مراجعة نهائية وشاملة الحاسب الآلى الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى
برنامج الجداول الحسابية MS-Excel
تعريفات هامة :
الإكسيل هو Excel:- هو أحد برامج الجداول الإليكترونيه ( الحسابيه) التي تسمح للمستخدم بإنشاء دفتر يستخدم في إدخال البيانات والمعلومات ليتم حفظها في ملفات.
الدفتر Work book:- هو مكان إدخال البيانات لحفظها بعد ذلك في ملفات وكل دفتر يتكون من ثلاث اوراق عمل Work sheet .
ورقه العمل Worksheet :- هي التي تتكون من أعمده وصفوف ينتج من تقاطعها خلايا يتم إدخال مختلف أنواع البيانات بها.
الخلايا Cell:- هي الخليه المختاره ويظهر عنوانها في شريط الصيغه وهي تضم نصوص أو أرقام أو معادلات .
شريط الصيغه Formula bar:- هو الذي عن طريقه يتم إدخال العمليه الحسابيه وتبدأ بـ = مثل 2+2= .
وظائف برنامج Excel :-
1- الأعمال التي تتضمن عنليات حسابيه .
2- تنفيذ العمليات الحسابيه مرات عديده يسهوله مع التعديل آلياً بممجرد تغيير القيم المستخدمه في حسابها .
3- تمثيل البيانات في صوره رسم بياني .
كيفية تشغيله : 1- افتح قائمة ابدا Start 2- اختر برامج All programs
3- اختر من Microsoft office برنامج Microsoft office Excel
مكونات الشاشه الإفتتاحيه:-
أ- شريط العنوان ب- شريط الأدوات ج- شريط القوائم د- شريط التنسيق هـ - شريط الصيغه
الاوامر المهمة فى البرنامج من خلال شريط القوائم :
1- امر New من قائمة File يستخدم لانشاء ملف جديد
2- امر open من قائمة File يستخدم لفتح ملف سبق حفظه
3- امر Save as من قائمة File يستخدم لحفظ ملف جديد
4- امر Close من قائمة File يستخدم لاغلاق الملف دون اغلاق البرنامج اما رمز X فى شريط العنوان او امر exit من قائمة File لاغلاق البرنامج .
5- امر row او columns او Cells او sheet من قائمة Insert يستخدم لاضافة صف او عمود او خلية او ورقة عمل .
6- امر Rename من قائمة Format يستخدم للتسمية ورقة العمل .
7- امر Copy من قائمة Edit يستخدم لنسخ كلمة بينما امر Cut يستخدم لنقل فقرة من مكانها .
8- امر Paste من قائمة Editيستخدم لصق الفقرة التى تم نسخها او قصها.
9- امر Auto shapes يستخدم لانشاء الشكل التلقائى
10- امر Delete من قائمة Edit يستخدم لحذف صف او عمود .
11- امر Hide من قائمة Format يستخدم لاخفاء صف او عمود او ورقة العمل .
12- امر Column Width من قائمة Format يستخدم لتحديد عرض العمود .
13- امر Row Height من قائمة Format يستخدم لتحديد ارتفاع الصف .
14- امر task pane من قائمة View يستخدم لاظهار لوحة المهام
15- امر Header and Footer من قائمة View يستخدم لاضافة راس / تذييل صفحة مثل أرقام الصفحات والتاريخ والوقت واسم المستند.
16- امر Auto fit من قائمة Formatيستخدم لعمل ضبط تلقائى للعمود او الصف .
17- امر Merge cells من قائمة Format cells يستخدم لدمج خلايا وتوسيطها .
18- امر Border من قائمة Format cells يستخدم لعمل اطار حول الجزء المحدد من الخلايا .
19- امر Font من قائمة Format cells يستخدم لتغيير نوع الخط وحجمه ولونه .
20- امر Patterns من قائمة Format cells يستخدم لعمل لون لخلفية الخليه .
21- امر Chart من قائمة Insert يستخدم لانشاء رسم بيانى .
22- امر Page setup من قائمة File يستخدم لعمل اعدادات الصفحة .
23- امر print من قائمة File يستخدم لعمل طباعة للملف بينما امر print preview من قائمة File لعمل معاينة للملف قبل طباعته .
الاختصارات المهمة من خلال لوحة المفاتيح :
1- CTRL + N يستخدم لانشاء ملف جديد
2- CTRL + O يستخدم لفتح ملف سبق حفظه
3- CTRL + S يستخدم لحفظ ملف
4- CTRL + P يستخدم لطباعة ملف
5- CTRL + Z يستخدم للتراجع عن اخر عمل قمت به
6- CTRL + Y يستخدم للاعادة عن التراجع
7- CTRL + X يستخدم لنقل فقرة من مكانها
8- CTRL + C يستخدم لنسخ فقرة مرتين او فى مكان اخر
9- CTRL + V يستخدم للصق الفقرة التى تم نسخها او قصها
10- CTRL + A يستخدم لتحديد الملف
11- CTRL + F1 يستخدم لاظهار لوحة المهام task pane
12- CTRL + 1 يستخدم لعمل تنسيقات الخلايا
13- ALT + F4 يستخدم لاغلاق البرنامج وايضا اغلاق الجهاز
14- مفتاح F7 يستخدم للتصحيح الكتابة تلقائيا ( مدقق املائى )
15- مفتاح F1 لاعطاء تعليمات حول البرنامج
الصيغة Formu :- تساعدك على حساب نتائج البيانات المخزنة بورقة العمل .
فوفوائد استخدام الصيغة :- تعمل على تغيير ناتج الصيغة تلقائياً عند تغيير أي قيمة في الخلايا وفي حالة ادخال الصيغة بطريقة خاطئة تظهر الرسالة التالية:-(Error In Formula)
عند إدخال الصيغة يجب مراعاة الآتي :-
1 - يجب أن تبدأ الصيغة بــ ( = )
2 - يمكن استخدام المعاملات الحسابية الآتية : ( * ، + ، - ، / )
أولوية تنفيذ العمليات الحسابية :-
1 - فك الأقواس
2- تنفيذ العملية الحسابية يبدأ من اليسار إلى اليمين
3 - نفذ عمليات الضرب أو القسمة أيهما أولاً
4 - نفذ عمليات الجمع أو الطرح ايهما أولاً
م مثال لعملية جمع:-
- إذا اردنا جمع 25 + 3 وإظهار الناتج في الخلية C5
- نشط الخلية C5 ثم أدخل الصيغة :- = A5+B5
- اضغط على مفتاح الإدخال Enter لتحصل على ناتج الصيغة
بالخلية C5
ملحوظة : إذا غيرنا في قيمة أحد الخلايا سيتغير الناتج تلقائياً وهذه فائدة الصيغة كما ذكرنا من قبل .
الدوال الحسابية function
تستخدم الدوال لتنفيذ العمليات البسيطة أو المعقدة بسهولة وسرعة
كيفية كتابة الدوال
1- دالة الجمع ( حدد نطاف الخلايا =sum(
2- دالة أكبر قيمة ( حدد نطاف الخلايا =max(
3- دالة أصغر قيمة ( حدد نطاف الخلايا =min(
4- دالة المتوسط الحسابي ( حدد نطاف الخلايا =average(
5- دالة عد الخلايا الغير فارغة ( حدد نطاف الخلايا =COUNT (