذا الاتفاق ؟
*اتفقت الحيوانات على ................................................................................
* وكان موقف الأسد : ...................................................................................
• س5: ما الحيلة التي نفذها الأرنب للتخلص من الأسد ؟
• س6: أكمل ؟
1.يتصف الأسد بـــ ................... و يسمى .........................
2.يتصف الأرنب بـــ ................................................
:D تم الانتهاء من مراجعة دروس القراءة للصف الخامس :D
مع تمنياتى لكم بالنجاح والتفوق :cheers: